سؤال من أنثى 23 سنة
تغذية
اعاني من مشكلة النحافه
عمري 24 ووزني 40 حاولت زيادة وزني بجميع الطرق لكن لا يستجيب ما هوا السبب وكيف يمكنني زيادت وزني بطريقه صحيه ؟
إجابات الأطباء على السؤال
هناك عدة أسباب محتملة لعدم استجابة وزنك للطرق التقليدية لزيادته، من المهم معرفة أن كل جسم يختلف عن الآخر، وقد تكون هناك عوامل تؤثر على قدرتك على اكتساب الوزن، منها:
• التمثيل الغذائي السريع: بعض الأشخاص لديهم معدل أيض عالٍ بشكل طبيعي، مما يعني أنهم يحرقون السعرات الحرارية بشكل أسرع.
• عوامل وراثية: قد تلعب الجينات دوراً في تحديد بنية الجسم وقدرته على اكتساب الوزن.
• نظام غذائي غير كافٍ (حتى لو حاولت): قد لا تكونين تحصلين على السعرات الحرارية الإضافية اللازمة لزيادة الوزن بشكل كافٍ، أو قد لا تكونين تتناولين الأطعمة الصحيحة التي تساعد على ذلك.
• الحالة الصحية: في بعض الحالات، قد تكون هناك أسباب طبية كامنة تؤثر على امتصاص العناصر الغذائية أو تزيد من حرق الطاقة، مثل اضطرابات الغدة الدرقية، مشاكل الجهاز الهضمي، أو بعض الأمراض المزمنة.
• مستوى النشاط البدني: إذا كنتِ تمارسين الكثير من التمارين الرياضية التي تحرق السعرات الحرارية، فقد تحتاجين إلى تعويض ذلك بزيادة أكبر في السعرات الحرارية.
لزيادة وزنك بطريقة صحية وآمنة، يجب التركيز على تناول سعرات حرارية أكثر من التي تحرقينها، مع التأكد من أن هذه السعرات تأتي من مصادر غذائية مغذية:
• زيادة السعرات الحرارية تدريجياً: أضيفي 300-500 سعرة حرارية إضافية إلى نظامك الغذائي اليومي.
• تناول وجبات متوازنة وغنية بالطاقة:
• الكربوهيدرات المعقدة: مثل الأرز البني، المعكرونة الكاملة، البطاطس، الشوفان، والخبز الأسمر.
• البروتينات الصحية: مثل الدجاج، السمك، اللحم البقري قليل الدهن، البيض، منتجات الألبان (زبادي، حليب كامل الدسم)، والبقوليات (عدس، حمص، فاصوليا).
• الدهون الصحية: مثل الأفوكادو، المكسرات والبذور (لوز، جوز، بذور الشيا، بذور الكتان)، وزيت الزيتون.
• تناول وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية: مثل الفواكه المجففة، المكسرات، الزبادي بالفواكه، أو قطعة خبز مع زبدة الفول السوداني.
• شرب السوائل المغذية: بدلًا من الماء بين الوجبات، يمكنك شرب الحليب كامل الدسم، العصائر الطبيعية، أو السموذي (مزيج من الحليب أو الزبادي مع الفواكه والمكسرات).
• إضافة مكونات لزيادة السعرات: يمكنك إضافة القليل من الزبدة، زيت الزيتون، الجبن، أو المكسرات المفرومة إلى وجباتك لزيادة قيمتها الغذائية والسعرات الحرارية.
• ممارسة تمارين المقاومة: تمارين رفع الأثقال أو تمارين القوة تساعد على بناء العضلات، مما يساهم في زيادة الوزن بشكل صحي وزيادة الكتلة العضلية بدلًا من الدهون فقط.
• النوم الكافي: الحصول على قسط كافٍ من النوم ضروري لصحة الجسم بشكل عام ولعمليات الأيض وبناء العضلات.
• تناول وجبات متوازنة وغنية بالطاقة: