أثناء الحمل يعتمد طفلك عليك بشكل كامل في تناول الغذاء اللازم لنموه، لذا يلزمك تناول غذاء صحي متوازن يشتمل على الخضراوات والفواكه، لأن ذلك يلعب دوراً هاماً في صحة الجنين، ويساعده على أداء الوظائف الحيوية، ويقلل من خطر الإصابة بالأمراض، وأوضحت الأبحاث أن الموز من أكثر الفواكه التي تحب الحامل تناولها بكثرة، سنتعرف في هذا المقال على فوائد الموز للحامل.

فوائد الموز للحامل

يحتوي الموز على الكثير من العناصر الغذائية الضرورية لصحة كل من الأم والجنين، وتتعدد فوائد الموز للحامل حيث أنه:

  1. مصدر هام للحديد: يعد الحديد من العناصر الغذائية الضرورية لكل النساء وتزداد أهميته للحامل للمساعدة في نمو الجنين، كما أن نقص تناول الحامل للأغذية الغنية بالحديد وحمض الفوليك يمكن أن يؤدي إلى حدوث فقر الدم (بالإنجليزية: Anemia)، ويحتوي الموز على الحديد لذلك يساعد على إنتاج الهيموجلوبين الذي يقلل من حدوث أعراض فقر الدم.
  2. غني بحمض الفوليك: لحسن الحظ فإن حمض الفوليك الموجود في الموز يتم امتصاصه بسهولة بواسطة الجنين ويعمل على نمو مخ الجنين والحبل الشوكي والأعصاب، ويقلل من خطر حدوث الولادة المبكرة، كما أنه يساعدكِ على ضبط ضغط الدم ويمنع حدوث تسمم الحمل (بالإنجليزية: Preeclampsia) ومضاعفاته، ويمنع حدوث القلق والتوتر.
  3. مصدر غني بالكالسيوم: يعد الكالسيوم من العناصر الضرورية للحامل، حيث يساعد الموز الغني بالكالسيوم على نمو العظام بشكل صحي، وتطور أعضاء الجنين.
  4. غني بالألياف: فيساعد في تخفيف الإمساك الذي يشيع حدوثه عند المرأة الحامل، ويسهل من الهضم وحركة الأمعاء وخروج البراز مما يقلل الضغط على عضلات الرحم.
  5. غني بفيتامين ب٦: فيقلل من حدوث أعراض غثيان الحمل (بالإنجليزية: Morning Sickness) الذي يشيع حدوثه في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، ويقلل من الشعور بالغثيان والتقيؤ (بالإنجليزية: Vomiting).
  6. يحتوي على فيتامين ج: الذي يعمل كمضاد أكسدة فيساعد في تقليل الإصابة بالعدوى، وتقليل الشوارد الحرة (بالإنجليزية: Free Radicals) التي تسبب موت الخلايا.
  7. يحتوي على السكريات: يحتوي الموز على السكريات البسيطة مثل الجلوكوز، والفركتوز، والسكروز، والتي تمد جسم المرأة الحامل بالطاقة.
  8. يحتوي على الكربوهيدرات: يحتوي الموز على الكربوهيدرات الصحية التي تساعد على الشعور بالشبع.
  9. غني بالبوتاسيوم: مما يساعد على استرخاء العضلات ويقلل تقلصها، ويخفف من آلام الظهر والساقين التي تحدث للحامل.
  10. مزيل طبيعي للإجهاد: من فوائد الموز للحامل أنه يساعد على التقليل من الشعور بالقلق (بالإنجليزية: Anexity) الذي يحدث للحامل غالباً.

فوائد تناول الفواكه للحامل

يدرك معظم الناس أن الغذاء الصحي المتوازن يجب أن يشتمل على الفواكه، والخضروات، والبروتينات، والدهون الصحية، والحبوب الكاملة، ولكن بعضهم لا يعرف فوائد تناول الفواكه للمرأة الحامل وخصوصاً الموز، حيث أظهرت الأبحاث أن الجنين الذي لم يحصل على التغذية السليمة تحدث له تغيرات دائمة في وظائف الأعضاء والتمثيل الغذائي أثناء الحمل، وهذه التغيرات يمكن أن تؤدي إلى حدوث الأمراض بعد ذلك في حياته، وتعد الفواكه من العناصر الغذائية الضرورية التي تفيد المرأة الحامل بشكل كبير، حيث أن:

  • تناول المزيد من الفيتامينات والمعادن الموجودة في الفواكه مثل الموز يساعد كلاً من المرأة الحامل والجنين في المحافظة على أجسامهم في أفضل صحة.
  • تناول العديد من الفواكه الطازجة للحامل يساعد على إمداد الأم والجنين بالألياف الغذائية، والمعادن، والفيتامينات الضرورية للجسم.
  • من فوائد تناول الحامل للفواكه أنها تساعد في عدم حدوث الإمساك (بالإنجليزية: Constipation) أثناء الحمل.

هل يعد الموز آمناً للحامل؟

نعم يعد الموز آمناً للمرأة الحامل طالما أنه يتم تناوله بصورة معتدلة، ويحتوي الموز على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة للحامل، ولكن يجب استشارة الطبيب في الكمية التي ينصح بتناولها للحامل يومياً من الموز، كما يعد الموز الأحمر آمناً للحامل أيضاً حيث أنه يحتوي على نفس الفوائد الغذائية للموز الأصفر بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة أعلى من الكاروتين والألياف وفيتامين ج، التي تحسن من عمل الجهاز المناعي، والجهاز الهضمي، والقلب.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

الفوائد الغذائية للموز

يحتوي الموز على كثير من الفيتامينات مثل(فيتامين ب١، وفيتامين ب٢، وفيتامين ب٣، وفيتامين ب٦ وفيتامين ب٩، وفيتامين أ، وفيتامين ه، وفيتامين ج، وفيتامين ك)، والمعادن، والألياف، والبروتينات، والدهون، والكربوهيدرات، والصوديوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والحديد، والزنك، والفوسفور، والسكريات، فإذا كنتِ أثناء الحمل تنجذبين إلى المأكولات الحلوة بكثرة فينصح باستبعاد تناول المزيد من قطع الحلوى أو الكعك، واستبدالها بالموز لأنه من الفواكه السكرية، كما أنه غني بالمواد الغذائية المفيدة، ولا يسبب لكِ ضرراً.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

الكمية الموصي تناولها من الموز للحامل

تحتاج المرأة الحامل إلى حوالي ٤,٧ جرام من البوتاسيوم يومياً للمحافظة على نسبة السوائل في الجسم وضبط معدلات الإلكتروليتات في الجسم، لذا ينصح بتناول حبتين ذات حجم متوسط من الموز يومياً للحامل حتى تستفيد من الفوائد الغذائية للموز، ومن الأفضل استشارة الطبيب قبل تناول الموز للحامل كل يوم بصورة مستمرة.

قف  وفكر قبل  أن  تغريك  ملصقات المنتجات  الغذائية

هل يوجد أضرار لتناول الموز للحامل؟

على الرغم من كثرة فوائد الموز للحامل، إلا أنه يوجد بعض الاستثناءات الواجب مراعاتها لتناول الموز للحامل مثل:

اقرأ أيضاً: أضرار تناول الموز بكميات كبيرة

ما هي احتياطات تناول الموز للحامل؟

يوجد بعض الاحتياطات الواجب عليكِ اتخاذها لكي تحصلي على فوائد الموز الكثيرة للحامل، وهذه الاحتياطات مثل:

  • ينصح بتناول الفواكه الطبيعية العضوية، حيث أنه قد انتشر في هذه الأيام وجود بعض أنواع الموز التي يوضع عليها بعض المواد الكيميائية المصنعة و التي يمكن أن تزيد من خطر حدوث الحساسية ومشاكل التنفس.
  • تجنبي حبات الموز التي بقيت لفترة طويلة وتعرضت لذباب الفواكه، واختاري الحبات الطازجة.
  • ينصح بتجنب تناول حبات الموز الناضجة بصورة كبيرة أو التي تعرضت للتشوه.