ارتفاع الضفط القحفي | Increased intracranial pressure

ارتفاع الضفط القحفي

ما هو ارتفاع الضفط القحفي

الضغط داخل القحف او ارتفاع الضغط القحفي هو الضغط الناشيء داخل الانسجة الدماغية تحت تأثير قوى خارجية كالدم او السائل النخاعي ( CSF ) . يتواجد السائل النخاعي , الدم والدماغ بأحجام متوازنة وثابتة في الظروف الطبيعية وبالتالي ثبوت الضغط المؤثر على الخلايا الدماغية , وبزيادة حجم السائل النخاعي المرتبط بالاستسقاء الدماغي او الدم المرافق للدماغ , الاورام الدماغية أو الانتفاخ المرافق للسكتة يزداد الضغط القحفي المُتسبب بدوره بتلف الخلايا الدماغية او الحبل الشوكي لضغطه على التراكيب الدماغية او التأثير على تدفق الدم .
ينتج ارتفاع الضغط الداخل القحفي عن عدد من العوامل ومنها : - ارتفاع ضغط السائل النخاعي ( CSF ) . - الاورام الدماغية . - النزيف الدماغي وتراكم السوائل في الدماغ .
تتباين أعراض ارتفاع الضغط الداخل قحفي باختلاف الفئة العمرية على النحو التالي : * الأطفال الرُضع ( التقيؤ , الدُوار , نتوء الجبهة وانفصال غرز الجمجمة ) . * البالغين : - التغيرات السلوكية . - الصداع . - نقص الوعي . - التقيؤ . - النوبات الاختلاجية . - الاعراض العصبية ( الضعف العام , الخدران , اضطراب حركة العين وازدواجية الرؤيا ) .
يعتمد تشخيص ارتفاع الضغط الداخل قحفي على الاجراءات التالية : - التصوير المقطعي المحوسب ( CT ) والتصوير بالرنين المغناطيسي ( MRI ) للرأس لتأكيد ارتفاع الضغط الداخل قحفي وتحديد مُسببه . - البزل القطني أو القثطرة الدماغية لقياس ارتفاع الضغط الداخل قحفي .
قد يشمل علاج ارتفاع الضغط داخل القحفي المفاجيء ادخال المُصاب الى وحدة العناية الحثيثة لمراقبة وتقييم العلامات العصبية والبصرية وغيرها من الاجراءات العلاجية كالتالي : - دعم العملية التنفسية . - سحب السائل النخاعي المتراكم في الدماغ لتخفيف الضغط المؤثر على أنسجته . - العقاقير الدوائية لتخفيف التورم المُسبب لارتفاع الضغط الداخل قحفي . - استئصال جزء من الجمجمة في حالات نادرة . - علاج العوامل المُسببة لزيادة الضغط كالنزيف و الاورام .
- الوفاة . - النوبات الاختلاجية . - السكتة . - الاضطرابات العصبية الدائمة . - الاضطرابات العصبية القابلة للعلاج .
يُعد ارتفاع الضغط الداخل قحفي المفاجيء حالة طبية طارئة قد تتسبب بالوفاة او الاضطرابات الدائمة لتأثر التراكيب الدماغية والأوعية الدماغية ويُعد مآل الارتفاع جيداً في حال التدخل الطبي لعلاج العامل المُسبب .
1. Intracranial pressure , www.about.com Available at : Increased Intracranial Pressure Symptoms and Causes , Accessed at : 18/03/2013 . 2. Increased intracranial pressure , www.ncbi.nlm.nih.gov Available at : http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmedhealth/PMH0001797/ , Accessed at : 18/03/2013 .

الكلمات مفتاحية

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأمراض العصبية

سؤال من أنثى سنة

في الأمراض العصبية

ارتفاع حراره العصب الخامس

تقصد التهاب العصب الخامس ننصحك بعمل رسم عصب بالكمبيوتر على العصب الخامس والتواصل معنا على الاستشارات الخاصة بموقع الطبى لافادتنا بالنتائج وذلك لتقييم حالتك ووصف العلاج المناسب ومتابعة الحالة حتى الشفاء التام انشاءالله

سؤال من ذكر سنة 19

في الأمراض العصبية

هناك انخفاض معتدل منتشر في استقلاب الجلوكوز في الجوانب الأمامية والوسطى لكلا القطبين الصدغيين. ظهر استقلاب الجلوكوز في بقية القشرة...

قد يسبب عنه ماقبل الشيخوخةpresenile dementia فى عمر من ٤٠ إلى ٦٠ سنة وقد يسبب الزهايمر من عمر ٦٠الى٨٠ سنة وعلى حسب النشاط الغذائى والنشاط الذهنى للمريض واضاف عدم معاناته من الأمراض المزمنة مثل الضغط والسكر وامراض القلب وتصلب الشرايين لذلك ينصح هذا المريض باتباع نظام غذاىى جيد غنى بالاوميجا٣ والاوميجا٦ مثل المكسرات والجمبرى والسلمون وكذلك المواظبة على تناول الوجبات الثلاث بانتظام وبخاصة وجبة الإفطار مع خفض الكوليستيرول والحفاظ على تناول فنجان من القهوة يوميا كما ينصح بالتمارين الذهنية مثل العاب السودوكو وحل الكلمات المتقاطعة والالغاز والمسائل الحسابية لتنشيط الفص الجانبى والامامى للمخ مع الحفاظ على الفحص الدورى للجسم للوقاية من الأمراض المزمنة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بالأمراض العصبية

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأمراض العصبية