يعتبر الموز من الفواكه اللذيذة المرغوبة من قبل العديد من الناس لسهولة تناولها، ونحن أخصائيو التغذية دائما ننصح بتناول الفواكه ومنها الموز لإحتوائها على العديد من الفوائد والفيتامينات والمعادن والألياف ولكن هل فكرنا بالآثار الجانبية التي من الممكن حدوثها عند تناول كميات كبيرة من الموز؟ هذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال.

الموز على ماذا يحتوي؟

أضرار الإكثار من تناول الموز

  • زيادة الوزن: الموز قد يكون المسبب في زيادة الوزن وذلك لأنها غنية بالسكريات (سكروز، فركتوز وجلوكوز) وفيه نشويات، بروتينات، فالموزة الواحدة متوسطة الحجم تحتوي على 105 سعرة حرارية على خلاف بقية الحصص من الفواكه حيث تحتوي على 60 سعرة حرارية تقريبا , لذلك إن كنت تبحث عن خسارة الوزن فالموز ليس خياراً جيد لذلك لأنه يعتبر من الفواكه الغنية بالسعرات الحرارية.
  • الشقيقة او الصداع النصفي : إن كنت تعاني من نوبات الصداع النصفي فمن الأفضل الإبتعاد عن تناول الموز لأنه يحتوي على كميات كبيرة من التايرامين الذي يسبب الصداع النصفي.
  • فرط ارتفاع البوتاسيوم في الدم (Hyperkalemia): وهي حالة تحدث عند الإفراط بتناول الموز لإحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الدم.
    • أعراض ارتفاع البوتاسيوم في الدم:
      • حدوث عدم تكافئ لمعدل النبض
      • غثيان 
      • عدم انتظام في ضربات القلب، مما يؤدي إلى حدوث أزمة في القلب. وفقا للمعهد لينوس بولينغ في جامعة ولاية أوريغون، جرعة البوتاسيوم أكثر من 18 غرام يمكن أن تسبب فرط بوتاسيوم الدم لدى البالغين
  • تسوس الأسنان: لأن الموز غني بالسكريات وفيه نشويات بكميات مرتفعة، قد يسبب تسوس الأسنان إن لم يكن هناك محافظة على صحة الأسنان والتنظيف الجيد للاسنان. وفقاً لبعض الدراسات التي أثبتت أن ضرر الموز أكبر من ضرر الحلويات والشوكولاتة وذلك بسبب إحتواء الموز على النشويات التي تذوب في الفم بشكل بطيء على خلاف السكريات التي تذوب في الفم بشكل أسرع، لذلك إن كنت تستهلك الموز بكميات كبيرة تبقى جزيئات الموز في الفم ما يتراوح ساعتين وتكون عرضة لتسوس الاسنان أكبر، يفضل الحرص على تنظيف الأسنان بعد تناول الموز .
  • النعاس: قد نسمع أن نبدأ نهارنا بموزة خيار جيد ولكن أثبتت الدراسات عكس ذلك لأن الموز يسبب النعاس لإحتوائه على نسبة كبيرة من المغنيسيوم الذي يؤدي إلى الإسترخاء و تهدئة الأعصاب والعضلات.
  • الإمساك أوالإسهال: تحدثنا في المقدمة عن فوائد الموز بإحتوائه على الألياف التي تساعد الأمعاء على العمل بشكل طبيعي ولكن الإكثار من تناول الموز يسبب مشاكل في الأمعاء ومنها الإمساك أو الإسهال.
  • الغازات: تناول الموز بكميات كبيرة من الممكن أن يسبب الغازات في الأمعاء لإحتوائها على سكر الفركتوز والألياف الذائبة اللذان يسببان الغازات. إذا تم تناول كميات كبيرة من الألياف او الفركتوز فإن الامعاء تجد صعوبة في عملية الهضم فتنتج الغازات وهذا قد يسبب الإنزعاج عند بعض الأشخاص.
  • أمراض الكلى: لإرتفاع نسبة البوتاسيوم يفضل عدم تناوله لمن لديه مشاكل في الكلى لأن تناوله يرهق وظائف الكلى.

إقرأ أيضاً:

نصائح غذائية عامة.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

الفواكه والخضراوات تساعد في حماية الكلى.

فوائد قشور الفواكه غير متوقعة.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

كوكتيل من الفواكه لصحة قلبك.

أهمية غسل الخضار والفواكه قبل تناولها.

قيمة سندويش الفلافل الغذائية

فاكهة القشطة كنز من الفوائد.