يطلق على الصمغ العربي (الاسم العلمي: Acacia senegal) مسحوق الأكاسيا أو السنط في بعض الأقطار، وهو ناتج من العصارة الطبيعية لقلب أشجار الأكاسيا البرية.

يتمتع الصمغ العربي بالعديد من الفوائد الصحية المثيرة، وفي هذا المقال سوف نعرض إحدى هذه الفوائد وهي فائدة الصمغ العربي للكلى.

ما هو الفشل الكلوي

قبل أن نستعرض فوائد الصمغ العربي للكلى، يجب أن نعرف ما هي الكلى ووظيفتها أولاً.

يصل وزن الكلية الواحدة في الشخص البالغ حوالي 180 غرام وتقوم بتنقية ما يعادل مائة وخمسين لتر من الدم يومياً، وبدون الكلى لا يمكن للفرد أن يعيش بشكل طبيعي ويتحول الدم لحالة التسمم من كثرة السموم والعناصر الزائدة والملوثات.

بعد الوصول لهذه الحالة من التلوث لا يمكن للجسم أن ينتج هرمون الإريثروبويتين وهو من العناصر الأساسية في كريات الدم الحمراء ويفقد كذلك الجسم توازنه وتختل وظائف الأعضاء ومن أشهرها الجهاز البولي لينتهي الأمر بالفشل الكلوي.

تتنوع أسباب الفشل الكلوي ولكن أهمها يكون مرتبطاً بالكلى نفسها إما وراثياً أو قصور في أداء الكلى، وإما كعرض جانبي لمرض آخر من عينة التهاب كبيبات الكلى، أو المتلازمة الكلوية.

والفشل الكلوي ليس جديداً ولكن يميل معظم المرضى للعلاج بعيداً عن الطرق التقليدية والأدوية واللجوء إلى الطبيعة وعلى رأس هذه البدائل يكون الصمغ العربي.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

تركيب الصمغ العربي

يعتبر الصمغ العربي مخلوط من العديد من البروتينات السكرية، وهي نوع من البروتين تحتوي على مجموعة من الكربوهيدرات مرتبطة بالسلاسل الببتيدية، وتكون هذه الكربوهيدرات عبارة عن سكريات معقدة والبعض الآخر سكريات بسيطة.

لذلك عند تحليل عينات الصمغ التي يتم جمعها وجد أنها تحتوي على مركبات تسمى اربينوز، وسكر الريبوز الخماسي.

ومن الغريب في الصمغ العربي أن أشجار الصمغ يزداد إنتاجها كلما تعرضت لظروف قاسية مثل الجفاف أو التربة السيئة أو ارتفاع درجات حرارة الجو المحيط.

الصمغ العربي وارتفاع الكرياتينين

في دراسة ألمانية أجريت على حوالي عشرين حالة استخدموا ما يعادل خمسين غرام من الصمغ العربي بواقع نصف الجرعة صباحاً والنصف الآخر مساءاً مع تقليل كمية البروتينات في النظام الغذائي، وكانت النتائج مدهشة من انخفاض نسبة الكرياتينين والنيتروجين من نتائج التحليل قبل وبعد تناول الصمغ العربي.

يرجع السبب في انخفاض نسبة الكرياتينين إلى زيادة كمية البكتيريا النافعة في الجهاز الهضمي، وبالتالي يقلل كمية الكرياتينين في القولون.

فوائد الصمغ العربي للكلى

يصنف الفشل الكلوي من ضمن الأمراض المزمنة التي لا يوجد لها علاج بالأدوية التقليدية، أثبتت التجارب والأبحاث قدرة الصمغ العربي على علاج الفشل الكلوي.

يلعب الصمغ العربي دوراً كبيراً في علاج الفشل الكلوي المزمن، وسجلت الدوائر البحثية نتائج رائعة ومبشرة لفائدة الصمغ العربي للكلى، وأظهرت المداومة على الصمغ انخفاض معدلات الغسيل الكلوي للأفراد الذين يتبعون الصمغ العربي للكلى وسجل المتابعون دور الصمغ العربي في رحلة العلاج كالتالي:

  • يحتوي الصمغ العربي على مجموعة كبيرة من المغذيات والعناصر التي لها خصائص طبية ومن بينها الألياف القابلة للذوبان في الماء بمجرد دخولها الجسم، يحدث ارتباط شديد بين هذه الألياف وبين الكلى للقيام بمهامها لتنقية الدم من السموم والملوثات.
  • يقوم الصمغ العربي بتقليل معدلات الكرياتينين في الدم، وتقوم الكلى بطرح الكرياتينين عبر الجهاز البولي خارج الجسم، في حالة زيادة نسبة الكرياتينين يصيب الكلى التعب والإرهاق وقد يحدث التهاب بالكلى.
  • يقوم الصمغ العربي بتقليل كمية السموم التي تتراكم في نهاية الأمعاء في صورة صفراء ضارة، ويزداد معدل الهدر في المحتوى المائي.
  • يساعد الصمغ العربي في الإحكام على معدلات السكر والدهون وبالتالي يعزز من صحة مرضى السكري والسمنة ويتحكم في أوزانهم الزائدة مما يعود بالنفع على مرضى الفشل الكلوي منهم.
  • يزيد الصمغ العربي من التحفيز لإنتاج معدلات أعلى من الخلايا المخاطية التي تغطي الجهاز البولي، وبالتالي يحمي الأنابيب البولية ويزيد من فعاليتها في مواجهة الالتهابات.
  • يقي الصمغ العربي من الآثار الجانبية التي تنتج عن الفشل الكلوي ومن بينها مساعدة الجسم على امتصاص النيتروجين، حيث أن ارتفاع النيتروجين في الدم مؤشر لحدوث فشل كلوي كبير يصل لحد تسمم البولينا.
  • يمكن للصمغ العربي من علاج هذه الحالة من البولينا إذا داوم المريض على استهلاكه لمدة أربعة أشهر، فهو ينشط الكلى ويقلل من نسبة البولينا في الدم عن طريق خروجها مع التبول.
  • يقوم الصمغ العربي بتنظيف جيد للمسالك البولية من رواسب الأحماض والأملاح المعدنية وهو بالتالي يمنع فرصة تكون حصوات تعمل مع الوقت على حدوث فشل كلوي.

للمزيد: اغسل كليتيك بشكل طبيعي قبل أنْ تضطر لغسيلهما بشكل صناعي

كيفية استخدام الصمغ العربي لعلاج الفشل الكلوي

هناك طرق كثيرة يمكن من خلالها استخدام الصمغ العربي للكلى، ولكن هذه الطريقة أثبتت نجاحها في الكثير من الحالات وهي:

  • يحضر الصمغ العربي في محلول من الماء بكمية تعادل خمسين غرام من الصمغ العربي.
  • يستخدم من هذا الخليط نصفه في الصباح ونصفه في المساء.
  • يستمر تناول هذا الخليط لفترة زمنية حوالي ستة أشهر أو حسب حالة المريض.

في كثير من الحالات تظهر نتائج رائعة للكلى فتعود للعمل بشكل صحيح ويتحسن عملها مع الوقت، وفي بعض الأحيان يعمل الصمغ العربي على التخلص من حصوات الكلى والشفاء من إلتهابات المسالك وحرقان البول بشكل تدريجي.

أعا ني من تنميل في اليدين وفي الفتره الاخيره لا اتحكم في البول وازهب الي الحمام كثيرا

الآثار الجانبية لاستخدام الصمغ العربي للكلى

على الرغم من استخدام الصمغ العربي للكلى إلا أنه في بعض الأحيان له أضرار جانبيه منها:

  • الصمغ العربي آمن عند تناوله عن طريق الفم في معظم الأوقات إذا لم تتجاوز الجرعة الكميات المحددة، استخدم الصمغ بكميات تصل إلى ثلاثين غرام لمدة ستة أسابيع بلا أي آثار جانبية.
  • غير معلوم التأثير عندما يستخدم موضعياً على الجلد.
  • يفضل عدم تناول الصمغ العربي أثناء فترة الحمل والرضاعة.
  • يمنع استخدام الصمغ العربي عند الإصابة بالربو.
  • يمنع استخدام الصمغ العربي للأفراد الذين لديهم حساسية نباتية معينة.
  • مرضى السكري عليهم الحذر مع استخدام الصمغ العربي فهو يقلل مستويات السكر وبالتالي يجب إعادة ضبط ادوية السكري أثناء تناول الصمغ العربي.
  • يمكن للصمغ العربي التحكم في نسبة السكر في الدم وهو ما قد يسبب مشاكل كبيرة أثناء إجراء العمليات الجراحية ولذلك لا يسمح بتناول الصمغ العربي قبيل الجراحات.

علاج الاملاح الزائدة في الجسم