القرفة (بالإنجليزية: Cinnamon)، هي نوع من التوابل العطرية، حلوة ولاذعة المذاق، تأتي من اللحاء الداخلي للأشجار الاستوائية دائمة الخضرة، وهناك نوعان رئيسيان من القرفة، القرفة السيلانية (بالإنجليزية: Ceylon cinnamon)، والقرفة الصينية أو قرفة كاسيا (بالإنجليزية: Cassia cinnamon)، وهي الأكثر شيوعاً. 

ربما نثرت مسحوق القرفة على مجموعة واسعة من الأطباق؛ للحصول على مذاق حلو ومميز، ولكن للقرفة فوائد أخرى، إذ استخدمت القرفة طبياً منذ آلاف السنين، وهي معروفة بفوائدها الصحية العديدة، لكننا اليوم سنتحدث عن فوائد القرفة للتنحيف، فقد يساعدك تناول مشروب القرفة ليلاً على فقدان الوزن، فهو يعمل على زيادة التمثيل الغذائي، ويسهل من هضم الطعام إلى جانب خفض مستوى السكر في الدم، وغير ذلك الكثير لخسارة الوزن.

نتناول في هذا المقال فوائد القرفة للتنحيف وكيف تساعد على خسارة الوزن، وما المكونات التي تعمل على ذلك، إلى جانب كيفية عمل مشروب القرفة للتخسيس، وهل يوجد آثار جانبية لتناول مسحوق القرفة، كل هذه التساؤلات ستجد إجابتها في هذا المقال.

فوائد القرفة للتنحيف

إذا كنت تبحث عن طريقة طبيعية لفقدان عدد من الكيلوغرامات الزائدة، فقد حان الوقت لتضمين هذه البهارات في نظامك الغذائي لفقدان الوزن.

تعرف القرفة بأنها تساعد على عملية التمثيل الغذائي، وتنظم مستويات السكر في الدم إلى جانب تحسين وظيفة الأنسولين؛ وبذلك تساعد على هضم الطعام، والذي يساهم في فقدان السعرات الحرارية الزائدة. 

إلا أن استخدام القرفة وحدها لن يؤدي إلى فقدان الوزن على المدى الطويل، ولكن تفيد القرفة عند إضافتها إلى نظامك الغذائي الصحي، وخطة التمارين الرياضية؛ لمساعدتك على الوصول إلى هدف إنقاص الوزن.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

ما الشيء المميز بالقرفة؟

تحتوي ملعقة صغيرة (2.6 جرام) من القرفة المطحونة على حوالي 2.1 جرام من الكربوهيدرات، و 26 مجم من الكالسيوم، و 2 مجم من المغنيسيوم، و 2 مجم من الفوسفور، بالإضافة إلى فيتامين ج (فيتامين سي)، وفيتامين أ، وفيتامين ب، وفيتامين ك.

كما ترتبط القرفة بفوائد صحية مختلفة لوجود العديد من المركبات، بما في ذلك السينامالدهيد (بالإنجليزية: Cinnamaldehyde)، والسينامات (بالإنجليزية: Cinnamate)، وحمض السيناميك (بالإنجليزية: Cinnamic acid)، وتعطي هذه المركبات للقرفة خواصها المضادة للسكري والميكروبات، والأكسدة، وكذلك الالتهابات.

لكن كيف تساعد القرفة على إنقاص الوزن؟ 

فوائد القرفة للتنحيف وعلاقتها بسكر الدم

القرفة هي إحدى التوابل المعروفة لمكافحة مرض السكري؛ إذ تزيد القرفة من حساسية الإنسولين، وتقلل من نسبة السكر في الدم، وكلاهما مكونان رئيسيان لفقدان الوزن، والسيطرة على مرض السكري من النوع الثاني.

 لدى القرفة تأثير يشبه الأنسولين في الجسم، والذي يظهر في طريقتها على حرق السكر، كما أنها تساعد على تحسين حساسية الخلايا لعمل هرمون الأنسولين، الذي ينقل الجلوكوز من الدم إلى الخلية؛ لاستخدامه كطاقة. 

فوائد القرفة للتنحيف ومحتواها من السعرات الحرارية

تضيف القليل من القرفة، الكثير من النكهة إلى الطعام، بأقل سعرات حرارية؛ ويعد هذا جيداً عندما يتعلق الأمر بنظامك الغذائي.

تحتوي الملعقة الصغيرة الكاملة من القرفة على 6 سعرات حرارية، وحوالي 2 جرام من الكربوهيدرات، كما يمكن أن تعزز القرفة من حلاوة الطعام، مما يقلل من الحاجة إلى السكر أو المحليات الأخرى؛ وبالتالي توفر من السعرات الحرارية.

فوائد القرفة للتنحيف ونشاط الإنزيمات الهضمية

تمنع القرفة أيضاً نشاط العديد من الإنزيمات الهضمية، وبالتالي إبطاء امتصاص السكر من الدم بعد تناول وجبة غنية بالكربوهيدرات؛ مما يؤدي إلى تقليل استهلاك الطعام ومنع زيادة الوزن. 

فوائد القرفة للتنحيف وتأثيرها على الدهون

تعمل القرفة على تحسين التمثيل الغذائي في الجسم؛ مما يستهدف الدهون المتراكمة في منطقة البطن، كما ثبت أن القرفة تقلل من بعض الآثار السيئة للأطعمة الغنية بالدهون على الجسم، ويعود ذلك لوجود السينامالدهيد، تلك الزيوت الأساسية التي تعطي للقرفة نكهتها.

فوائد القرفة للتنحيف والتوليد الحراري

وجدت دراسة أجريت عام 2017 أن مركب السينامالدهيد الموجود بالقرفة، ينشط من التوليد الحراري؛ إذ يحرق الجسم السعرات الحرارية أثناء التوليد الحراري، وينتج الحرارة مما يساعد على إنقاص الوزن. 

فوائد القرفة للتنحيف ومتلازمة التمثيل الغذائي

متلازمة التمثيل الغذائي (بالإنجليزية: Metabolic Syndrome) هي مزيج من الحالات المرضية التي تحدث معاً، مثل مقاومة الأنسولين، وارتفاع ضغط الدم، وزيادة مخاطر التخثر، ومستويات الكوليسترول غير الطبيعية، بالإضافة إلى السمنة وزيادة الوزن.

تقول الأبحاث أن مكملات القرفة يمكن أن تؤدي إلى تحسن كبير في جميع مكونات متلازمة التمثيل الغذائي؛ وبالتالي تساعد على إنقاص الوزن المصاحب لهذه الحالة المرضية.

فوائد القرفة للتنحيف واحتوائها على مضادات الأكسدة

تعد القرفة إحدى الأعشاب والتوابل الغنية بمضادات الأكسدة، وتمنع مضادات الأكسدة الإجهاد التأكسدي الناتج عن الجذور الحرة، ولقد ارتبط الإجهاد التأكسدي بالعديد من الآثار الضارة على الجسم، بما في ذلك حالات التمثيل الغذائي مثل مرض السكري، وارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم، وتصلب الشرايين، وأمراض القلب والسمنة.

فوائد القرفة للتنحيف واحتوائها على الألياف الغذائية

تعد القرفة من التوابل الغنية بالألياف الغذائية، إذ تحتوي ملعقة صغيرة من القرفة على 1.6 جرام من الألياف، وهي عنصر غذائي ضروري لتحقيق الشعور بالشبع والامتلاء لتعزيز فقدان الوزن.

ولكن من غير المرجح أن تحصل على الكثير من الألياف من القرفة وحدها، إذ يمكن للمرء أن يستهلك كمية جيدة من القرفة في اليوم الواحد، بينما يعد الإفراط في تناول القرفة ساماً، لذلك لا تفرط في تناولها. 

قيمة سندويش الفلافل الغذائية

ما هي مخاطر الجرعات الكبيرة من القرفة؟

تحتوي القرفة على مادة الكومارين (بالإنجليزية: Coumarin)، وتوجد في القرفة السيلانية بكمية أقل بكثير من التي في قرفة كاسيا، كما يوجد الكومارين في العديد من النباتات، ويمكن استخدامه لعلاج الاستسقاء أو احتباس الماء.

يتسبب تناول الكومارين، بجرعات عالية جدًا، في بعض الآثار الجانبية الخطيرة؛ ولقد أفاد المعهد الفيدرالي الألماني لتقييم المخاطر أنه حتى الجرعات الصغيرة من الكومارين، التي يتم تناولها لأكثر من أسبوعين، يمكن أن تسبب تلف للكبد، ويعد الأشخاص الذين يعانون بالفعل من أمراض الكبد أكثر عرضة للإصابة. 

ومع ذلك، كتوابل، سيكون من غير المعتاد أن يستهلك شخص ما كميات كبيرة بما يكفي من أي نوع من القرفة لإثارة أي مشكلة صحية، كما يفضل عدم الاستخدام لفترات طويلة، وتناوله باعتدال. 

مشروب القرفة للتخسيس

يساعد تناول مشروب القرفة ليلاً، قبل الذهاب إلى الفراش، على استرخاء العضلات المتعبة، وبناء المناعة، وتعزيز التمثيل الغذائي، والمساعدة على هضم الأطعمة التي يتم تناولها طوال اليوم، كل ذلك أثناء نومك! 

إليك أبسط طريقة لإضافة مشروب القرفة إلى روتين إنقاص الوزن، سوف تحتاج إلى:

  • كوب من الماء.
  • ملعقة صغيرة عسل.
  • عصير ليمون حسب الرغبة.
  • 1 عود قرفة أو ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة المطحونة.

طريقة التحضير:

يغلى عود قرفة في الماء حتى تفوح رائحته، ثم يضاف القليل من الليمون، وملعقة صغيرة من العسل الخام. 

يمكنك أيضاً إضافة بعض التوابل الأخرى مثل الزنجبيل، والفلفل، والهيل، والنعناع؛ لجعل المشروب صحياً ولذيذاً. 

يعد هذا المزيج من الليمون، والعسل، والقرفة مفيداً لفقدان الوزن، فيمكنك أن تجرب تناول مشروب القرفة في رحلة إنقاص الوزن لحياة صحية أفضل.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية