هرمون الابينفرين

Epinephrine

ما هو هرمون الابينفرين

يسمى هرمون الابينفرين أيضاً باسم هرمون الأدرينالين (بالإنجليزية: Hormone Adrenaline)، وهو أحد الهرمونات أحادية الأمين والمشتقة من الحمض الأميني التيروسين، ويعرف بكونه هرمون الخوف، إذ يفرز هرمون الابينفرين من نخاع الغدة الكظرية الواقعة فوق الكلى استجابة للإجهاد الجسدي أو النفسي أي عند التعرض لأي حادث، أو عند الخوف والتوتر.

ما الفرق بين الادرينالين والابينفرين؟

حقيقة، لا يوجد فرق بينهما، الابينفرين والأدرينالين هما اسمان مترادفان لنفس الهرمون، واختلفت التسمية باختلاف اكتشاف الهرمون ما بين أمريكا واليابان، ففي سنة 1897 استخرج العالم جون جايكوب ابيل (بالإنجليزية: John Jacob Abel) هذا الهرمون من الغدة الكظرية (بالإنجليزية: Adrenal Gland) للماعز، وأطلق عليه اسم "ابينفرين". لاحقاً في سنة 1901، قام العالم الياباني جوكيشي تاكامين (بالإنجليزية: Jokichi Takamine) بعزل الهرمون كيميائياً وتسميته بالاسم التجاري "أدرينالين"

هرمون الادرينالين والسكر

منذ أن ارتبط الخوف بإفراز هرمون الادرينالين كواحدة من آليات الدفاع الأساسية لرفع طاقة الجسم ومساعدته على الهروب من مصدر الخطر، كان ارتفاع مستوى السكر في الدم واحدة من التأثيرات الفسيولوجية لارتفاع هرمون الادرينالين في الدم، بمعنى آخر، كلما ارتفع الأدرينالين، زادت نسبة الجلوكوز في الدم.

عادة لا يكون ارتفاع السكر الناتج عن الشعور بالخوف مصدراً للقلق، إلا في حالة المصابين بالسكري، حيث أن الزيادات المتكررة في مستوى السكر تؤثر سلباً على الجسم، فيحتاج المريض إلى جرعات إضافية من الانسولين لخفض سكر الدم وعكس تأثير الادرينالين.

وينطبق ذلك على هرمون الكورتزول أيضاً، المعروف بهرمون التوتر، حيث أن التعرض للضغوط والشعور المستمر بالقلق يرفع من مستوى الكوتزول في الدم، يلحقه ارتفاع في مستوى السكر.

للمزيد: الكورتيزون، ما له وما عليه

الادرينالين والخوف

لم تأتي تسمية هرمون الادرينالين بـ "هرمون الخوف" من الفراغ؛ إذ يقوم الادرينالين في مبدأ عمله على تحفيز خطوط الدفاع الاولى في الجسم عند التعرض لمواقف خطيرة، فعند محاولة الهروب من كلب مسعور أو سيارة مسرعة على سبيل المثال، يفرز نخاع الغدة الكظرية (بالإنجليزية: Adrenal Medulla) كمية كبيرة من الابينفرين، فترتفع نسبته في الدم، ليؤثر على أعضاء الجسم المختلفة، كل على حدى، بحيث تعمل جميعها لهدف الهروب من هذا الكلب أو تلك السيارة.

للمزيد: أطعمة تساعد على تنظيم هرمونات الجسم

الادرينالين هرمون السعادة

على الرغم من ارتباط الادرينالين بالخوف، إلا أنه يفرز أيضاً عند الشعور بالسعادة، وذلك لما يسببه الادرينالين من رفع طاقة الجسم عن طريق زيادة تدفق الدم إلى العضلات. وفي علم النفس، ثبت أن المخاطرة والخروج من منطقة الراحة المعتادة يكسر من الروتين والملل، يحفز من شعور الخوف، الأمر الذي يسبب رفع مستويات الأدرينالين في الدم، ويحفز الشعور بالرضا والسعادة.

للمزيد: طرق زيادة هرمونات السعادة

التأثيرات الفسيولوجية لهرمون الادرينالين

نظراً لضرورته للحفاظ على حياة الإنسان وحمايته، فتتنوع التأثيرات الفسيولوجية لهرمون الابينفرين وتختلف من نسيج لآخر على النحو الآتي:

تأثير هرمون الادرينالين على القلب

عند الشعور بالخوف أو محاولة الهروب من خطر ما، يرتفع تركيز هرمون الابينفرين الذي يزيد بدوره من سرعة ضربات القلب، كما يعمل على تضييق الأوعية الدموية ورفع ضغط الدم.

تأثير هرمون الادرينالين على الجهاز التنفسي

ترتبط التراكيز العالية من هرمون الادرينالين بتوسع القصبات الهوائية وزيادة معدل قوة التنفس، الامر الذي يسمح بدخول المزيد من الأكسجين للدم.

تأثير هرمون الادرينالين على الايض

يزيد الابينفرين من سرعة الأيض (بالإنجليزية: Metabolism) في الجسم، كما يرفع من مستوى الدهون الثلاثية (بالإنجليزية: Triglycerides) والكولسترول في الدم.

للمزيد: ما هي الهرمونات التي تؤثر على عملية التمثيل الغذائي؟

تأثير هرمون الادرينالين على العضلات

يزيد الابينفرين من تدفق الدم إلى العضلات الهيكلية (بالإنجليزية: Skeletal Muscles) حتى تتمكن من التحرك بالشكل المطلوب والقيام بردة الفعل المناسبة، كالجري بسرعة مثلاً. في المقابل، يقلل الابينفرين من تدفق الدم نحو العضلات الملساء (بالإنجليزية: Smooth Muscles)، كالمثانة والأمعاء، الأمر الذي يقلل من حركتها ويثبط وظيفتها لفترة مؤقتة، الأمر الذي يتسبب أحياناً بالإصابة بالإمساك. لذلك كثيراً ما نلاحظ غياب الرغبة في التبول أو الإخراج عند الشعور بالخوف.

تأثير هرمون الادرينالين على الغدد الصماء

يمتلك الادرينالين تأثير معاكس لتأثير هرمون الإنسولين، فإذا كان الانسولين يقلل من تركيز السكر في الدم، فإن الابينفرين يزيد بدوره من تركيزه. تأتي الحكمة وراء ذلك إلى الحاجة الطارئة والملحة للجسم في موقف الخطر إلى مصدر للطاقة للتصرف بشكل سريع، إذ ترتفع نسبة السكر عن طريق تحفيز تكسير الجلايكوجين (بالإنجليزية: Glycogen) المخزن في الكبد وتحويله إلى الجلوكوز.

تأثير هرمون الادرينالين على العين

إن ارتفاع الأدرينالين في الدم يسبب توسع حدقة العين (بالإنجليزية: Mydriasis).

فسيولوجيا الغدة الكظرية

وبالحديث عن هرمون الابينفرين، فيحتوي جسم الإنسان على زوج من الغدة الكظرية مثلثة الشكل، تقع كل واحدة منها فوق الكلية، ويبلغ طولها بين 1.5-3 بوصة. تتكون الغدة الكظرية من جزأين يتفرد كل منهما بوظيفة معينة ويختص بإفراز هرمونات مختلفة؛ أما الجزء الأول فهو القشرة (بالإنجليزية: Cortex)، والتي تفرز هرمون الكورتيزون، وأما الجزء الثاني فهو النخاع الكظري (بالإنجليزية: Medulla) المسؤول بدوره عن إفراز الابينفرين، وهرمون النورابينفرين (بالإنجليزية: Norepinephrine) والمسمى أيضاً بنورأدرينالين (Noradrenaline).

للمزيد: الهرمونات المسؤولة عن حرق الدهون وطرق تعزيز إفرازها

نقص هرمون الادرينالين

يرتبط نقص هرمون الادرينالين بمرض أديسون (بالإنجليزية: Addison's Disease)، والذي يحدث بسبب قصور الغدة الكظرية وحدوث نقص كلي في الهرمونات التي تصنعها، بما فيها الأدرينالين، والكورتزول (بالإنجليزية: Cortisol)، والالدوستيرون (بالإنجليزية: Aldosterone).

ومن الأسباب الأخرى لنقص هرمون الأدرينالين:

  • الإجهاد المزمن.
  • سوء التغذية.
  • بعض الأدوية مثل ميثيل فينيديت (بالإنجليزية: Methylphenidate).

ومن أعراض نقص هرمون الادرينالين ما يلي:

تحليل هرمون الادرينالين

يأتي تحليل هرمون الأدرينالين ضمن مجموعة من فحوصات أمينات الكاتيكول (بالإنجليزية: Catecholamine) الموجودة في الجسم، والتي تشمل كل من هرمون الدوبامين، والأدرينالين، والنورادرينالين.

يطلب تحليل هرمون الادرينالين أو فحص أمينات الكاتيكول بشكل عام عند الاشتباه بالإصابة بورم في الغدة الكظرية، والذي يسمى أيضاً بورم القواتم، حيث يتسبب بفرط إفراز هذه الكاتيكولات في الدم.

يشتبه الطبيب بوجود ورم في القواتم في حال ظهور الأعراض التالية:

  • ارتفاع ضغط الدم.
  • اضطراب معدل ضربات القلب.
  • فرط التعرق.
  • صداع شديد.
  • شحوب الجلد.
  • فقدان الوزن.
  • القلق.
  • الشعور بالخوف بشكل مستمر وبدون سبب.

للمزيد: تأثير التوتر على ضغط الدم

ما هي إبرة الادرينالين؟

في حين أن الادرينالين هو هرمون يفرز بشكل طبيعي في الجسم، إلا أنه يستخدم كدواء أيضاً لعلاج بعض الحالات المرضية التي تتطلب تزويد المريض بجرعة من الأدرينالين للتغلب على عرض ما. وقديماً، كان الحصول على هرمون الابينفرين يتطلب استخلاصه من أجسام الحيوانات، مثل الأبقار والأغنام. لاحقاً، قامت شركات الأدوية بتصنيع هرمون الادرينالين كيميائياً على شكل دواء وبعدة أشكال؛ فتم إنتاجه على صورة حبوب تؤخذ عن طريق الفم، وحبوب لتوضع تحت اللسان، وعلى شكل حقن تؤخذ في الوريد أو العضل.

أما ابرة الادرينالين، فتستخدم الآن لعلاج تفاعلات الحساسية المفرطة المهددة للحياة، والناجمة عن لدغات الحشرات، أو حساسية الأطعمة، أو التحسس من دواء معين، أو غيرها.

تعطى ابرة الادرينالين لعكس رد الفعل التحسسي في العضل أو تحت الجلد، وفي قسم الطوارئ، وغالباً ما توصف ابرة الادرينالين ذاتية الحقن لمن يتعرضون للتحسس بشكل مستمر، بحيث يصطحب المريض هذه الابرة معه في كل مكان وفي كل وقت لاستخدامها مباشرة عندما يبدأ رد الفعل التحسسي. 

استخدامات دواء الادرينالين

يستخدم دواء الابينفرين لعلاج الحالات الطبية الآتية:

للمزيد: الحساسية من الغبار و الحبوب وأثرها في الصحة

الآثار الجانبية لهرمون الادرينالين

حقيقة، تتسبب بعض أورام الغدة الكظرية (بالإنجليزية: Pheochromocytoma) بزيادة إفراز هرمون الابينفرين دون حتى تعرض الشخص للخوف أو الخطر، وكغيره من الهرمونات، فإن الارتفاع المفرط لهرمون الابينفرين يتسبب بظهور أعراض جانبية وآثار غير مرغوبة نذكر منها الآتي:

  • الغثيان والتقيؤ.
  • اضطراب الجهاز الهضمي.
  • الدوار مع اختلالات في الرؤية.
  • زيادة الإجهاد والتوتر.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • فقدان الوزن.
  • الاضطراب والقلق.
  • تسارع ضربات القلب وعدم انتظامها.
  • التعرق المفرط المؤقت.
  • رجفة في اليدين أو القدمين.
  • زيادة سرعة التنفس.

للمزيد: علامات الإصابة بخلل الهرمونات في الجسم

Britannica. Epinephrine. Retrieved on 14th, of December, 2020, from:

https://www.britannica.com/science/epinephrine

Mike Cadogan. Adrenaline or epinephrine? Retrieved on 15th of December, 2020, from:

https://litfl.com/adrenaline-or-epinephrine/

Hormone.org. Adrenaline. Retrieved on 14th, of December, 2020, from: 

https://www.hormone.org/your-health-and-hormones/glands-and-hormones-a-to-z/hormones/adrenaline

Healthdirect. Adrenaline. Retrieved on 14th of December, 2020, from: 

https://www.healthdirect.gov.au/adrenaline

Hopkinsmedicine. Adrenal Glands. Retrieved on 14th of December, 2020, from: 

https://www.hopkinsmedicine.org/health/conditions-and-diseases/adrenal-glands

Medlineplus. Epinephrine Injection. Retrieved on 15th of December, 2020, from: 

https://medlineplus.gov/druginfo/meds/a603002.html

Cathy Cassata. What Is Epinephrine?. Retrieved on 15th, of December, 2020, from:

https://www.everydayhealth.com/epinephrine/guide/

Rachel Nall. What’s the Difference Between Epinephrine and Norepinephrine? Retrieved on 15th, of December, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/epinephrine-vs-norepinephrine#excess

Christopher Bergland. The Neurochemicals of Happiness. Retrieved on 15th, of December, 2020, from:

https://www.psychologytoday.com/us/blog/the-athletes-way/201211/the-neurochemicals-happiness

Elea Carey. Catecholamine Blood Test. Retrieved on 14th, of December, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/catecholamines-blood#symptoms

MaryAnn Fletcher. How Adrenaline Affects Your Blood Sugar. Retrieved on 14th, of December, 2020, from:

https://www.livestrong.com/article/231305-adrenaline-glucose/

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

تخصص طب الاسرة والرعاية الاوليه

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بكيمياء حيوية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بكيمياء حيوية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة