اضطراب القلق

Anxiety Disorder

اضطراب القلق

هل تعاني من أعراض اضطراب القلق ؟

قم بالإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالأعراض لتتطمئن على صحتك و نساعدك بشكل أفضل.
قم باختيار الأعراض اللتي تعاني منها.

ما هو اضطراب القلق

يعد القلق جزء من الحياة وهو شعور طبيعي وصحي في أغلب الأحيان وقد يشعر الإنسان بالقلق عند مواجهته لمشكلة في العمل أو قبل إجراء الاختبار أو قبل اتخاذ قرار مهم. ولكن تؤدي اضطرابات القلق (بالإنجليزية: Anxiety Disorder) إلى شعور أكبر من القلق المؤقت أو الخوف حيث لا يزول القلق ويمكن أن يزداد سوء بمرور الوقت وتصنف اضطرابات القلق على أنها نوع من أنواع الاضطرابات النفسية والتي تؤدي إلى العصبية المفرطة وزيادة الشعور في الخوف والقلق، وتتداخل أعراضه مع الأنشطة اليومية للشخص وتؤثر في كيفية تعامل الشخص مع عواطفه مما يمكن أن يتسبب بحدوث أعراض جسدية. ويتطلب تشخيص اضطراب القلق وتميزه عن المشاعر الطبيعية للقلق عناية طبية للشخص لتحديد الحالة وعلاجها.

أنواع اضطرابات القلق

تشمل اضطرابات القلق عدة أنواع، وفي ما يلي بيان أهمها:

اضطرابات الهلع

تتمثل اضطرابات الهلع (بالإنجليزية: Panic Disorder) بحدوث نوبات صغيرة أو مفاجأة من الرعب والهلع والخوف والتي تحدث بعد التجارب المخيفة أو الإجهاد ولكنها يمكن أن تحدث أيضًا بدون محفز وأثناء هذه النوبات يشعر المريض بألم في الصدر وصعوبة في التنفس، وغثيان وهزه في الجسم وعدم انتظام في ضربات القلب، وتتصاعد نوبات الهلع بسرعه وتبلغ ذروتها بعد 10 دقائق ويمكن أن تستمر لساعات.

حالات الرهاب المحدد

تحدث حالات الرهاب المحدد (بالإنجليزية: Specific Phobia)، عندما يتعرض الشخص لموقف معين حيث يشعر بالخوف الشديد والغير منطقي مثل الخوف من المرتفعات او الطيران أو بعض أنواع الحيوانات.

اضطراب القلق العام

يعد اضطراب القلق العام (بالإنجليزية: Generalized Anxiety Disorder) الأكثر شيوعاً من بين أنواع اضطراب القلق، والذي لا يتمكن المصابين به بالعادة تحديد سبب قلقهم ويعرف على انه اضطراب مزمن يتمثل بقلق مفرط طويل الأمد ومخاوف بشأن أحداث وأشياء وحالات غير محددة وبدون سبب.

اضطراب القلق الاجتماعي

يؤدي اضطراب القلق الاجتماعي (بالإنجليزية: Social Anxiety Disorder) إلى تجنب الناس المواقف العامة والاتصال البشري لدرجة أن الحياة تصبح صعبة، حيث يشعر المريض بالقلق الشديد حول المواقف الاجتماعية اليومية.

رهاب الخلاء

إن رهاب الخلاء (بالإنجليزية: Agoraphobia) هو الخوف وتجنب الأماكن أو الأحداث او المواقف التي يصعب الهروب منها ويكون الشخص فيها محاصراً.

الصمت الاختياري

إن الصمت الاختياري (بالإنجليزية:Selective Mutism) هي حالة تصيب الأطفال حيث لا يستطيع الطفل التحدث في أماكن وحالات معينة وعلى الرغم من أنهم قد يكون لديهم مهارات تواصل لفظي ممتازة مع الأشخاص المألوفين لديهم.

اضطراب قلق الانفصال

يتمثل اضطراب قلق الانفصال (بالإنجليزية: Separation Anxiety Disorder) بحالات عالية من القلق تصيب الأشخاص عند الإنفصال عن اشخاص او اماكن.

وجد أن العوامل الوراثية والبيئية قد تساهم بزيادة خطر الإصابة باضطرابات القلق، ويوجد العديد من الأسباب المؤدية لحدوث هذه الإضطرابات حيث يمكن أن يحدث أكثر من سبب في نفس الوقت أو يؤدي حدوث أحد الأسباب إلى حدوث الأخر، ولا يعني وجود أحدها أن الشخص مصاب باضطراب القلق، وفي ما يلي توضيح لهذه الأسباب:

  • الضغوطات البيئية المحيطة بالشخص، مثل وجود صعوبات في العمل أو في العلاقات أو قضايا الأسرية.
  • العوامل الوراثية، حيث أن الأشخاص الذين لديهم في العائلة أحد يعاني من اضطرابات القلق هم الأكثر عرضة للإصابة.
  • العوامل الطبية، وجود أعراض مرض آخر او آثار تناول بعض الأدوية، أو الضغط الناتج من إجراء جراحة أو طول فترة الشفاء والعلاج لبعض الأمراض.
  • كيميائية الدماغ، حيث يعرف علماء النفس أن الاضطرابات القلق ناتجة عن حدوث اختلالات في في الهرمونات وبعض الإشارات الكهربائية الخاطئة في الدماغ.

اقرأ أيضاً: أبرز الخرافات التي عليك معرفتها حول القلق

تتميز جميع أنواع اضطرابات القلق ببعض الأعراض المشتركة، وفي ما يلي بيان أبرزها:

  • الذعر، والخوف، والشعور بالارتباك.
  • مشاكل في النوم.
  • عدم القدرة على البقاء هادئاً.
  • الشعور بالبرد أو الخدر أو الوخز في اليدين أوالقدمين.
  • ضيق في التنفس.
  • جفاف في الفم.
  • الدوخة والغثيان.
  • توتر في العضلات.
  • خفقان في القلب.
  • مشاعر قلق لا يمكن السيطرة عليها.
  • صعوبة في التركيز.

اقرأ أيضاً: هل القلق يسبب كثرة التبول

يفضل مراجعة الطبيب عند وجود أعراض القلق، حيث يقوم الطبيب بفحص المريض وطلب التاريخ الطبي وعمل بعض الفحوصات والاختبارات، وذلك لاستبعاد بعض الأمراض التي تتشارك بنفس الأعراض، ويجدر بالذكر أن الفحوصات المخبرية لا يمكنها تشخيص اضطرابات القلق.

يوجد العديد من الطرق لعلاج اضطرابات القلق، حيث يقوم الطبيب بتحديد آلية العلاج ومتابعة تطور المرض مع المريض.

يتم علاج اضطراب القلق عن طريق استخدام العلاج النفسي أو العلاج بالأدوية أو كلاهما، في ما يلي بيان لأبرز طرق العلاج.

العلاج النفسي

ويعرف أيضاً باسم العلاج بالكلام، حيث يوجه العلاج على مخاوف الشخص ويكون مصمم وفق احتياجات كل مريض. كما يمكن أيضاً استخدام العلاج السلوكي المعرفي (بالإنجليزية:Cognitive Behavioral Therapy) وهو نوع من أنواع العلاج النفسي الذي يعمل على مساعدة المريض بالتفكير والتصرف والتفاعل مع الأشياء والمواقف التي تسبب لهم القلق والخوف بطرق مختلفة، ويعمل أيضاً على تحسين مهاراتهم الإجتماعية خاصة عند علاج اضطراب القلق الاجتماعي.

العلاج بالأدوية

لا يوجد دواء يعالج اضطرابات القلق ولكن تعمل الادوية على تقليل الاعراض التي تصيب المرضى. وتشمل هذه الادوية ما يلي:

الأدوية المضادة للقلق

تعمل الأدوية المضادة للقلق (بالانجليزية: Anti-Anxiety Medications)على تقليل نوبات الهلع والخوف وأعراض القلق، ومن أكثر الادوية المضادة للقلق شيوعاً هي البنزوديازيبينات (بالانجليزية: Benzodiazepines) ويفضل استخدامه لفترات العلاج القصيرة، وذلك لأن عند استخدامه لفترات طويلة يقلل من استجابة الجسم له. ويوجد نوع اخر من الادوية المضادة للقلق التي تستخدم لعلاج القلق المزمن وهو دواء بوسبيرون (بالانجليزية:Buspirone).

الأدوية المضادة للاكتئاب

بالرغم من أن الأدوية المضادة للاكتئاب (بالانجليزية: Antidepressants) هي في الأصل تستخدم لعلاج الاكتئاب، ولكن وجد أنها تقلل من أعراض اضطراب القلق حيث تعمل على تحسين الطريقة التي يستخدم بها الدماغ بعض المواد الكيميائية مما يعمل على تحسين المزاج وتقلل من التوتر. وقد تستغرق مضادات الاكتئاب وقتاً لتظهر اثارها على المرض فيجب اعطاء الدواء فرصة ليعمل.

غالباً ما يتم استخدام مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية (بالانجليزية: Serotonin Reuptake Inhibitors) والتي يمكن أن يؤدي استخدامها لبعض الآثار الجانبية عند بدء العلاج بها مثل شعور المريض بنرفزه شديدة أو الغثيان أو الضعف الجنسي. ويجدر بالذكر أن هناك أنواع اخرى من مضادات الاكتئاب المستخدمة لعلاج اضطرابات القلق مثل:

  • الفلوكستين (بالانجليزية: Fluoxetine).
  • البروزاك (بالانجليزية:Prozac).
  • السيتالوبرام (بالانجليزية:Citalopram).
  • سيليكسا (بالانجليزية: Celexa).

حاصرات مستقبلات البيتا

غالباً ما يتم استخدام حاصرات مستقبلات البيتا (بالإنجليزية: Beta Blockers) لعلاج ارتفاع ضغط الدم، إلا أنه يمكن استخدامها أيضاً في تقليل أعراض القلق مثل سرعة ضربات القلب والاهتزاز والرعشة والاحمرار.

اقرأ أيضاً: أسباب، أعراض وعلاج اضطراب القلق والاكتئاب المختلط

إن أحد طرق الوقاية من اضطراب القلق تجنب أية عوامل قد تزيد من القلق والتوتر ومنها المنتجات والمشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة، والشاي، ومشروبات الطاقة، بالإضافة إلى الشوكولاتة.

اقرأ أيضاً: الأطعمة المناسبة لتخفيف القلق والضغط النفسي

يعتمد مآل الاصابة بأي من اضطرابات القلق على:

  • نمطه.
  • شدة الأعراض الظاهرة.
  • العوامل المسببة للقلق.
  • قدرة المريض على السيطرة على هذه العوامل.

فعند التزام المريض بجلسات العلاج النفسي، وقيامه بأخذ جميع الأدوية التي قد يصفها له الطبيب، تجنب العوامل المسببة للقلق لديه، قد تختفي نوبات القلق لديه بشكل كامل، ويقوم بممارسة كافة نشاطته اليومية بشكل طبيعي.

Adam Felman. What to know about anxiety. Retrieved on the 8th of March, 2020, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/323454#types

The National Institute of Mental Health. Anxiety Disorders. Retrieved on the 8th of March, 2020, from:

https://www.nimh.nih.gov/health/topics/anxiety-disorders/index.shtml

Webmd. What Are Anxiety Disorders?. Retrieved on the 8th of March, 2020, from:

https://www.webmd.com/anxiety-panic/guide/anxiety-disorders#1

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2018-08-09 14:25:56

اعاني من اضطرابات نفسية و اعاني من القلق والاكتئاب وكذلك الهيجان عندما اتعصب

اعاني من اضطرابات نفسية و اعاني من القلق والاكتئاب وكذلك الهيجان عندما اتعصب

1

اعاني من اضطرابات نفسية و اعاني من القلق والاكتئاب وكذلك الهيجان عندما اتعصب

اضطراب القلق الاكتئابي Mixed Anxiety and Depression Disorder ، يطلق هذا التشخيص على كل حالة تتواجد فيها أعراض قلق واكتئاب دون سيطرة لأحدهما على الآخر ويفيد في مثل هذه الحالات العلاج السلوكي المعرفي CBT يحتاج الانسان الى التخطيط لنمط الحياه بشكل متوازن والى الاسترخاء و التفكر الارتقائي وتضمين ذلك ضمن نمط الحياه والتدرب على هذا النمط الصحي وتدعيمه

0

2018-08-09 18:36:28

see-answer-arrow

2017-02-26 03:59:14

هل ممكن لمريض مجموعة من اضطرابات القلق :مثل اضطراب القلق العام،واضطراب الوسواس القهري،الاكتاب.الرهاب الاجتماعي ان يتناول كمية قليلة من الكافيين ولو فنجان واحد من القهوه

هل ممكن لمريض مجموعة من اضطرابات القلق مثل اضطراب القلق العام واضطراب الوسواس القهري الاكتابالرهاب الاجتماعي ان يتناول كمية قليلة من الكافيين ولو فنجان واحد من القهوه

3

هل ممكن لمريض مجموعة من اضطرابات القلق مثل اضطراب القلق العام واضطراب الوسواس القهري الاكتابالرهاب الاجتماعي ان يتناول كمية قليلة من الكافيين ولو فنجا...

نعم ممكن فنجان قهوه

0

2017-02-26 12:19:28

see-answer-arrow

2016-06-14 04:48:04

أعانى من القلق و الاضطراب و الحزن على أشياء ضاعت لي

اعانى من القلق و الاضطراب و الحزن على اشياء ضاعت لي

1

اعانى من القلق و الاضطراب و الحزن على اشياء ضاعت لي

التشخيص الدقيق يجب ان يقوم به طبيب نفسي شاهد الحالة مباشره وقام بعملية التشخيص الاكلينيكي لان الاعراض تصنف حسب شدتها ومستوى اعاقتها او تحريفها للحياة الصحية مما يجعل هذه الاعراض يمكن ان تكون مرضيه ويمكن ان تكون ضمن الحدود الطبيعية لذا من المفيد مراجعة طبيبك النفسي وتمنياتي لك بالخير

0

2016-06-14 11:29:40

see-answer-arrow

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض نفسية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض نفسية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics