يعد البطيخ من فواكه الصيف التي يفضل العديد من الأفراد تناوله، وتوجد العديد من الأسماء للبطيخ (بالإنجليزية: Watermelon)، أو الحبحب، الدلاع او الرقي، أو الدلاح، أو الجح، والإسم العلمي للبطيخ (بالإنجليزية: Citrullus، lanatus)، وهو فاكهة صيفية، حلوة المذاق، تأخذ شكل كروي أو أسطواني، ذو لون أخضر فاتح أو غامق، تحتوي على لب أحمر تنتشر به بذور سوداء اللون، يسمى البطيخ الأحمر، فما هي فوائد البطيخ، وما علاقة البطيخ بزيادة النشاط الجنسي، وهل يوجد له أضرار عند الإفراط في تناوله.

القيمة الغذائية للبطيخ 

تقسم مصادر السعرات الحرارية إلى النسب: 89% نشويات، 4% دهون، 6% بروتين.

السعرات الحرارية 30 سعرة حرارية
الدهون الاجمالية  0.2 جرام
صوديوم  1 ملغ
الكربوهيدرات الاجمالية  7.6 جرام
الياف  0.4 جرام
سكر  6.2 جرام
بروتين 0.6 جرام
فيتامين أ  590 وحدة دولية أي ما يعادل 11% من حاجة الجسم اليومية
فيتامين سي  8.1 ملغ أي ما يعادل 9% من حاجة الجسم اليومية
كالسيوم 7 ملغ
حديد 0.24 ملغ
 

يحتوي البطيخ على فيتامينات عديدة مثل فيتامين أ، و فيتامين سي، وفيتامين ك، و النياسين، والثيامين،وفيتامين ب 12 ،وحمض البانتوثنيك ، كذلك يحتوي على المعادن مثل الحديد، الكالسيوم، المغنيسيوم، المنغنيز، البوتاسيوم، الفسفور، الزنك، الفلورايد، السلينيوم، وهو خالي تقريباً من الصوديوم.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد البطيخ

توجد العديد من الفوائد للبطيخ ومنها ما يلي:

ترطيب الجسم

يشكل الماء 92% من مكونات البطيخ، لذلك من فوائد البطيخ أنه  يساعد تناوله وخصوصاً في فصل الصيف في الحفاظ على رطوبة الجسم، إذ يفقد الفرد الكثير من السوائل عن طريق العرق، كما يحتوي البطيخ على الأملاح الضرورية للجسم مثل البوتاسيوم.

الحفاظ على صحة القلب

يجب الحفاظ على قلب صحي ويحتاج ذلك إلى اتباع نظام غذائي صحي، ومن فوائد البطيخ أنه منخفض الدهون والكوليسترول، وغني بمضادات الاكسدة مثل الليكوبين (بالإنجليزية: Lycopene)، التي تعمل على محاربة المركبات الجذور الحرة، بالتالي حماية الاوعية والشرايين من التصلب، كما أن البطيخ الاحمر غني بمضادات الاكسدة، مثل مركب سيترولين، والذي يساعد على الحفاظ على مستويات جيدة من الحامض الاميني أرجينين، الضروري لإنتاج أكسيد النتريك، والذي يلعب دور مهم في الحفاظ على مرونة الشرايين والاوعية الدموية من خلال المساعدة في كبح تفاعلات الاكسدة.

اقرأ أيضاً: تناول الالياف يحافظ على صحة القلب

مكافحة أنواع عديدة من السرطان

من فوائد البطيخ أنه يعتبر غني بمضادات الأكسدة مثل الليكوبين والذي يرتبط تناول بالحد من خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطان، مثل أنواع السرطان التي تصيب الجهاز الهضمي.إقرأ أيضاً: أطعمة مفيدة تحارب السرطان

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

علاج ضعف الانتصاب وزيادة النشاط الجنسي

يلجأ الرجال إلى استخدام العديد من العلاجات لعلاج ضعف الانتصاب (بالإنجليزية: Erectile Dysfunction)، وتشير بعض الدراسات الاولية أن البطيخ قد يكون بديلاً عن بعض أنواع الأدوية المستخدمة في علاج ضعف الانتصاب مثل دواء سيلدينافيل (بالإنجليزية: Sildenafil)، والتي يوجد لها بعض الآثار الجانبية، كما أنه لا ينصح باستخدامها للأفراد الذين يعانون من أمراض القلب، أو ألم الصدر.

يعد البطيخ من المصادر الطبيعية للحصول على السيترولين (بالإنجليزية: Citrulline)، وهو أحد الأحماض الأمينية التي تحسن انتصاب القضيب لدى الرجل مما يشجع الرجل بطريقة غير مباشرة على الأداء الجنسي وزيادة النشاط الجنسي، وينصح الرجال بتناول عصير البطيخ المركز للحصول على كمية أعلى من السيترولين، لأن أغلب البطيخ يتكون من الماء، وقد يحول الجسم الحمض الاميني سيترولين إلى الحمض الأميني أرجنين، والذي قد يتحول إلى اوكسيد النيتريك الذي يساعد في تمدد الاوعية الدموية مما يحسن وصول الدم إلى القضيب.

يجدر التنبيه أن معظم الدراسات حول تأثير السيترولين أو البطيخ في علاج تحسين الانتصاب دراسات صغيرة أو على الحيوانات فقط، إذ أن البحث في هذا التأثير جديد نسبياً، وهو من الأبحاث الواعدة ، إذ لا توجد مخاطر هامة مرتبطة بتناول البطيخ، ما لم يوجد حساسية لدى الرجل، أو الرجال المصابين بالسكري، إذ ينصح هؤلاء الرجال باستشارة الطبيب لتحديد كمية البطيخ التي يمكن تناولها. 

اقرأ أيضاً: سبعة اغذية تزيد من قدرتك الجنسية

الحد من الالتهابات

من فوائد البطيخ أنه يلعب دور مهم في تخفيف العديد من الالتهابات في الجسم، والتي قد تسبب العديد من الأمراض المزمنة، ويحتوي البطيخ على مضادات التأكسد مثل فيتامين سي، أو الليكوبين والتي تقلل من الالتهابات ومن الأضرار الناتجة عن التاكسد، كما قد يساعد الليكوبين في تحسين صحة الدماغ، وتأخير الإصابة بمرض الزهايمر.

تنظيم ضغط الدم

تعمل مضادات الاكسدة على الحفاظ على صحة الأوعية الدموية ضد التصلب مما يساعد على تسهيل حركة مرور الدم بالأوعية بالتالي يخفض من ارتفاع ضغط الدم.

الوقاية من التنكس البقعي المرتبط بالسن

يصيب التنكس البقعي (بالإنجليزية: Macular Degeneration) كبار السن، وهي حالة طبية تؤدي إلى فقدان البصر في مركز المجال البصري، ومن فوائد البطيخ أنه يحتوي على مركب الليكوبين وهو مضاد للأكسدة، والذي يحد من التنكس البقعي ويمنع تفاقمه.

مفيد للبشرة والشعر

من فوائد البطيخ أنه يحتوي على فيتامين أ، وفيتامين سي، ويساعد فيتامين سي على إنتاج الكولاجين، وهو بروتين مهم لنضارة البشرة وقوة الشعر، كما أن فيتامين أ مهم للبشرة فهو يقوم على تجديد الخلايا، ويساعد الليكوبين والبيتا كاروتين الموجودين في البطيخ على حماية البشرة من حروق الشمس.

اقرأ أيضاً: افضل 7 اطعمة ينصح بتناولها في فصل الصيف

فوائد أخرى للبطيخ

توجد بعض الفوائد الأخرى للبطيخ منها:

  • تخفيف ألم العضلات بعد ممارسة التمارين: يحتوي البطيخ على السيترولين وهو من الأحماض الأمينية التي قد تساعد في الحد من ألم العضلات، والتعافي بعد ممارسة الرياضة.
  • تحسين الهضم: يحتوي البطيخ على الألياف، وكمية كبيرة من الماء مما يساعد في حركة الأمعاء.

اضرار البطيخ

لا يوجد مشاكل صحية صحية يسببها تناول البطيخ عادة، ولكن ينصح بعض الأفراد بالحذر عند تناول البطيخ ومن هؤلاء الأفراد:

  • الحساسية: يصاب بعض الأفراد بالحساسية بعد تناول البطيخ إذ تظهر عليهم أعراض الحساسية مثل صعوبة التنفس أو التورم ، وينصح الفرد عند ظهورها باللجوء للعناية الطبية ، فقد تؤدي إلى الحساسية المفرطة التي قد تسبب الموت.
  • مرضى السكري: يحتوي البطيخ على كمية كبيرة من السكر الطبيعي، ويجب على مرضى السكري الحذر من تناول الكربوهيدرات والسكريات وتناولها بمقدار محدد، كما ينصح مرضى السكري بتناول فاكهة البطيخ بدلاً عن عصير البطيخ الذي لا يحتوي على الألياف مما يسهل امتصاص السكر ويزيد من خطر ارتفاع الجلوكوز في الدم.

أضرار الإفراط في تناول البطيخ

على الرغم من فوائد البطيخ فإنه ينصح بتناول البطيخ باعتدال، إذ أن الإفراط في تناول البطيخ يؤدي إلى الإصابة بالإسهال، ومع أن البطيخ غني بالليكوبين والتي تحمي من الإصابة بهشاشة العظام، أو السكري، أو ارتفاع الكولسترول، ولكن الإفراط في تناوله قد يسبب بعض الآثار الجانبية مثل الغازات والانتفاخ، أو الغثيان والاستفراغ.

يحتوي البطيخ على كمية كبيرة من الماء، ويؤدي الإفراط في تناوله إلى مشاكل في الجهاز الهضمي والانتفاخ، كما أنه غني بالبوتاسيوم، لذلك ينصح الافراد الذين يتناولون نظام غذائي غني بالبوتاسيوم أو يتناولون أدوية تمنع الكلى من التخلص من البوتاسيوم، بالحذر من الإفراط في تناول البطيخ، والحذر من ارتفاع البوتاسيوم في الدم والذي قد يؤثر على وظائف القلب، ويؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب، كما قد يسبب ألام البطن، أو الإسهال، أو تغير مزاج الفرد.

يجدر التنبيه إلى شراء البطيخ الكامل وغسله جيداً قبل تناوله، والحذر من شراء البطيخ المقطع مسبقاً، فقد يوم ملوث ببكتيريا تسمى السالمونيلا والتي تسبب ألم في المعدة وإسهال شديد.

ما هو الغذاء؟