الطبي
Al-tibbi
https://www.facebook.com/altibbi facebook share icon https://www.linkedin.com/company/altibbi linkedin share icon https://www.twitter.com/altibbi twitter share icon https://www.youtube.com/altibbi youtube share icon

فوائد القرفة

Cinnamon

ما هو فوائد القرفة

القرفة (بالإنجليزية:Cinnamon) وتدعى أيضاً السينامون، أو الدارسين، وهي أحد أنواع التوابل القوية، وتستخرج القرفة من لحاء أشجار شجرة القرفة، وتمتاز برائحتها القوية ونكهتها الغنية، إضافة إلى لونها الذي يماثل لون لحاء الشجرة.

تم استخدام القرفة ومشروب القرفة الدافئ منذ آلاف السنين في العديد من المناطق في العالم للعلاج والطب البديل نظراً لقيمتها الغذائية العالية، وخصائصها المضادة للبكتيريا والفطريات، ومحتواها الغني من مضادات الأكسدة.

يوجد نوعين أساسيين من القرفة التي تستخدم وهما قرفة سيلان، التي توصف بالقرفة الحقيقية، وقرفة كاسيا وهي ذات نكهة أقل حدة من قرفة سيلان.

للحصول على فوائد القرفة، فيمكن استخدام القرفة على شكل لحاء، أو توابل مطحونة، وقد يتم استخراج الزيوت الأساسية منها، أو مستخلصات القرفة وهي المركبات الفعالة التي يتم عزلها من القرفة.

القيمة الغذائية للقرفة 

تحتوي القرفة على مضادات الأكسدة الضرورية في وقاية الجسم من العديد من الأمراض المزمنة، ويساعد تناول القرفة بانتظام وبمعدل نصف ملعقة صغيرة يومياً في الحصول على العديد من فوائد القرفة منها تنظيم عملية الهضم، ومستوى السكر، ودعم الجهاز المناعي.

كما تحتوي القرفة على الألياف الغذائية، والعديد من الفيتامينات بكميات قليلة مثل فيتامين هـ، والنياسين، وفيتامين ب6، والمعادن، مثل المغنيسيوم، والبوتاسيوم، والزنك، والنحاس.

يوضح الجدول التالي السعرات الحرارية في القرفة والقيمة الغذائية في ملعقة كبيرة من القرفة المطحونة:

المادة الغذائية القيمة الغذائية
السعرات الحرارية 19 سعرة حرارية
البروتين 0.3 ملجم
الكربوهيدرات 6.2 ملجم
الدهون 0.1 ملجم
الألياف الغذائية 4.1 ملجم
منجنيز 1.4 ملجم
كالسيوم 77.7 ملجم
الحديد 0.6 ملجم
فيتامين ك 2.4 ميكروغرام

فوائد القرفة الصحية والعلاجية

تحتوي القرفة على مركب يسمى ألدهيد القرفة (بالإنجليزية: Cinnamaldehyde)، وهو الذي يمنح القرفة الرائحة والنكهة المميزة، وهو المركب المسؤول عن تأثيرات وفوائد القرفة العلاجية والغذائية.

كما تحتوي القرفة على مضادات الأكسدة القوية التي تساعد في جعل القرفة مادة طبيعية حافظة للأغذية، كما أن مضادات الأكسدة تحمي الجسم من الجزيئات الضارة المسببة للأمراض المزمنة كأمراض القلب والسرطان.

حتى الآن لم يثبت وجود فوائد شرب القرفة قبل النوم بالتحديد، ولكن تقدم القرفة العديد من الفوائد الطبية نذكر منها ما يلي:

فوائد القرفة للقلب

يرتبط تناول القرفة بانتظام بالحفاظ على صحة القلب، إذ أنها تساعد في الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب، وتقلل مستوى الكوليسترول الكلي، والكوليسترول الضار، والدهون الثلاثية، وتحافظ على مستوى الكوليسترول الجيد في الجسم، وتساهم في تنظيم مستوى السكر وضغط الدم.

يكثر التساؤل حول هل القرفة ترفع الضغط، حيث يعتقد العديد وجود تعارض بين القرفة والضغط، ولكن على عكس ذلك، وجد أن تناول القرفة بكميات قليلة قد تساعد في خفض ضغط الدم وتنظيمه.

فوائد القرفة للسكري

هناك العديد من فوائد القرفة لمرضى السكري، وتشمل:

  • المساهمة في زيادة الحساسية للأنسولين: يعد الأنسولين الهرمون المسؤول عن تنظيم عملية الأيض والطاقة في الجسم، ويساهم في عملية نقل السكر من الدم إلى الخلايا، ويعاني الكثير من الأشخاص المصابين في داء السكري من النوع الثاني، ومتلازمة التمثيل الغذائي من مشكلة مقاومة الأنسولين، ولحسن الحظ أن من فوائد القرفة أنها تساهم بشكل كبير من مشكلة مقاومة الإنسولين.
  • التقليل من نسبة السكر في الدم: إذ إن القرفة عامل مهم لخفض مستوى السكر في الدم، وتنظيم مستوياته، وتسهيل امتصاصه في خلايا الجسم.

للمزيد: فوائد القرفة للسكري

فوائد القرفة للاعصاب

من فوائد القرفة أنها تساهم في التقليل من أعراض أمراض الأعصاب، إذ تحتوي القرفة على مركبات تعمل على تثبيط البروتين المسبب لمرض الزهايمر، وتحمي الخلايا العصبية، والنواقل العصبية في الأشخاص المصابين بمرض باركنسون، وتساعد في تحسين الوظيفة الحركية لديهم.

اقرأ أيضاً: فوائد القرفة للرجال

فوائد القرفة للسرطان

تساعد مستخلصات القرفة أو الدارسين في الوقاية من السرطان عن طريق الحد من نمو الخلايا السرطانية، والمساهمة في القضاء عليها.

فوائد القرفة للالتهابات

يمكن أن تساهم القرفة في علاج الالتهابات، وتأتي هذه الفوائد للقرفة لاحتوائها على مركب ألدهيد ذو الخصائص المضادة للالتهابات البكتيرية والفطرية، مثل التهابات الجهاز التنفسي، وتسوس الأسنان، ورائحة الفم الكريهة.

فوائد القرفة للتنحيف

تساعد القرفة في التخسيس من خلال الحد من التأثير السيء لتناول الأطعمة الغنية بالدهون، كما لها تأثير على مستوى الجلوكوز في الدم، وزيادة حساسية الأنسولين، الأمر الذي يساعد الشخص في فقدان الوزن الزائد لديه.

وتساعد القرفة في تحسين الصحة العامة للجسم ومقاومة الالتهابات التي تكون سبباً أحياناً في منع خسارة الوزن.

للمزيد: فوائد القرفة للتنحيف

فوائد القرفة للنساء

تحتوي القرفة على خصائص مسكنة للألم، وخصائص تساعد في التئام الجروح، لذلك قد تساعد في تسكين الألم، مثل ألم منطقة العجان بعد الولادة.

أيضاً، يمكن استخدام القرفة للدورة الشهرية وتسكين الآلام المصاحبة لها.

للمزيد: فوائد القرفة للدورة الشهرية

فوائد القرفة للايدز

وجد أن مستخلصات الفلافونويد المتواجدة في القرفة والشاي الأخضر تمنع دخول فيروس الإيدز إلى الخلايا مما يعني إمكانية تطوير علاجات محتملة للأفراد المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية أو ما يسمى الإيدز، ولا تزال الأبحاث على البشر قيد الدراسة.

فوائد القرفة للمرضع

تعد القرفة من الأعشاب الآمنة بشكل عام أثناء فترة الرضاعة، ومن الشائع استخدام القرفة أثناء فترة الرضاعة، وقد وجد أنها تساعد على إدرار الحليب لدى النساء المرضعات.

ولكن يجب التنويه إلى أنه قد يصاب بعض الأطفال بحساسية اتجاه الأطعمة والبهارات التي تتناولها الأم المرضع، والتي قد تنتقل إلى الطفل عن طريق حليب الأم، وبعض الأطفال الذين لديهم حساسية من القرفة تظهر عليهم أعراض بعد فترة وجيزة من تناول حليب الأم، مثل الانتفاخ والغازات.

كما قد يتسبب تغير طعم ورائحة حليب الأم نتيجة تناول القرفة إلى عدم تقبل الرضيع للرضاعة الطبيعية وتسريع عملية الفطام.

اقرأ أيضاً: فوائد القرفة للولادة

للتعرف على فوائد القرفة التجميلية اقرأ أيضاً:

فوائد القرفة للشعر 5 فوائد رائعة

فوائد القرفة للبشرة

طرق استخدام القرفة

يمكن الاستمتاع بتناول القرفة، والاستفادة من فوائد القرفة الطبية والعلاجية بعدة طرق، ومن هذه الطرق نذكر الآتي:

  • لفائف القرفة المجففة: وهي قطع من لحاء شجرة القرفة، يمكن نقعها في كوب من الماء الساخن وتناولها كمشروب دافئ، أو إضافتها إلى كوب الشاي أو القهوة أو عصير التفاح الساخن، كما يمكن استخدام هذه القطع عند طهي اللحوم لإضفاء النكهة المميزة والفائدة.
  • مسحوق القرفة: وهي لحاء القرفة بعد طحنها، وهو أكثر أشكال القرفة استهلاكاً، إذ يمكن إضافته بسهولة للأطباق.
  • زيت القرفة: يحتوي زيت القرفة على نسب مركزة من المواد الفعالة في القرفة، وغالباً ما يتم استخراجه إما من لحاء شجرة القرفة، أو زيت أوراق شجرة القرفة الذي يستخدم كمطهر، أو من جذر شجرة القرفة الذي يحتوي على تركيز عالي من مركب الكافور، ويمكن استخدام زيت القرفة كمعطر للغرف، والتخلص من رائحة الفم الكريهة، وتخفيف ألم الأسنان والتهاب اللثة.
  • مستخلص القرفة: يتم تحضير مستخلص القرفة بنقع أعواد القرفة في مادة الإيثانول الكحولية، وتصفية السائل الناتج عنها.
  • مكملات القرفة: تتوفر مكملات القرفة الغذائية على شكل أقراص أو كبسولات تباع لأسباب طبية، وهي آمنة للاستخدام على المدى القصير لمعظم الأشخاص، ويتوجب استشارة الطبيب قبل تناول هذه المكملات.

اقرأ أيضاً: سحر فوائد القرفة والزنجبيل

اضرار القرفة

على الرغم من وجود العديد من فوائد القرفة إلا أنها قد تتسبب بالضرر لبعض الأشخاص. ومن أضرار القرفة المحتملة ما يلي:

  • الحساسية والحكة: يمكن أن يؤدي الإفراط في استهلاك القرفة إلى الحساسية في منطقة الفم والشفتين وقد تتطور إلى ظهور التقرحات والاحمرار والحكة.
  • التسمم: يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول القرفة إلى مشاكل في الكبد خاصة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكبد.
  • خفض سكر الدم: في الحقيقة يمكن اعتبار انخفاض السكر في الدم مشكلة لدى الأشخاص المصابين بالسكري، إذا تم تناول القرفة بالتزامن مع أدوية السكري، إذ يتسبب بخفض مستويات السكر بشكل كبير، لذا من الواجب في هذه الحالة الانتظام بأخذ قراءات السكري في الدم.

موانع استعمال القرفة

يمنع استخدام القرفة في بعض الحالات الطبية والتي تتضمن الآتي:

  • تناول العلاجات الدوائية: قد يتداخل تناول القرفة مع بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية، وأدوية السكري والقلب، لذا من الواجب استشارة الطبيب قبل استخدام القرفة مع هذه الأدوية.
  • حالات الحمل: من الواجب تجنب تناول القرفة تجنب تناول القرفة للحامل بسبب عدم كفاية الأدلة بأمان استخدامها.
  • الأطفال: من الأفضل عدم تناول القرفة من قبل الأطفال أو الرضع إذ لم يثبت أيضاً أنها آمنة للاستخدام بالنسبة لهم.

اقرأ أيضاً: القرفة للحامل

Dr. Josh Axe. 13 Major Cinnamon Benefits Explain Why It’s the World’s No. 1 Spice. Retrieved on the 7th of March, 2021, from:

https://draxe.com/nutrition/health-benefits-cinnamon/ 

Joe Leech. 10 Evidence-Based Health Benefits of Cinnamon. Retrieved on the 7th of March, 2021, from:

https://www.healthline.com/nutrition/10-proven-benefits-of-cinnamon

Fink, R. C., Roschek, B., Jr, & Alberte, R. S. (2009). HIV type-1 entry inhibitors with a new mode of action. Antiviral chemistry & chemotherapy, 19(6), 243–255. https://doi.org/10.1177/095632020901900604

Webmd.com. Cinnamon. Retrieved on the 7th of March, 2021, from:

https://www.webmd.com/diet/supplement-guide-cinnamon 

Sheryl Huggins Salomon. What Is Cinnamon? A Comprehensive Guide to Using and Reaping the Health Benefits of This Popular Ancient Spice. Retrieved on the 7th of March, 2021, from:

https://www.everydayhealth.com/diet-nutrition/diet/cinnamon-nutrition-benefits-types-recipes/

Susan McCabe. What's to know about cinnamon powder? Retrieved on the 7th of March, 2021, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/318382

Mohammadi, A., Mohammad-Alizadeh-Charandabi, S., Mirghafourvand, M., Javadzadeh, Y., Fardiazar, Z., & Effati-Daryani, F. (2014). Effects of cinnamon on perineal pain and healing of episiotomy: a randomized placebo-controlled trial. Journal of integrative medicine, 12(4), 359–366. https://doi.org/10.1016/S2095-4964(14)60025-X

Bridget Coila. Is it Okay to Take a Cinnamon Supplement While Breastfeeding? Retrieved on the 7th of March, 2021, from:

https://www.livestrong.com/article/352432-is-it-okay-to-take-a-cinnamon-supplement-while-breastfeeding/

Sheila Humphrey. Galactagogue. Retrieved on the 7th of March, 2021, from:

https://www.sciencedirect.com/topics/pharmacology-toxicology-and-pharmaceutical-science/galactagogue

altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية
فوائد القرفة
Altibbi

أخبار ومقالات طبية

6,415خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أعشاب طبية
فوائد زيت القرفة
أعشاب طبية فوائد زيت القرفة 26 فبراير 2021
تغذية
فوائد القرفة والزنجبيل
تغذية فوائد القرفة والزنجبيل 31 أكتوبر 2020
تغذية
فوائد القرفة للرجال
تغذية فوائد القرفة للرجال 17 أكتوبر 2020
تغذية
فوائد القرفة للتنحيف
تغذية فوائد القرفة للتنحيف 17 أكتوبر 2020
تغذية
فوائد القرفة للبشرة
تغذية فوائد القرفة للبشرة 27 سبتمبر 2020
أعشاب طبية
القرفة للحامل
أعشاب طبية القرفة للحامل 15 مايو 2018

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

مصطلحات طبية مرتبطة بأعشاب طبية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة