الأسبوع السادس من الحمل- الثلث الاول

يعادل حجم الجنين حجم حبة العدس

baby image
baby image
weight-preg
الوزن
0.28غم
height-preg
الطول
0.38 سم
تغيرات تحدث عند الأم

في الأسبوع السادس من الحمل يكون الحمل لا يزال جديد بالنسبة للمرأة الحامل، لذلك من الطبيعي أن تشعر السيدة ببعض الانفعالات العاطفية، بالإضافة إلى ذلك تبدأ أعراض الحمل المزعجة التي تحدث نتيجة للتقلبات الهرمونية بالظهور.

يمكن أن تشعر الحامل في الاسبوع السادس من الحمل ببعض الاكتئاب والعصبية، وغالباً ما تشابه أعراض الاسبوع السادس من الحمل أعراض ما قبل الدورة الشهرية، ولكن مع تقدم أشهر الحمل تصبح المرأة أكثر تكيفاً وتقبلاً للتغيرات التي تحدث في جسمها.

تغيرات تحدث عند الام في الاسبوع السادس من الحمل 

في الغالب، تبدأ الآن أعراض الغثيان والقيء المصاحبة للحمل، يوجد بعض الطرق التي قد تبقي هذه الأعراض تحت السيطرة. بعض النزيف قد يكون طبيعياً، ولكن يفضل مراجعة الطبيب بخصوص ذلك، وتشمل التغيرات لدى الحامل في الاسبوع السادس من الحمل على ما يلي:

  • مع بداية هذا الأسبوع قد تلاحظين عدم وجود أي أعراض للحمل لديك، وهو أمر طبيعي ولا يستدعي القلق، لكنك ايضاً قد تبدأين بالمعاناة من أعراض الحمل المبكرة، وبالأخص الغثيان الصباحي، حيث أن الشعور بالغثيان والتقيؤ من الأعراض الشائعة في بداية الحمل، وفي الواقع قد تحدث هذه الأعراض في أي وقت من اليوم وليس فقط صباحاً. قومي بمراجعة طبيبك في حال أصبحت هذه الأعراض مزعجة جداً ومعيقة لنشاطاتك اليومية، حيث أنه في بعض الحالات القليلة قد تتطلب تدخلاً علاجياً، كما أظهرت الدراسات أن الزنجبيل يمتلك خصائص تخفف من الغثيان، لذلك فإنّه من الجيد تضمينه في نظامك الغذائي.
  • في نهاية الأسبوع قد تلاحظين أن شكل صدرك قد بدأ بالتغير، حيث قد يبدأ حجمه بالازدياد بسرعة بالإضافة إلى أنه قد يصبح أثقل وأكثر طراوة عند اللمس، كما قد تلاحظين أن لون هالة حلمة الثدي أصبح أغمق، وظهور أوردة دموية زرقاء اللون على الصدر مع زيادة حجمه، لذلك احرصي على ارتداء حمالة صدر مناسبة لكل مرحلة من مراحل حملك.
  • التعب والإرهاق هي من المشاكل الشائعة المرافقة للحمل، حيث قد تشعرين بفقدان مفاجئ للطاقة يستمر غالباً خلال الثلث الأول من الحمل، ثم يبدأ بالتحسن، وقد يكون هذا التعب والإرهاق ناتجاً عن فقر الدم، لذلك ينصح بعمل فحوصات الدم للكشف عن مستويات الحديد، واستعمال المكملات الغذائية في حالة نقصها، كما يجب عليك تناول الأطعمة الغنية بالحديد مع الحرص على الحصول على فيتامين سي للمساعدة على امتصاص الحديد.
  • لا يتغير شكل البطن في الأسبوع السادس من الحمل، ومن المحتمل أن لا تظهر المراة حامل على الإطلاق، ويعود السبب إلا أن حجم الجنين يكون بحجم حبة البازلاء، ولكن قد تعاني بعض السيدات من الانتفاخ نتيجة لارتفاع مستويات الهرمونات في الجسم مما قد يسبب بروز البطن قليلاً.

للمزيد: اعراض الحمل حسب أشهر الحمل

اعراض الحمل في الاسبوع السادس من الحمل 

تتضمن أعراض الحمل في الأسبوع السادس ما يلي:

  • عدم ظهور أعراض، قد لا يواجه بعض النساء أية أعراض حتى الآن، بينما تبدأ الأعراض في الظهور في الكثير من النساء الآن.
  • الغثيان والقيء؛ حيث تبدأ هذه الأعراض مع الأسبوع السادس من الحمل، وتنتهي مع نهاية الثلث الأول من الحمل.
  • زيادة الحاجة إلى التبول؛ تعتبر زيادة الحاجة إلى التبول من أكثر أعراض الحمل شيوعاً، وتبدأ ظهور هذه الأعراض مع الأسبوع السادس.
  • تغيرات في المزاج؛ تحدث تغيرات المزاج خلال الأسبوع السادس إلى العاشر من الحمل. تحدث تغيرات المزاج بسبب الضغط النفسي، والتعب، وتغييرات الهرمونات الذي يحدث للحامل. كما قد تتوتر المرأة الحامل حول موضوع الأمومة والمسؤولية.
  • تغييرات في الثدي؛ تشمل هذه التغيرات انتفاخ الثدي والشعور بالألم به.
  • تعب وإرهاق؛ قد يكون السبب في ذلك زيادة نسب هرمون البروجسترون في الدم.

نصائح متعلقة بالاسبوع السادس من الحمل

تتضمن النصائح المتعلقة بالأسبوع السادس من الحمل ما يلي:

  • ينصح باتباع نظام غذائي صحي خلال الحمل.
  • ينصح بعمل فحوصات الدم التي تبين احتمالية إصابة الطفل بأمراض عدة مثل متلازمة داون وغيرها. قد يطلب الطبيب أخذ عينة من الزغابات المشيمائية للتحقق بشكل مؤكد حول إمكانية وجود أيّة أمراض أو عيوب خلقية للجنين.
  • ينصح بعدم التعرض للمواد الكيميائية، أو المعادن الثقيلة، مثل الرصاص أو الزئبق، أو بعض العوامل البيولوجية، أو الإشعاع خلال الحمل.
  • احرصي على الحصول على كمية كافية من فيتامين د الذي يساعد جسمك على امتصاص الكالسيوم الضروري لنمو وتطور الهيكل العظمي للجنين. تعد الشمس المصدر الأساسي للحصول على فيتامين د حيث أن 15 دقيقة من التعرض اليومي لأشعة الشمس المباشرة يعطي كمية كافية، بالإضافة إلى إمكانية الحصول عليه من مصادره الأخرى مثل الأسماك أو المكملات الغذائية.
  • لا تنسي عند قيامك بأعمال المنزل بأنك الآن حامل، توخي الحذر عند قيامك بالتنظيف وابتعدي عن المواد السامة حيث ربطت بعض الدراسات استخدام الأم للمواد المبيضة والبخاخات الملطفة للجو مع تطور الربو عند الطفل. أبقي تهوية الغرف جيدة، وابتعدي عن الأدخنة، وقومي بارتداء القفازات واستعمال منتجات التنظيف غير السامة مثل الخل الأبيض، ودعي القيام بالمهام التي قد تعرضك لمواد سامة للآخرين.

للمزيد: كيف أعرف أني حامل؟

فحوصات الاسبوع السادس من الحمل

يكون الحمل في مراحله المبكرة في الأسبوع السادس من الحمل، لذا قد لا يجري الطبيب الكثير من الفحوصات، وتشمل الفحوصات التي قد يجريها الطبيب على ما يلي:

  • فحص الحوض ومسحة عنق الرحم: تجرى للتحقق من صحة خلايا عنق الرحم لاستبعاد احتمال الإصابة بسرطان عنق الرحم والأمراض المنقولة جنسياً.
  • فحص الدم: لمعرفة نوع الدم، وللبحث عن علامات فقر الدم، والمناعة ضد الحصبة الألمانية، والتهاب الكبد الوبائي ب، والأمراض المنقولة جنسياً.
  • الفحوصات الوراثية: إذا كان هناك تاريخ عائلي من الأمراض الوراثية فقد تجرى الفحوصات الوراثية للتحقق من انتقال هذه الأمراض للجنين.
  • فحص البول: غالباً ما يجرى فحص البول للكشف عن الحمل في الأسبوع السادس من الحمل، ويمكن أيضاً أن يجرى فحص البول للكشف عن أمراض الكلى، وبعض أنواع العدوى، والسكري والبروتين.

للمزيد: الجماع اثناء الحمل

تغيرات تحدث عند الطفل

تشمل أهم التطورات التي تحدث للجنين في الأسبوع السادس من الحمل على ما يلي:

  • يبدأ الآن نبض قلب الجنين بمعدل 160 نبضة في الدقيقة.
  • يبدأ تطور أعضاء الجسم المختلفة مثل الدماغ، والكلى والجهاز الهضمي.
  • يصل حجم الجنين إلى ما يقارب 0.5 سم.
  • تبدأ أصابع اليدين بالتطور، وتبدأ اليدين بالانفصال.

1) WebMD. Week 6 of pregnancy. Retrieved on the 15th of May, 2021, from:

https://www.webmd.com/baby/interactive-pregnancy-tool-fetal-development?week=6

2) The Bump.  6 WEEKS PREGNANT. Retrieved on the 15th of May, 2021, from:

https://www.thebump.com/pregnancy-week-by-week/6-weeks-pregnant

3) FamilyEducation. Your 6th Week. Retrieved on the 15th of May, 2021, from:

https://www.familyeducation.com/pregnancy/week-6-pregnancy

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

أمراض مرتبطة بالحمل والولادة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالحمل والولادة