هل قلي الطعام بالزيوت النباتيه مضر لصحة الانسان

icon 29 يناير 2015
icon 1192
هل قلي الطعام بالزيوت النباتيه مضر لصحة الانسان
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

تزيد عملية القلي من السعرات الحرارية بشكل كبير كما ان استخدام الزيت في القلي اكثر من مرة بغض النظر عن نوعه (زيتون او دوار الشمس ..) فان الزيت يتحول لشكل اخر قد يزيد من خطر الاصابة بامراض القلب والشرايين 2 2015-01-29 16:53:06
أخصائية تغذية سيرين البحيري
أخصائية تغذية سيرين البحيري
تغذية
تزيد عملية القلي من السعرات الحرارية بشكل كبير كما ان استخدام الزيت في القلي اكثر من مرة بغض النظر عن نوعه (زيتون او دوار الشمس ..) فان الزيت يتحول لشكل اخر قد يزيد من خطر الاصابة بامراض القلب والشرايين
القلي مضر والشوي او السلق افضل خاصة عند كثرة الاستعمال 2 2015-01-29 09:19:53
أخصائية تغذية ردينه الرفاعي
أخصائية تغذية ردينه الرفاعي
تغذية
القلي مضر والشوي او السلق افضل خاصة عند كثرة الاستعمال

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بتغذية

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

عند شراء السمك المعلب هل أختار المعلب بزيت الزيتون أم الزيت النباتي؟ وضغط الدم عندي طبيعي فهل أتخلص من الزيت...

أنصحك باختيار السردين المعلب الذي يحتوي على زيت الزيتون بدلاً من الزيت النباتي، لأن زيت الزيتون يعتبر أكثر صحة وفوائدًا من الزيوت النباتية الأخرى، حيث يحتوي على مضادات الأكسدة والدهون الصحية التي تساعد في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

 

أما بالنسبة للتخلص من الزيت فلا داعي للتخلص منه إذا كان محفوظًا في زيت الزيتون، أما في حال حفظه بالماء المملح أو نوع آخر من الزيت فيفضل التخلص منه قبل الأكل.

 

يجدر الذكر أن للسردين المعلب عدد من الفوائد الصحية، لأنه يعد من المصادر الجيدة للبروتين، وبسبب غناه بالدهون الصحية، والفيتامينات والمعادن المختلفة، ولكن الإفراط في تناول السردين المعلب قد يكون مصحوبًا ببعض الآثار السلبية على الصحة، فلا ينصح بتناول أكثر من علبتين من السردين في الأسبوع الواحد، ومن الأضرار المحتملة للسردين المعلب عند تناوله بكميات كبيرة ما يأتي:

  • ارتفاع ضغط الدم.
  • ارتفاع مستوى حمض البول.
  • ارتفاع كولسترول الدم.
  • ارتفاع مستوى الزئبق السام.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما هي فوائد اللوز؟ و هل من المستحسن استهلاكه مطهيا أم العكس؟ وهل اللوز يحتوى على النشويات؟

يعتبر اللوز من المكسرات شائعة الاستخدام حيث يحتوي على مواد مغذية، فاللوز غني بالدهون الصحية ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، وفيما يأتي توضيح لبعض فوائد اللوز الصحية:

  • يقدم اللوز مجموعة واسعة من المواد المغذية مثل الألياف، البروتينات، فيتامين هـ، دهون غير مشبعة، المنغنيز، المغنيسيوم، النحاس، فيتامين ب-12، والفسفور.
  • يعتبر اللوز مصدر لمضادات الأكسدة التي تساعد على الحماية والوقاية من تلف الخلايا، الالتهابات، السرطانات، وأعراض الشيخوخة المبكرة.
  • يزود اللوز الجسم بفيتامين هـ الذي يساهم في الوقاية من أمراض القلب والسرطان ومرض الزهايمر.
  • يساهم اللوز في تنظيم مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري نتيجة احتوائه على نسبة قليلة من الكربوهيدرات ولكن نسبة جيدة من الدهون والبروتين والألياف.
  • يعمل اللوز على خفض مقاومة الانسولين والتقليل من مستويات السكر في الدم نتيجة احتوائه على المغنيسيوم.
  • يساعد المغنيسيوم الموجود في اللوز على تنظيم ضغط الدم وبالتالي الوقاية من النوبات القلبية والسكتات الدماغية والفشل الكلوي.
  • يساعد اللوز على خفض مستويات الكوليسترول الضار.
  • تناول اللوز يساعد على الشعور بالشبع وبالتالي التقليل من السعرات الحرارية المستهلكة.
  • يساعد اللوز على فقدان الوزن الزائد حيث لا يمتص الجسم إلا 10-15% من السعرات الحرارية الموجودة في المكسرات كما أنه يحفز عمليات الأيض في الجسم.
  • يزود اللوز الجسم بالكارنيتين وفيتامينات ب المختلفة مما يحسن من وظيفة الدماغ.
  • يحافظ اللوز على صحة البشرة والجلد من خلال مضادات الأكسدة التي تمنع الأشعة فوق البنفسجية من التأثير على البشرة.
  • يوفر قشر اللوز بعض البكتيريا النافعة التي تحسن من كفاءة عمل الجهاز الهضمي.

يمكن الحصول على فوائد اللوز من خلال تناوله مطهيًا أو غير مطهي، ولكن يفضل تناول اللوز النيء للحصول على كامل فوائده الصحية، أما بالنسبة لاحتواء اللوز على النشويات فإنه يحتوي بالفعل على نسبة جيدة من النشويات أو الكربوهيدرات تقدر بما يقارب 20% من وزن حبة اللوز.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

نسمع عن أضرار تناول الأسماك مع الألبان والبيض فهل هناك ضرر في تناول الأوميغا3 "Omega 3" مع الألبان والبيض بسبب...

نعم قديما كنا نسمع عن هذا الاختلاط الغذائي بين الاسماك والالبان غالبا يعود لتحسس لمادة غذائية معينة ويظهر بشكل اقياء واسهال والم بالبطن , اوميغا 3 لا يتعارض مع مواد اخرى وخاصة اذا تم ابعاد تناوله عن الوجبة الغذائية , يمكن الحصول على هذا الحامض غير المشبع من السلمون , البذور والمكسرات , الجوز , السبانخ , البروكلي

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

هل الخل الأبيض بإضافته للسلطة يعمل على إذابة دهون الجسم وهل شرب القهوة أو الشاي بجانب التمر يفقد فوائد التمر...

اهلا ومرحبا بك... عزيزتي لا يقوم غذاء معين بحرق الدهون ، لان عملية خسارة الوزن عملية تحدث داخل الجسم ويرتبط حدوثها بعدد كبير من الأنزيمات والهرمونات وتحدث فقط عندما تقل كمية الطاقة المأخوذة من الأغذية المختلفة مع زيادة النشاط البدني. وتناول الخضراوات والفاكهة ضروري جدا لأنها غنية بالالياف والمواد المضادة للأكسدة بالاضافة للفيتامينات والمعادن وهي تساعد على تخفيف الوزن فقط عند ادخالها ضمن نظام غذائي صحي قليل بالسعرات الحرارية ويحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الفرد , الخل او هذه الاعشاب قد تساعد في الحرق ولكن ليست بنتيجة سحرية الاولى ان تنظمي اكلك وتمارسي الرياضة لحرق الدهون .

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

هل تناول البيض المقلى او المسلوق يوميا له اضرار وهل يحسن نمو العضلات .. شكرا

اهلا بك.البيضة الواحدة عبارة عن 75 كالوري وتحوي 7 غرامات بروتين و5 غرامات دهون .. الضرر يأتي عادة من الإفراط في تناول الطعام .. وإن كان الطعام صحيا الا ان الافراط في تناوله يؤدي الى الضرر بامكانك تناوله باعتدال والتنويع من كافة العناصر الغذائية وهو مصدر بروتين جيد وبالتالي يساهم في صحة العضلات..

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

هل سلق الشمندر مضر ؟ او يفقده قيمته الغذائيه ؟

ترد العديد من الأسئلة التي تخص الشمندر، ومنها هل يفقد الشمندر فوائده بعد السلق، أو أيهما أفضل الشمندر المسلوق أم الني؟

 

يحتوي الشمندر أو البنجر الخام غير المطبوخ على فيتامينات ومضادات أكسدة أكثر من البنجر أو الشمندر المطبوخ، ومثل العديد من الخضروات، كلما طالت فترة طهي أو سلق الشمندر تسربت المغذيات النباتية الملونة من الشمندر إلى الماء بشكل أكبر، حيث أن طهي أو سلق الشمندر يقلل من توفر العناصر الغذائية المفيدة.

 

لذلك يجدر تنويه الأشخاص الذين يتساءلون هل سلق الشمندر يفقده فوائده، أنه يمكن الاحتفاظ بالعناصر الغذائية المفيدة في الشمندر عن طريق تحميصه، أو تشويحه أو طهيه بالبخار لمدة بضع دقائق بدلاً من سلقه.

 

وفيما يتعلق بسؤال هل سلق البنجر يفقد فوائده أيضاً يجدر الذكر بأن تناول البنجر أو شرب عصير البنجر يمكن أن يمنح الجسم مضادات الالتهاب والمغذيات النباتية الأخرى. حيث يوفر عصير الشمندر أو البنجر جرعة مركزة من النترات ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن. ولكن في حالة عصر البنجر فإنه يفقد الألياف الغذائية الموجودة فيه.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

اكل الحلاوة الطحينية بكثرة مضر ام نافع؟ والطحينة هل هي صحية؟

الحلاوة الطحينية هي خليط من السمسم المطحون والسكر، وهي تعتبر من الأطعمة الصحية لأنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة، مثل:

  • البروتين.
  • الكالسيوم.
  • الحديد.
  • المغنيسيوم.
  • الفوسفور.
  • الزنك.
  • فيتامين إي.
  • فيتامين ب1.
  • فيتامين ب2.

يجدر الذكر أن الحلاوة الطحينية تحتوي أيضًا على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون، لذلك يجب تناولها باعتدال، وإذا كنت تعاني من أي مشاكل صحية، مثل مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم، فيجب عليك استشارة الطبيب قبل تناول الحلاوة الطحينية بشكل يومي.

 

أما بالنسبة للطحينية فلها نفس فوائد الحلاوة الطحينية ولكن بدون مخاطر السكر، وعليها فإنها من الأطعمة الصحية في حال تناولها باعتدال، مع الإشارة إلى أنها تحتوي أيضًا على سعرات حرارية مرتفعة فلا يجب الإفراط في تناولها.

 

للمزيد:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه