البيض | Egg as food

البيض

ما هو البيض

يعتبر البيض من الأطعمة المحملة بالكثير من العناصر الغذائية المختلفة، حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تشكل أجزاء أساسية من أي نظام غذائي صحي، ويعد البيض واحداً من أفضل مصادر البروتين المتاحة. وفي العديد من أنحاء العالم يعتبر البيض مصدراً غذائياً رئيسياً منخفض التكلفة ومتوفر بسهولة، ويعد من أكثر المنتجات الحيوانية استهلاكاً في العالم.

القيمة الغذائية للبيض

يعتبر البيض واحداً من بين أكثر الأطعمة المغذية على هذا الكوكب، حيث أن بيضة كاملة تحتوي على جميع العناصر الغذائية اللازمة لتحويل خلية واحدة إلى فرخ صغير، ومن العناصر الغذائية الموجودة في البيض:

  • فيتامين أ.
  • فيتامين ب 2.
  • فيتامين ب 12.
  • فيتامين ب 5.
  • فيتامين د.
  • فيتامين هـ.
  • البيوتين.
  • الكولين.
  • حمض الفوليك.
  • اليود.
  • الحديد.
  • الفوسفور.
  • بروتين.
  • السيلينيوم.

السعرات الحرارية في البيض

تحتوي بيضة كبيرة واحدة بوزن 50 غرام على ما يقارب 72 سعرة حرارية، ويختلف عدد السعرات الحرارية باختلاف الحجم فقد تحتوي البيضة الصغيرة بوزن 38 غرام على 54 سعرة حرارية، بينما قد تحتوي البيضة الكبيرة جداً على بوزن 63 غرام على 90 سعرة حرارية.

اقرأ أيضاً: رجيم السعرات الحرارية

مكونات البيض

البروتين

عادة ما تحتوي البيضة متوسطة الحجم التي تزن 44 غراماً على 5.53 غراماً من البروتين، ويوجد في صفار البيض وبياض البيض.

الدهون

تحتوي بيضة واحدة كبيرة على حوالي 5 جرامات من الدهون. غالبية الدهون في البيض غير مشبعة وتعتبر من أفضل أنواع الدهون التي يمكن تضمينها في نظام غذائي متوازن، كما تحتوي البيضة الكبيرة على أقل من 2 جرام من الدهون المشبعة.

اوميغا 3

يعتبر البيض من الأطعمة الغنية بالأوميغا-3 على شكل حمض (بالإنجليزية: Docosahexaenoic Acid DHA)، والذي يساعد في الحفاظ على وظيفة الدماغ والرؤية العادية.

البيض والكوليسترول

عادة ما تحتوي بيضة متوسطة الحجم تزن 44 غراماً على 164 ملجم من الكوليسترول ومع ذلك، فقد تبين وجود علاقة ضئيلة بين الكوليسترول الموجود في البيض وبين أمراض القلب أو مستويات الكوليسترول في الدم، حيث أن البيض يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة فالتأثير الذي تحدثه على نسبة الكوليسترول في الدم يعتبر غير مهم.

فوائد البيض

هناك العديد من الفوائد الصحية التي يمكن الحصول عليها من البيض، بما في ذلك:

فوائد البيض للعضلات 

يساعد البروتين الموجود داخل البيض على الحفاظ على الكتلة العضلية فهو بروتين ذا جودة عالية يحتوي كميات كبيرة من الأحماض الأمينية الضرورية لنمو العضلات.

فوائد البيض للشعر

يحتوي البيض على العديد من العناصر الغذائية، والفيتامينات، والمعادن المهمة جداً لصحة الشعر ونموه ورطوبته، كالبروتين، والبيوتين، والكبريت.

فوائد البيض للدماغ 

يحتوي البيض على الفيتامينات والمعادن الضرورية لعمل الخلايا بشكل منتظم، بما في ذلك الدماغ، والجهاز العصبي، والذاكرة، والتمثيل الغذائي.

للمزيد: أطعمة مفيدة لتقوية الدماغ والقدرة الذهنية

فوائد البيض للطاقة

البيض غذاء مثالي لإمداد الجسم بالطاقة لفترات طويلة، وتخفيف الشعور بالجوع والحاجة لتناول الطعام.

فوائد البيض للمناعة

يحتوي البيض على فيتامين أ، وفيتامين ب12، والسيلينيوم التي تعتبر عناصر مهمة للحفاظ على صحة الجهاز المناعي.

فوائد البيض للقلب

يحتوي البيض على الكولين الذي يلعب دوراً هاماً في تحطيم الحمض الأميني الهوموسيستين (بالإنجليزية: Homocysteine)​​ الذي يرتبط بتطور أمراض القلب.

فوائد البيض للحامل

يحتوي البيض على حمض الفوليك الذي يقي من أحد التشوهات الجنينة الخطيرة وهي السنسنة المشقوقة (بالإنجليزية: Spina Bifida).

فوائد البيض للعين

يحتوي البيض على اللوتين والزياكسانثين وهما عاملان مهمان للوقاية من الضمور البقعي (بالإنجليزية: Macular Degeneration)، الذي يعتبر السبب الرئيسي للعمى المرتبط بالعمر، كما أن وجود بعض الفيتامينات الأخرى يعزز الرؤية الجيدة.

فوائد البيض للتخسيس 

قد تساعد الجودة العالية للبروتين الموجود في البيض على إبقاء الشعور بالنشاط  والشبع فترة أطول، وهذا الشعور يقلل من الرغبة في تناول الوجبات مما يقلل من إجمالي السعرات الحرارية المتناولة، وبالتالي انقاص الوزن.

اقرأ أيضاً: كل ما تحتاج إلى معرفته عن تنزيل الوزن

فوائد البيض للبشرة 

تساعد بعض الفيتامينات والمعادن الموجودة داخل البيض على تعزيز صحة البشرة ومنع تفكك أنسجة الجسم، والوقاية من علاماتا الشيخوخة المبكرة كالتجاعيد.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بتغذية

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

كم نسبة البروتين في بياض البيض؟ وهل بياض البيض يسبب التجاعيد؟

نسبة البروتين في بياض البيض تتراوح عادة بين 10-12٪ من وزنه الكلي، كما أنه يحتوي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية الأساسية.

 

أما بالنسبة لدور البيض في تجاعيد الجلد، فلا يوجد دليل علمي يثبت أن بياض البيض يسبب التجاعيد، بل على العكس فإنه قد يتم استخدام بياض البيض في بعض الوصفات الطبيعية للعناية بالبشرة، حيث يعتقد أنه يمكن أن يساعد في شد الجلد وتقليل ظهور التجاعيد، وفي جميع الأحوال ينصح بتجنب وضع أي مواد غريبة على البشرة بدون استشارة الطبيب المختص.

 

كما أنصحك في حال ملاحظة ظهور تجاعيد على الجلد مراجعة الطبيب للكشف عن سبب ظهور هذه التجاعيد ووصف العلاج المناسب.

 

للمزيد:

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بتغذية