تعتبر فاكهة البطيخ من الفواكه الصيفية اللذيذة والمفضلة لدى معظم الناس، والتي تحتوي على نسبة عالية من الماء، التي تعوض الجسم بالماء المفقود بسبب ارتفاع درجات الحرارة، وهو من الفواكه منخفضة السعرات الحرارية، والتي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، والفيتامينات والمعادن أيضاً. فإذا كنت مريض سكري، يجب عليك أن تعلم أن البطيخ يحتوي على سكريات طبيعية، لذلك عليك توخي الحذر عند تناوله، ومتابعة مستوى سكر الدم.

لا توجد أي أبحاث صريحة تربط بين تناول البطيخ وتأثيره على مرضى السكري، ولكن تشير معظم الدراسات إلى أن البطيخ له دور هام في حماية الجسم من مضاعفات مرض السكري، وذلك لاحتوائه على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن والألياف. وفيما يلي سوف نسرد فوائد البطيخ للسكري.

فوائد البطيخ للسكري

  • يحتوي البطيخ على مادة الليكوبين

حيث أن مادة الليكوبين (بالإنجليزية: Lycopene)هي التي تعطي البطيخ اللون الأحمر، وتعرف مادة الليكوبين أنها تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وتشير الأبحاث المبكرة إلى أن مادة الليكوبين الموجودة في الطماطم والبطيخ قد تكون مرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب، وهي فائدة عظيمة من فوائد البطيخ للسكري.

وهناك ما يقرب من 68 % من مرضى السكري الذين تبلغ أعمارهم 65 عاماً أو أكثر، يموتون بسبب نوع من أمراض القلب، وما يقرب من 16 % من الناس في هذه الفئة يموتون بسبب السكتة الدماغية. ونظراً لاحتواء البطيخ على الليكوبين، فإنه يحمي من أمراض القلب، والسكتة الدماغية، إذن فهو يحمي من بعض مضاعفات مرض السكري.

اقرأ أيضاً: فوائد البطيخ

  • تعتبر فاكهة البطيخ مصدراً رائعاً للفيتامينات والمعادن

من أبرز فوائد البطيخ للسكري أنه يحتوي على عدد من الفيتامينات والمعادن المفيدة مثل:

    • فيتامين أ: الذي يحسن ويدعم قوة الرؤية، ويساعد في الحفاظ على القلب، والكليتين، والرئتين.
    • فيتامين سي: وهو مفيد أيضاً لنظام غذائي صحي وموجود في البطيخ بكمية كبيرة، والمعروف عن فيتامين سي أنه من مضادات الأكسدة الهامة، والذي يحسن صحة القلب، و يساعد في الوقاية من بعض أنواع السرطانات، و يساعد في محاربة أعراض نزلات البرد.
    • الألياف: نظراً لاحتواء البطيخ على نسبة عالية من الألياف الغذائية ، فإن تناوله يعزز من صحة الجهاز الهضمي، ويعطي إحساساً بالشبع لمدة طويلة، مما يجعله خياراً أمثل لمرضى السكري.
    • ويحتوي أيضاً على الحديد، والكالسيوم، و البوتاسيوم، و المغنيسيوم، وفيتامين ب 6، و ب1.
    • ويحتوي البطيخ أيضاً على حمض أميني غير أساسي يسمى سيترولين، الذي يساعد على تنظيم ضغط الدم، والتمثيل الغذائي.
  •  

اقرأ أيضاً: اهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم ومصادرها

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

  • إن تناول البطيخ بكميات معتدلة يساعد على الحد من الرغبة في تناول السكريات الضارة.
  • يجعل البطيخ مريض السكري يشعر بالشبع لفترة أطول نظراً لوجود كمية كبيرة من الألياف، وأيضاً لأن البطيخ يحتوي على أكثر من 90٪ من الماء.
  • يساعد البطيخ مريض السكري في خفض الوزن

بالإضافة إلى ترطيب الجسم وتزويده بالماء، فمن فوائد البطيخ للسكري أنه يمكن أن يساعد على الالتزام بنظام غذائي صحي، والمساعدة في إدارة الوزن. حيث يعتبر البطيخ غذاء خالي من الكوليستيرول، والدهون، بذلك فهو غذاء صحي لمرضى السكري، خاصة لمن يرغب في خفض الوزن.

اقرأ أيضاً: نصائح لتخفيف الوزن

  • يزيد من مقاومة الجسم للأمراض، ويعتبر مضاداً للالتهابات، وذلك لاحتوائه على فيتامين سي.
  • يساعد على تنظيم الدورة الدموية، وتنظيم النبضات العصبية.
  • الحفاظ على سلامة الأعصاب لدى مريض السكري.

ومن أبرز فوائد البطيخ للسكري هي إن مادة الليكوبين الموجودة في البطيخ تساعد في الحفاظ على سلامة الأعصاب، ومن المعروف أن مرضى السكري أكثر عرضة لاعتلال الأعصاب، وهذا ما يجعل البطيخ فاكهة مثالية لحماية مريض السكري من اعتلال الأعصاب.

  • يحافظ على سلامة الكليتين لدي مريض السكري

يحتوي البطيخ على نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم، وهو ما يجعل البطيخ غذاءاً مثالياً لمريض السكري لأنه يحافظ على سلامة الكليتين، ويحافظ على مستوى حمض اليوريك (بالإنجليزية: Uric Acid) في مستوياته الطبيعية، وهنا تظهر فوائد البطيخ للسكري في الحفاظ على سلامة الكلى.

أين يقع البطيخ على المؤشر الجلايسيمي

يشير مصطلح المؤشر الجلايسيمي (بالإنجليزية: GI) إلى سرعة دخول سكر الطعام إلى تيار الدم، وعادة ما يتراوح المؤشر الجلايسيمي من 1 إلى 100. ععندما يكون المؤشر الجلايسيمي أقل من 55، فهو يعد منخفضاً، ويعد متوسطاً عندما يتراوح بين 55 - 59، ويعد مرتفعاً إذا زاد عن 70.

وهناك أيضاً ما يسمى بالحمل الجلايسيمي (بالإنجليزية: GL)، وهو مزيج من المؤشر الجلايسيمي، وكمية الكربوهيدرات التي تحتويها حصة معينة من الطعام، ويعد الحمل الجلايسيمي منخفضاً إذا كانت نسبته أقل من 10، ومتوسطاً عندما يتراوح بين 10 - 19، ومرتفعاً إذا زاد عن 19.

يعطي الحمل الجلايسيمي قيمة أكثر واقعية لكيفية تأثير طعام معين على مستويات السكر في الدم. ويبلغ المؤشر الجلايسيمي للبطيخ 72، وهي نسبة مرتفعة، ولكن الحمل الجلايسيمي يبلغ 2 وهي نسبة منخفضة. وتعتبر الأطعمة ذات الحمل الجلايسيمي المنخفض، والمتوسط أكثر أماناً لمرضى السكري، ومن فوائد البطيخ للسكري، هي أن الحمل الجلايسيمي منخفض، فلا يسبب ارتفاعاً مفاجئاً لسكر الدم.

اربع خطوات تمكنك من السيطرة على مستوى سكر الدم

يجب على مرضى السكري محاولة تناول البطيخ إلى جانب الأطعمة الغنية بالدهون الصحية، والألياف، والبروتين، مثل المكسرات والبذور، لأن هذا المزيج من العناصر الغذائية يعطي الأشخاص شعوراً بالشبع لفترة أطول، ويقلل من تأثير البطيخ على مستويات السكر في الدم. ويفضل استشارة الطبيب المعالج، أو أخصائي التغذية عن كمية البطيخ المناسبة المسموح لمريض السكري تناولها يومياً.

ويعتبر البعض أن البطيخ غذاءاً غير آمناً لمرضى السكري، ولكن إذا تم إدراجه مع أطعمة أخرى تحتوي على الدهون الصحية والبروتين، فإنه يمكن اعتباره وجبة غذائية صحية ومناسبة لمريض السكري. وقد أوصت الجمعية الأمريكية للسكر بتناول كميات معتدلة من البطيخ لمرضى السكري، وذلك لفوائد البطيخ للسكري، التي تساعده في حماية جسمه من المضاعفات.

اقرأ أيضاً: أفضل مصادر الدهون الصحية الهامة للجسم

حساب خطر الإصابة بمرض السكري

تستعمل هذه الحاسبة في تقييم خطر الإصابة بمرض السكري، وتعتمد في ذلك على جنس وعمر الشخص، ومؤشر كتلة الجسم، ومدى النشاط البدني والحركي، وتاريخ الإصابة بارتفاع ضغط الدم، والتاريخ العائلي للإصابة بمرض السكري، حيث تعطي كل من هذه المعايير عدداً معيناً من النقاط.
يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

العمر
الجنس
الوزن
الطول
×إغلاق

يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
خطر الإصابة بالسكري