مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات

Tricyclic antidepressant

ما هو مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات

مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات (بالإنجليزية: Tricyclic Antidepressant) هي علاجات تستخدم في علاج حالات الاكتئاب، وتعد من أولى العلاجات المستخدمة لذلك، إذ بدأ استخدامها من خمسينيات القرن الماضي، وهي خيار مناسب لعدة أناس ممن لم يستجيبوا لأنواع مضادات الاكتئاب الأخرى.

وقد سميت مضادات الاكتئاب الحلقية بهذا الاسم نظراً لتركيبها الجزيئي الذي يحتوى على ثلاث حلقات من الذرات، ورغم دورها الفعال في علاج الاكتئاب، إلا أنها لا تستخدم عادة كعلاج أولي، ويلجأ لها الطبيب في حالات عدم الاستجابة للأنواع الأخرى، وذلك لما قد يسببه من أعراض جانبية قد لا يتحملها البعض.

سنتعرف في هذا المقال على دواعي استعمال مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، والآثار الجانبية لها ومحاذير استخدامها.

كيف تعمل مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات

يتسبب حدوث عدم اتزان كيميائي في الدماغ، وحدوث خلل في اتصال الخلايا العصبية ببعضها إلى المعاناة من الاكتئاب، وتسمى المواد الكيميائية التي تنقل الرسائل العصبية بين الخلايا بالناقلات العصبية (بالإنجليزية: Neurotransmitter).

يوجد نوعان من الناقلات العصبية يسميان السيروتونين والنور إيبينفرين بشكل طبيعي بالدماغ، ويؤثران على المزاج العام للإنسان وحالته النفسية، إذ تؤدي قلتهما إلى الإصابة بالاكتئاب، بينما يؤدي فرط وجودهما إلى حالة من القلق، وتعمل مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات على منع إعادة امتصاص هذه الأنواع، ومن ثم تمنع انخفاض مستوياتهما.

اقرأ أيضاً: ما هي انواع الاكتئاب؟

انواع مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات

يبدأ ظهور تأثير العلاج بمضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات خلال 6-8 أسابيع منذ بدأ العلاج، وقد اعتمدت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بعض الأنواع، هذه قائمة بانواع مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات التي يشيع وصفها:

  • الأميتريبتيلين.
  • أموكسابين.
  • ديسيبرامين.
  • دوكسيبين.
  • إميبرامين.
  • نورتريبتيلين.
  • بروتريبتيلين.
  • تريميبرامين.

دواعي استعمال مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات

تستعمل مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات بشكل أساسي لعلاج اضطرابات المزاج، مثل حالات:

يمكن استخدام مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات أيضاً في علاج اضطرابات القلق، مثل:

يمكن استخدام مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات في علاج بعض الاضطرابات العصبية مثل:

من الممكن أيضاً أن تستخدم مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات في علاج:

الاثار الجانبية لمضادات الاكتئاب الحلقية

على الرغم من الاختلافات الطفيفة في آليات العمل بين انواع مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، إلا أنها تشترك في بعض الآثار الجانبية، إذ قد تؤدي إلى تثبيط تأثير مادة الهيستامين بالجسم، مما يؤدي إلى الشعور بالنعاس وتشوش الرؤية لدى البعض، هذه قائمة ببعض الآثار الجانبية المحتملة من تعاطي مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات:

يمكن تجنب أو الإقلال من الاثار الجانبية لمضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، عن طريق بدء العلاج بجرعات أقل، ثم زيادة الجرعة بشكل تدريجي، ولا تسبب مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات بحد ذاتها الإدمان، لكن يمكن أن يقود الاستخدام الطويل لها إلى ذلك.

تختلف حدة الاثار الجانبية لمضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات من شخص لآخر، لذا يجب التحدث مع الطبيب إذا أدت الآثار الجانبية للعلاج إلى أعراض تؤثر بالسلب على نمط حياة المريض، كذلك قد يؤدي التوقف المفاجئ لأخذ العلاج إلى ظهور أعراض انسحابية على المريض، مثل: الغثيان، والقيء، والحمى، والخمول.

من الممكن أن تؤدي الجرعات الزائدة من مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات إلى أعراض مميتة إذ لم تعالج فوراً، قد تشمل أعراض الجرعات الزائدة: جفاف الفم، والرؤية المشوشة، واحتباس البول، والإمساك، والهلوسة، ويتطور الأمر إذا لم يتم التدخل إلى الهذيان، والتشنج، والدخول في غيبوبة ثم الموت.

اقرأ أيضاً: اعراض الاكتئاب الجسدية

محاذير استخدام مضادات الاكتئاب الحلقية

هناك بعض العلاجات التي يحذر تناولها مع مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، لذا ينبغي إعلام الطبيب كافة العلاجات المستخدمة، إذ قد يؤدي استخدام بعض الأدوية الأخرى إلى زيادة الاثار الجانبية لمضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، أو قد تؤدي إلى اختلاف تركيزها في الدم.

من العلاجات المحظور استخدامها مع مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات:

  • الأدوية المضادة للفعل الكوليني (بالإنجليزية: Anticholinergic Drugs)، مثل الريفيفيناسين، وتستخدم الأدوية المضادة للفعل الكوليني في حالات سلس البول، إذ قد يؤدي استخدامها مع مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات إلى حدوث شلل معوي.
  • علاج الكلونيدين (بالإنجليزية: Clonidine)، المستخدم في علاج حالات ضغط الدم المرتفع، من الممكن أن يؤدي استخدامها مع مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات إلى ارتفاع خطير في ضغط الدم.
  • علاج الإبينفرين، المستخدم كعلاج لردات الفعل التحسسية الشديدة، إذ قد يؤدي أيضاً استخدامه مع مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات إلى ارتفاع شديد في ضغط الدم.
  • مثبط أوكسيداز أحادي الأمين (بالإنجليزية: Monoamine Oxidase Inhibitors)، مثل السافيناميد، وتستخدم أيضاً كعلاجات مضادة للاكتئاب، من الممكن أن يؤدي استخدامها مع مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات إلى حدوث حمى شديدة، وتشنجات، وقد يصل الأمر إلى الموت.
  • علاج السيميتيدين (بالإنجليزية: Cimetidine) الذي يستخدم كمضاد للحموضة، والإقلال من الحامض المعدي، وقد يؤدي استخدامه مع مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات إلى زيادة تركيزه في الدم، ومن ثم زيادة آثاره الجانبية.

يجب كذلك الامتناع عن المشروبات الكحولية، إذ من الممكن أن تؤدي إلى تثبيط عمل مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات.

هناك بعض الحالات المرضية التي يحذر معها استخدام مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، مثل:

  • حالات زرق العين مغلق الزاوية.
  • تضخم البروستاتا.
  • احتباس البول.
  • مشاكل قلبية.
  • مشاكل تخص الغدة الدرقية.

قد تؤثر أيضاً مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات على مستوى السكر بالدم، لذا يجب المتابعة الدورية لمستويات السكر بالدم لدى المصابين بمرض السكري، كذلك يجب استشارة طبيب في حالات الحمل والرضاعة.

 :Marcia Purse, Daniel B. Block, Overview of Tricyclic Antidepressants, Retrieved on 5th of September, 2021, from

https://www.verywellmind.com/tricyclic-antidepressants-379652

 :Jennifer Fink, Zara Risoldi Cochrane, Tricyclic Antidepressants, Retrieved on 5th of September, 2021, from

https://www.healthline.com/health/depression/tricyclic-antidepressants-tcas

:Frieda Wiley,Rosalyn Carson, What Are Tricyclic Antidepressants? Retrieved on 5th of September, 2021, from

https://www.everydayhealth.com/tricyclic-antidepressants/guide/

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

زوجتي عمرها ٢٦ عامالديها اضطراب ذهاني دخلت المستشفي في ٢٠١٩ و تعافت ثم رد المرض في يناير ٢٠٢١ و تعافت منه ولكنها مستمره علي مضادات

بعد الاطلاع على الادوية في الوصفة ، ان هذه كمية من الادوية تسبب للانسان التخدير الكامل للاعصاب وبالتالي بالتأكيد يجب عدم استخدام بنادول كولد اند فلو لانه سيتسبب بزيادة الاعراض الجانبية اكثر فاكثر ونحن لانريد ظهور اعراض جانبية لا تحمد عقباها ، فبالتالي انصح باستخدام بنادول ادفانس ( بنادول لون ازرق ) مع دواء aerius والذي يوقف السيلان واعراض الرشح ولايسبب النعاس ولا يتفاعل مع باقي الادوية .ودمتم بخير .
see-answer-arrow

عندي التهاب الحلق وتناولت azithromycin كورس ثلاث حبات وبدون فائدة لاني قبل سنوات اخذت اوسبينين الا اني لم اكمل الكورس والبكتيريا اكتسبت مناعة ضد البنسلين

كيف استخدمت azithromycin ؟ حيث أن فاعلية هذا الدواء تنخفض بمقدار كبير عند تناوله مع الطعام وقد لا تستفيد منه. أنت تقول أنك اكتسبت مناعة ضد البنسيلن فكيف ستأخذ amoxicillin وهو من عائلة البنسيلن؟ .. راجع طبيبك لصرف دواء ذو فعالية بعد تشخيصك.
see-answer-arrow

هل تناول المضادات الحيويةبشكل متكرر وبوصفة طبية لعلاج لعلاج التهابات الحلق او لعلاج الالتهابات النسائية يؤدي الى ضعف خصوبة المراة

يجب استعمال المضادات الحيوية حسب تعليمات الطبيب و الالتزام بتناولها و اكمال مدة العلاج المحددة و لا يوجد علاقة بين استعمال المضادات الحيوية و التأثير على خصوبة المرأة
see-answer-arrow

أخبار ومقالات طبية

6,620خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أنف، أذن وحنجرة
التهاب الحلق الفيروسي
أنف، أذن وحنجرة التهاب الحلق الفيروسي 26 أغسطس 2021
أمراض الجهاز التنفسي
التهاب الحلق البكتيري
أمراض الجهاز التنفسي التهاب الحلق البكتيري 26 أغسطس 2021
صحة المرأة
الرضاعة الطبيعية والادوية المضادة للاكتئاب
صحة المرأة الرضاعة الطبيعية والادوية المضادة للاكتئاب 13 مايو 2020
أنف، أذن وحنجرة
مسحة الحلق
أنف، أذن وحنجرة مسحة الحلق 16 يناير 2019
أمراض الأطفال
علاج التهاب الحلق عند الاطفال بدون مضاد حيوي
أمراض الأطفال علاج التهاب الحلق عند الاطفال بدون مضاد حيوي 27 مارس 2018
أمراض نفسية
فورتايؤكسيتين: أحدث دواء مضاد للاكتئاب
أمراض نفسية فورتايؤكسيتين: أحدث دواء مضاد للاكتئاب 29 ديسمبر 2014

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

مصطلحات طبية مرتبطة بعلم الصيدلة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بعلم الصيدلة

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة