سؤال من ذكر سنة

ارتفاع ضغط الدم

هل الاستحمام يخفض الضغط المرتفع

icon تم إنشاؤها في 1 يونيو 2015
icon تم تعديله في 23 أبريل 2024
icon 32702
هل الاستحمام بماء حار بعد الاستيقاظ من النوم يسبب هبوط في ضغط الدم؟

إجابات الأطباء على السؤال

نعم، يمكن أن يحدث انخفاض في ضغط الدم بعد أخذ حمام ساخن، وذلك لأن الماء الساخن يسبب توسع الأوعية الدموية في الجلد مما قد يؤدي لهبوط مؤقت في ضغط الدم، ويعتبر ذلك أحد أهم أسباب الشعور بالهبوط بعد الاستحمام. 

 

لتقليل هذا التأثير يفضل اتباع النصائح التالية:

  • عدم استخدام ماء ساخن جداً، وجعل الماء معتدل نسبياً.
  • قبل الانتهاء من الاستحمام غسل الاقدام فقط بماء بارد يساعد في عودة التوازن للجسم.
  • تجنب تناول وجبة دسمة قبل الحمام لتقليل مقدار الانخفاض في الضغط.

الأشخاص الأكثر عرضة لخطر انخفاض ضغط الدم بعد الاستحمام بماء ساخن:

  • الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم بشكل طبيعي.
  • الأشخاص الذين يتناولون أدوية تؤثر على ضغط الدم.
  • كبار السن.
  • النساء الحوامل.

للمزيد:

2 2015-06-01T22:44:06+00:00 2025-02-05T07:58:47+00:00

نعم، يمكن أن يحدث انخفاض في ضغط الدم بعد أخذ حمام ساخن، وذلك لأن الماء الساخن يسبب توسع الأوعية... اقرأ المزيد

نعم، يمكن أن يحدث انخفاض في ضغط الدم بعد أخذ حمام ساخن، وذلك لأن الماء الساخن يسبب توسع الأوعية الدموية في الجلد مما قد يؤدي لهبوط مؤقت في ضغط الدم، ويعتبر ذلك أحد أهم أسباب الشعور بالهبوط بعد الاستحمام. 

 

لتقليل هذا التأثير يفضل اتباع النصائح التالية:

  • عدم استخدام ماء ساخن جداً، وجعل الماء معتدل نسبياً.
  • قبل الانتهاء من الاستحمام غسل الاقدام فقط بماء بارد يساعد في عودة التوازن للجسم.
  • تجنب تناول وجبة دسمة قبل الحمام لتقليل مقدار الانخفاض في الضغط.

الأشخاص الأكثر عرضة لخطر انخفاض ضغط الدم بعد الاستحمام بماء ساخن:

  • الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم بشكل طبيعي.
  • الأشخاص الذين يتناولون أدوية تؤثر على ضغط الدم.
  • كبار السن.
  • النساء الحوامل.

للمزيد:

نعم ممكن خاصة إذا كانت حرارته مرتفعة جدا أو سبقه تناول وجبة غذائية 1 2015-06-14T07:47:26+00:00 2015-06-14T07:47:26+00:00
نعم ممكن خاصة إذا كانت حرارته مرتفعة جدا أو سبقه تناول وجبة غذائية اقرأ المزيد
نعم ممكن خاصة إذا كانت حرارته مرتفعة جدا أو سبقه تناول وجبة غذائية

التعليقات

0 تعليق

كن الأول في مشاركة رأيك!

شارك تجربتك أو رأيك مع الآخرين

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بارتفاع ضغط الدم

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
هل السعادة غاية أم وسيلة؟ وما هي متطلباتها؟ مقالات طبية
أطعمة مفيدة لمرضى السكري أخبار طبية
فوائد الإستحمام بالماء البارد مقالات طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيدا؟
altibbi logo

احصل على إجابتك خلال ثوانٍ مع سينا

اسأل الآن سينا يقدم لكِ الإجابة في ثوانٍ

starts اسأل سينا الآن go to Sina
download sina banner
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من ذكر 29 سنة

اعاني حالة تتكرر كل عند بداية فصل الشتاء من حويصلات مؤلمة او حبوب اسفل الجلد تحت الجلد في اطراف اصابعي تظهر في الشتاء وتزداد عند اي دفء مثل اليدين في الجيب او الفراش مصاحبة حكة شديدة وسخونة اي عند دفئ اليدين تبدا شدة الحكة الحويصلات تختفي تدريجيا مع الربيع ارفقت صورة للتشخيص