ورم القواتم | Pheochromocytoma or Paraganglioma

ورم القواتم

ما هو ورم القواتم

يعد ورم القواتم (بالإنجليزية: (Pheochromocytoma or Paraganglioma) ورم نادر في الغدد الكظرية، وتكون الأورام عادة أورام حميدة، بمعنى أنها ليست سرطانية، ويقتصر الورم في معظم الحالات على غدة كظرية واحدة فقط، ولكن من الممكن أن يشارك كلاهما.

يصاب الفرد بورم القواتم نتيجة الإفراط في إفراز الكاتيكولامين (بالإنجليزية: Catecholamine)، وقد يحدث الإفراط في إفراز الكاتيكولامين إما بشكل متقطع أو مستمر، ويعد الكاتيكولامين مسؤولاً عن إفراز الأدرينالين والنورأدرينالين.

وتسبب هذه الحالة إفراز الكثير من الأدرينالين والنورأدرينالين من الغدد الكظرية، إذ تلعب هذه الهرمونات دوراً في الحفاظ على معدل ضربات القلب وضغط الدم بشكل طبيعي، مما قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وعدم انتظام ضربات القلب.

يرغب بعض الأفراد في معرفة أسباب ورم القواتم، وفي الحقيقة لا يوجد سبب واضح، وينمو ورم القواتم في خلايا متخصصة، تسمى خلايا الكرومافين (بالإنجليزية: (Chromaffin Cells) تقع في مركز الغدة الكظرية، حيث تعمل هذه الخلايا على إفراز هرمونات معينة مثل الأدرينالين، والإبينفرين، والنورأدرينالين، والنورإبينفرين، وتساعد هذه الهرمونات في التحكم في وظائف الجسم، مثل معدل ضربات القلب، وضغط الدم، وسكر الدم.

كما قد يوجد دور للعامل الوراثي بالإصابة بهذا الورم، ويجدر الإشارة إلى وجود بعض المحفزات التي تزيد من أعراض ورم القواتم وتشمل ما يلي:

يمكن أن تختلف أعراض ورم القواتم بشكل كبير من شخص لآخر، فعلى سبيل المثال، يعاني بعض الأشخاص من ارتفاع ضغط الدم المستمر، بينما يعاني البعض الآخر من ارتفاع عشوائي في ضغط الدم.

تظهر الأعراض عادة بشكل نوبة مع مجموعة مميزة من الأعراض، وغالباً ما يعاني الأفراد من الصداع، وعدم انتظام ضربات القلب، والتعرق غير المعتاد، كما قد يعانون أيضاً من ارتفاع ضغط الدم إذا تم قياسه عندما يكونون في هذه الحالة، وقد تستمر هذه النوبات لثوانٍ أو ساعات، وتميل النوبات إلى التفاقم مع مرور الوقت وتصبح أكثر تكراراً مع نمو الورم.

يمكن أن تحدث أعراض أخرى شائعة مع هذه النوبات أو بشكل مستقل، وتشمل أعراض ورم القواتم ما يلي:

  • التعرق.
  • الغثيان.
  • ألم المعدة.
  • الإمساك.
  • فقدان الوزن.
  • سرعة دقات القلب.
  • الصداع المفاجئ.
  • القلق أو الشعور بالموت.
  • الشحوب.
  • تقلب المزاج.

قد يكون تشخيص ورم القواتم صعباً، إذ أنه من الأمراض النادرة، وقد يشتبه الإصابة بورم القواتم في الأفراد الذين يعانون من أعراض ارتفاع ضغط الدم غير معروفة السبب والمفاجئة أو الشديدة، أو خفقان القلب أو وجود كتلة كظرية، وتجدر الإشارة أنه توجد العديد من الفحوصات التي يمكن إجراؤها للتحقق من الإصابة بورم القواتم أو استبعاده وتشمل ما يلي: 

  • تحاليل الدم: يمكن قياس الميتانيفرينات في الدم، وإذا كانت قراءة التحليل أعلى مرتين من المستوى الطبيعي، فإنه ينصح الفرد بالتصوير المقطعي للغدة الكظرية.
  • تحاليل البول: يتم قياس الميتانيفرين، والأدرينالين، والنورأدرينالين في البول، إذ أن الأفراد الأصحاء يفرزون كميات قليلة جداً من هذه المواد.
  • اختبارات التصوير: قد يؤكد التصوير بالرنين المغناطيسي أو التصوير المقطعي المحوسب للغدة الكظرية وجود ورم، وتجدر الإشارة أنه ما يكون مظهر ورم القواتم مميز.
  • الاختبارات الجينية: قد يطلب الطبيب إجراء اختبار جيني عند تحقق إصابة الفرد بورم القواتم، وذلك لمعرفة وجود طفرة جينية لدى الفرد تزيد من خطر الإصابة بورم القواتم، وفي حال وجود طفرة جينية، فقد يطلب إجراء المزيد من الفحوصات لأفراد أسر الفرد المصاب بورم القواتم.

ينصح الأطباء عادة بإزالة الورم جراحياً، ويفضل الأطباء الجراحة بالمنظار، وتجدر الإشارة أنه في حال كان ورم القواتم يؤثر على غد كظري واحد، فإن الطبيب يقوم بإزالتها كاملاً، حيث تستطيع الغدة الكظرية الأخرى إنتاج ما يحتاجه من هرمونات ليبقى الفرد على قيد الحياة، أما في حال وجود ورم القواتم في كلتا الغدتين، فإن الطبيب يلجأ من أجل علاج ورم القواتم إلى إزالة أنسجة الورم فقط، حتى يحافظ على الجزء السليم.

وقد يضطر الأطباء في بعض الأحيان إلى استئصال الغدتين الكظريتين، وبالتالي لن يستطيع الجسم إنتاج هرمونات الغدة الكظرية ويحتاج الفرد إلى تناول المنشطات.

يكون التحكم في ضغط الدم الأولوية القصوى، حيث إن السيطرة على ضغط الدم قبل الجراحة وأثناءها هو أصعب جزء من الرعاية، إذ أن هناك فرصة لتطوير أزمة ارتفاع ضغط الدم الحاد بعد التخدير خلال الجراحة، ولذلك يتم ضبط ضغط الدم باستخدام أدوية خاصة قبل الجراحة وأثناءها ويتم مراقبتها بعناية طوال العملية.

بسبب أنواع الهرمونات التي تشارك في ورم القواتم، فإن المحاولات الأولى للتحكم في ضغط الدم تتم باستخدام حاصرات ألفا، وتستخدم هذه الأدوية قبل استخدام حاصرات بيتا لتحقيق التوازن، وسيطرة أفضل على استجابة ضغط الدم للتخدير.

في بعض الحالات النادرة التي يكون بها ورم القواتم خبيثاً، حيث يمكن أن يتكرر في أماكن مختلفة مثل الرئة، أو الكبد، أو العظام، مما  قد يستدعي الحاجة للعلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي بعد الجراحة.

اقرأ أيضاً: علاج السرطان بالأشعة: أنواعه واستخداماته

توجد العديد من مضاعفات ورم القواتم، إذ أنه من المحتمل أن يعاني جميع الأفراد المصابين بورم القواتم من مضاعفاته، غير أن الأفراد الذين لا يزالون بدون علاج يكونون أكثر عرضة للإصابة بمشاكل صحية مثل ارتفاع ضغط الدم، أو عدم انتظام ضربات القلب، أو النوبات القلبية؛ هم أيضاً أكثر عرضة لفشل الأعضاء (مثل الكلية) و تلف في العصب البصري.

تجدر الإشارة إنه عند اللجوء إلى الجراحة في علاج ورم القواتم، فإن للجراحة مضاعفاتها الخاصة، إذ يمكن أن تتطور بعض الحالات أثناء الجراحة، وتؤدي إلى بعض الحالات الطبية مثل أزمة ارتفاع ضغط الدم، أو أزمة ضغط الدم المنخفض، أو عدم انتظام ضربات القلب.

Melissa Conrad Stöppler. Pheochromocytoma. Retrieved on the 12th of August, 2021, from:

https://www.medicinenet.com/pheochromocytoma/article.htm

Medlineplus. Pheochromocytoma. Retrieved on the 12th of August, 2021, from:  

https://medlineplus.gov/pheochromocytoma.html

Jon Johnson. What's to Know About Pheochromocytoma?. Retrieved on the 12th of August, 2021, from:  

https://www.medicalnewstoday.com/articles/318203.php

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر

في الأورام الخبيثة والحميدة

كيف ينشا الورم الخبيث وماهو الفرق بين الورم الخبيث والورم العادي

الاورام بشكل عام الخبيثة والحميدة تنشأ بخلل واضطراب نمو للخلايا الطبيعة للجسم الاسباب ليست معروفة تماماً لكن منها تكون وراثية خلل في الجينات مواد كيميائية ، التدخين، تناول الطعام الغير صحي، عدم ممارسة الرياضة،التعرض لأشعة فوق البنفسجية الاختلاف بان الحميد لا ينتقل من مكانه ويكون خامل لا يوجد له اعرض اما الخبيث ينتقل السرطان لأجزاء اخري من الجسم ويؤثر في الكثير من وظائف الجسم

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان ابدأ الان

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

مصطلحات طبية مرتبطة بالأورام الخبيثة والحميدة