أنثى عمري 20 وزني 75 طولي 157 حاولت كتير أني أنحف وكان صعب علي كتير وقررت أني آخذ حبوب لقطع الشهية شو تنصحونني وهل يوجد أعراض جانبية ؟
تحياتي لكِ. لا تعد حبوب قطع الشهية الحل الصحي لفقدان الوزن؛ إذ ينطوي عليها العديد من الآثار الجانبية، كما أنها لا تساعد في الحفاظ على الوزن المفقود، بل يمكن اكتساب الوزن مجددًا بمجرد التوقف عنها.
يقوم مبدأ عمل حبوب قطع الشهية على تقليل الشعور بالجوع، مما يساعد على تقليل كمية الطعام المتناولة، وهناك أنواع مختلفة من هذه الحبوب، بعضها يحتاج إلى وصفة طبية، وبعضها يباع كمكملات غذائية بدون وصفة طبية.
إليكِ الآثار الجانبية المحتملة لحبوب قطع الشهية:
- الأرق واضطرابات في النوم.
- القلق والتوتر.
- تسارع ضربات القلب.
- ارتفاع ضغط الدم.
- جفاف الفم.
- اضطرابات الجهاز الهضمي، مثل:
- الغثيان.
- الإمساك.
- الإسهال.
- الغازات.
نتيجةً لذلك، من الضروري استشارة الطبيب قبل استخدام أي نوع من حبوب قطع الشهية، والعمل مع أخصائي تغذية على اتباع الطرق الصحية الآمنة لفقدان الوزن أولًا، ومنها:
- اتباع نظام غذائي صحي متوازن منخفض بالسعرات الحرارية.
- تناول وجبات طعام صغيرة متكررة على مدار اليوم.
- تناول الأطعمة الصحية، مثل البروتينات الخالية من الدهون، والكربوهيدرات المعقدة، والدهون الصحية غير المشبعة، والتي تساعد على التحكم في الشهية.
- ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، حتى لو كانت تمارين بسيطة، مثل المشي، والركض.
- شرب كميات كافية من الماء، والنوم الجيد للتحكم في الشهية.
- ممارسة تقنيات التأمل والاسترخاء لتقليل التوتر، والذي يؤثر في الشهية.
للمزيد:
أجاب عن السؤال
أخصائية تغذية رسيل ياسين