لا يعتبر لون البطيخ الأصفر الاختلاف الوحيد الذي نلاحظه مقارنة بباقي الفواكه، بل كذلك الفوائد الكثيرة الموجودة في البطيخ الأصفر، وبخاصة فوائد البطيخ الأصفر للحفاظ على جمال الجلد والبشرة.

في السطور القليلة الآتية نستعرض معاً أهم فوائد البطيخ الأصفر للبشرة، وأهم المميزات التي يستفيدها الجلد من تناول البطيخ الأصفر بانتظام، أو حتى عن طريق الوصفات التجميلية باستخدام البطيخ الأصفر.

فوائد البطيخ الاصفر للبشرة والوقاية من الشيخوخة

يمنع تناول البطيخ الأصفر بانتظام واعتدال ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، مثل التجاعيد والبقع الجلدية الداكنة والخطوط الدقيقة، ترجع فائدة البطيخ الأصفر للجلد بسبب وجود مضادات الأكسدة مثل فيتامين ج، وفيتامين أ، والكثير من المركبات الأخرى مثل البوليفينول والمغذيات النباتية.

تقوم هذه المركبات بالتصدي للشوارد الحرة في الجسم، وتمنعها من إلحاق الضرر بأنسجة وخلايا الجلد، وبالتالي تمنع ظهور علامات الشيخوخة وتقدم السن، من فوائد البطيخ الأصفر للبشرة أيضاً، أنه يمتلك الكثير من الفيتامينات والمعادن التي تمنح الجلد الغذاء المناسب وتحافظ على نضارة البشرة وصحتها.

للمزيد: وصفات طبيعية لعلاج التجاعيد

فوائد البطيخ الاصفر للبشرة والترطيب

يعتبر الحفاظ على البشرة في حالة رطبة السبب الرئيسي في الإبقاء على البشرة ناعمة وبحالة صحية جيدة، ذلك لأن عدم الحفاظ على ترطيب البشرة يؤدي إلى جفافها وتعرض خلاياها للموت والتقشير، يمثل الماء حوالي 80% من وزن البطيخ الأصفر، لذلك يعتبر من أهم فوائد البطيخ الأصفر للبشرة قدرته على ترطيبه، إذ أنه من الفواكه المرطبة للبشرة بسبب محتواه المائي الكبير.

بالإضافة لذلك المحتوى المائي الكبير، فإنه ليس ماءاً صافياً وفقط، لكنه غني بالذائبات المعدنية والفيتامينية والأملاح الأساسية الغذائية، لذلك فإن فوائد البطيخ الأصفر للبشرة، أنه لا يعتبر مرطباً للبشرة فقط، لكنه مغذي جيد للأنسجة والخلايا الجلدية.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد البطيخ الأصفر للبشرة وإنتاج الكولاجين

يعزز أكل البطيخ الأصفر تكوين الكولاجين في الجسم، والكولاجين هو الحمض الأميني الرئيسي في بناء الأنسجة الضامة، التي تشمل العظام والأوتار والغضاريف والأوعية الدموية، وبالتالي يضاف إلى فوائد البطيخ الأصفر للبشرة قدرته على الحفاظ على سلامة وبنية الجسم كله.

يعود الفضل لقدرة البطيخ الأصفر في تعزيز الكولاجين لوجود فيتامين ج من ضمن محتوياته، وفيتامين ج من مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من التعب التأكسدي، وتساعد في تحسين عملية البناء الخلوي.

تحسين إنتاج الكولاجين في الجسم عن طريق البطيخ الأصفر، هو أحد فوائد البطيخ الأصفر للبشرة، وكذلك يوفر النعومة والتجدد لخلايا الجلد، وخاصة الخلايا الرقيقة من الجلد في البشرة والمناطق الأخرى التي لا تتعرض للاحتكاك، وبالتالي يتفادى الجلد ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.

فوائد البطيخ الأصفر لصحة الشعر

يساعد البطيخ الأصفر على تغذية وحماية فروة الرأس، مما يتيح نمو قوي وصحي للشعر، عن طريق الآتي:

  • يساعد الحمض الأميني الأرجنين على نشاط الدورة الدموية، مما يجعل الدم يصل بصورة أسرع إلى جلد فروة الرأس.
  • ومن فوائد البطيخ الأصفر للجلد أنه يحتوي على الكثير من السيترولين المسئول عن تخليق كميات كبيرة من الحمض الأميني الأرجنين، ولذا فتناول البطيخ الأصفر يساعد في تغذية ونمو الشعر بشكل سريع وصحي.
  • يعمل فيتامين ج المتوفر في البطيخ الأصفر على استخدام عنصر الحديد بشكل فعال، وبالتالي يكون هناك كميات كبيرة من كرات الدم الحمراء المسئولة عن نقل الأكسجن للخلايا، أي تضمن وصول كمية من الأكسجين مناسبة إلى بصيلات الشعر، مما يعزز فوائد البطيخ الأصفر للجلد، ويحسن وصول الطاقة بصورة كاملة للشعر من خلال الأكسدة في وصول عنصر الأكسجين بوفرة.
  • يستخدم في الفترة الأخيرة بعض مستخلصات البطيخ الأصفر مثل زيت البذور الخاصة به، حيث وجد أنه من الزيوت الخفيفة جداً، التي تبقي على ترطيب الشعر لفترات طويلة، لذلك أصبح زيت البطيخ الأصفر من المواد التي تضاف مؤخرا للكثير من الشامبو ومستلزمات الشعر التجميلية، وتبرهن على الكثير من فوائد البطيخ الأصفر للجلد.

ما هو أفضل غسول تفتيح للبشرة الدهنية؟

فوائد البطيخ الأصفر للبشرة وحب الشباب

تعتبر مشكلة حب الشباب من المشاكل التي تؤرق الجميع في مرحلة عمرية معينة لكلا الجنسين، والسبب الأساسي لهذه المشكلة تراكم الملوثات والأدران والشوائب، مما ينتج عنه انسداد المسام في البشرة.

ومن فوائد البطيخ الأصفر للبشرة، أنه يعد من الفواكه الغنية بالألياف الغذائية، والتي تعمل على التخلص من الشوائب والسموم والملوثات الأخرى من الجسم ومنعها من التراكم على مسام الجلد مسببة حب الشباب، أو البثور، والرؤوس السوداء.

كذلك فإن الألياف الغذائية في البطيخ الأصفر تسيطر على عملية إفراز الدهون من الغدد الدهنية في الجلد والتي تعتبر سبباً مباشراً في تدهور مشكلة حب الشباب، من ناحية أخرى، فإن من فوائد البطيخ الأصفر للبشرة اعتبار أنه منظفاً ومطهراً للبشرة، ومزيلاً لكل ما يعلق بالبشرة ومسامها، كذلك الحفاظ على البشرة نضرة ورطبة وناعمة.

اقرأ أيضاً: حب الشباب؛ مشكلة يمكن تفاديها

فوائد البطيخ الأصفر للبشرة والأشعة فوق البنفسجية

يستطيع البطيخ الأصفر أن يحمي البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية:

  • تسبب الأشعة فوق البنفسجية تهديداً كبيراً وخطيراً للجلد، حيث أنها من الأسباب الرئيسية للإصابة بسرطان الجلد.
  • تسبب الأشعة فوق البنفسجية الضرر بخلايا الدم البيضاء، أي أنها تمهد الطريق لغزو الميكروبات بعد تعطيلها أهم وأول خطوط الدفاع بالجسم، ويصبح الطريق ممهداً للبكتيريا، والفطريات، والفيروسات لإتلاف الخلايا وتدميرها.
  • تلحق الأشعة فوق البنفسجية أيضاً الضرر بالعيون مما يؤدي إلى إعتام عدسة العين، كذلك تستطيع الأشعة فوق البنفسجية أن تتلف الحمض النووي DNA، والحمض النووي الريبوزي RNA، وتعرض الجلد لحروق الشمس.
  • تظهر قدرة وفوائد البطيخ الأصفر للبشرة في الاعتماد على البطيخ الأصفر كمنقذ برغم كل هذه الأضرار والمخاطر، بما يحتويه من فيتامين ج، وفيتامين أ، ومضادات الأكسدة الأخرى مثل الكاروتين.

مخاطر الإفراط في البطيخ الأصفر

يوجد بعض الحالات القليلة من الأفراد الذين يعانون من حساسية من أكل البطيخ الأصفر، ويفضل أن يمتنع هؤلاء الأشخاص عن تناول البطيخ الأصفر لتجنب الآثار الجانبية لذلك، يظل الشخص العادي والذي لا يعاني من حساسية البطيخ الأصفر، مهدداً في حالة الإفراط في الأكل.

ومن هذه المخاطر عند تجاوز الكميات المعقولة والمسموح بها من البطيخ الأصفر:

  • حدوث حكة بأنحاء الجسم وتبدأ من اللسان أو الحلق.
  • تشنجات وتقلصات بالمعدة والأمعاء.
  • الشعور بالغثيان والقيء.
  • كما أن فيتامين ج رغم فوائده في عملية تكوين الكولاجين، فهو يزيد من بروتين الأرجنين أيضاً، والذي له العديد من الفوائد، لكن زيادته عن الحد المعقول تحول الفوائد لأضرار كثيرة مثل آلام البطن، والإسهال، والنقرس.

وفي النهاية فلا يمكن أن نقارن بين فوائد البطيخ الأصفر للبشرة، وبين بعض المخاطر القليلة والنادرة من تناوله من قبل بعض الأفراد، إذ أن مزايا البطيخ الأصفر للبشرة متعددة جداً للحد الذي يجعلنا في حاجة للمداومة على تناوله بانتظام.

تنظيف البشرة ( الفيشل )