يوجد الكثير من أنواع البطيخ، يظل أشهرهم الأحمر، ويأتي من بعده الأصفر، ويعتقد الكثير أن البطيخ الأصفر حالة وراثية مهجنة وأنه ليس طبيعياً، لكن الحقيقة أن البطيخ الأصفر طبيعي تماماً، وينمو على هذا الشكل دون تدخل بشري.

يرجع السبب في اللون الأصفر من الداخل إلى نقص الليكوبين، الصبغة المسئولة عن اللون الأحمر الشهير في البطيخ الأحمر المتعارف عليه، ورغم ذلك فإن فوائد البطيخ الأصفر للجسم كثيرة ومتعددة.

فوائد البطيخ الأصفر عن طريق محتواه الغذائي

لا يوجد اختلاف كبير في المغذيات الموجودة في البطيخ الأصفر وبين الموجودة في البطيخ الأحمر، تبعاً للمراكز البحثية والمجلات العلمية فإن البطيخ الأصفر يحتوي على:

يحتوي كذلك البطيخ الأصفر على العديد من الفيتامينات الأخرى والمعادن ومضادات الأكسدة، والبوليفينول، وبعض العناصر مثل السيلينيوم والزنك، مما يضيف العديد من فوائد البطيخ الأصفر عند تناوله، يستطيع كوب واحد من البطيخ الأصفر أي ما يعادل حوالي 150 غرام، منح الجسم 45 سعراً حرارياً.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

يتميز البطيخ الأصفر بالطعم الجميل، لكن الأجمل من الطعم ما سنعرفه في هذا المقال من فوائد البطيخ الأصفر، واسراره للجسم البشري، ومزاياه الصحية الكبيرة ومنها:

فوائد البطيخ الأصفر للكلى

يحتوي البطيخ الأصفر على نسبة عالية من البوتاسيوم، وهو من العناصر التي تعمل على اتساع الأوعية الدموية بشكل طبيعي، وبالتالي يساعد الكلى في التخلص من السموم والشوائب في الدم، كذلك يقلل من تركيز حمض اليوريك، وتقل فرصة تكوين حصى الكلى، بالإضافة إلى البوتاسيوم فإن البطيخ الأصفر 80 % منه الماء، مما يقلل إجهاد الكلى، ويخلص الدم من سمومه.

يأتي دور الألياف الغذائية في البطيخ الأصفر، والتي تحافظ على الخلايا نقية وخالية من الشوائب والسموم، وأخيراً فإن البطيخ الأصفر بطبيعته مدر للبول، وعلى اعتبار فوائد البطيخ الأصفر تتركز في هذه الميزة فقط، فهو كافي للتخلص السريع من الشوائب والسموم العالقة بالدم.

فوائد البطيخ الأصفر لضغط الدم

أثبتت التجارب أن تناول البطيخ الأصفر بانتظام، يفيد في السيطرة على ضغط الدم، أو تخفيضه إذا ما كان يعاني الفرد من ارتفاع في ضغط الدم.

  • يرجع الفضل إلى فوائد البطيخ الأصفر في هذه السيطرة إلى وجود البوتاسيوم، كما ذكرنا الموسع الطبيعي للأوعية وبالتالي يوفر الراحة للأوعية ويحسن الدورة الدموية.
  • يحتوي البطيخ الأصفر على مضادات أكسدة مثل الفلافونويد، والمغذيات النباتية والكاروتين، مما يجعل أيضاً من فوائد البطيخ الأصفر حماية الأوعية الدموية من التعب التأكسدي بسبب الشوارد الحرة.
  • يحتوي البطيخ الأصفر على مادة السيترولين بكمية أكبر من البطيخ الأحمر، وهي من المواد التي تساعد في ارتخاء الأوعية الدموية وتنظم الضغط في جميع أنحاء الجسم.

فوائد البطيخ الأصفر لمرضى السكري

يحتوي البطيخ الأصفر على نسبة ضئيلة من السكر، فكل 100 غرام من البطيخ تعطي 6 غرامات من السكر، وهو القدر الصغير مقارنة بباقي الفواكه، هذا المحتوى القليل من السكر يعزز من فوائد البطيخ الأصفر عند تناوله باعتدال، فيزيد فرصة العلاج لمريض السكري أو من هم معرضون للإصابة بالمرض.

كذلك تلعب الألياف الغذائية دوراً هاماً في تقليل امتصاص السكر في الدم، كذلك المحتوى المعدني في البطيخ الأصفر من مغنيسيوم وبوتاسيوم يعزز دور الأنسولين ويتحكم في كمية السكر في الدم، كما أن الحمض الأميني الأرجنين في البطيخ الأصفر يحسن من قدرة الأنسولين وتأثيره على السكر في الدم.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

فوائد البطيخ الأصفر للعيون

يحتوي البطيخ الأصفر على فيتامين ج، وهو من مضادات الأكسدة التي تحمي العيون من الأضرار التأكسدية للشوارد الحرة، ولذلك فتناول البطيخ الأصفر بانتظام، يقلل من الأخطار التي تهدد العيون مثل الضمور البقعي، والذي تزيد فرصته مع تقدم العمر، كذلك مشكلة إعتام العين والزرق وغيرها من المشاكل التي تظهر مع الوقت مثل جفاف العين.

يعتبر فيتامين أ من الفيتامينات الضرورية لصحة العيون وتحسين الرؤية والوقاية من العمى الليلي، ومن فوائد البطيخ الأصفر الأخرى وجود مركبات أخرى في البطيخ الأصفر مثل اللوتين والزياكسانثين، التي لها دور هام في صحة العيون.

فوائد البطيخ الأصفر للتخسيس

تعتبر من أهم مزايا البطيخ الأصفر كم السعرات الحرارية المنخفضة، كما ذكرنا فإن الكوب الواحد يوفر ما يعادل 45 سعراً حرارياً، وهو ما يعني أن الفرد يكون مطمئناً من ناحية زيادة الوزن، كذلك يمتلك البطيخ الأصفر الألياف الغذائية والتي تجعل الإحساس بالشبع يدوم لفترات طويلة، وتقل الرغبة في الأكل وهي أهم أسباب السمنة.

بالإضافة إلى المحتوى المائي العالي، الذي يجعل الخلايا في حالة نشاط وانعدام الرغبة في الحصول على سعرات حرارية إضافية، وبالنظر لمحتوى البطيخ الأصفر من الدهون فنجد أن محتواه من الدهون صفر، كذلك وجود الأرجنين في البطيخ الأصفر يحد من معدلات تخزين الدهون في الجسم ويصبح الجسم قادراً على إنقاص وزنه.

فوائد البطيخ الأصفر والطاقة

يعتبر من أهم فوائد البطيخ الأصفر أنه من الفواكة الممتازة في رفع مستويات الطاقة في الجسم، فهو يمد الجسم بالسعرات الحرارية ومعها عدداً كبيراً من العناصر الهامة مثل فيتامين ب1، وفيتامين ب6، وهذه الفيتامينات تلعب دوراً هاماً في تعزيز طاقة الجسم.

يشارك فيتامين ب6 في تكوين الدوبامين، المعروف بقدرته على إزالة التوتر وزيادة الإحساس بالراحة، كما أن المغنيسيوم يساعد في تكوين أدينوزين ثلاثي الفوسفات (بالإنجليزية: ATP) ويعتبر عملة الطاقة في الخلية، بالإضافة إلى البيتا كاروتين والبوتاسيوم ومساعدتهم في القضاء على الشعور بالوهن والكسل.

فوائد البطيخ الأصفر للعظام

يمنع تناول البطيخ الأصفر بانتظام واعتدال من الإصابة بأمراض العظام المختلفة ومنها هشاشة العظام، ويعود الفضل في قدرة البطيخ الأصفر على ذلك لوجود المغنسيوم والبوتاسيوم، يقوم البوتاسيوم بدور مهم بتعطيل الأحماض التي تسحب الكالسيوم من العظام، وبالتالي يمنع تعرض هذه العظام للتلف والهشاشة.

كذلك يضيف المغنسيوم قوة وصلابة للعظام ويحسن من وضعها العام، وعلى صعيد آخر تقوم مضادات الأكسدة في البطيخ الأصفر من فيتامينات، وبوليفينول بحماية العظام والغضاريف من التعب التأكسدي للشوارد الحرة.

سبل  الوقاية  من  الأمراض  الغذائية

البطيخ الأصفر للعضلات والأعصاب

وجود البوتاسيوم في مكونات البطيخ الأصفر يجعله قادراً على صنع التوازن في أيونات الجسم، ولذلك يكون قادراً على السيطرة على السيالات العصبية، ويمنع ما يحدث من تقلصات عصبية أو شد عضلي بسبب أخطاء السيالات العصبية.

وجود مضادات الأكسدة مثل فيتامين ج وفيتامين أ، تحمي العضلات والأعصاب من الإجهاد التأكسدي بسبب الشوارد الحرة كما سبق وذكرنا، ولذلك من فوائد البطيخ الأصفر أن يحافظ على الصحة العامة لعضلات وأعصاب الجسم ويضمن عملهم بشكل ممتاز.

فوائد البطيخ الأصفر كمضاد للالتهابات

يوفر أكل البطيخ الأصفر بانتظام الراحة والتخلص من الألم والالتهابات التي يكون مصدرها على سبيل المثال الروماتيزم والتهاب المفاصل والنقرس.

  •  يقوم البطيخ الأصفر بهذا الدور لوجود فيتامين ج، وهو من مضادات الأكسدة القادرة على التخلص من الالتهابات وتخفيف الألم، كذلك يقوم الكاروتين في البطيخ الأصفر بتخفيف الالتهابات.
  • يحتوي البطيخ الأصفر على مادة تسمى ترايتيربينويد كوكوربيتاسين هـ (بالإنجليزية: Triterpenoid cucurbitacin E) وتستطيع هذه المادة أن تمنع نشاط الأنزيمات الخاصة بالأكسدة الحلقية والمسئولة عن زيادة الالتهابات بالجسم، وبالتالي يقلل البطيخ الأصفر هذه الالتهابات.
  • يمتاز البطيخ الأصفر بوجود المواد الفينولية وهي الأخرى لها القدرة على تثبيط الالتهابات والألم المصاحب له، ولذلك فتناول البطيخ الأصفر يكون جيداً للأفراد الذين يعانون من الربو والربو القصبي، وذلك لأن سببها الرئيسي التهاب الرئتين والشعب الهوائية.

في النهاية فإن فوائد البطيخ الأصفر كنز من الكنوز التي يجب البحث عنها والمداومة على تناولها.