البطيخ من الفواكه الصيفية المنعشة، التي تتكون من 90% تقريباً من الماء، والبطيخ من الفواكه المفيدة جداً والصحية ويحبها الجميع. ويتساءل البعض حول فوائد البطيخ للتنحيف والتخسيس، وحول إمكانية اتباع حمية غذائية تعتمد فقط على البطيخ لخسارة الوزن. في الواقع يوجد حمية غذائية منتشرة مؤخراً تسمى بريجيم البطيخ، ويزعم البعض أنها فعالة للغاية في التنحيف.

فوائد البطيخ الصحية

يتكون البطيخ من أكثر من 90% من الماء، مما يساعد على تزويد الجسم بالسوائل والتغلب على العطش، كما أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، مثل:

  • فيتامين أ.
  • فيتامين سي.
  • البوتاسيوم.
  • المغنيسيوم.
  • الحديد.
  • مضادات الأكسدة.

ويساعد احتواء البطيخ على مضادات الأكسدة على حماية الجسم من أمراض القلب والسرطانات وتلف الخلايا بسبب الجذور الحرة بالإضافة إلى فوائد البطيخ للتخسيس التي سنتناولها بالتفصيل في هذا المقال.

اقرأ أيضاً: فوائد البطيخ

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد البطيخ للتخسيس

يتمتع البطيخ بالعديد من الخصائص والفوائد التي أدت إلى ابتكار ريجيم البطيخ، وتتمثل فوائد البطيخ للتخسيس بما يلي:

  • احتواء البطيخ على الكثير من الماء

يؤدي احتواء البطيخ على الكثير من الماء، إلى تزويد الجسم بالكثير من السوائل التي تساعد على الشعور بالشبع، كما أن هذه السوائل الإضافية تعمل على تنظيف الجسم من السموم مما يسهم بفعالية في إعطاء البطيخ فوائد للتخسيس.

  • احتواء البطيخ على القليل من السعرات الحرارية

يحتوي البطيخ على القليل من السعرات الحرارية، وبذلك يكتسب الجسم سعرات حرارية قليلة حتى بعد تناول كمية كبيرة من البطيخ، مما يؤكد على أهمية البطيخ في التخسيس.

اقرأ أيضاً: فوائد البطيخ للسكري

  • احتواء البطيخ على الألياف

يعزز وجود الألياف من فوائد البطيخ للتخسيس، إذ أن الألياف تعطي شعوراً بالشبع لفترة طويلة، مما يقلل من استهلاك الطعام.

  • احتواء البطيخ على مضادات الأكسدة

تعمل مضادات الأكسدة على تخليص الجسم من السموم والجذور الحرة، كما أنها تضبط مستويات الدهون في الدم وتمنع تراكمها في الجسم، مما يساعد على فقدان الوزن.

  • الطعم الحلو الذي يمتاز به البطيخ

يقلل استهلاك البطيخ من اشتهاء واستهلاك الحلويات والأطعمة التي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية بسبب طعمه الحلو، مما يساعد على التحكم بالوزن ويعزز فوائد البطيخ لتخسيس الوزن.

أجريت دراسة حول فوائد البطيخ للتنحيف في عام 2019 في جامعة سان دييغو على مجموعة من البالغين المصابين بالسمنة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين، المجموعة الأولى طلب منهم تناول كوبين من البطيخ كوجبة خفيفة، والمجموعة الأخرى طلب منها تناول بسكويت الكوكيز قليل السعرات كوجبة خفيفة خلال اليوم، وتم تحضير الكوكيز ليكون عدد السعرات الحرارية فيها مساوٍ لعدد السعرات في كوبي البطيخ.

بعد أربعة أسابيع ظهر أن المجموعة التي تناولت البطيخ كوجبة خفيفة تمتعوا بقدر أكبر من الرضا وتقليل الشهية، وقلة استهلاك الطعام لمدة ساعة ونصف بعد تناول البطيخ، كما أنهم أيضاً خسروا الوزن خلال هذه الفترة.

اقرأ أيضاً: فوائد البطيخ للكلى

ما هو ريجيم البطيخ؟

ريجيم البطيخ هو حمية غذائية غير مستحدثة طبياً، بل شاع اتباعها بين المجربين للحميات الغذائية التي تساعد على فقدان الوزن بسرعة كبيرة خلال وقت قصير ونجاح تجارب الآخرين وتأكيدهم على فوائد البطيخ للتخسيس.

ولا يعتبر رجيم فعلياً، فهو ليس حمية غذائية بقدر ما هو برنامج لتنظيف الجسم من السموم (ديتوكس)، وقد يتشجع البعض لاتباع ريجيم البطيخ بسبب سهولته وقصر مدته.

ويتضمن برنامج ريجيم البطيخ الالتزام لمدة 5 أيام بهذا النظام بالطريقة التالية:

  • الاعتماد فقط على تناول البطيخ فقط خلال الأيام الثلاثة الأولى، ويمكن للشخص تناول البطيخ بقدر ما يريد خلال هذه المرحلة، والالتزام بعدم تناول أي شيء آخر.
  • البدء بإدخال الطعام في اليوم الرابع، وذلك بتناول وجبتين فقط خلال اليوم وتناول البطيخ بينهما.
  • يجب تقليل الحصص الغذائية لوجبات الطعام وإدخال البطيخ فيهما أيضاً.

اقرأ أيضاً: رجيم الماء لفقدان الوزن

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

أضرار ريجيم البطيخ

على الرغم من فعالية ريجيم البطيخ في فقدان الوزن بسرعة، إلا أنه يشتكي الكثيرون من اكتساب الوزن بسرعة بعد عودتهم إلى النظام الغذائي الطبيعي، وذلك بسبب عدم احتواء ريجيم البطيخ على العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم، مثل البروتينات.

لذلك ينصح بعدم اتباع هذا النظام في الحالات التالية:

  • إن كان الغرض من ريجيم البطيخ هو فقدان الوزن طويل الأمد.
  • للحوامل والأطفال.
  • للأشخاص الذين يعانون من حالات صحية تتطلب حميات غذائية معينة، مثل مرضى السكري.
  • للأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة لأسباب مرضية أو علاجية.

كما يمكن أن يسبب ريجيم البطيخ بعض الأعراض الجانبية كونه يتكون في معظمه من الماء، مثل الإسهال والانتفاخ.

مع ذلك، يمكن القول أن فوائد البطيخ للتنحيف جمة ويمكن الاستفادة منه دون لفقدان الوزن دون الالتزام بحمية غذائية قاسية لفترة قصيرة، فبدلاً من ذلك يمكن استبدال الوجبات الخفيفة المليئة بالسكر بالبطيخ خلال اليوم.

اقرأ أيضاً: الحميات الغذائية العشوائية وخطرها على الصحة

قف  وفكر قبل  أن  تغريك  ملصقات المنتجات  الغذائية