الطبي
Al-tibbi
https://www.facebook.com/altibbi facebook share icon https://www.linkedin.com/company/altibbi linkedin share icon https://www.twitter.com/altibbi twitter share icon https://www.youtube.com/altibbi youtube share icon

ارتفاع البوتاسيوم

Hyperkalemia

ما هو ارتفاع البوتاسيوم

هو زيادة تركيز البوتاسيوم في الدم، حيث يجب أن يكون التركيز الطبيعي للبوتاسيوم في المصل ضمن نطاق من 3.5 إلى 5.0 ميلي متر 3.6 to 5.2 millimoles per liter (mmol/L). ويرجع ارتفاع البوتاسيوم في الدم إلى مستويات بلازما أو مصل أيونات البوتاسيوم بتركيز فوق 5.0 ميليلتر، وغالباً ما يفسّر تركيز البوتاسيوم بوحدات (ميلي مكافىء لكل لتر)، بدلاً من وحدات الميلي المولِية (ميلي مول)، وكلتا الوحدتين تعني نفس الشيء عندما تطبق على تراكيز أيونات البوتاسيوم.

يحوي البالغ الطبيعي الذي يزن حوالي 70 كيلوغراماً ما مجموعه حوالي 3.6 مول من أيونات البوتاسيوم في الجسم، وأغلب هذا البوتاسيوم (حوالي 98 %) منه يقع داخل الخلايا والأعضاء المختلفة، حيث يكون تركيزه حوالي 150 ميليلتر، وهذا المستوى هو على العكس من الموجود في مصل الدم، حيث يوجد حوالي 0.4 % فقط من البوتاسيوم في الجسم، ويمكن للزيادة الإجمالية في بوتاسيوم الجسم أو انتقاله من خلايا إلى أخرى أن يسبب ارتفاع البوتاسيوم في الدم، فعلى سبيل المثال، يمكن أن يحدث فرط بوتاسيوم الدم نتيجة الإطلاق المفاجئ لأيونات البوتاسيوم من العضل إلى السوائل المحيطة.

يمكن أن يحدث ارتفاع البوتاسيوم في الدم نتيجة ما يلي:

  • استهلاك الكثير جداً من أملاح البوتاسيوم، مع فشل الكلى في طرح أيونات البوتاسيوم في البول.
  • تسرب البوتاسيوم من الخلايا والأنسجة إلى مجرى الدم.
  • قد ينتج من الحمّاض (بالإنجليزية: Acidosis) كذلك.
  • التقدم في السن، إذ يكون كبار السن بشكل خاص في موضع الخطر، لأن العديد من الوظائف التنظيمية للجسم لديهم لا تعمل بشكل جيد.
  • تناول أدوية الضغط، من مثل السبيرونولاكتون والتريامتيرين، خوفاً من احتمالية الإصابة بارتفاع بوتاسيوم الدم، لأن هذه الأدوية تعزز من احتباس البوتاسيوم عبر الكلى.
  • يمكن أن يسبب مرض في الغدة الكظرية يدعى داء أديسون، لارتفاع البوتاسيوم في الدم، حيث تنتج الغدة الكظرية هرمون الألدوستيرون الذي يحسن إفراغ البوتاسيوم في البول عن طريق الكلى.
  • يمكن أن ينتج فرط بوتاسيوم الدم أيضاً من إصابة العضلات أو الأنسجة الأخرى، كون أغلب البوتاسيوم في الجسم موجود في العضلات، وتؤدي الرضوض الحادة التي يسحق الخلايا العضلية إلى زيادة فورية في تركيز البوتاسيوم في الدم.
  • قد ينتج فرط بوتاسيوم الدم أيضاً من الحروق أو العدوى الحادة.
  • بلازما الدم الحمضي أو الحماض، هو سبب عرضي لفرط بوتاسيوم الدم، ويحدث في عدد من الأمراضِ، و يعرف بزيادة في تركيز أيونات الهيدروجين في مجرى الدم، وفي محاولة الجسم تصحيح الحالة، يتم أخذ الهيدروجين عبر خلايا العضلات خارج الدم في آلية تبادل تتضمن نقل أيونات البوتاسيوم إلى مجرى الدم، و هذا يمكن أن يرفع تركيز البوتاسيوم على نحو كبير.
  • يعد سبب ارتفاع البوتاسيوم في الدم الأكثر شيوعاً هو أمراض الكلى، وتبلغ نسبته حوالي ثلاثة أرباع الحالات.

اقرأ أيضاً: ما اهمية البوتاسيوم بتصنيع البروتين

ارتفاع البوتاسيوم والكلى

  • تقاس وظيفة الكلية من خلال نسبة الترشيح الكبيبي، وهي النسبة التي تقوم بها الكلية بالمعالجة المستمرة والتنظيف للدم.
  • تبلغ نسبة الترشيح الكبيبِي الطبيعية حوالي 100 ميلي لتر لكل دقيقة.
  • إذا تضررت الكلية فإن نسبة الترشيح الكبيبي تكون 5 ميلي لتر لكل دقيقة أو أقل، مما قد يؤدي لارتفاع نسبة البوتاسيوم في الدم، خصوصاً إذا تم استهلاك أطعمة ذات محتوى بوتاسيوم عالي. 

تعد أهم اعراض زيادة البوتاسيوم ما يلي:

  • شذوذ في سلوك القلب يمكن اكتشافه حتى في حالات ارتفاع البوتاسيوم الخفيف (5.0 إلى 6.5 ميلي متر بوتاسيومِ) من خلال تخطيط القلب الكهربائي ECG.
  • في ارتفاع البوتاسيوم الدم الحاد (أكثر من 8.0 ميلي متر بوتاسيومِ)، قد ترتفع نبضات القلب بمعدل سريع بشكل خطير وتسمى الرجفان (بالإنجليزية: Defibrillation)، أو يتوقف القلب عن النبض كلياً، ويسمى توقف القلب (بالإنجليزية: Cardiac arrest).
  • قد يتنامى عند المرضى الذين يعانون من فرط بوتاسيوم الدم الخفيف أو الحاد أعراض عصبية أيضاً من مثل نخزات الجلد أو التنميل والخدران (بالإنجليزية: Numbness)، وتكون في الأيدي أَو الأقدام، بالإضافة إلى الضعف والشلل الرخو الذي يعد علامة لكل من زيادة البوتاسيوم في الدم و نقصه.

اقرأ أيضاً: نصائح غذائية لمرضى الكلى

يمكن تشخيص ارتفاع البوتاسيوم في الدم بالطرق التالية:

  • الحصول على عينة دم و تحضير مصل الدم واستعمال مسرى بوتاسيوم كهربي حساس لقياس تركيز أيونات البوتاسيوم.
  • استعمال منظار طيف الامتصاص الذري لقياس البوتاسيوم.
  • عمل مخطط كهربائية القلب ECG لتشخيص فرط بوتاسيوم الدم وأيضاً نقص بوتاسيوم الدم.

هناك الكثير من الطرق والخطوات التي يمكن بها معالجة ارتفاع بوتاسيوم الدم، ومن أهمها:

  • استخدام حقن الأنسولين لمعالجة فرط بوتاسيوم الدم في الحالات الطارئة، فالأنسولين هرمون يمكنه تنبيه دخول سكر الجلوكوز إلى الخلايا، وهو كذلك يحرض على قبط أيونات البوتاسيوم من خلال الخلايا، مما يخفض تركيز البوتاسيوم في الدم.
  • حقن الغلوكوز مع الأنسولين لمعالجة فرط بوتاسيوم الدم، حيث تبدأ مستويات بوتاسيوم المصل بالهبوط خلال 30 إلى 60 دقيقة، وتبقى منخفضة لعدة ساعات.
  • في الحالات غير الطارئة، يمكن معالجة فرط بوتاسيوم الدم بنظام غذائي منخفض البوتاسيوم.
  • في حالات عدم فعالية ما سبق، يمكن إعطاء المريض راتين خاص لربط أيونات البوتاسيوم، ومثل سلفونات بوليستيرين الصوديوم (بالإنجليزية: Kayexalate)، ويبقى في الأمعاء حيث يمتص البوتاسيوم ويشكل مركب من الراتين والبوتاسيوم، ويحتاج على الأقل 24 ساعة.

اقرأ أيضاً: الغذاء والحمية الغذائية لمرضى الكلى

يعتبر الناس الأصحاء بعدين عن خطر الإصابة بارتفاع البوتاسيوم في الدم، وللوقاية منه يمكن اتباع النصائح التالية:

  • المرضى بالداء الكلوي وأولئك الذين يتناولون بعض الأدوية المدرة للبول يجب أن يخضعوا للمراقبة لمنع إصابتهم بارتفاع بوتاسيوم الدم.
  • عند الشخص الطبيعي، تكون الوقاية من الزيادة الكبيرة جداً من البوتاسيوم من خلال تحسين النظام الغذائي، مثل اتباع حمية ارتفاع البوتاسيوم.

وتتم أيضاً عن طريق ثلاثة أنواع على الأقل من العمليات التنظيمية، وهي:

  • أولاً: تعمل الخلايا والأعضاء المختلفة على الوقاية من ارتفاع بوتاسيوم الدم من خلال أخذ البوتاسيوم من الدم.
  • ثانياً: تتم الوقاية من خلال وظيفة الكلى، التي تفرغ البوتاسيوم في البول.
  • ثالثاً: التقيؤ، حيث إن تناول جرعة كبيرة من أيونات البوتاسيوم، مثل كلوريد البوتاسيوم، يحدث منعكس القيء لطرد معظم البوتاسيوم قبل أن يتم امتصاصه.

اقرأ أيضاً: أضرار تناول الموز بكميات كبيرة

هل ارتفاع البوتاسيوم خطير؟ نعم إن ارتفاع البوتاسيوم في الدم يعتبر خطيراً وقد يهدد الحياة، أو يؤدي إلى الإصابة بعاهات دائمة مثل الشلل، ومن أبرز مضاعفات واضرار ارتفاع البوتاسيوم ما يلي:

  • عدم انتظام في ضربات القلب: حيث إن البوتاسيوم يساهم في تنظيم ضربات القلب، لأنه يساعد على التحكم بالإشارات الكهربائية في عضلة القلب، وعند ارتفاع مستواه يتسبب باضطرابات في ضربات القلب.
  • الإصابة بنوبة قلبية: ورغم عدم شيوعها بكثرة، لكن عدم معالجتها قد تسبب نوبة قلبية.
  • ضعف العضلات أو شللها: وذلك لأن البوتاسيوم يساعد العضلات والأعصاب على إرسال الإشارات.

إن ضعف أو شلل العضلات يمكن أن يصيب القدمين أو الساقين أو عضلات الجهاز التنفسي، وفي مثل هذه الحالات، يجب طلب المساعدة الطبية على الفور.

Carmella Wint. High Potassium. Retrieved on the 25th of April, 2021, from:

https://www.healthline.com/health/high-potassium-hyperkalemia 

Kidneyfund.org. What is high potassium, or hyperkalemia? Retrieved on the 25th of April, 2021, from:

https://www.kidneyfund.org/kidney-disease/chronic-kidney-disease-ckd/complications/high-potassium-hyperkalemia.html 

Kidney.org. Six Steps to Controlling High Potassium. Retrieved on the 25th of April, 2021, from:

https://www.kidney.org/content/six-steps-control-high-potassium 

Brunilda Nazario. What Is Hyperkalemia? Retrieved on the 25th of April, 2021, from:

https://www.webmd.com/a-to-z-guides/what-does-potassium-do-body#1 

Brunilda Nazario. Complications of High Potassium Levels. Retrieved on the 25th of April, 2021, from:

https://www.webmd.com/a-to-z-guides/high-potassium-complications 

altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

عندنا فرط زيادة في الكريات الحمراء و نقص في الحديد في الدم التهاب الجيوب الانفية الم في جهة الجبهة غالبا ارتفاع الضغط الدمويماذا افعل و

إذا كان 18 هو رقم تركيز الهيموجلوبين فهناك مشكلة فعلا و يجب معرفة سببها و معالجته فهى تسبب صداع و ارتفاع بضغط الدم و قد تسبب جلطات هل تدخن أم لا؟؟ قم بعمل تحليل غازات بالدم و تحليل erythropoitin
see-answer-arrow

كنت اعاني من فقر دم وكانت نسبتي اضافوا لي دم واصبت بتحسس من الدم ونقلوني الى العنايه المشدده وقالوا احتاج الى دم مفصول ما هو

ربما المقصود هو البلازما ، هذا التعبير غير طبي ولا يوجد شيء اسمه الدم المفصول ، عمليا هناك طرق لفصل الدم لاستعمل كل جزء على حدى وعندما نقول دم مفصول هكذا بدون توضيح لا يعني شيء يجب ان يقال بالتحديد مثلا البلازما ، الصفائح
see-answer-arrow

ما هي اضرار ارتفاع ph الدم و زيادة قلوية الدم وما هي الاغذية المناسبة لمعادلة ph الدم

قلوية الجسم أو ما يعرف بالقلاء هو عكس حمضية الجسم وقلوية الجسم حالة يكون فيها الجسم زائد القلوية وتسبب زيادة القلوية في الجسم إثارة الأعصاب وبالأخص الأعصاب الرئيسية، وقد تظهر أعراضها كحالة عصبية شديدة تسمى عادة النهجان أو فرط التنفس وربما تصل في بعض الأحوال إلى نوبات تشنجية. ومن الأعراض الأخرى التي تسببها قلوية الجسم صرير المفاصل والتهاب الكيسي المفصلي والآم العضلات وجحوظ العينين وارتفاع ضغط الدم وانخفاض درجة حرارة الجسم والاستسقاء والتقلصات الليلية والربو وعسر الهضم المزمن والقيء والسرعة الزائدة لتجلط الدم، وزيادة كثافة الدم ومشكلات الحيض وصلابة البراز وجفافه، والتهاب البروستاتا، وتغلظ الجلد
see-answer-arrow

أخبار ومقالات طبية

6,395خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيتامينات و معادن
أضرار فرط تناول الفيتامينات على الجسم
فيتامينات و معادن أضرار فرط تناول الفيتامينات على الجسم 14 نوفمبر 2020
صحة الطفل
حمية أطفال فرط الحركة
صحة الطفل حمية أطفال فرط الحركة 18 يوليو 2017
أمراض القلب و الشرايين
فرط ضغط الدم الشرياني
أمراض القلب و الشرايين فرط ضغط الدم الشرياني 23 يونيو 2016
البشرة والجمال
فرط التصبغ الجلدي
البشرة والجمال فرط التصبغ الجلدي 8 ديسمبر 2014
صحة عامة
صوديوم اقل وبوتاسيوم اكثر
صحة عامة صوديوم اقل وبوتاسيوم اكثر 2 سبتمبر 2012
أمراض الغدد الصماء
فرط نشاط الغدة الدرقية
أمراض الغدد الصماء فرط نشاط الغدة الدرقية 23 أبريل 2012

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض الدم

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة