يعد عصير الشمندر (بالإنجليزية: Beetroot Juice) أحد أكثر أنواع العصائر ذات القيمة الغذائية العالية والفوائد العديدة للجسم والصحة، حيث يحتوي على الكثير من الفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة، بالإضافة إلى مركبات فريدة نشطة بيولوجياً تسمى البيتالين.

يعرف عصير الشمندر أيضاً باسم عصير البنجر، وتفوق فوائد عصير الشمندر فوائد تناول الشمندر المطهو، لأن الطهي قد يدمر معظم العناصر الغذائية في خضار الشمندر.

تعرف في هذا المقال على فوائد عصير الشمندر وسعراته الحرارية، بالإضافة إلى أهم المركبات والعناصر الغذائية في عصير الشمندر.

السعرات الحرارية في عصير الشمندر

تحتوي الحصة الواحدة من عصير الشمندر أو ما يعادل 240 مل ما يلي:

  • السعرات الحرارية: 110 سعرة حرارية.
  • الكربوهيدرات: 24 غرام؛ جميعها تقريباً من السكريات الطبيعية، وتشمل على صفر من الألياف.
  • البروتين: 3 غرام؛ أي أن عصير البنجر غذاء منخفض البروتين.
  • الدهون: 0 غرام؛ أي أن عصير البنجر خالي من الدهون، ولكن نظراً لاحتواء عصير الشمندر على مجموعة من الفيتامينات الذائبة في الدهون، فقد يكون من الأفضل أن يتناوله الأشخاص مع بعض الدهون الصحية لتعزيز امتصاص هذه الفيتامينات.

الفيتامينات والمعادن في عصير الشمندر

يعتبر عصير الشمندر أحد المصادر الغذائية الغنية بعنصر البوتاسيوم، والذي يساعد الأعصاب والعضلات على العمل بشكل صحيح. كذلك، عصير البنجر مصدر غذائي لحمض الفوليك المهم للحمض النووي وصحة الخلايا.

بالإضافة إلى البوتاسيوم وحمض الفوليك، فإن عصير البنجر يحتوي على العناصر الغذائية التالية:

  • الحديد.
  • الكالسيوم.
  • المغنيسيوم.
  • المنغنيز.
  • الصوديوم.
  • الزنك.
  • النحاس.
  • السيلينيوم.
  • فيتامين سي.

يجدر الذكر أن عصير الشمندر يحتوي أيضاً على مركبات مفيدة، وهي:

  • النترات، وهي مركبات عضوية تحسن من تدفق الدم وتعزز صحة القلب.
  • مركبات البيتالينات (بالإنجليزية: Betalains)، وهي المركبات المسؤولة عن اللون الأحمر للشمندر، ولها خصائص مضادة للأكسدة، ومضادة للالتهابات، ومضادة للسموم.
  • المركبات الكيميائية النباتية فيتوكيميكال (بالإنجليزية: Phytochemical)، والتي لها دور في تعزيز جهاز المناعة، وتقليل الالتهاب والإجهاد التأكسدي.

فوائد عصير الشمندر

تتضمن فوائد عصير الشمندر ما يلي:

1. خفض ضغط الدم

يحتوي عصير الشمندر على النترات التي تتحول إلى حمض النتريك في الدم، مما يساعد في توسع الأوعية الدموية وخفض الدم الانبساطي والانقباضي.

أظهرت دراسة تم نشرها في عام 2014 أن شرب 250 مل من عصير الشمندر يومياً لمدة 4 أسابيع يساعد في خفض ضغط الدم عند المصابين بمرض ارتفاع ضغط الدم. كما وجد الباحثون تحسناً في وظيفة البطانة البطانة الداخلية للأوعية الدموية.

اقرأ أيضاً: فوائد الشمندر لارتفاع ضغط الدم

2. الحفاظ على صحة القلب

يساعد عصير الشمندر في الحفاظ على صحة القلب من خلال تحسين قوة العضلات، حيث يعاني مرضى قصور القلب من فقدان تدريجي في قدرة عضلة القلب على ضخ الدم، وينتج عن ذلك أعراض عديدة تشمل التعب وضيق التنفس خلال القيام بالأنشطة اليومية مما يجعل أدائها صعباً.

تشير نتائج دراسة تم نشرها في مجلة جمعية القلب الأمريكية عام 2015 إلى فوائد إضافية من النترات في عصير الشمندر، حيث أظهرت الدراسة أن الأشخاص الذين يعانون من قصور في القلب قد زادت قوة وأداء عضلات الركبة عندهم بنسبة 13% بعد ساعتين من شرب عصير الشمندر.

كذلك، من فوائد عصير الشمندر أنه يساهم في الحفاظ على مستويات البوتاسيوم في الجسم، الأمر الذي يقي من اضطرابات نظم القلب التي قد تنتج من انخفاض مستوى البوتاسيوم بشكل كبير.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

تحدث مع طبيب تحدث مع طبيب

3. الوقاية من السرطان

يحتوي عصير الشمندر على مركبات البيتالين، وهي إحدى مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الماء. ووفقاً لدراسة أجريت عام 2014 وتم نشرها في مجلة بوابة الأبحاث (بالإنجليزية: Research Gate)، فإن هذه المادة تمتلك قدرات وقائية ضد بعض الخلايا السرطانية.

بالإضافة فإن مركبات البيتالينات يمكن أن تساهم في ملاحقة الجذور الحرة الضارة والعثور على الخلايا غير المستقرة في الجسم وتدميرها.

4. إبطاء تطور مرض الخرف

تساعد النترات في عصير الشمندر في زيادة تدفق الدم في الفص الجبهي من الدماغ لدى كبار السن، وذلك يساعد في إبطاء تدهور الخرف لدى كبار السن الذين يعانون منه.

كما قد تساهم النترات في تعزيز الأداء الوظيفي، والإدراكي، والسلوكي.

5. علاج فقر الدم

يحتوي عصير البنجر على الحديد الأساسي لتكوين وسلامة خلايا الدم الحمراء، وبدون الحديد لا تستطيع خلايا الدم الحمراء نقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.

ويسبب نقص الحديد حالة تعرف باسم فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، لذا من فوائد عصير الشمندر الغني بالحديد المساهمة في علاج فقر الدم والوقاية من خطر الإصابة به.

6. حماية الكبد

يحتوي الشمندر وعصير الشمندر على مضاد الأكسدة البيتين، والذي يساعد في منع أو تقليل الترسبات الدهنية في الكبد، بالإضافة إلى حماية الكبد من السموم. لهذا فإن من الممكن أن يلعب عصير الشمندر دوراً وقائياً في تقليل خطر مرض الكبد الدهني غير الناجم عن شرب الكحول.

كما يحتوي عصير الشمندر على فيتامين أ، وفيتامين ب6، والحديد، وتساعد هذه المركبات على حماية الكبد من الالتهاب، والإجهاد التأكسدي، وتعزيز قدرة الكبد على إزالة السموم من الجسم.

اقرا ايضاً :

قيمة سندويش الفلافل الغذائية

7. خفض مستويات الكوليسترول

يمكن للمرضى الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول في الدم إضافة عصير الشمندر إلى نظامهم الغذائي، حيث وجدت دراسة أجريت على الفئران عام 2011 أن مستخلص الشمندر قد قلل من الكوليسترول الكلي والدهون الثلاثية، وزاد من الكوليسترول الجيد.

يعتقد الباحثون أن دور الشمندر في خفض نسبة الكوليسترول ناتج عن المركبات النباتية التي يحتويها، مثل الفلافونويدات.

8. تعزيز صحة الجلد ونضارة البشرة

يلعب عصير الشمندر دوراً رائعاً في مكافحة الشيخوخة، إذ يساعد تناوله بانتظام بشكل كبير في الحفاظ على صحة الجلد، وذلك بسبب مستويات الفولات التي يحتوي عليها، والذي يساعد في محاربة مشاكل البشرة والتجاعيد.

بالإضافة إلى حمض الفوليك، تعود فوائد عصير الشمندر للبشرة لاحتوائه على فيتامين سي الذي يساعد إزالة الشوائب عن الجلد، وتوحيد لون البشرة، وتحفيز إنتاج الكولاجين، وبالتالي منح البشرة النضارة والتوهج.

للمزيد: فوائد الشمندر للشعر والبشرة

9. تعزيز القدرة على أداء التمارين الرياضية

يمكن أن يساعد شرب عصير الشمندر يومياً بشكل كبير في زيادة القدرة على التحمل لدى الرياضيين، حيث قد تعزز مركبات النترات والبيتالين كفاءة الأداء الرياضي عن طريق زيادة تدفق الدم والأكسجين إلى العضلات.

وفقاً لدراسة أجريت عام 2012، فإن شرب عصير الشمندر يزيد من مستويات النترات في الدم ويعزز الأداء البدني. شملت الدراسة بعض راكبو الدراجات الذين شربوا 2 كوب من عصير الشمندر يومياً، ولوحظ أنهم استطاعوا إنهاء سباق 10 كيلومتر في أقل من الوقت المعتاد بحوالي 12 ثانية.

من فوائد عصير الشمندر الأخرى ما يلي:

  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي: يعد عصير الشمندر علاج طبيعي للإمساك واضطرابات الجهاز الهضمي، حيث يساعد في تخفيف وعلاج الإمساك، وتحسين عملية الهضم، وذلك لاحتوائه على البيتالين.
  • الحفاظ على وزن صحي: يعتبر عصير الشمندر منخفض في السعرات الحرارية وخالي من الدهون، لذلك فهو خيار مثالي للراغبين في الحفاظ على وزن صحي. للمزيد: فوائد الشمندر للتنحيف
  • تعزيز المناعة: يحتوي عصير الشمندر على فيتامين C، الذي هو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على تعزيز نظام المناعة وحماية الخلايا من الجذور الحرة (بالإنجليزية: Free Radicals). ويساهم في شفاء الجراح، وتحسين امتصاص الحديد في الجسم.
  • الوقاية من تشوه الأجنة: يساعد عصير الشمندر على منع عيوب الأنبوب العصبي، باعتباره مصدر غني بحمض الفوليك، وهو أحد فيتامينات ب التي تساعد على الوقاية من بعض العيوب الخلقية، مثل العمود الفقري المشقوق وانعدام الدماغ. وهذه أحد أهم فوائد عصير الشمندر للحامل.

محاذير شرب عصير الشمندر وآثاره الجانبية

في معظم الحالات ، يمكن للأشخاص تناول عصير البنجر بأمان أو شرب عصير الشمندر دون التعرض لأي آثار جانبية سلبية. ولكن هناك بعض المحاذير والاحتياطات الواجب مراعاتها، وتشمل:

  • تغير لون البول ولون البراز إلى اللون الوردي أو الأرجواني، وتسمى هذه الحالة بيلة الشمندر، وتحدث بسبب الصبغات الطبيعية في الشمندر. وتعد حالة مؤقتة غير ضارة.
  • هبوط ضغط الدم عن الحد الصحي، وذلك نتيجة تزامن شرب عصير الشمندر الذي يعمل على خفض الدم مع أدوية خفض ضغط الدم، لذلك يوصى مرضى الضغط بمراقبة ضغط الدم بحذر في هذه الحالة.
  • الإصابة بحصوات الكلى، وخاصة لدى الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بها، وذلك بسبب احتواء عصير الشمندر على مستويات عالية من الأوكسالات، وهي مواد تشكل بلورات في البول، وقد تؤدي إلى تكوين حصى الكلى.

اقرأ أيضاً: أضرار الشمندر

حساب مؤشر كتلة الجسم

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 أقل من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 18.5 وأقل من 25 ضمن الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكثر من أو تساوي 25 وأقل من 30 أعلى من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 30 وأقل من 35 سمنة درجة أولى (معتدلة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 35 وأقل من 40 سمنة درجة ثانية (متوسطة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 40 سمنة درجة ثالثة (مفرطة)