تتجه أهداف الحمية في الفشل الكلوي إلى تقليل العبء الوظيفي على الكلى التالفة، وفي الوقت نفسه المحافظة على وزن الجسم المثالي، مع تزويد الطاقة الكافية اللازمة للقيام بالأنشطة اليومية المعتادة، وفقاً للظروف والتحاليل الخاصة لكل مريض. ولكنها في كثير من الأحيان تكون بإنقاص كميات البوتاسيوم والفسفور والصوديوم والكولسترول، ومن المحتمل، كذلك انقاص السوائل.

ومن المهم أن يحصل مريض الفشل الكلوي على كمية كافية من السعرات الحرارية، للحفاظ على الوزن المثالي، ومنع فقدان الكتلة العضلية. ويجب على اختصاصي التغذية مراعاة أن الوزن الزائد لمرضى الكلى قد يكون نتيجة لاحتباس السوائل في الجسم. ومن ناحية اخرى، فإن شرب كمية كافية من الماء يومياً، بما يعادل لترين، يعتبر من سبل الوقاية من حصى الكلى.

وفيما يلي معلومات عن بعض العناصر المؤثرة في الحمية الغذائية لمرضى الكلى.

البروتين لمرضى الكلى

يمكن أن تكون الحمية الغذائية قليلة البروتين ضرورية في حالات الفشل الكلوي المزمن، وذلك من أجل إنقاص العبء الوظيفي عن الكلى، لذلك يجب إعطاء الجسم ما يحتاجه من البروتين دون أي زيادة أو نقصان، لأن تناول كميات قليلة من البروتين في الطعام يؤدي إلى فقدان كتلة العضلات ونقصان المناعة المهمة للجسم السليم.

ومن الأطعمة الغنية بالبروتين، الحليب واللبن الزبادي واللبن الرائب والجبن، والبيض واللحوم والسمك والدجاج، والمكسرات والبقول الجافة.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

البوتاسيوم لمرضى الكلى

البوتاسيوم عبارة عن معدن يملك التأثير في نشاط العضلة القلبية والجهاز العصبي, وتهدف الحمية الغذائية إلى الحفاظ على مستوى طبيعي للبوتاسيوم في الدم. ففي مرض الفشل الكلوي لا تستطيع الكلى التخلص من البوتاسيوم بشكل جيد، لذلك يعاني مرضى الفشل الكلوي من ارتفاع في نسبة البوتاسيوم بالدم، وتبعاً لذلك يلتزم المريض بحمية قليلة البوتاسيوم.

ومن الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، بعض أنواع الفواكه، مثل الأفوكادو والموز والبرتقال والكريب فروت والتمور والمشمش والفواكه المعلبة والجوافة والكيوي والمنجا والدراق والخوخ واليوسفي والتين والزبيب والبرقوق والرمان والشمام، بالإضافة إلى العصيرات الطازجة والمعلبة كعصير الطماطم والبرتقال.

ويتواجد البوتاسيوم في أنواع متعددة من الخضراوات، كالطماطم والبطاطس، سواء المقلية أو المسلوقة أو المحمصة أو رقائق البطاطس، إضافة إلى البقدونس والسبانخ والجزر والذرة والبامية والفطر والبنجر، والبقوليات كالحمص والفول والعدس والبازلاء البيضاء والفلافل والطحينة والسمسم، إلى جانب المكسرات وجوز الهند.

ويجب التنبه إلى أن الإمساك قد يؤدي إلى احتباس الجسم لكمية من البوتاسيوم, علماً أن سلق الخضراوات ونقعها لمدة ساعة أو ساعتين في الماء بعد تقشيرها وتقطيعها إلى قطع صغيرة، يؤدي إلى التخلص من نسبة كبيرة من البوتاسيوم.

الفسفور لمرضى الكلى

في حال حدوث الفشل أو القصور الكلوي، لن تكون الكلى قادرة على التخلص من مادة الفسفور بشكل جيد، ويمكن للمستويات المرتفعة من هذه المادة أن تؤذي الجسم، منها سحب الكالسيوم من العظام ما يجعلها عظاماً ضعيفة، ويمكن أيضاً أن تؤدي المستويات المرتفعة من مادتي الفسفور والكالسيوم إلى ترسبات خطيرة للكالسيوم في الأوعية الدموية والرئتين والعينين والقلب.

ويمكن المحافظة على مستوى الفسفور، ضمن المعدلات الطبيعية، بإتباع حمية قليلة الفسفور. ويجب أيضاً على المريض تناول الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب بانتظام.

ومن المصادر الغنية بالفسفور: منتجات الحليب والألبان، واللحم والدجاج والسمك والسردين والبيض، والبقوليات، كالحمص والفاصوليا والعدس والفول، إضافة إلى منتجات الحبوب، والطحينة والكاراميل والمكسرات والشوكولا والكولا.

عمري 42 سنة حالة ازوسبيرميا كنت اعالج مع طبيب غدد كنت اخذ حقن تستورين 250مغ مدة 10 س و بعدها غيرت الى طبيب ذكورة تشخيصه ظمور في الخصيتين ونقص في FSH . LH وصف لي الطبيب علاج تعويضي: كلوميد 50مغ نصف حبة يوميا+فوستيمون150 كل 3ايام +كوريومون5000 كل 3ايام هل العلاج فعال لانتاج الحيوانات المنوية

السوائل لمرضى الكلى

عندما تتدهور وظيفة الكلية تقل كمية البول، مما يتطلب إنقاص تناول السوائل، وهذا الأمر مهم للغاية لأن زيادة تناول السوائل يمكن أن يؤدي إلى احتباسها بالجسم، والتي قد تؤدي إلى ضيق بالتنفس وتورم الجسم، خصوصاً في ناحية القدمين والكاحل ما يزيد ضغط الدم.

الصوديوم لمرضى الكلى

يجب على مرضى الكلى إنقاص تناول الملح في الطعام، لأن الملح يزيد من احتباس السوائل في الجسم ويزيد من ضغط الدم. ويتواجد الصوديوم في ملح الطعام واللحوم أو الأسماك المعلبة أو المملحة أو المدخنة والأجبان، ورقائق البطاطس المقلية والخضراوات المعلبة كالزيتون والمخللات، إضافة إلى المكسرات وعصير الطماطم أو الكاتشب، وكربونات الصوديوم أو البيكنغ باودر.

اقرأ أيضاً: الفشل الكلوي وكيفية التعامل معه

اختيارات الغذاء المناسب لمرضى الكلى

يجب أن ينتبه مريض الفشل الكلوي إلى اختياراته الغذائية جيداً، وأن يعرف تماماً ما يحتويه كل نوع من العناصر الغذائية وكميتها، لتجنب تناول كميات قليلة أو كثيرة من أي عنصر غذائي.

الحليب لمرضى الكلى

يجب التقيد بالحصص المسموح بها يومياً: كأس من الحليب يحتوي 170 ملغراماً من الصوديوم و60 ملغراماً من البوتاسيوم. ولا بأس إن كان الحليب كامل الدسم أو قليل الدسم. ويفضل تجنب لبن المخيض والجبن الأبيض، واللبن.

اللحوم لمرضى الكلى

يجب الأخذ في الاعتبار أن 28 غراماً من اللحوم تحتوي 30 ملغراماً من الصوديوم و100 ملغرام من البوتاسيوم. لذا يوصى مرضى الكلى بتناول لحم البقر (مرة واحدة في الشهر) والجبن (قليل الملح) والدجاج، والبيض (على أن لا تزيد عن ثلاثة صفارات في الاسبوع)، السمك.

ويفضل تجنب: الاجبان الصلبة، لحم البقر المحفوظ أو المملح، الجبن الأبيض، النقانق المقلية، المرتديلا، اللحوم المعلبة، لحوم الدواجن المعلبة، السجق.

الخبز والمواد النشوية لمرضى الكلى

يجب أن تحتوي الحصة الواحدة من هذه المواد على 5-125ملغراماً من الصوديوم. وعليه يوصى بتناول: الكعك، الخبز الأسمر والأبيض، الرقائق غير المملحة، الحلويات الخفيفة، القرشلة، الكعك، الشوفان المجروش، البوشار غير المملح، خبز بزيت.

ويفضل تجنب: الشبس المملح، الخبز المملح، الكعك المملح، البوشار المملح.

الخضار لمرضى الكلى

يجب أن تحضّر من دون ملح، وتغسل بالماء جيداً وتصفى قبل تناولها، وينصح بتناول الأنواع التالية: الهليون، الملفوف، الجزر، الكرفس، الذرة، الخيار، الباذنجان، الهندباء، الخضار المشكلة المجمدة، الفاصولياء الخضراء، الخس، البصل، الفجل، الكوسا، اللفت.

ويفضل تجنب: القرنبيط، البروكلي، البازلاء الخضراء، اللوبياء، الفطر، القرع، السبانخ.

أما الخضار التالية فيجب عدم تناولها كونها تحتوي على كميات عالية جداً من الصوديوم والبوتاسيوم: البطاطا، الطماطم، الفاصولياء المجففة، البازلاء المجففة، العدس، المخللات، الأرضي شوكي، الأفوكادو.

الفواكه لمرضى الكلى

يجب تناول نصف كأس أو قطعة صغيرة واحدة. علماً أن الثمار المعلبة تحتوي على كمية أقل من البوتاسيوم قياساً بالفواكه الطازجة. وينصح بتناول الأنواع التالية: التفاح وعصيره، عصير المشمش، العليق، الكرز، صلصة أو عصير التوت البري، الجريب فروت، العنب، الليمون، عصير الدراق، الاجاص، الأناناس، الفراولة، يوسف افندي، البطيخ.

ويفضل تجنب: المشمش (معلب وطازج)، الموز، التمر، كوكتيل الفواكه، البرتقال، الدراق، البرقوق المجفف والمربى والعصير، الزبيب.

ويجب الامتناع عن تناول: الشمام والفواكه المجففة، لأنها تحتوي كميات عالية جداً من البوتاسيوم.

الحلويات لمرضى الكلى

ينصح بتناول الحلويات المصنعة من المواد المسموح بتناولها، سواء كانت جاهزة، أو مصنعة في المنزل، لكن باعتدال. ويفضل تجنب الحلويات التي تحتوي مكسرات أو زبيب أو شوكلاته.

المشروبات المناسبة لمرضى الكلى

ينصح بشرب القهوة (فنجانان في اليوم) وعصائر الفواكه المسموح بتناولها والمياه الغازية. ويفضل تجنب المشروبات المضاف اليها الحليب، والقهوة المركزة، والمشروبات الغازية (الكولا).

متفرقات (أغذية مناسبة لمرضى الكلى)

ينصح بتناول: مسحوق الثوم، مسحوق البصل، الفلفل، التوابل النقية، الاعشاب النقية. ويفضل تجنب: صلصة الطماطم، الدبس، الخردل، الزيتون، المخللات، الصلصات، المكسرات المملحة، صلصة الصويا، صلصة الستيك.

اقرأ أيضاً: الفشل الكلوي وضرورات زراعة الكلى

الاختيارات الغذائية الحرة لمرضى الكلى

ينصح بتناول المأكولات التالية، بكميات محدودة، لزيادة السعرات الحرارية، ما لم يكن الشخص تحت حمية تخفيف الوزن، أو مصاب بالسكري: الزبدة، الكراميل، عصيرالذرة، جبن الكريما، الحلوى القاسية، العسل، المربى، الجلي، الزبدة النباتية، النوغة، الزيت، الصودا، السكر.

وختاماً، يجب على مريض الفشل الكلوي مراجعة اختصاصي التغذية باستمرار، وذلك لمتابعة وزنه، ومستوى شهيته، وايضاً تغيير الحمية تبعاً للتحاليل التي يطلبها الطبيب، حيث يحتاج الاختصاصي لمراجعة التحاليل ومتابعة حالة المريض واعراضه، ليتم تعديل الحمية في شكل مناسب.

ملاحظة: يحتوي عدد من الأدوية على الصوديوم، لذا يفضل استشارة الطبيب قبل تناول أي نوع من الأدوية، ما عدا تلك التي يصفها الطبيب.

 تدبير التبول الليلي عند الأطفال