حليب اللوز هو حليب نباتي يتم صنعه عن طريق مزج حبات اللوز المقشرة مع الماء ومن ثم تصفية الخليط وذلك لإزالة المواد الصلبة، كما يعد حليب اللوز الأكثر شيوعاً في الولايات المتحدة، ويعتمد تركيز العناصر الغذائية في حليب اللوز على عدد حبات اللوز المستخدمة في صنعه وكمية المياه المستخدمة وما إذا كان يحتوي على أي معادن وفيتامينات مضافة.

عادة ما يتم إضافة مغذيات أخرى إلى حليب اللوز مثل الكالسيوم، والريبوفلافين، وفيتامين هـ، وفيتامين D، وذلك لتعزيز محتواه الغذائي.


القيمة الغذائية لحليب اللوز

يبين هذا الجدول محتوى 240 مل/ لتر من حليب اللوز من العناصر الغذائية:

العنصر الغذائي

القيمة الغذائية

السعرات الحرارية

30 سعرة حرارية

الدهون

2.5 غرام

دهون متعددة غير مشبعة

0.5 غرام

دهون أحادية غير مشبعة

1.5 غرام

صوديوم

170 مليغرام

بوتاسيوم

160 مليغرام

الكربوهيدرات

1 غرام

الألياف الغذائية

أكثر من 0.7 غرام

البروتين

1 غرام

فيتامين A

10% من القيمة اليومية الموصى بها

كالسيوم

45% من القيمة اليومية الموصى بها

الحديد

4% من القيمة اليومية الموصى بها

فوائد حليب اللوز

فوائد حليب اللوز للبشرة

يساهم حليب اللوز في الحفاظ على بشرة صحية ومتوهجة، حيث أن احتواء حليب اللوز على فيتامين هـ، إضافة إلى العديد من المواد المضادة للأكسدة يحمي البشرة من الكثير من الأضرار التي قد تتعرض لها، مثل حمايتها من أضرار أشعة الشمس، ومن أهم فوائد حليب اللوز للبشرة:

  • يعمل حليب اللوز على ترطيب البشرة، مما يجعلها تبدو بمظهر منتعش وصحي.
  • يحتوي على فيتامين ب6، وفيتامين ج، والزنك، والكالسيوم، والمغنيسيوم التي تعتبر جميعها أهم العناصر الغذائية التي تحتاجها البشرة.
  • يساعد حليب اللوز على تفتيح البشرة، وإعطائها مظهراً أكثر انتعاشاً ونعومة.
  • يعتبر حليب اللوز غني بمضادات الأكسدة التي تقي من ظهور التجاعيد، وتحمي البشرة من تأثير الجذور الحرة (بالإنجليزية: Free radicals).
  • يمكن استخدام حليب اللوز كمكون في غسولات البشرة التي تنظفها بعمق وترطب في نفس الوقت.
  • يمكن استخدام حليب اللوز للتخلص من آثار حب الشباب، وعلامات التقدم في السن، وتصبغات البشرة، وقد يساهم في علاج تهيج البشرة والاحمرار الناتج عنه.
  • يساهم حليب اللوز في علاج حروق الشمس.

فوائد حليب اللوز للحامل 

  • يحتوي حليب اللوز على مواد مضادة الأكسدة، إضافة إلى فيتامين هـ (بالإنجليزية: Vitamin E) الذي يساعد على منع الإجهاد التأكسدي أثناء الحمل، كما أنه يحتوي على كمية عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد في الحفاظ على صحة القلب.
  • يساعد في الحفاظ على صحة العظام وقوتها أثناء الحمل، وذلك لإحتوائه على عنصر الكالسيوم.
  • يساعد حليب اللوز في الحفاظ على مستويات ضغط الدم في معدلاتها الطبيعية، وذلك لإحتوائه على عنصر الكالسيوم.
  • يساعد فيتامين هـ الموجود في حليب اللوز على علاج حب الشباب وتصبغ البشرة التي قد تصيب المرأة أثناء الحمل.

فوائد حليب اللوز للقلب

يقلل حليب اللوز من خطر الإصابة بأمراض القلب، لإحتوائه على نسبة عالية من فيتامين هـ، إضافة إلى احتوائه على الدهون الصحية، لذلك يعتبر حليب اللوز من المنتجات قليلة الدسم التي لا تؤثر على مستوى الدهون في الدم، وبالتالي تخفض من خطر الإصابة بأمراض القلب.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد حليب اللوز للعظام

يساعد حليب اللوز على تقوية العظام، لأنه مصدر غني بالكالسيوم المفيد للعظام، لذلك فإن استهلاك حليب اللوز يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام بين الأشخاص النباتيين الذين لا يتناولون منتجات الألبان أو من لديهم حساسية من اللاكتوز.

فوائد حليب اللوز لمرضى السكري

يخفض حليب اللوز من مستويات السكر في الدم، لأنه مصدر غني بالدهون الصحية والبروتين مما يجعله مناسباً لمرضى السكري، إذ أنه يحافظ على مستويات ثابتة للسكر في الدم، كما يحتوي على كمية قليلة جداً من الكربوهيدرات، مما يجعله الخيار الأفضل للأشخاص الذين يتبهون على نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات.

فوائد حليب اللوز للرجيم

احتواءه على نسب قليلة من السعرات الحرارية يجعله مناسباً للأشخاص الذيت يتبعون حمية لإنقاص الوزن، حيث أن احتواء حليب اللوز على كميات قليلة من السعرات الحرارية يجعله خيار أفضل من حليب البقر، إذ أن 240 مللي لتر من حليب اللوز يحتوي على 30 سعرة حرارية، بينما يحتوي 240 مليلتر من حليب البقر على 146 سعرة حرارية، وبالتالي فإن حليب اللوز هو الأكثر فعالية في تخفيض وزن الجسم، وبالتالي منع خطر الإصابة بالعديد من الأمراض ومنها مرض السكري.

حليب اللوز مضاد للأكسدة

يعد حليب اللوز مصدراً غنياً بفيتامين هـ، مقارنة مع حليب البقر الذي لا يحتوي على هذا الفيتامين الذي يعتبرأحد مضادات الأكسدة القوية التي تحارب الالتهاب والأورام في الجسم، وبالتالي فإن حليب اللوز يساعد على الوقاية من أمراض القلب والسرطان.

حليب اللوز مصدر لفيتامين د

عادة ما يتم تدعيم حليب اللوز بفيتامين د، وهو عنصر غذائي مهم للعديد من الوظائف كالمحافظة على صحة القلب وصحة العظام، ودعم الجهاز المناعي، يمكن للجسم إنتاج فيتامين د عند التعرض لأشعة الشمس، ومع ذلك فإن ما يقارب 30%-50% من الأشخاص لا يحصلون على كمية كافية من فيتامين د بسبب لون بشرتهم، أو نمط حياتهم، أو ساعات العمل الطويلة، مما يؤدي إلى إصابتهم بنقص فيتامين د، لذلك فإن استهلاك حليب اللوز يمنع خطر الإصابة بنقص فيتامين د، والذي يرتبط حدوثه بزيادة خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وهشاشة العظام وضعف العضلات وأمراض المناعة والأمراض المعدية.

فوائد حليب اللوز للكلى

احتواء حليب اللوز على كميات قليلة من الفسفور والبوتاسيوم، إذ يحتوي 240 مليلتر من حليب اللوز على 20 مليغرام من الفسفور، و160 مليغرام من البوتاسيوم، بينما تحتوي نفس الكمية من حليب البقر على 233 مليغرام من الفسفور، و366 مليغرام من البوتاسيوم، لذلك يعد حليب اللوز الخيار الأفضل لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وأمراض الكلى، وتقليل خطر عدم انتظام ضربات القلب والنوبات القلبية والوفاة.

الألياف الغذائية والتوازن الغذائي أين يكمن سرهما؟

فوائد حليب اللوز للجهاز الهضمي

يساهم حليب في الحفاظ على الجهاز الهضمي، وتحسين عملية الهضم، وذلك لاحتوائه على كمية من الألياف الغذائية.

فوائد حليب اللوز للاطفال

حماية الطفل من الأمراض مثل مرض السكري لأنه يحافظ على مستويات سكر ثابتة في الدم، ويساعد في السيطرة على مستويات الكوليسترول في الدم.

فوائد حليب اللوز للشعر

  • يساعد حليب اللوز نتيجة احتوائه على البروتين في تقوية الشعر وحمايته من التلف.
  • يساعد حليب اللوز نتيجة احتوائه على كمية من الحديد في منع تساقط الشعر.
  • يساعد حليب اللوز في تعزيز نعومة الشعر نتيجة احتوائه على الأحماض الدهنية.
  • يساعد حليب في علاج التهاب فروة الرأس.
  • يعتبر حليب اللوز مكون أساسي للحد من عملية تلوين الشعر، وذلك لاحتوائه على فيتامين E وفيتامين C وعنصر الحديد.

حليب اللوز خيار مناسب للنباتيين

حليب اللوز خالي من المنتجات الحيوانية مثل حليب البقر، مما يجعله خيار أفضل للأشخاص النباتيين أو الأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاكتوز.

فوائد زبدة اللوز للبشرة

يتم صنع زبدة اللوز من اللوز المحمص أو العادي، وهي تحمل العديد من الفوائد لكافة الجسم بما في ذلك البشرة، ومن أهم فوائد زبدة اللوز للبشرة:

تعالج البقع الداكنة

تحتوي زبدة اللوز على فيتامين هـ بكيمات جيدة مما يجعلها مفيدة للبشرة ولعلاج البقع الداكنة عليها، وخصوصاً الهالات السوداء حول العين التي عادة ما يلاحظ تحسناً فيها مع الاستخدام المنتظم والمتكرر.

تحارب التجاعيد

قد تساهم زبدة اللوز في تحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة، مما يحارب علامات التقدم في السن كالتجاعيد.

تنظف البشرة بعمق

تملك زبدة اللوز القدرة على تنظيف مسام البشرة بعمق وتخليصها من الزيوت والدهون الزائدة، مما قد يساهم في الوقاية من ظهور حب الشباب، ولكن ينصح أصحاب البشرة الدهنية بعدم استخدامها.

أضرار حليب اللوز

  • تورم في منطقة الوجه، والغثيان، والإسهال، إذا تناوله الأشخاص الذين يعانون من حساسية اللوز.
  • يؤثر على الغدة الدرقية: حيث يعتبر اللوز غذاء نيتروجيني مما يعني أنه يحتوي على مواد تؤثر على الغدة الدرقية، حيث يمكن أن يؤثر على امتصاص اليود من الغدة.
  • تفاعلات الجلد: يمكن أن يؤدي التناول الزائد من حليب اللوز إلى تفاعلات جلدية مثل الحكة والأكزيما وخلايا النحل.
  • مشاكل في الجهاز الهضمي: يمكن أن يؤدي استهلاك حليب اللوز من قبل الأشخاص الذين لا يستطيعون هضم هذا الحليب إلى تقلصات في البطن، أو الإسهال، أو القيء.
  • مشاكل في الجهاز التنفسي: حيث يمكن أن يؤدي تناول حليب اللوز من قبل الأشخاص المصابين بالربو أو الذين يعانون من أية مشاكل تنفسية أخرى إلى ظهور صفير أثناء التنفس أو اضطراب في التنفس.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية