سؤال من ذكر 30 سنة
تغذية
هل تكمن فوائد الجيلاتين البقري في المادة الهلامية
السلام عليكم ارغب باستخدام الجيلاتين البقري وعند اذابته في الماء تتكون ماده هلاميه هل الفوائد موجوده في هذه الماده الهلاميه ام يمكنني اضافه المزيد من الماء وتحويل هذه الماده الهلاميه الى ماده سائله وبنفس فوائد الماده الهلامي لاني اتضايق من طعم هذه الماده الهلاميه؟
إجابات الأطباء على السؤال
وعليكم السلام ورحمة الله، نعم، الفوائد موجودة بالكامل في المادة السائلة، ويمكنك تماماً إضافة المزيد من الماء الساخن لتحويل الجيلاتين إلى سائل دون أن تفقد أي شيء من قيمته الغذائية.
الجيلاتين البقري هو عبارة عن بروتين نقي (كولاجين مطبوخ) يحتوي على أحماض أمينية هامة جداً لصحة المفاصل، الأمعاء، البشرة، والشعر، والمادة الهلامية تتكون فقط لأن جزيئات البروتين تترابط مع الماء عندما تبرد.
المادة السائلة هي نفس الجزيئات تماماً، لكنها متباعدة بسبب الحرارة أو زيادة كمية الماء. الجسم يمتص الأحماض الأمينية في الحالتين بنفس الكفاءة العالية.
بما أنك تتضايق من القوام الهلامي ومن الطعم الطبيعي للجيلاتين، يمكنك اتباع هذه الحيل الذكية لتناوله كشراب:
• تخفيفه بالماء الساخن: بعد إذابة ملعقة الجيلاتين في قليل من الماء الدافئ، أضف عليها كوباً كاملاً من الماء الساخن (مثل الشاي). طالما ظل المشروب دافئاً أو ساخناً، فلن يتحول إلى هلام (جيل) أبداً وسيظل سائلاً ك الماء.
• خلطه مع المشروبات الساخنة: أضف الجيلاتين المُذاب إلى كوب القهوة الصباحي، أو الشاي، أو اليانسون والنعناع. الحرارة ستمنعه من التجمّد، ونكهة القهوة أو الأعشاب ستغطي تماماً على طعم الجيلاتين.
• إضافته إلى الشوربة: يمكنك خلط ملعقة الجيلاتين مع شوربة الدجاج أو اللحم الساخنة أثناء تناول الغداء. هذا يعزز فائدة الشوربة للمفاصل والجهاز الهضمي دون أن تشعر بوجوده إطلاقاً.
• العصائر الطبيعية: يمكنك تذويبه في قليل من الماء الساخن، ثم صبّه فوق عصير برتقال أو ليمون دافئ (أو خلطه سريعاً في الخلاط مع عصير بارد وشربه فوراً قبل أن يبرد ويتماسك).