تستخلص القرفة من اللحاء الداخلي لشجرة القرفة تتبع بمرحلة التجفيف لتصل إلى الشكل النهائي المتواجد داخل الأسواق. حيث بدأ استخدام القرفة منذ وقت طويل كإحدى أنواع البهارات لإضفاء المذاق المميز على الوجبات أو تحضيره كمشروب لذيذ المذاق وذو فوائد عديدة.

تتضح فوائد القرفة للدورة الشهرية في تخفيف الآلام المرافقة للدورة الشهرية والمساهمة في علاج العديد من الإضطرابات التي تحدث أثناء أو قبل موعد الدورة الشهرية وهذا ما سنستعرضه بالتفصيل ضمن هذا المقال.

تعاني العديد من النساء من آلام شديدة ترافق الدورة الشهرية مثل ألم في منطقة البطن، وأسفل الظهر، ومنطقة الفخذ، بالإضافة للشعور بالغثيان، والاستفراغ، والصداع، كما تصاب بعض النساء بالإسهال أثناء الدورة الشهرية. حيث أن هذه الأعراض المرافقة للدورة الشهرية قد تعيقهن من ممارسة الأنشطة اليومية.

تزداد شدة الأعراض المرافق للدورة الشهرية بازدياد خروج الدم أثناء الدورة الشهرية، وبعد ولادة الطفل الأول، وعند السيدات تحت عمر العشرين، وفي الحالات التي يزداد فيها إفراز هرمونات الرحم، وفي حالات النمو الغير طبيعي لأنسجة الرحم (بالإنجليزية: Endometriosis)، وعند النساء اللواتي يستخدمن موانع الحمل. فضلاً عن أن نساء أخريات يعانين من عدم انتظام في مواعيد الدورة الشهرية أو حدوث نزيف أثناء الدورة الشهرية، ومن هنا تظهر فوائد القرفة للدورة الشهرية في تخفيف الأعراض المرافقة للدورة الشهرية.

فوائد القرفة للدورة الشهرية لتخفيف آلام المرافقة لها

تعاني العديد من النساء من تشنجات في البطن أثناء الدورة الشهرية، ومن هنا تتضح فوائد القرفة للدورة الشهرية في أن القرفة تساهم في تخفيف الآلام المرافقة للدورة الشهرية من خلال دورها في تقليل مستويات هرمون البروستاجلاندين (بالإنجليزية: Prostaglandin)، وزيادة مستويات هرمون الإندورفين (بالإنجليزية: Endorphin)، وزيادة تدفق الدم. علاوة على ذلك فإن استخدام زيت القرفة في تدليك منطقة أسفل البطن يساهم في تخفيف الآلام المرافقة للدورة الشهرية.

للمزيد: تخفيف ألم الدورة بالأدوية، الحرارة والطرق الطبيعية

فوائد القرفة للدورة الشهرية في تقليل الأعراض المرافقة لمتلازمة ما قبل الدورة الشهري

تعاني قرابة 90% من النساء من متلازمة ما قبل الدورة الشهرية ( بالإنجليزية: Premenstrual Syndrome)، حيث تبدأ معاناة النساء من هذه المتلازمة قبل 5 إلى 11 يوماً من موعد الدورة الشهرية وينقضي تأثير هذه المتلازمة بمجرد بدء الدورة الشهرية. يلاحظ حدوث اضطرابات في النشاط الفيزيائي للنساء بالإضافة لحدوث اضطرابات في الناحية العاطفية والصحة النفسية عند النساء اللواتي يعانين من متلازمة ما قبل الدورة الشهرية، وهذا ما يعزز فوائد القرفة للدورة الشهرية إذ تساهم القرفة في تقليل الأعراض المرافقة لهذه المتلازمة.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد القرفة للدورة الشهرية في تقليل شدة الأعراض المرافقة لعسر الطمث

يلاحظ حدوث اضطرابات في الاسترخاء بالإضافة للشعور بتقلصات في الرحم عند النساء اللواتي يعانين من عسر الطمث (بالإنجليزية: Dysmenorrhea) وهذا ما يوضح فوائد القرفة للدورة الشهرية حيث أنها تساهم في تعزيز الاسترخاء عند النساء وتقليل تقلصات عضلات الرحم.

اقرأ أيضاً: تعرف على عسر الطمث

فوائد القرفة للدورة الشهرية في تقليل حالات النزيف أثناء الدورة الشهري

تعاني عدد من النساء من حدوث نزيف أو خروج كميات كبيرة من الدم أثناء الدورة الشهرية، لذلك يمكن أن يساهم تناول القرفة بكميات معقولة في تخفيف حالات النزيف التي قد تصاب بها بعض النساء أثناء الدورة الشهرية.

الأغذية ثقافة وعلم  وليست حشوا للمعدة

فوائد القرفة للدورة الشهرية في تقليل حالات الغثيان والاستفراغ أثناء الدورة الشهرية

تصاب بعض النساء بالغثيان بالإضافة للاستفراغ أثناء الدورة الشهرية وهذا ما يعزز فوائد القرفة للدورة الشهرية، حيث أنها تساهم في تقليل عدد مرات الاستفراغ وتقليل شدة الغثيان التي يمكن أن تصاب به النساء أثناء الدورة الشهرية.

فوائد القرفة للدورة الشهرية في علاج متلازمة تكيس المبايض عند النساء

تعاني الكثير من النساء من متلازمة تكيس المبايض (بالإنجليزية: Polycystic Ovary Syndrome) التي يرافقها ارتفاع في مستويات الأنسولين في الدم بالإضافة لعدم انتظام في مواعيد الدورة الشهرية، وهذا ما يعزز فوائد القرفة للدورة الشهرية إذ تساهم القرفة في ضبط مستويات الأنسولين في الدم والمساهمة في علاج مقاومة الأنسولين مما ينعكس دورها في علاج متلازمة تكيس المبايض.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية