يعتبر الموز من أوائل الأغذية التي تقدم للأطفال والرضع، ويعود ذلك لطعمه اللذيذ وسهولة مضغه بالإضافة لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية التي تعود بالفائدة على صحة الطفل. كما أن الموز لا يحتوي أبداً على الدهون، وسهل الهضم، ونادراً ما يسبب الحساسية للأطفال. 

تعرف على أهم فوائد الموز للاطفال فيما يلي.

فوائد الموز للاطفال والرضع

من أهم فوائد الموز للاطفال والرضع ما يلي: 

الموز غني بالعناصر الغذائية

يحتوي الموز على العديد من الفيتامينات والمعادن، مما يجعله مفيداً للاطفال والرضع والبالغين على حدٍ سواء، إذ أن الموز غني بالعناصر الغذائية التالية:

  • البوتاسيوم.
  • فيتامين أ.
  • فيتامين سي.
  • فيتامين د.
  • فيتامين ك.
  • مجموعة فيتامينات ب.
  • حمض الفوليك.
  • الكولين.
  • الكالسيوم.
  • الحديد.
  • المغنيسيوم.
  • الفسفور.
  • النحاس.
  • المنغنيز.
  • السيلينيوم.

وبسبب احتوائه على هذه العناصر الغذائية، فقد يساعد الموز على زيادة وزن الرضيع.

اقرأ أيضاً: فوائد الموز بالحليب المدهشة

الموز يحتوي على الألياف

تحتوي حبة الموز الواحدة على 3 غرامات من الألياف، مما يساعد على إعطاء شعور بالشبع لفترة طويلة، كما تساعد الألياف على الحفاظ على صحة الأمعاء وتنظيم عملية الهضم.

وقد يعتقد البعض أن الموز يسبب الإمساك، لكن في الواقع يعتمد احتمال الإصابة بالإمساك على درجة نضج الموز الذي تم تناوله، إذ أن الموز الأقل نضجاً قد يسبب الإمساك، بينما لا يسببه الموز الناضج تماماً. لكن إن كان الطفل مصاباً بالإمساك فيفضل عدم إطعامه الموز، واستبدال الموز بخيارات أخرى تساعد على علاجه، مثل الإجاص، والمشمش، والخوخ، أو الحبوب الكاملة.

اقرأ أيضاً: أضرار تناول الموز بكميات كبيرة

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

الموز طعمه لذيذ وحلو

يمتلك الموز طعماً حلواً بشكل طبيعي مما يزيد تقبله لدى الأطفال، كما أن طعمه اللذيذ يجعله من الأطعمة المحببة لدى معظم الأطفال والرضع.

الموز مفيد للعظام

يحتاج الأطفال والرضع إلى الأغذية التي تدعم صحة العظام مثل الموز، إذ أن احتواء الموز على البوتاسيوم يجعله من الأغذية المثالية لتقوية العظام ودعم صحتها.

الموز يمنح الطفل الطاقة

يعتبر الموز من أكثر الأغذية المفيدة للأطفال كثيري الحركة أو الرياضيين، لأن الموز الناضج يحتوي على الكثير من الكربوهيدرات سريعة الهضم والتي تعطي الطاقة  للطفل بشكل سريع، ويعتبر هذا من أهم فوائد الموز للاطفال.

اقرأ أيضاً: الموز طاقة وحيوية وعلاج للاصابات الرياضية

الموز يدعم صحة الدماغ

يحتوي الموز على حمض الفوليك الذي يعتبر مهماً لصحة الدماغ والأعصاب، كما يدعم الذاكرة ويساعد على تحسين أداء الأطفال في الدراسة. كما أنه محتوى الموز العالي من البوتاسيوم يزيد التروية الدموية إلى الدماغ مما يساعد على زيادة التركيز، لذلك يعطى الموز للأطفال كوجبة خفيفة أثناء الدراسة.

اقرأ أيضاً: أهم 10 أطعمة لتقوية جهاز المناعة للطفل

الموز للوقاية من فقر الدم

يفيد الموز في الوقاية من فقر الدم بشكل كبير بسبب احتوائه على العديد من العناصر الغذائية الضرورية لتصنيع وإنتاج خلايا الدم في الجسم، مثل الحديد، وحمض الفوليك، وفيتامين ب12، والنحاس. وتساعد هذه العناصر على تصنيع الهيموغلوبين ووقاية الطفل من الإصابة بفقر الدم.

الموز سهل  التحضير

يمكن تحضير الموز للأطفال والرضع ببساطة وسهولة في المنزل، كما أن تقديم الموز للطفل لا يحتاج إلى أي جهد ووقت. ويمكن تقديم الموز للرضيع بهرسه بشوكة، أو تقشير الموز ببساطة وتقديمه للطفل. 

كما يمكن استخدامه في العديد من الوصفات والعصائر والحلويات وتقديمها للأطفال الأكبر عمراً، وبذلك يتم الاستفادة من فوائد الموز للاطفال بعدة طرق.

اقرأ أيضاً: ما هي فوائد الموز للحامل؟

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

اختيار الموز للاطفال

يجب التأكد من شراء الموز الناضج تماماً قبل تقديمه للطفل، ويكون لك باختيار الموز أصفر اللون بشكل كامل، والذي ينفصل بسهولة عن الجذع. ويمكن أيضاً شراء الموز الأخضر قليلاً وإبقاؤه خارج الثلاجة لحين النضج.

يجب حفظ الموز في درجة حرارة الغرفة، وأيضاً يمكن هرس الموز وتقسيمه إلى وجبات منفصلة وحفظها في الفريزر، ثم تقديمها للطفل وقت الحاجة. لا داعٍ للقلق إن تغير لون الموز المجمد إلى اللون البني، فهذا أمر طبيعي تماماً ولا يقلل من فوائد الموز للاطفال، وهو آمن لتقديمه.

يمكن إعطاء الأطفال الموز حسب العمر كالتالي:

  • الأطفال الذين أعمارهم 6 شهور: يجب هرس الموزة جيداً بالشوكة إلى أن يصبح الهريس ناعماً جداً وسهل البلع للرضيع.
  • الأطفال الذين أعمارهم 9 شهور:  يمكن إعطاء الأطفال بهذا العمر الموز المهروس قليلاً أو قطعاً صغيرة من الموز، إذ يمكن للطفل في هذا العمر مضغ الطعام قليلاً والتحكم بعملية البلع بشكل أفضل.
  • الأطفال الذين أعمارهم سنة واحدة: يمكن تقشير الموزة إلى منتصفها وإعطاؤها للطفل ليأكلها لوحده، كما يمكن أيضاً تقطيعها إلى شرائح وتشجيعه على أكلها بالشوكة.

اقرأ أيضاً: تعرف على رجيم الموز

محاذير إعطاء الموز للاطفال والرضع

بالرغم من كثرة فوائد الموز للاطفال، إلا أن الإكثار من تناوله مضر، لذلك الحرص على إعطاء الطفل كميات معتدلة من الموز وعدم المبالغة. ويمكن إعطاء الطفل حبة موز صغيرة واحدة يومياً.

أيضاً يجب الحرص على القيام بما يلي قبل إعطاء الطفل الموز:

  1. هرس الموز جيداً للرضع قبل إطعامهم لتجنب إصابتهم بالاختناق.
  2. عدم إعطاء الموز غير الناضج للأطفال، والحرص على إطعامهم الموز الناضج تماماً.

خل التفاح فوائده الصحية كثيرة ومتنوعة