إعلان جدري القردة كحالة طوارئ صحية عالمية

إعلان جدري القردة كحالة طوارئ صحية عالمية

أعلنت منظمة الصحة العالمية (WHO) عن تفشي مرض جدري القردة في عدة دول إفريقية كحالة طوارئ صحية عامة تثير قلقًا دوليًا (PHEIC)، وهي أعلى درجة تحذير صحي بحسب قانون الصحة العالمية. 

جاء هذا القرار الذي أعلنه المدير العام للمنظمة، في 14 أغسطس 2024م استجابةً لزيادة كبيرة في حالات جدري القردة، وخاصة في جمهورية الكونغو الديمقراطية والدول المجاورة، وتتضمن النقاط الرئيسية المثيرة للقلق:

  • الإبلاغ عن أكثر من 15,600 إصابة و537 وفاة في الكونغو الديمقراطية حتى الآن هذا العام، متجاوزةً إجمالي عدد حالات العام الماضي بنسبة كبيرة.
  • ظهور وانتشار سريع لسلالة جديدة من الفيروس تُعرف باسم (clade 1b) في الكونغو الديمقراطية.
  • اكتشاف سلالة clade 1b في بوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا، وهي دول لم تُسجل سابقًا حالات إصابة بجدري القردة.
  • تم الإبلاغ عن أكثر من 100 حالة مؤكدة مختبريًا من سلالة clade 1b في هذه الدول المجاورة خلال الشهر الماضي.
  • هناك عدة أسباب استدعت الإعلان عن حالة الطوارئ من قبل منظمة الصحة العالمية، تتضمن:
    • الانتشار السريع للسلالة الجديدة خصوصًا عبر الاتصال الجنسي.
    • إمكانية الانتشار الإضافي عبر قارة إفريقيا ودول من قارات أخرى.
    • الحاجة إلى استجابة دولية منسقة لاحتواء تفشي المرض.

تضمن إعلان حالة الطوارئ اتخاذ بعض الإجراءات من قبل منظمة الصحة العالمية، والتي تضمنت تفعيل عملية الإدراج للاستخدام الطارئ للقاحات جدري القردة لتسريع الوصول إلى البلدان ذات الدخل المنخفض، وإعلان التعاون مع الدول الفاعلة والمنظمات الدوائية لتوفير لقاحات مجانية لهذه الدول المتضررة.

يُشار إلى أن مرض جدري القردة هو مرض فيروسي ينتقل من الحيوان إلى الإنسان أو من الإنسان المصاب للإنسان السليم من خلال المخالطة المباشر، واللمس، والجماع، ويسبب أعراض مشابهة لمرض الجدري، مثل الطفح الجلدي ولكن بحدة أقل، وفي الغالب يمكن التعافي من المرض، ولكن في بعض الحالات النادرة قد يسبب أعراض شديدة قد تهدد الحياة.

اقرأ أيضًا: علاج جدري القرود

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالامراض المعدية

سؤال من ذكر سنة

في الامراض المعدية

بسمالله الرحمن الرحيم هل المعلومات التي تعرض على هذا الموقع الطيب موثوقة بحيث يمكن الإعتماد عليها بعمل نشرات طبية تفيد...

المعلومات في الموقع يشرف عليها طاقم من الأطباء والعلماء منتشرين في عدة أقطار عربية، والأسئلة يجاب عليها من طاقم الأطباء أيضاً. ونحن حريصون أن تكون المعلومات صحيحة وعلمية ونحاول أن نقدم آخر ما وصل إليه العلم باللغة العربية، لسد ثغرة في الثقافة الصحية العربية. ونحن رجو تنبيهنا عند وجود أي خطأ أو سهو في الموقع.

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
ذات صلة :
الولادة في حالة طوارئ أعراض جدري القرود علاج جدري القرود

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان