يعتبر مشروب القرفة والزنجبيل من المشروبات اللذيذة الطعم، غير أنه مشروب مفيد للصحة العامة بشكل أساسي، وفي السطور القادمة سوف نلقي الضوء على فوائد القرفة والزنجبيل.

القرفة والزنجبيل وفوائدها الطبية

تصنع القرفة من اللحاء الداخلي لأشجار القرفة، وترجع رائحتها المميزة إلى الجزء الدهني فيها والذي يحتوي على سينمالدهيد، وهو المركب المسؤول عن تأثيرات القرفة والتمثيل الغذائي.

من فوائد القرفة والزنجبيل الحماية من الأمراض، فنجد أن الزنجبيل يمتلك الكثير من مضادات الأكسدة والتي تحمي من التعب والإجهاد، كذلك تمنع تلف الحمض النووي، وتساعد في محاربة الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب وارتفاع الضغط، وأمراض الرئتين.

فوائد القرفة والزنجبيل ومضادات الأكسدة

يعتبر من فوائد القرفة والزنجبيل أن تقوم مضادات الأكسدة بحماية الجسم من الشوارد الحرة، وتتميز القرفة بوفرة مضادات الأكسدة بها، وأشهرها البوليفينول، وقد أشارت الدراسات التي عقدت المقارنات بين أنواع كثير للتوابل أن القرفة تأتي على رأس قائمة التوابل

التي تحتوي على مضادات الأكسدة.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد مشروب القرفة والزنجبيل للقلب

من فوائد القرفة والزنجبيل الحد من الأمراض المزمنة ومنها أمراض القلب، وتؤكد التجارب على أن غرام واحد من القرفة يومياً له آثار جيدة جداً على الدم، وهو يقلل مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية الضارة، بل ويحافظ على نسبة الكوليسترول المفيد في الجسم.
كذلك وجد أن القرفة تحافظ على ضغط الدم لدى الكثير من الحيوانات.

تستطيع جرعة صغيرة يومياً من الزنجبيل أن تقلل الكوليسترول الضار في الدم، كما أثبتت التجربة أن تناول 5 غرام من الزنجبيل يومياً لمدة ثلاثة اشهر يخفض نسبة الكوليسترول في الدم ثلاثين نقطة.

للمزيد: تعرف على فوائد القرفة للرجال

فوائد القرفة والزنجبيل وتخفيض مستوى سكر الدم

فوائد قرفة

من فوائد القرفة أنها تستطيع خفض مستويات السكر في الدم بعدة طرق فمثلاً تقوم القرفة بالآتي:

  • تقليل كمية الجلوكوز التي تسير في مجرى الدم، وذلك عن طريق إبطاء تكسير الكربوهيدرات في عملية الهضم.
  • العمل على خلايا محاكاة الأنسولين، وبالتالي تحسين امتصاص الجلوكوز بالرغم من عمله ببطء مع الأنسولين نفسه.

وقد سجلت نتائج استخدام القرفة لتخفيض السكر أن القرفة خفضت السكر في الدم بالنسبة للصائم بنسبة تصل إلى 30%.

ويعتبر مشروب القرفة والزنجبيل من المشروبات التي لها تأثير واضح على حساسية الأنسولين، فنجد أن البعض يقاوم تأثيرات الأنسولين، وهي أحد أعراض متلازمة التمثيل الغذائي أو مرض السكري النوع الثاني، ويتضح هنا فائدة القرفة في تقليل مقاومة الأنسولين بشكل ملحوظ مما يتيح لهرمون الأنسولين القيام بوظيفته على أكمل وجه.

كذلك يساعد الزنجبيل على الاستفادة القصوى من الأنسولين، وبالتالي تحسين مستويات السكر في الدم.

فوائد القرفة والزنجبيل للأمراض العصبية

تلعب القرفة دوراً مهماً في علاج الأمراض العصبية التنكسية تحديداً والتي تؤدي إلى فقدان تدريجي لوظائف خلايا الدماغ ومن أشهر هذه الأمراض الزهايمر ومرض باركنسون.

تحتوي القرفة على مركبات تحول دون تراكم بروتين التاو في الدماغ، وهو أحد آثار الزهايمر.

في بعض الدراسات على مجموعة من الفئران المصابة بمرض باركنسون استطاعت القرفة أن تحمي الخلايا العصبية وكذلك النواقل العصبية الطبيعية مما يحسن من الأداء الحركي بشكل واضح.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

فوائد القرفة والزنجبيل لمكافحة السرطان

تقوم القرفة ومستخلصاتها بالحد من نمو الخلايا السرطانية، كذلك قدرتها على التخلص من الأورام، وقد كشفت التجارب المعملية على الفئران المصابة بسرطان القولون أن القرفة نشطت إنزيمات من شأنها إزالة السموم في القولون مما يعني حماية القولون من نمو السرطان به.

كذلك فإن القرفة تستطيع أن تنشط المناعة التلقائية لمضادات الأكسدة في خلايا القولون البشري.

لذلك فإن من فوائد القرفة والزنجبيل الحد من نمو الخلايا السرطانية، إذ تؤكد الدراسات والتجارب المعملية على الخلايا السرطانية إلى أن المركبات الحيوية في الزنجبيل قادرة على إيقاف نمو الخلايا السرطانية في بعض أنواع السرطان مثل، القولون، المستقيم، المعدة،المبيض، الكبد، الجلد، الثدي، والبروستاتا.

فوائد قرفة بالزنجبيل للتخسيس

يعمل مشروب القرفة والزنجبيل على رفع معدل الحرق، وأيضاً يساهم في فقدان الشهية، مما يسهل من عملية إنقاص الوزن، وذلك في خالة المداومة على شرب الزنجبيل بالقرفة مرتين يومياً لمدة شهرين.

اقرأ أيضاً: فوائد القرفة للتنحيف

فوائد القرفة والزنجبيل للعدوى البكتيرية والفطرية

يعمل سينمالدهيد أحد أهم مكونات القرفة على محاربة أنواع عديدة من العدوى، كذلك فإن زيت القرفة له أثر قوي في علاج التهابات الجهاز التنفسي الناتج عن الفطريات، كما أن سينمالدهيد يمنع نمو البكتيريا ومن أمثلتها الليستريا والسلمونيلا.

تعمل القرفة أيضا بما لها من تأثيرات مضادة للميكروبات في منع تسوس الأسنان والتخلص من روائح الفم الغير مستحية، وتمنع مكونات الزنجبيل مثل الجينجيرول نمو البكتيريا في الفم، وبالتالي تحمي من التهابات اللثة.

ومن فوائد القرفة والزنجبيل العديدة محاربة الجراثيم، حيث يمتلك الزنجبيل العديد من المركبات الكيميائية التي تصد هجمات الجراثيم، وكذلك تمنع نمو البكتيريا مثل التي تنمو في القولون من أمثلة الإيشيريشيا كولاي.

فوائد القرفة والزنجبيل ومكافحة الإيدز

أظهرت التجارب المعملية على الخلايا المصابة بفيروس نقص المناعة المكتسبة أن القرفة تتفوق على كل النباتات الأخرى التي خضعت للتجربة والدراسة، وبخاصة القرفة المشتقة من أصناف كاسيا.

فوائد القرفة والزنجبيل وتهدئة الغثيان

في فترات الحمل اعتادت السيدات على شرب الزنجبيل لقدرته على التخلص من الغازات وتهدئة المعدة عامة والغثيان المتكرر أثناء فترة الحمل خاصة، مع تجنب شربه في الشهور الأولى تماماً.

فوائد القرفة والزنجبيل لتهدئة التهاب العضلات

يقلل الزنجبيل من آلام العضلات بعد ممارسة الرياضة، لن يستطيع فعلياً أن ينهي الزنجبيل آلام العضلات لكنه يحد منها ويسيطر عليها بشكل كبير جداً وفي وقت سريع.

قف  وفكر قبل  أن  تغريك  ملصقات المنتجات  الغذائية

فوائد القرفة والزنجبيل لتخفيف التهاب المفاصل

يقلل الزنجبيل التورم وذلك لأنه من مضادات الالتهاب الطبيعية، ويستخدم الزنجبيل كمشروب أو ككمادات على أماكن التهابات المفاصل الروماتويدي، والتهاب المفاصل العظمي.

فوائد القرفة والزنجبيل لتخفيف آلام الدورة الشهرية

أثبتت الدراسات والتجارب التي أجريت على السيدات أثناء الشعور بآلام الدورة الشهرية، أن الآلام انخفضت بشكل كبير بعد تناول 1500 ملغ من مسحوق الزنجبيل مرة واحدة لمدة ثلاثة أيام.

فوائد القرفة والزنجبيل لتخفيف عسر الهضم

يساعد الزنجبيل في تسريع عملية إفراغ المعدة وبالتالي التخلص من أحد أهم أسباب عسر الهضم، وزيادة الشعور بالراحة نظراً لتقليل فترة بقاء الطعام بالمعدة.