يعتبر الموز الطازج من الفواكه المحملة بالعناصر الغذائية المفيدة، إضافة إلى امتلاكه مذاق ورائحة مميزة أيضاً، ولا تقتصر فوائد الموز على الصحة الجسدية وحسب، بل إن الموز يمكن أن يمنح الشعر نعومة، وكثافة، ولمعان، مما يجعل من فوائد الموز للشعر محط اهتمام من قبل أخصائيي التغذية والتجميل.

يحتوي الموز على العديد من المواد المغذية الضرورية لصحة الشعر مثل السيليكا، وهو عنصر معدني يساعد الجسم على تكوين الكولاجين، كما أنه يساعد في جعل الشعر أقوى وأكثر سمكاً. كما أن الموز لديه خصائص مضادة للميكروبات، يمكنها أن تساعد في علاج فروة الرأس الجافة والمتشققة، الأمر الذي يساعد على التخلص من القشرة.

ونظراً لهذه الفوائد المتعددة، فإنه يمكن تحضير أنواع عديدة من ماسك الموز للشعر، لذا تعرف في هذا المقال على أهم استخدامات الموز للشعر وطريقة عمل ماسك الموز للشعر.

فوائد ماسك الموز للشعر

تتعد فوائد الموز للشعر والتي تعتمد على نوع الماسك الذي تم تحضيره، ومنها ما يلي: 

  • ماسك الموز للشعر ضد القشرة

يمكن استخدام مستخلصات أجزاء الموز مثل قشر الموز، أو أوراقه، أو أزهاره، أو الموز نفسه والذي يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للتأكسد في تخفيف أعراض القشرة مثل الجفاف والحكة، والحد من نمو العدوى الفطرية أو البكتيرية المسببة للقشرة، كما يساعد ماسك الموز للشعر على ترطيب فروة الرأس والحد من جفافها.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

تحدث مع طبيب

  • ماسك الموز لنمو الشعر

من فوائد الموز الموز للشعر هو مساعدته على نمو الشعر وزيادة طوله، حيث قد تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الموز على منح فروة الرأس نظام دفاعي أقوى، والتقليل من الإجهاد التأكسدي (وهو السبب الرئيسي لجعل الشعر يبدو ضعيفاً ومتعباً). وقد يساعد ماسك الموز للشعر (بمرور الوقت) في تقوية بصيلات الشعر، ونتيجة لذلك، فهي تعزز نمو الشعر بشكل أكبر. 

  • ماسك الموز للشعر المتطاير

قد يساعد ماسك الموز للشعر في التخفيف من نفشة الشعر، وذلك بسبب محتوى السيليكا العالي في الموز. ويتم امتصاص السيليكا من قبل الجسم لإنتاج الكولاجين (بالإنجليزية: Collagen)، وهو البروتين الذي يعد أساس الشعر الصحي.

أما السيليكون (وهو مركب مرتبط بالسيليكا)، فهو يتم إدراجه بكثرة في منتجات تجميل الشعر، مثل البلسم أو منعم الشعر؛ ليعطي الشعر مظهراً ناعماً وكثيفاً. وعند وضع الموز على الشعر، فإنه يعطي هذا التأثير ويخلص الشعر من نفشته. 

  • فوائد الموز لتنعيم الشعر

يقترح أنصار المنتجات الطبيعية استخدام قشر الموز كمكون في أقنعة الشعر، وذلك لأن من فوائد الموز للشعر أنه يجعل الشعر أكثر نعومة ولمعان. ومن بين الأسباب التي تدعم هذا القول، وجود مضادات الأكسدة في قشرة الموز، حيث تساعد هذه المواد في التخلص من الجذور الحرة، للحفاظ على الشعر قوياً وصحياً. 

اقرأ أيضاً: فوائد قشر الموز

طريقة عمل ماسك الموز للشعر

هناك العديد من ماسكات الموز المختلفة التي يمكن صنعها منزلياً، والتي يمكن أن تساعد في الاستفادة من فوائد الموز للشعر بطرق مختلفة، ومن ماسكات الموز للشعر:

  • ماسك الموز والبيض للشعر

يساعد هذا النوع من ماسك الموز للشعر على تشجيع نمو الشعر وزيادة لمعانه، ويمكن إعداد هذا الماسك منزلياً من خلال:

    • هرس موزة واحد أو اثنتين هرساً جيداً أو أكثر حسب طول الشعر.
    • إضافة مهروس الموز للبيضة أو بيضتين مخفوقتين.
    • خلط المزيج باستخدام الخلاط ليصبح متجانساً.
    • تطبيق الماسك على الشعر من الجذور وحتى الأطراف، وفروة الرأس.
    • ترك الماسك على الشعر لمدة تتراوح من 10-15 دقيقة، ثم يغسل الشعر بالماء الفاتر.

كما يمكن إضافة ربع كأس من زيت الزيتون لماسك الموز للشعر.

اقرأ أيضاً: فوائد البيض للشعر

  • ماسك الموز وزيت جوز الهند للشعر

يحتوي زيت جوز الهند على الأحماض الدهنية التي تخترق جذور الشعر، وتعيد للشعر حيويته، وتضيف حجماً له، كما يوفر ماسك الموز وزيت جوز الهند لمعان للشعر، ويحافظ على رطوبة الشعر، ويساعد في نموه، ويحضر هذا النوع من ماسك الموز للشعر بـ:

    • هرس موزة واحداً جيداً.
    • إضافة إليها ملعقة كبيرة من حليب جوز الهند، وملعقة كبيرة من زيت جوز الهند.
    • تطبيق الماسك على الشعر بعد غسله وتجفيفه، إذ يطبق على الشعر من الجذور وحتى الأطراف لمدة نصف ساعة قبل غسل الشعر وإزالته.
  • ماسك الموز والعسل للشعر

إن ماسك الموز والعسل هو أحد أشهر أنواع ماسك الموز للشعر الجاف، حيث يعد العسل غنياً بمضادات التأكسد التي تساعد في ترطيب فروة الرأس، والحد من تهيجها، كما يحتوي العسل على خصائص تساعد في الحد من ظهور القشرة.

أما حول طريقة عمل ماسك الموز للشعر فيمكن تطبيق هذا الماسك على الشعر بإضافة ملعقة كبيرة من العسل أو أقل بناء على طول الشعر إلى نصف موزة مهروسة ، ليصبح الخليط متجانساً، ويطبق الماسك على فروة الرأس وجذور الشعر لمدة تتراوح من 10-15 دقيقة قبل غسله بالماء الدافئ.

اقرا ايضاً :

 كيف تعتني وتحافظ على شعر رأسك

  • ماسك الموز والأفوكادو للشعر

 يستخدم ماسك الموز والأفوكادو للشعر الضعيف والمتقصف، إذ يحتوي على البروتينات التي تقوي بصيلات الشعر، ويحتوي الأفوكادو على الأحماض الدهنية والعديد من المواد المغذية التي يحتاجها الشعر مثل حمض الفوليك، والمغنيسيوم.

ويحضر ماسك الموز للشعر هذا بهرس موزة واحدة مع نصف حبة من الأفوكادو جدياً، ثم تضاف ملعقتين من زيت الزيتون أو ملعقة كبيرة من حليب جوز الهند، ويتم تطبيق الماسك على الشعر بعد غسله جيداً وجفافه، ويقسم الشعر إلى أقسام يوضع عليها الماسك لضمان تغطيته الشعر من الجذور وحتى الأطراف، ويترك على الشعر لمدة نصف ساعة قبل غسله بالماء الدافئ والشامبو.

 كما يمكن صنع نفس الماسك بإضافة الكاكاو؛ الذي يساعد وجوده على إخراج اللون الطبيعي للشعر.

  • ماسك الموز وزيت الأرغان للشعر

يحتوي زيت الأرغان على الأحماض الدهنية وفيتامين هـ، مما يساعد في الحد من تساقط الشعر، ويمنع جفافه، كما يحتوي على مضادات التأكسد ويحضر ماسك الموز وزيت الأرغان، بهرس موزتين وإضافة ثلاث ملاعق من زيت الأرغان إليها، ثم يطبق الماسك على فروة الرأس من الجذور وحتى الأطراف لمدة نصف ساعة قبل غسله بالماء والشامبو، ويستخدم هذا النوع من ماسك الموز للشعر لجميع أنواع الشعر.

  • ماسك الموز وجل الصبار للشعر

يحتوي جل الصبار على العديد من الفيتامينات الضرورية للشعر مثل فيتامين أ ، وفيتامين ب، وفيتامين سي، مما يساعد في الحفاظ على أطراف الشعر، ويمنع تساقطه، كما يحد من قشرة الرأس والثعلبة، كما يساعد فيتامين ب 12 الموجود في الصبار بالحد من تساقط الشعر، وظهور الشيب المبكر.

ونضراً لهذه الفوائد العديدة، يمكن إضافة جل الصبار إلى ماسك الموز للشعر، وذلك من خلال:

    • استخراج لب ورقة صبار ومزجه مع موزتين مهروستين جيداً.
    • تطبيق الماسك على الشعر بعد غسل الشعر وتجفيفه.
    • ترك الماسك على الشعر لمدة ساعتين قبل غسله بالماء والشامبو.

اقرأ ايضاً: فوائد الصبار للشعر وطرق استخدامه

  • ماسك الموز والبابايا للشعر

إن فاكهة البابايا تحتوي على الحديد، وفيتامين أ، وفيتامين ج مما يساعد في الحد من تساقط الشعر، كما يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة، ومضادة للميكروبات، ومضادة للفطريات، كما يستخدم كبلسم طبيعي يزيد الشعر نعومة. ويجدر بالذكر بأنه ينصح باستخدام البابايا بكميات صغيرة عند إضافتها إلى ماسك الموز للشعر، فقد يسبب حساسية ويؤدي إلى تهيج فروة الرأس.

ويحضر ماسك الموز والبابايا بإضافة موزة واحدة إلى ربع حبة بابايا و هرسهم جيداً، ثم تضاف ملعقة كبيرة من العسل ويطبق الماسك على الشعر من الجذور حتى الأطراف لمدة نصف ساعة قبل غسل الشعر بالماء والشامبو.

  • ماسك الموز والحليب كامل الدسم للشعر

يحتوي الحليب على على البروتينات التي تساعد في تغذية الشعر وتقويته، ويمكن تحضير ماسك الموز والحليب بهرس الموز جيداً ثم يضاف الحليب حتى يصبح المزيج شبه سائل، ثم يطبق الماسك على الشعر لمدة نصف ساعة قبل غسله بالماء والشامبو. كما يمكن استبدال الحليب بالزبادي بهذا النوع من أنواع ماسك الموز للشعر.

اقرأ أيضاً: ماسك لتغذية الشعر التالف

  • ماسك الموز وزيت اللوز للشعر

يعد هذا الماسك من أنواع ماسك الموز للشعر الجاف والمتقصف، فمن فوائد الموز للشعر أنه تساعد فيتامينات أ و ج الموجودة في الموز، مع فيتامين هـ في زيت اللوز، في جعل الشعر ناعماً ولامعاً، بالإضافة إلى ترطيبه.  ولعمل هذا الماسك نقوم بالخطوات التالية:

    • وضع لب الموز ومن ثم إضافة إليه بضع قطرات من زيت اللوز.
    • وضع الخليط على الشعر.
    • ترك لمدة 10 إلى 15 دقيقة قبل غسله.

كيف يحارب فيتامين هـ التجاعيد؟

تحذيرات عند استخدام ماسك الموز للشعر

بالرغم من فوائد الموز للشعر العديدة إلا أنه يجب الحذر عند استخدام ماسك الموز للشعر حيث أنه:

  • يمكن أن تحدث حساسية الموز (التي تسمى أيضاً حساسية اللاتكس) عند ملامسة الموز للجلد. يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاتكس أن يتجنبوا التطبيق الموضعي للموز على شعرهم.
  • يجب أيضاً الحذر أثناء إزالة ماسك الموز للشعر، وينبغي إزالة الموز بشكل كامل؛ حيث يمكن لبقايا الموز المتروكة على فروة الرأس أن تسبب تهيجاً، وتؤدي إلى تفاقم أعراض القشرة.  كما يجب التأكد من هرس الموز جيداً، وذلك لانه في حال عدم الهرس جيداً فقد تعلق قطع الموز بالشعر ويصعب إزالتها.
  • ينبغي التأكد من أن الموز ناضج عند استخدامه في أقنعة الشعر، ويجب هرسه جيداً.
  • ينبغي عدم ترك ماسك الموز للشعر يجف بشكل كامل على الشعر، ويجب أن يكون قناع الشعر مبللاً عند غسل الشعر بحيث يمكنك بسهولة التخلص من الموز، الذي قد يلتصق عند جفافه. قد يشعر الفرد أن شعره يبس قليلاً عندما يجف ولكنه يعود ناعماً وحيوياً بعد برهة.

اقرأ أيضاً: ماسك لترطيب الشعر