توسع حدقة العين | Mydriasis

توسع حدقة العين

ما هو توسع حدقة العين

تتمثل حدقة العين بالدائرة السوداء التي تظهر داخل العين، تعمل حدقة العين على جمع الضوء وتوجيهه إلى منطقة الشبكية في العين لتشكيل الصورة التي نراها. تتوسع حدقة العين بشكل طبيعي استجابة لانخفاض نسبة الإضاءة في المكان حتى تتمكن الحدقة من جمع كمية أكبر من الإضاءة لاستدامة عملية الرؤية إلا أن هناك حالات يلاحظ بها توسع حدقة العين بغض النظر عن مستوى الإضاءة.

اقرأ أيضاً: فيتامينات هامة لصحة العين

تمثل النقاط التالية أهم الأسباب الكامنة وراء توسع حدقة العين:

  • ادوية مضادات الكولين

يتم وصف الأدوية المضادة للكولين (بالإنجليزية: Anticholinergics) في حالات الانسداد الرئوي المزمن، والسلس البولي وغيرها من الأمراض. تساهم هذه الأدوية في منع نقل المواد الكولينية إلى العين، والعضلات، والغدد الموجودة في الجسم مما يعمل على توسع حدقة العين بالإضافة لدورها في زيادة احتمالية الإصابة بالإمساك، ونقص التعرق، وجفاف الفم. يرافق استخدام هذه الأدوية أحياناً تشوش في الرؤية ودوخة إلا أن هذه الأعراض تزول بمجرد التوقف عن استخدام هذه الأدوية.

  • إصابات العين

قد تتعرض العين لإصابات قوية وحادة تؤدي إلى تلف الأعصاب أو العضلات التي تتحكم بحدقة العين مما يؤثر على الاستجابة الطبيعية لها، كما يمكن لعمليات إزالة المادة البيضاء أو عمليات زراعة القرنية التأثير على أعصاب وعضلات العين، وبالتالي إمكانية حدوث توسع في حدقة العين. علاوة على ذلك، هناك أعراض أخرى قد تظهر حسب طبيعة الإصابة التي تعرضت لها العين.

  • زيادة إفراز هرمون الأوكسيتوكسن

يفرز هرمون الأوكسيتوكسن (بالإنجليزية: Oxytocin) من الغدة النخامية ويسبب تمدد بسيط إلى متوسط في حدقة العين. يلعب هرمون الاوكسيتوكسن دوراً هاماً أثناء الولادة كونه يعمل على زيادة انقباض عضلات الرحم، كما ويعمل هذا الهرمون على زيادة ارتباط الطفل الرضيع بأمه، كذلك يتم إفرازه نتيجة للتفاعلات الجسدية والاجتماعية كما ويسبب إفرازه زيادة الارتباطات العاطفية والإثارة الجنسية. بالإضافة إلى ذلك، يؤثر أن هذا الهرمون على مستوى هرمون التستوستيرون في الجسم.

  • تعاطي المخدرات أو المؤثرات العقلية

يسبب تعاطي المخدرات أو أي مؤثر عقلي باختلاف أنواعها والتي تعمل على زيادة النشوة والهلوسة التأثير على عمل مستقبلات السيروتونين في الدماغ بالأخص عند تعاطي المهلوسات كما ويسبب تعاطي الكوكايين في زيادة إفراز هرمون السيروتونين مما يعمل على زيادة توسع حدقة العين. كما ويسبب تعاطي المخدرات إلحاق الضرر بالجهاز المناعي وإضعافه، والإصابة بالغثيان، واضطراب في ضربات القلب، وإلحاق الضرر بالكبد، وتلعب دوراً أساسياً في الاضطرابات الاجتماعية، بالإضافة إلى الإدمان.

  • توسع حدقة العين الأحادي الحميد

تعتبر هذه الحالة نادرة الحدوث إذ تتمثل بتوسع الحدقة في عين واحدة وهي لا تعتبر حالة مرضية خطرة إلا أنها تستدعي فحص تشخيصي للعين والجهاز العصبي للتأكد من عدم وجود أسباب مرضية خطرة أدت إلى الإصابة بتوسع حدقة العين الأحادي. ترافق هذه الحالة عدداً من الأعراض أهمها ألم في العين، وصداع متوسط الشدة، واضطرابات في الرؤية، وحساسية الضوء، كما وأنه يمكن الإصابة بهذه الحالة بالتزامن مع الإصابة بصداع الشقيقة بالأخص عند النساء صغيرات السن. وغالباً ما يزول أثر نوبات هذا المرض بعد عدة ساعات أو أيام دون تناول أية علاجات.

  • اعتلال العصب القحفي

تتمثل حالة اعتلال العصب القحفي في تلف العصب المغذي للعين بشكل تدريجي. يتحكم العصب الحركي للعين بانقباضات وتمددات حدقة العين لذا الإصابة بهذا المرض قد يلحق الضرر بالأعصاب المغذية للعين مما يسبب توسع الحدقة في إحدى العينين أو كلتاهما. يرافق هذه المرض اضطرابات في الرؤية بالإضافة لتوسع حدقة العين. يعاني عادة الأشخاص المتعرضون للعدوى أو الصدمات أو مرضى السكري او الأشخاص الذين يعانون من الشقيقة من تلف في هذا العصب كما ولوحظ وجود أطفال يعانون من تلف في العصب القحفي منذ الولادة.

اقرأ أيضاً: السكري وصحة العين

  • إصابات الدماغ

قد تسبب الإصابات التي تلحق الضرر بالدماغ، مثل الجلطات الدماغية والأورام في ارتفاع الضغط القحفي، مما يؤثر على صحة العين وملاحظة توسع الحدقة وغالباً ما تتأثر عين واحدة فقط إثر الإصابة بمثل هذه الأمراض التي تلحق الضرر بصحة الدماغ.

  • استخدام موسعات حدقة العين

يستخدم الأطباء موسعات حدقة العين لفحص سلامة الشبكية والعصب البصري بالإضافة لغيرها من أجزاء العين الداخلية، كما وينصح بإجراء فحوصات دورية سنوية باستخدام موسعات حدقة العين لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، ومرضى السكري، والأشخاص الذين يعانون من مرض التنكس البقعي، والأشخاص الذين يعانون من خطر يهدد سلامة الرؤية. بالإضافة إلى ذلك قد تستخدم موسعات حدقة العين لتخفيف الألم الناجم عن انقباضات العضلات الهدبية للعين. يظهر تأثير هذه الموسعات بعد قرابة 15-30 دقيقة من استخدامها كما ويزول تأثيرها بعد 4-8 ساعات من استخدامها، ويمكن أن يستمر تأثيرها لغاية 24 ساعة. قد يعاني الأشخاص من حساسية الضوء خلال ساعات توسع حدقة العين اثر استخدام هذه المواد.

  • تناول بعض أنواع الأدوية

تساهم مضادات الهيستامين (، ومرخيات بالإنجليزية: Antihistamine)، وأدوية مرض الباركنسون، ومضادات الاحتقان، ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، ومضادات الصرع، وأدوية الدوار والغثيان، وأدوية الذيفان الوشيقي، ودواء الأتروبين الذي يستخدم في علاج مشاكل ضربات القلب، وأدوية أمراض المعدة، وبعض علاجات حالات التسمم في توسع حدقة العين. عادة يزول توسع حدقة العين بعد عدة ساعات أو أيام من تناول هذه الأنواع من الأدوية كما ويجب استبدال هذه الأدوية بغيرها بعد استشارة الطبيب.

  • بعض أنواع النباتات

يمكن أن تساهم بعض أنواع النباتات، مثل زهرة الجمسون أو بوق الملاك أو تلك العائدة لعائلة البلادونا في توسع حدقة العين بمجرد شمها أو لمسها. عادة يزول توسع حدقة العين بعد عدة ساعات أو أيام من التعرض لمثل هذه النباتات.

  • التركيز

يمكن حدوث توسع حدقة العين أثناء التركيز الشديد.

اقرأ أيضاً: أثر تعاطي المخدرات على الجهاز العصبي المركزي

ما حالات توسع حدقة العين التي تتطلب مراجعة طبيب العيون؟

يجب مراجعة الطبيب في الحالات التالية:

  • فور ملاحظة توسع في حدقة العين بالرغم من توفر الإضاءة الكافية.
  • في حال ملاحظة توسع الحدقة في إحدى العينين دون الأخرى.
  • ملاحظة توسع الحدقة بعد تعرض العين أو الرأس لضرر ما.

اقرأ أيضاً: ماذا وراء انقباضات جفن العين المتكررة؟

تعد النقاط التالية أهم الأعراض المرافقة لحالات توسع حدقة العين:

  • اضطرابات في الرؤية (رؤية ضبابية).
  • زيادة الحساسية من الضوء.
  • الشعور بانقباضات حول العين والجبين.
  • صداع.
  • دوخة.
  • تهيج العين.
  • اضطرابات في النوم.
  • صعوبة في تحريك العين وظهور الجفن المتدلي، وتعتبر هذه الأعراض دليلاً على شلل العصب الثالث.

يبدأ الطبيب بطرح الأسئلة على المريض لمعرفة الأعراض التي يعاني منها، ووضعه الصحي العام، ومعرفة أنواع الأدوية التي يتناولها المريض، وإن كان يتعاطى المخدرات أو المؤثرات العقلية أو تعرضه لإصابة ما ألحقت الضرر بالعين. كما يلجأ الطبيب لفحص قوة البصر، والتأكد من حركة العين لضمان سلامة عضلاتها، ويمكن إجراء فحوصات طبية أخرى واستخدام التصوير المقطعي المحوسب أو التصوير بالرنين المغناطيسي للدماغ حتى يتمكن الطبيب من معرفة السبب الرئيسي لتوسع حدقة العين.

يجب على الطبيب تحديد السبب الكامن وراء توسع حدقة العين للتوصل لطريقة العلاج المناسبة للحالة، إذ قد يلزم الطبيب المريض باستخدام العدسات اللاصقة الطبية أو النظارات الشمسية أو وضع غطاء على العين أثناء العلاج.

تتطلب بعض حالات توسع حدقة العين إجراء عمليات جراحية لتصويب الحالة وعلاجها من خلال علاج التلف الحاصل في الأعصاب أو أجزاء العين الأخرى. كما يمكن أن يصف الأطباء دواء البيلوكاربين المستخدم في علاج زرق العين (بالإنجليزية: Glaucoma) في علاج بعض حالات توسع حدقة العين للعمل على تضييقها.

ينصح باتباع النقاط التالية من قبل الأشخاص الذين يعانون من توسع في حدقة العين:

  • تجنب التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر والأماكن ذات الإضاءة الساطعة.
  • تجنب قيادة السيارة.
  • الالتزام باستعمال النظارات الشمسية الموصوفة من قبل طبيب العيون.
  • تجنب قراءة النصوص على مسافة قريبة من العين.

اقرأ أيضاً: نصائح للحفاظ على صحة العين بعد الاربعين

[1] Neel Duggal. Mydriasis: Understanding Dilated Pupils. Retrieved on the 10th of January, 2022.

[2] Danielle Dresden. Causes and treatment for dilated pupils. Retrieved on the 10th of January, 2022.

[3] WebMD. Why Do My Pupils Look Big? Retrieved on the 10th of January, 2022.

 

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان ابدأ الان

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

مصطلحات طبية مرتبطة بامراض العيون

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بامراض العيون