يتميز مرض السكري بارتفاع مستوى السكر في الدم عن الطبيعي، ويؤدي عدم السيطرة عليه إلى خطر الإصابة بالأمراض مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، والكلى، والأعصاب، وعادة ما يعالج بالأدوية أو الإنسولين أو الاثنين معاً، ويهتم الكثير بتناول الأطعمة التي تساعد على تقليل مستوى السكر في الدم مثل القرفة.

وتعد القرفة لحاء الشجرة، ويمكن استخدامها كما هي في شكل أعواد خشبية أو مطحونة أو زيت القرفة، وهي نوعان قرفة سيلان من سريلانكا، وقرفة كاسيا من جنوب الصين، وهي أرخص من قرفة سيلان، وتوجد في أغلب المنتجات الغذائية، واختلفت الدراسات حول تأثير القرفة في تقليل مستوى السكر في الدم من عدم تأثيرها، وفي هذا المقال سنلقي الضوء على الدور المحتمل لفوائد القرفة للسكري

هل القرفة مفيدة لمرضى السكري؟

يرجع سبب احتمالية فوائد القرفة للسكري؛ إذ وجد أن تناول حوالي 6 جرام من القرفة لمدة تتراوح ما بين 40 إلى 120 يوماً قلل من مستويات السكر في الدم، والدهون الثلاثية، والبروتين الشحمي منخفض الكثافة أو الكوليسترول الضار، والكوليسترول الكلي عند مرضي السكري من النوع الثاني، ولكنها لا تؤثر على السكر التراكمي أو تقلله بدرجة قليلة جداً عند مرضى السكر بوجه عام.

كما وجد أن تناول 1 جرام من القرفة لمدة 12 أسبوع قللت مستويات السكر في الدم أثناء الصيام في حالة المعاناة من مرض السكري غير المتحكم فيه.

وتعد القرفة بديل آمن للسكر والملح لمرضى السكر؛ وذلك لعدم وجود أي دراسة تشير إلى أن القرفة تؤثر سلباً على مستوى السكر في الدم، بالإضافة إلى عدم تأثيرها على ضغط الدم، ولكنها ليست بديلاً لأدوية السكري التقليدية.

قرأ أيضاً: غذاء مرضى السكري

فوائد القرفة للسكري 

تظهر فوائد القرفة للسكري عند تناولها بانتظام؛ إذ وجد أنها تقلل من مستويات السكر في الدم أثناء الصيام، بالإضافة إلى مساعدة تناولها في الوقاية من السكري.

وتعود فوائد القرفة للسكري إلى أنها:

  • تحاكي عمل هرمون الأنسولين المسؤول عن نقل السكر من الدم إلى الأنسجة.
  • تزيد من حساسية الإنسولين؛ فتصبح الخلايا أكثر حساسية إلى الإنسولين، وبالتالي تساعد على انتقال السكر من الدم إليها.
  • تمنع ارتفاع مستويات السكر في الدم بعد تناول الطعام، ويرجح ذلك إما عن طريق إبطاء تكسير الكربوهيدرات في الأمعاء، أو إبطاء تفريغ محتويات المعدة.
  • تحتوي على مضادات الأكسدة؛ إذ وجد أنها تحتوي على أكبر نسبة من تلك المواد بعد القرنفل، والتي تمنع تلف الخلايا بفعل الجذور الحرة، وبالتالي تحمي من تطور الأمراض المزمنة مثل مرض السكري.

فوائد القرفة في علاج قرح القدم السكرية 

تظهر فوائد القرفة للسكري في الوقاية من المضاعفات الخطيرة جداً لمرض السكري، وهي قرح القدم السكرية حيث وجد أن استخدام زيت القرفة موضعياً يحميها من الإصابة بالبكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية؛ وذلك لاحتوائها على مواد مضادة للبكتيريا والالتهابات.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

كيفية استعمال القرفة لمرضى السكري؟ 

يمكن الاستفادة من فوائد القرفة للسكري مع مراعاة الآتي:

  • الالتزام بالخطة الموصوفة للسيطرة على مرض السكري مثل مراقبة نسبة السكر في الدم، واتباع نظام غذائي صحي، وتناول الأدوية الموصوفة كما يجب؛ لأن تناول القرفة لا يعد بديلأ لكل هذا.
  • استشارة الطبيب قبل تناول القرفة خاصة للأطفال والحوامل والمرضعات.
  • تجنب تناول لفائف القرفة، أو الكعك والأطعمة السكرية المحتوية على نكهة القرفة.

للمزيد: فوائد البطيخ للسكري

أضرار القرفة لمرضى السكر

تناول القرفة باعتدال آمن لمريض السكر مع مراعاة ما يلي:

  • تجنب استخدام القرفة لمرضى السكري في حالة المعاناة من مشاكل في الكبد أو وجود خطر للإصابة بسبب احتوائها على الكومارين الذي يزيد مشاكل الكبد سوءاً خاصة عند الإفراط في تناول القرفة.
  • تجنب استخدام القرفة في حالة المعاناة من الحساسية تجاه مركب السينمالدهيد، والذي يسبب تقرحات في الفم.
  • التداخلات الدوائية للقرفة حيث يمكن أن تتعارض مع بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية، وأدوية سيولة الدم، وأدوية القلب، وبما أنها تقلل من مستوى السكر في الدم فيجب استشارة الطبيب لاحتمالية تعديل جرعة أدوية السكر.
  • التداخلات العشبية للقرفة، إذ يجب الحذر في حالة تناول مكملات العشبية الأخرى التي تخفض مستوى السكر في الدم مثل الحنظل، ومخلب الشيطان (بالإنجليزية: Devil's Claw)، والحلبة، والثوم، وكستناء الحصان (بالإنجليزية: Horse Chestnut).

اقرأ أيضاً: فوائد المانجو للسكري

كيف تحمي نفسك مضاعفات نقص سكر الدم؟

فوائد أخرى للقرفة 

بالإضافة إلى فوائد القرفة للسكري توجد فوائد أخرى، وفيما يلي نذكر البعض منها مثل:

  • تقليل الالتهاب، والذي يسبب استمراره لفترة طويلة الإصابة بالأمراض المزمنة.
  • إبطاء تطور مرض باركنسون.
  • الوقاية من مرض السرطان؛ إذ وجد أنها تمنع تكاثر الخلايا السرطانية معملياً وفي الحيوانات، وما زال هناك حاجة لدراسات تجرى على البشر لتأكيد ذلك.
  • الوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية، والقضاء على البكتيريا المسببة حب الشباب معملياً، وما زال هناك حاجة لدراسات تجرى على البشر لتأكيد ذلك.
  • علاج بعض أنواع الفطريات.
  • المساعدة في حل مشكلة رائحة الفم الكريهة.
  • تقليل الشعور بالقيء والغثيان، والآلام والتقلصات والنزيف أثناء الدورة الشهرية.
  • محاربة أعراض شيخوخة الجلد من خلال تعزيز إنتاج الكولاجين، وترطيب البشرة.
  • الوقاية من مرض الزهايمر، والذي يعد من مضاعفات مرض السكري؛ إذ وجد معملياً أن القرفة تمنع تطوره من خلال تقليل قدرة البروتينات المسئولة عن ذلك، وما زال هناك حاجة لدراسات تجرى على البشر لتأكيد ذلك.

اقرأ أيضاً: القرفة للحامل

ما هي جرعة القرفة اليومية المفيدة للسكري؟ 

لم يتفق على جرعة القرفة اليومية التي تحقق الاستفادة للسكري؛ إذ وجد أن تناول 1 أو 3 أو 6 جرامات يومياً قللت مستوى السكر في الدم بنفس المقدار، وبالتالي فإن من الحكمة تناول الجرعة الأقل لتجنب تأثير الكومارين الضار على الكبد.

كما يعد الجرعة اليومية المسموح بها من الكومارين هي 0.1 مللي جرام لكل كيلوجرام من وزن الجسم، وتتراوح كمية الكومارين في ملعقة صغيرة أي 2.5 جرام من قرفة كاسيا المطحونة ما يعادل تقريباً من 7 إلى 18 مللي جرام.

للمزيد: كيف تراقب طعام مرضى السكري؟

وتعد الجرعة الموصى بها من خلاصة القرفة للاستفادة من فوائد القرفة للسكري هي 250 ملليجرام مرتين يومياً قبل الأكل، ومكملات القرفة العادية غير المستخلصة 500 مجم مرتين يومياً.

وبالتالي يجب عدم تناول أكثر من ملعقة صغيرة يومياً من القرفة كاسيا للبالغين للاستفادة من فوائد القرفة للسكري، بينما يمكن تناول أكثر من ذلك من القرفة سيلان، ولكن لا يجب الإفراط في تناولها.

اقرأ أيضاً: الحمية الغذائية المناسبة لمرضى سكري الأطفال

حساب خطر الإصابة بمرض السكري

تستعمل هذه الحاسبة في تقييم خطر الإصابة بمرض السكري، وتعتمد في ذلك على جنس وعمر الشخص، ومؤشر كتلة الجسم، ومدى النشاط البدني والحركي، وتاريخ الإصابة بارتفاع ضغط الدم، والتاريخ العائلي للإصابة بمرض السكري، حيث تعطي كل من هذه المعايير عدداً معيناً من النقاط.
يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

العمر
الجنس
الوزن
الطول
×إغلاق

يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
خطر الإصابة بالسكري