الموز

Banana

الموز

ما هو الموز

تعد أشجار الموز من الأشجار التي تنمو في العادة في المناطق الاستوائية وخاصة في جنوب شرق آسيا، ولكن يجدر بالذكر أنها ليست حقاً شجرة وإنما عشبة، وتعد أكبر عشبة في العالم ويظن البعض أنها شجرة بسبب حجمها.

يعد الموز من الفاكهة اللذيذة والصحية التي تتميز باحتوائها على الكثير من العناصر الغذائية الأساسية التي توفر العديد من الفوائد مثل تحسين الهضم، وصحة القلب، وفقدان الوزن، كما أنه وجبة خفيفة مناسبة وصحية يمكنها أن تسد الجوع لفترة معينة.

للمزيد: ثمانية فوائد صحية لتناول الموز

يحتوي الموز على العديد من العناصر الغذائية الهامة إذ تحتوي الموزة الواحد على 105 سعرة حراري، كما يحتوي على كمية مناسبة من الألياف، والقليل جداً من البروتين، وهو خال من الدهون، والكوليسترول، والصوديوم، بالإضافة إلى العديد من مضادات الاكسدة، كما أنه غني بالفيتامينات مثل فيتامين ج، وأ، وهـ، وب6، والنياسين.

فوائد الموز

الموز والسيطرة على السكري

يساعد تناول الموز على تنظيم السكر في الجسم، ويعد من الخيارات الصحية لمرضى السكري لأنه:

  • يحتل مرتبة منخفضة إلى متوسطة على مؤشر السكري، وهو مقياس من 0 إلى 100 يبين مدى السرعة التي تزيد بها الأطعمة من مستويات السكر في الدم حيث يبلغ المؤشر السكري للموز غير الناضج حوالي 30، في حين أن نظيرتها الناضجة تبلغ حوالي 60.
  • يحتوي على ألياف مثل البكتين والنشا المقاوم تساعد الجسم على ضبط مستويات السكر في الدم بعد تناول الوجبات وتقليل الشهية؛ نظراَ لتفرغ محتويات المعدة ببطء، كما يقلل تناول نظام غذائي غني بالألياف من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.
  • يساعد تناول الموزة الخضراء في تحسين حساسية الأنسولين (بالإنجليزية: Insulin Sensitivity) لاحتوائه على كميات كبيرة من النشا المقاوم، إذ وجد أن تناول من 15 إلى 30 جرام من النشا المقاوم يومياً يحسن من حساسية الأنسولين بنسبة 33-50% في أقل من 4 أسابيع.

اقرأ أيضاً: الحمية الغذائية المناسبة لمرضى سكري الأطفال

الموز والربو

وجد أن الموز يقلل من صفير الربو عند الأطفال؛ ويرجح ذلك بسبب احتوائه على المواد المضادة للأكسدة والبوتاسيوم التي تعزز الجهاز المناعي، وتحمي الأنسجة من التلف.

الموز وصحة الجهاز الهضمي

يحسن الموز من صحة الجهاز الهضمي، والأمعاء وعملية الهضم، وتقليل مشاكل القولون، وعلاج الإمساك لاحتوائه على الماء، ومواد مضادة للالتهابات، والبوتاسيوم، كما أن كما أن تناول الموزة الخضراء غير الناضجة يعد مصدراً جيداً للألياف التي تعزز نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء، وهي:

كما يفضل تناول الموز في حالة المعاناة من الإسهال لتعويض ما فقده الجسم من ماء وشوارد مثل البوتاسيوم، وينصح أيضاً بتناوله كوجبة خفيفة في حالة الإصابة بداء كرون والتهاب القولون.

الموز والوقاية من السرطان

تعد الوقاية من السرطان من فوائد الموز، حيث وجد أنه قد يمنع نمو خلايا سرطان الدم، ويرجح سبب ذلك لاحتوائه على المواد المضادة للأكسدة مثل بروتين الليكتين، وفيتامين ج، بالإضافة أن تناول الموز الناضج ينتج عامل نخر الورم الذي يقضي على خلايا السرطان، كما أنه يحفز إنتاج كرات الدم.

للمزيد: كيف تقي نفسك من السرطان

فوائد الموز في دعم صحة القلب

تتضح فوائد الموز في دعم صحة القلب لاحتوائه على:

  • نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم، وهو معدن يعزز صحة القلب من خلال المحافظة على انتظام ضربات القلب، وتقليل تأثير الصوديوم على ضغط الدم، والسيطرة على ارتفاع ضغط الدم، واستقراره.
  • المغنيسيوم الذي يعزز صحة القلب.
  • الألياف التي تقلل من مستويات الكوليسترول الضارة، وخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • حمض الفوليك، ومركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة التي تقلل من ضرر الجذور الحرة، وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

اقرأ أيضاً: ما هي مكونات النظام الغذائي لمرضى القلب؟

الموز وتحسين صحة الكلى

تتضح فوائد للموز في تحسين صحة الكلى حيث وجد أن تناوله من 4-6 مرات أسبوعياً يقلل من خطر الإصابة بأمراض الكلى بنسبة 50%؛ وذلك لأنه مصدر غذائي مهم للبوتاسيوم المفيد في الحفاظ على ضغط الدم ووظائف الكلى الصحية حيث وجد أنه يقلل من تكوين حصوات الكلى مع تقدم العمر.

للمزيد: الحمية الغذائية المناسبة للمرضى المصابين بحصى الكلى

الموز والذاكرة والاكتئاب

يظهر أن من فوائد تناول الموز الحفاظ على الذاكرة وتعزيز المزاج وتقليل الاكتئاب إذ أنه يحتوي على الحمض الأميني التربتوفان (بالإنجليزية: Tryptophan) الذي يحافظ على الذاكرة، ويعزز القدرة على التعلم والتذكر، وينظم الحالة المزاجية.

الموز والأمراض المزمنة

يقلل الموز الالتهاب الناتج عن الأمراض المزمنة مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، ومرض كرون، والتهاب القولون لاحتوائه على مركبات الفلافونويد الكيرسيتين الذي يحارب الجذور الحرة.

فوائد الموز في إنقاص الوزن

لا يسبب الموز زيادة في الوزن في حالة تناوله بالمقدار المناسب والاعتدال، ويمكن إضافته كوجبة خفيفة للنظام الغذائي للأشخاص الذين يريدون إنقاص وزنهم حيث يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن لاحتوائه على نسب عالية من المواد الغذائية، والألياف، كما أنه خالي من الدهون، ويحتوي على سعرات حرارية منخفضة، والجدير بالذكر:

  • يقلل كلاً من البكتين والنشا المقاوم الشهية ويزيد الشعور بالشبع بعد الوجبات.
  • يساعد تناول الموزة الخضراء في إنقاص الوزن، كونه يحتوي على النشا المقاوم غير القابل للهضم، والذي يعمل مثل الألياف القابلة للذوبان كما أن سعراته الحرارية أقل من الموجودة في النشا العادي، مما يجعله يزيد من الشعور بالامتلاء ويقلل من الشهية.
  • تحتوي الموزة الصفراء الناضجة على كميات أقل من النشا المقاوم والألياف الكلية، ولكنه يحتوي على كميات أعلى نسبياً من الألياف القابلة للذوبان.

اقرأ أيضاً: ما هي طريقة رجيم الموز؟

فوائد الموز عند ممارسة التمارين الرياضية

تعود فوائد الموز عند ممارسة التمارين الرياضية إلى احتوائه على المعادن والكربوهيدرات التي يسهل هضمها، وتقليل تقلصات العضلات الناتجة عن التمارين الرياضية؛ نظراً لتعويض الكربوهيدرات والصوديوم والبوتاسيوم المفقودة بالإضافة إلى أنه يقدم تغذية ممتازة قبل، وأثناء، وبعد تمارين التحمل، وبذلك يعد غذاء مثالي للرياضيين.

اقرأ أيضاً: الموز طاقة وحيوية وعلاج للاصابات الرياضية

الموز والدورة الشهرية

تتعدد فوائد الموز للدورة الشهرية مثل تخفيف التقلصات قبل وأثناء الدورة الشهرية، وتحسين المزاج وتخفيف أعراض الاكتئاب والتوتر.

الموز للبشرة

تحتوي قشور الموز على الكاروتينات و البوليفينول، وهي مواد تتميز بخصائص مضادة للميكروبات والأكسدة والالتهابات، وبالتالي يمكنها تحسين صحة البشرة، ومن أهمها:

  • ترطيب البشرة.
  • مكافحة الشيخوخة حيث يعد استخدامه كبوتوكس طبيعي لأنه يقلل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد من خلال فرك قشوره على البشرة، كما يمكن وضع القشور على الجفون لتقليل الانتفاخ.
  • علاج حب الشباب والبثور من خلال فرك القشور على الحبوب والبثور من 2 إلى 3 مرات يومياً لمدة 30 دقيقة في كل مرة حيث يعمل على الحد من الالتهابات ويحارب البكتيريا.
  • علاج الصدفية من خلال وضع القشور على المنطقة المصابة للحصول على الترطيب والتخفيف من الحكة.
  • علاج الثآليل حيث يمكن لصق قطعة من القشور الناضجة عليها، وتركها طوال الليل.

للمزيد: الفيتامينات والمعادن لبشرة سليمة نضرة

فوائد الموز للشعر

تتعدد فوائد أقنعة الموز للشعر، ومن أهمها:

  • علاج نفشة الشعر لأنه يحتوي على معدن السيليكا، الذي يساعد في تكوين الكولاجين ويجعل الشعر أقوى وأثقل.
  • علاج فروة الرأس الجافة، وتخفيف أعراض قشرة الرأس لاحتوائه على خصائص مضادة للأكسدة والميكروبات.
  • تعزيز نمو الشعر إذ يقوي تقوية جذور الشعر، ويغذي بصيلات الشعر بعمق.
  • علاج الشعر الجاف والتالف حيث تحمي مضادات الاكسدة الشعر من تأثير الجذور الحرة، وتجعله أكثر صحة ولمعان.

اقرأ أيضاً: كيف تعتني وتحافظ على شعر رأسك

الموز في الإسعافات الأولية

يمكن استخدام قشور الموز في كثير من حالات الإسعافات الأولية مثل:

  • حروق الشمس ولدغة الحشرات من خلال وضع القشور على المنطقة المصابة والضغط عليها لعلاج الحكة والالتهاب.
  • الصداع من خلال وضع القشرة المجمدة على الجبهة ومؤخرة الرقبة للتخلص من الألم.

الموز في التنظيف المنزلي

تستخدم قشور الموز في التنظيف المنزلي بدلاً من التخلص منها في تلميع الفضيات، والاحذية المصنوعة من الجلد.

للمزيد: فوائد قشر الموز

فوائد الموز قبل النوم

تتمثل فوائد تناول الموز قبل النوم في الحصول على الراحة أثناء النوم، حيث يوفر المغذيات التي تساعد على النوم الجيد ليلاً؛ إذ يمنع البوتاسيوم تقلصات الساق أثناء الليل، ويساعد المغنيسيوم على الاسترخاء، كما أنه يحتوي على الميلاتونين الذي يساعد على النوم وينظم دورة النوم الطبيعية.

للمزيد: كيف نحصل على نوم طبيعي دون مهدئات؟

فوائد الموز للمرأة الحامل

يعد الموز من أهم الأغذية التي يمكن للمرأة الحامل الاستفادة منها حيث تتعدد فوائده بسبب احتوائه على:

  • نسبة عالية من الألياف تساعد في التخفيف من بعض الآثار الجانبية التي تصيب المرأة الحامل مثل الإمساك.
  • فيتامين ب 6 للتخلص من الغثيان، مما يجعله وجبة خفيفة مثالية للنساء اللواتي يعانين من غثيان الصباح.

الموز والحياة الجنسية

تتعدد فوائد الموز في الحياة الجنسية حيث يحتوي على:

  • البوتاسيوم الذي يؤدي نقصه إلى قلة إنتاج هرمون التستوستيرون في الخصية.
  • التربتوفان الذي يعزز مستويات السيروتونين، وبالتالي يحسن الحالة المزاجية، ويقلل الاكتئاب، ويقوي الرغبة الجنسية.
  • الكربوهيدرات التي تزيد من الدورة الدموية.

اقرأ أيضاً: سبعة أطعمة لزيادة القدرة الجنسية

فوائد الموز على الريق

تتمثل فوائد الموز على الريق في إبطاء عملية الهضم، وإبطاء تفريغ محتويات المعدة؛ وبالتالي الشعور بالشبع وتقليل السعرات الحرارية، ولكن لا يفضل تناوله على الريق في حالة المعاناة من مرض السكر، ويفضل تناوله مع وجبة خفيفة غنية بالبروتين لتقليل امتصاص السكر، ومستوى السكر في الدم.

الموز والنظام الغذائي

  • يسهل إضافة الموز إلى النظام الغذائي كفاكهة وحدها، أو من خلال مزجه مع الزبادي والحبوب مثل الشوفان والعصائر، كما يمكن استخدامه بدلاً من السكر في المخبوزات والكعك والبسكويت، أو خبزه في الفرن لعمل رقائق الموز، أو مزج الموز المهروس مع زبدة الفول السوداني أو زبدة اللوز ووضعها فوق التوست.
  • يعد من الفاكهة التي نادراً ما تحتوي على مبيدات بسبب وجود القشرة الخارجية السميكة.

متى يأكل الطفل الموز؟

يمكن أن يقدم الموز للطفل في عمر 4 أشهر حيث يتراوح العمر الذي تقدم فيه الأطعمة بين 4 إلى 6 أشهر، كما يجب استشارة الطبيب قبل تقديم الأطعمة للأطفال وخاصة الأطعمة الصلبة.

الآثار الجانبية لتناول الموز بكثرة

على الرغم من الفوائد الصحية الناتجة عن تناول الموز إلا أن الإكثار من تناوله قد يسبب بعض الآثار الجانبية، ويوصي بعدم تناول أكثر من موزتين في اليوم، وفيما يلي بعض الآثار الجانبية لتناول الموز بكثرة:

  • الحساسية حيث يمكن أن يسبب رد فعل تحسسي، ويجب طلب الرعاية الطبية الفورية عند المعاناة من حكة أو ظهور تورم أو وجود أزيز أو صعوبة في التنفس لأن الحساسية الشديدة يمكن أن تهدد الحياة.

للمزيد: حساسية الطعام: اعراضها وعلاجها

  • الصداع لاحتوائه على أحماض أمينية تؤدي إلى تمدد الأوعية الدموية.
  • الشعور بالنعاس بسبب وجود الحمض الأميني التربتوفان (بالإنجليزية: Tryptophan)، والكميات الكبيرة من البوتاسيوم الذي يساعد على استرخاء العضلات.
  • تسوس الأسنان لاحتوائه على السكر.
  • فرط بوتاسيوم الدم (بالإنجليزية: Hyperkalemia)، وهي حالة تنتج عن زيادة البوتاسيوم في الدم وتتمثل أعراضها في عدم انتظام ضربات القلب والغثيان، ويمكن أن تؤدي إلى حدوث نوبات قلبية، ويمكن أن تحدث في حالة المعاناة من مشاكل الكلى، أو تناول بعض الأدوية مثل حاصرات بيتا، وبالتالي يجب تناوله بحذر في تلك الحالات.
  • تلف الأعصاب بسبب احتوائه على كميات عالية من فيتامين ب6، إذ وجد أن تناول أكثر من 100 ميليجرام من فيتامين ب6، دون وصفة طبية قد يؤدي إلى تلف الأعصاب.

للمزيد: أضرار تناول الموز بكميات كبيرة

Adda Bjarnadottir. 11 Evidence-Based Health Benefits of Bananas. Retrieved on the 27th of August, 2020, from:

https://www.healthline.com/nutrition/11-proven-benefits-of-bananas#section1

Megan Ware. Benefits and health risks of bananas. Retrieved on the 27th of August, 2020, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/271157

Kathryn Watson. What Are the Benefits of Using Bananas for Hair?. Retrieved on the 27th of August, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/banana-hair-mask#benefits

Scott Frothingham. 23 Uses of Banana Peels for Skin Care, Hair Health, First Aid, and More. Retrieved on the 27th of August, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/banana-peel-uses

Bethany Cadman. Which fruits should you eat during pregnancy?. Retrieved on the 27th of August, 2020, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/322757

Therese Borchard. 7 Foods That Can Ease PMS. Retrieved on the 27th of August, 2020, from:

https://www.everydayhealth.com/columns/therese-borchard-sanity-break/7-foods-that-can-ease-pms/

Abbey Ryan. When is the best time to eat fruit?. Retrieved on the 27th of August, 2020, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/325253

Jamie Putman. A Comprehensive Guide to Eating Bananas and Reaping Their Health Benefits. Retrieved on the 27th of August, 2020, from:

https://www.everydayhealth.com/diet-nutrition/diet/bananas-nutrition-facts-health-benefits-recipes-risks/

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2018-05-05 18:04:19

هل تناول 4 موزات يوميا مضر ؟وهل الموز يزيد الوزن ام ينقصه ؟بمعدل كم ينصح الاطباع تناول الموز

هل تناول موزات يوميا مضر وهل الموز يزيد الوزن ام ينقصه بمعدل كم ينصح الاطباع تناول الموز

1

هل تناول موزات يوميا مضر وهل الموز يزيد الوزن ام ينقصه بمعدل كم ينصح الاطباع تناول الموز

يعتمد ذلك على نظامك الغذائي . إذا كان الهدف من تناول هذه الكمية لزيادة أو إنقاص الوزن فلا ينصح بذلك . بشكل عام ينصح بتناول ٢-٤ حصص فواكة خلال اليوم و لا بأس من تناول جميع هذه الحصص من نفس النوع بشرط أن تكون ضمن نظام غذائي صحي علما بأنه دائما يفضل التنويع .

0

2018-05-06 08:56:09

see-answer-arrow

2015-08-13 05:58:43

ما نسبة فيتامين D في الموز؟

ما نسبة فيتامين D في الموز

1

ما نسبة فيتامين D في الموز

الاطعمة بشكل عام لا تكفي لان تمد الجسم باحتياجاته من فيتامين د اذ تعد الشمس و التعرض لها اكبر مصدر له لذا لا تتعب نفسك بالبحث عن النسب تناول وجبات صحية و احصل على ربع ساعه يوميا من الاشعة الشمسية خاصة الصباح و بعد العصر لتفادي حرارة الصيف مع النشاط الرياضي اما المأكولات اليك المشروم و صفار البيض و الخضراوات و اللحوم بشكل عام

0

2015-08-18 15:38:51

see-answer-arrow

2014-02-08 08:48:10

ماهي فوئد الموز وماهي مضاره

ماهي فوئد الموز وماهي مضاره

1

ماهي فوئد الموز وماهي مضاره

بالإضافة إلى السكر، فإن الموز يحتوي عل مقادير ضئيلة من النحاس والحديد والفوسفور والفلور المفيد كمضاد لتنخر الأسنان. ويحتوي الموز على فيتامين C بنسبة لا تقل عنها في بقية الفواكه لذا فهو مضاد لداء الحفر (الأسقربوط) وواق ضد الرشح ، وعامل مقو ومضاد للتعب. كما يحتوي على الفيتامين B لذا فهو يفيد المصابين بالرثية والتهاب الأعصاب، وفيه الفيتامينات B12, B6, B2 وفيتامين A، وفيتامين D و E. ويحتوي الموز على 400 مغرام من البوتاسيوم في كل مائة غرام، ولذلك يستعمل في مكافحة زيادة أملاح الصوديوم في الجسم، ويعتبر بهذا عظيم الفائدة في منع تصلب الكلى والشرايين، إضافة إلى فائدة الموز في مقاومة الإسهالات، لاحتوائه

0

2014-02-08 17:02:25

see-answer-arrow

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بتغذية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بتغذية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics