العلاج الاشعاعي

Radiotherapy

ما هو العلاج الاشعاعي

ما هو العلاج الإشعاعي؟

هو إشعاع عالي الطاقة يقوم على تقليص الأورام وقتل الخلايا السرطانية، حيث تستخدم الأشعة السينيّة وأشعة غاما والجسيمات المشحونة لعلاج السرطان. وقد تتم عملية العلاج الإشعاعي خارج الجسم (العلاج الإشعاعي الخارجي)، أو تأتي من المواد المشعة التي وضعت في الجسم بالقرب من الخلايا السرطانية (العلاج الإشعاعي الداخلي، وتسمى أيضاً العلاج بالتدليك). وتستخدم المواد المشعة مثل اليود المشع الذي ينتقل في الدم لقتل الخلايا السرطانية. ويتلقى نصف مرضى السرطان العلاج الإشعاعي بعد الكيماوي في وقت ما خلال فترة العلاج.

 

الفرق بين العلاج الإشعاعي والكيماوي

العلاج الكيماوي: هو نوع من علاجات السرطان حيث يعطى المريض كدواء، صمّم لقتل الخلايا السرطانية. ويمكن إعطاء أكثر من دواء واحد عن طريق الوريد أو عن طريق الفم. ويعمل العلاج الكيميائي عن طريق استهداف الخلايا داخل الجسم التي تنقسم بسرعة، حيث أنها واحدة من الخصائص الرئيسية للخلايا السرطانية. وهناك بعض الخلايا الطبيعية التي تنقسم بسرعة أيضاً، مثل الخلايا في بصيلات الشعر والجهاز الهضمي، فتتلف هذه الخلايا إثر العلاج الكيماوي الذي يشكل العديد من الآثار الجانبية للمرضى الذين يعانون من تجربة العلاج بالكيماوي.

 

العلاج الإشعاعي: هو نوع من علاجات السرطان حيث تعطى جرعات عالية من الإشعاع إلى الأورام السرطانية في الجسم. وتمر أشعة الإشعاع عبر الجلد والمواد الأخرى لاستهداف موقع معين حيث يقع الورم. يضر الإشعاع بالحمض النووي للخلايا السرطانية، مما يتسبب بموتها. وقد يتساءل المرضى، هل العلاج الإشعاعي مؤلم؟ تعد عملية تلقي العلاج الإشعاعي غير مؤلمة، والآثار الجانبية غالباً ما تقتصر على مناطق الجسم حول الأورام التي تتلقى العلاج. وتشمل الآثار الجانبية الشائعة الأخرى التعب وتهيّج الجلد.

 

العلاج الإشعاعي للرأس

المرحلة الأولى من العلاج هي تخطيط مسار العلاج حيث يقوم الطبيب بتحديد الأشعة المستخدمة سواء كانت الأشعة السينية التقليدية (الأشعة السينية) أو التصوير المقطعي (المسح الضوئي). وفي معظم الحالات، يطلب مسح بالرنين المغناطيسي. وتستخدم هذه الاختبارات الإشعاعية لتخطيط نوع واتجاه وحجم الإشعاع المستخدم لعلاج السرطان.

يتم عمل قناع تجميد لتثبيت الرأس بنفس الموضع. وفي جلسة العلاج، يستلقي المريض على ظهره مع عدم الحركة ويقوم طبيب الأشعة بإدارة العلاج الذي يحدده أخصائي الأورام. ويستمر العلاج بضع دقائق. وقد يرى المريض ومضات من الضوء ويشم رائحة خلال العلاج وقد يسمع ضجيج. إذا كان المريض معرّض للجراحة الإشعاعية المجسمة يرتدي إطار رأس صلب. في هذا الإجراء، يستخدم التصوير المقطعي المحوسب ، أو التصوير بالرنين المغناطيسي  لمساعدة الطبيب على تحديد الموقع الدقيق للورم. وسينظّم جهاز الكمبيوتر جرعة الإشعاع حسب الحاجة. وتؤخذ صور متعددة على آلة العلاج لضمان انتظام العلاج.


مخاطر العلاج الإشعاعي

تحدث الآثار الجانبية الحادة أثناء العلاج، وتحدث الآثار الجانبية المزمنة بعد أشهر أو حتى سنوات بعد انتهاء العلاج. تعتمد الآثار الجانبية التي تتطور على منطقة الجسم الذي يعالج والجرعة في اليوم الواحد، والجرعة الإجمالية المعطاة والحالة الطبية العامة للمريض وغيرها من العلاجات المقدمة في نفس الوقت.

تحدث الآثار الجانبية الإشعاعية الحادة بسبب الأضرار التي لحقت بسرعة بتقسيم الخلايا الطبيعية في المنطقة التي يجري علاجها. وتشمل هذه الآثار تهيج الجلد أو الضرر في المناطق المعرضة للإشعاع. وتشمل الأضرار التي تلحق بالغدد اللعابية أو فقدان الشعر عندما يتم التعامل مع منطقة الرأس أو الرقبة، أو مشاكل في البول عندما يتم التعامل مع أسفل البطن. وتختفي معظم الآثار الحادة بعد انتهاء العلاج، على الرغم من أن بعضها (مثل الأضرار اللعابية للغدة) يمكن أن تكون دائمة.

 

التعب هو تأثير جانبي شائع من العلاج الإشعاعي بغض النظر عن أي جزء من الجسم يتم التعامل معه. والغثيان مع أو بدون القيء أمر شائع عندما يتم علاج البطن، ويحدث أحياناً عندما يتم التعامل مع الدماغ.

 

هناك احتمالية ظهور الآثار الجانبية المتأخرة من العلاج الإشعاعي اعتماداً على منطقة الجسم المعالجة. وتشمل الآثار الجانبية في وقت متأخر:

  • التليّف
  • الأضرار التي لحقت الأمعاء، مما تسبب في الإسهال والنزيف.
  • فقدان الذاكرة.
  • العقم.

 

هل يعود السرطان بعد العلاج الإشعاعي؟

يقوم العلاج الإشعاعي على عمل فواصل صغيرة في الحمض النووي داخل الخلايا. توقف هذه الفواصل الخلايا السرطانية عن النمو والانقسام، وغالباً ما تقتلها. ويمكن أيضاً أن تتلف الخلايا الطبيعية القريبة من السرطان إثر الإشعاع، ولكن معظمها يتعافى ويعود إلى العمل بشكل طبيعي. إذا كان العلاج الإشعاعي لا يقتل كل الخلايا السرطانية فإنها سوف تنمو في مرحلة ما في المستقبل ويعود السرطان من جديد.

 

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

انا طالب طب وعندي استفسار تقنية التصوير الاشعاعي الذاتي autoradiography ما مبدا هذه التنقية وكيفية استخدامها واهميتها وكل ما يتعلق بها و جزيلا

وعليكم السلام اهلا وسهلا بك هلا الحقيقه هذه التقنيه تستخدم اكثر في الابحاث اكثر منها في الحياه العمليه وهي تكون كالتالي يتم استخدام مواد مشعه (اقصد هنا radioactive molcules كالتي تستخدم بالطب النووي ) ثم يتم تصوير الجزء المطلوب وتظهر المادة المشعه في الجزء المطلوب ويقوموا بدراستهم على اساسه ويمكن استخدامه بتقنيه SPECT OR PET Scan التي لها تشخيصات اشعاعيه طبيه كثيرة وتساهم في الكشف عن بعض الامراض وانتشار السرطانات وهو علم يطول شرحه حقيقه ولكن بالمختصر المفيد
see-answer-arrow

انا مصور الشعاعى ى هو هل خطورة من الاشعاع وما هو مدى خطورته و هل علاج و لك

لتعرض المهني هو التعرض الذي يواجهه العاملون نتيجة لمقتضيات وظائفهم الدائمة او المؤقتة جرعه فعاله لكامل الجسم 20ملي سيفرت في السنة ويمكن ان يتم تجاوزها الي 50 ملي سيفرت بحيث لا تزيد عن 100 ملي سيفرت خلال 5 سنوات. 150 ملي سيفرت جرعة مكافئة لعدسة العين. 500 ملي سيفرت جرعة مكافئة للجلد و للأطراف. الوقايه قدر المستطاع وذلك عن طريق كشف دوري لجهاز الكاشف الاشعاعي الشخصي وعدم تجاوز الحد الاعلى لذلك كما ذكرت سابقاز
see-answer-arrow

انا مصور شعاعي واحيانا اعطي كميه عاليه من الkvوmasولا التزم بالمده المحدده لدخول الغرفه فادخل مباشره بعد اعطاء الا كسبوجر فماذا اعمل غيرشرب الحليب للتقليل

الوقاية خير من العلاج، وعليك التقييد بالتعليمات، وعليك عمل فحص للجهاز الذي تحمله لقياس الأشعة التي تعرضت له، خصوصاً إذا كنت تريد الإنجاب لأطفال صحيحين.
see-answer-arrow

أخبار ومقالات طبية

6,658خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

علاج طبيعي
المعالجة بالاهتزاز
علاج طبيعي المعالجة بالاهتزاز 9 يونيو 2019
علم الصيدلة
المعالجة البيولوجية الحديثة
علم الصيدلة المعالجة البيولوجية الحديثة 28 نوفمبر 2018
الأورام الخبيثة والحميدة
الفرق بين العلاج الاشعاعي والكيماوي
الأورام الخبيثة والحميدة الفرق بين العلاج الاشعاعي والكيماوي 21 أغسطس 2018
الأورام الخبيثة والحميدة
الثورة الوراثية في تشخيص ومعالجة السرطان
الأورام الخبيثة والحميدة الثورة الوراثية في تشخيص ومعالجة السرطان 17 فبراير 2014
الطب البديل
المعالجة بالأمواج فوق الصوتية
الطب البديل المعالجة بالأمواج فوق الصوتية 2 أغسطس 2011
الطب البديل
المعالجة الضوئية
الطب البديل المعالجة الضوئية 31 يوليو 2011

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

مصطلحات طبية مرتبطة بعلم الأشعة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بعلم الأشعة

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة