يصيب مرض الكلى العديد من الناس في جميع أنحاء العالم ويمكن أن يزيد الفشل الكلوي من خطر الإصابة باضطرابات مزمنة أخرى ويجعل من الصعب على المرضى أن يعيشوا حياة صحية طبيعية. لذلك يتم بذل المحاولات للتوصل لأساليب جديدة وبديلة يمكن اتباعها للحد من هذه المضاعفات. وإحدى أهم هذه الأساليب هو استخدام التدخلات القائمة على النظام الغذائي. ونتناول في هذا المقال دور البطيخ كغذاء صديق للكلى ونستعرض أهم فوائد البطيخ للكلى. 

البطيخ إحدى أنواع الفاكهة الحلوة اللذيذة والمنعشة في الصيف التي تنتمي لعائلة القرعيات، وهو وجبة خفيفة منخفضة السعرات الحرارية، وبالإضافة لفوائد البطيخ للكلى فإن للبطيخ فوائد صحية عديدة أخرى فهو يوفر الترطيب والمغذيات الأساسية، بما في ذلك الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

فوائد البطيخ للكلى

فوائد البطيخ للكلى

يحتوي البطيخ على مجموعة واسعة من المواد الكيميائية المفيدة التي تساعد في محاربة مختلف الأمراض ومنها أمراض الكلى وفيما يلي نذكر أهم فوائد البطيخ للكلى:

  • البطيخ هو مدر طبيعي للبول يساعد على زيادة تدفق البول ، وأوضحت دراسة أجريت على الفئران عام 2014 بأن مفعول البطيخ المدر للبول له نفس فعالية دواء فوروسيميد (بالإنجليزية: Furosemide) وهو مدر معروف للبول.
  • البطيخ غني بالبوتاسيوم، ويمكن أن يساعد ذلك على خفض ضغط الدم مما له أثر إيجابي على صحة الكلى.
  • احتواء البطيخ على نسبة عالية من البوتاسيوم يساعد في تنظيم المستويات الحمضية في البول، ويعد ذلك إحدى فوائد البطيخ للكلى
  • تشير دلائل الأبحاث المتاحة إلى أن بذور البطيخ تحتوي على معادن مثل الزنك، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والتي تعتبر ضرورية لوظائف التمثيل الغذائي في الجسم.
  • يحتوي البطيخ على عناصر غذائية مثل الألياف، والكربوهيدرات، والفيتامينات الضرورية في الحفاظ على وظائف الجسم الطبيعية.
  • أوضحت دراسة تضمنت استخدام ذكور الفئران في عام (2018) بأن مستخلصات لب البطيخ تتميز بخصائص مضادة لمجرى البول (بالإنجليزية: Anti-Urolithiasis)، وبالتالي زيادة النتاج البولي، مما له دور في تحسين صحة الأشخاص الذين يعانون من مضاعفات كلوية.  

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

  • تعود إحدى أهم فوائد البطيخ للكلى إلى احتوائه أيضاً على نسبة عالية من الليكوبين (بالإنجليزية: Lycopene) الذي يعطي البطيخ لونه الأحمر، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تعمل على تكسير جذور الأكسجين الحرة الضارة التي تنتج من عملية الأكسدة في الخلايا. حيث أنه في الحالات التي يعاني فيها المريض من مضاعفات الكلى، فإن العمل غير المنظم لأنواع الأكسجين التفاعلية قد يؤدي لتفاقم الأعراض وحدوث المزيد من المضاعفات. ومن الجدير بذكره أن البطيخ الخالي من البذور يحتوي على نسبة أعلى من الليكوبين من البطيخ الذي يحتوي على البذور.
  • أظهرت دراسات النماذج الحيوانية أيضاً أن إحدى فوائد البطيخ للكلى تتمثل في أنه يمكن أن يكون له تأثير وقائي على الالتهابات المرتبطة بالكلى
  • أوضحت بعض الدراسات أن للبطيخ دور مهم في حماية الكبد من السمية التي تسببها المواد الكيميائية مما قد يؤثر على وظائف الكبد والكلى الطبيعية.

اقرأ أيضاً: فوائد البطيخ

فوائد البطيخ لحصوات الكلى

فوائد البطيخ لحصوات الكلى

  • تتمثل فوائد البطيخ للكلى أيضاً في كونه يعتبر من أفضل العلاجات الطبيعية المعروفة لعلاج حصى الكلى، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الماء (92% من الماء)، لذلك له دور مهم عند مواجهة خطر تكون الحصوات.
  • يحتوي البطيخ أيضاً على نسبة عالية جداً من البوتاسيوم (حوالي 170 ملغ لكل كوب)، والذي يساعد الجسم على إذابة حصوات الكلى.

اقرأ أيضاً: الحمية الغذائية المناسبة للمرضى المصابين بحصى الكلى

للمزيد: حصى الكلى وطرق علاجه الطبيعية

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

محاذير تناول البطيخ لمرضى الكلى 

محاذير تناول البطيخ لمرضى الكلى

عند وجود مرض في الكلى، لا تعمل الكلى بشكل طبيعي لذلك قد يحدث تراكم للبوتاسيوم في الدم، حيث تلعب الكلى دوراً مهماً في توازن البوتاسيوم في الجسم من خلال التحكم في إفرازه وامتصاصه، وبالتالي يمكن أن يؤثر ذلك على وظائف القلب الطبيعية وخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

على الرغم من فوائد البطيخ للكلى المتعددة إلا أنه نظراً لاحتواءه على نسب عالية من البوتاسيوم، يمكن أن يؤدي تناوله لدى مرضى الكلى إلى ارتفاع مستوى البوتاسيوم في الدم (بالإنجليزية: Hyperkalemia).

وقد أوضحت الدراسات الحديثة أن زيادة مستويات البوتاسيوم قد تزيد من خطر الآثار السلبية الكلوية لدى مرضى الكلى. وفي دراسة أجريت في عام (2013) وشملت الدراسة 2500 شخص يعاني من مرض الكلى المزمن، كان هناك ارتباط وثيق بين زيادة مستوى البوتاسيوم في الدم وزيادة شدة مرض الكلى وتفاقم الأعراض والعلامات. 

وصفة مشروب البطيخ لمرضى الكلى

وصفة مشروب البطيخ لمرضى الكلى

هذه الوصفة صحية لأولئك الذين يعانون من أمراض الكلى المزمنة وكذلك للأشخاص الذين يخضعون لغسيل الكلى أو متلقيين زرع الكلى. ومن الجدير بالذكر بأنه للأشخاص الذين يخضعون لغسيل الكلى يوصى بحجم حصة لا يتجاوز الـ 8 أونصات (ما يعادل كوب واحد)، حيث أنه كما ذكرنا سابقاً فإن فوائد البطيخ لمرضى الفشل الكلوي عديدة إلا أن محتواه العالي من البوتاسيوم قد يكون له أثر سلبي عليهم عند تناوله بكميات كبيرة. 

لتحضير 4 حصص نحتاج إلى:

  • 4 أكواب من البطيخ، بدون بذور، ومقطع إلى مكعبات.
  • 4 أكواب صودا بنكهة الليمون.
  • 1 ملعقة صغيرة من مستخلص اللوز.
  • عبوتان من المحلي الصناعي (ستيفيا).

طريقة التحضير:

يقسم البطيخ على 4 أكواب، ثم نقوم بهرسه، ونضيف كوب من الصودا، وربع ملعقة صغيرة من مستخلص اللوز وعبوة واحدة من ستيفيا لكل كوب.

القيم الغذائية في 4 حصص من المشروب:

السعرات الحرارية 42.5
إجمالي الدهون 0.2 غرام
الدهون المتعددة غير المشبعة 0.1 غرام
كوليسترول 0.0 ملغ
كالسيوم 19.8 ملغ
صوديوم 51 ملغ
بوتاسيوم 131.7 ملغ
فوسفور 12.5 ملغ
إجمالي الكربوهيدرات 9.7 غرام
الألياف الغذائية 0.5 غرام
سكر 7 غرام
بروتين 0.7 غرام

اقرأ أيضاً: اليوم العالمي للكلى يكرَس لصحة الكلى عند النساء

خل التفاح فوائده الصحية كثيرة ومتنوعة