رجيم الماء أو صيام الماء هو عبارة عن اتباع نظام غذائي خاص يتضمن شرب كميات كبيرة من الماء، والابتعاد عن تناول أي نوع من الطعام في الأيام الثلاثة الأولى، ثم البدأ بإدخال بعض أنواع الخضراوات والفواكه وبكميات محدودة في النظام الغذائي، أي يمكن اتباع رجيم الماء مع الأكل في الأيام الأربعة الأخيرة.

بالرغم من عدم وجود وقت محدد لمدة اتباع دايت الماء، ولكن حدد الأطباء الفترة المسموح بإجراء رجيم الماء فقط فيها بين 24 ساعة إلى ثلاث أيام كحد أقصى، حيث أن في حال إطالة وقت اتباع الرجيم الماء سيؤدي إلى حدوث العديد من الأضررار وبعضها قد يكون دائم.

تعرف إلى ما هو رجيم الماء، وما هو المسموح والممنوع فيه، وهل يوجد أي اضرار لدايت الماء.

ما هو رجيم الماء؟

يعرف رجيم الماء، أو صيام الماء، أو حمية الماء كما يدل عليه اسمه بأنه رجيم يقوم على شرب الكثير من الماء، وبما أن الماء خال من السعرات الحرارية، فإن الجسم يخسر الكثير من الوزن في بدايته، وهو أحد طرق التخسيس التي شاع استخدامها في الآونة الأخيرة لأنها تنقص من الوزن بشكل سريع على الرغم من أنه لا يناسب الجميع، وقد يتبعها بعض الفئات من الناس لأسباب عقائدية أو دينية في بعض الأحيان.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

ما هي طريقة رجيم الماء ومدته؟

إن طريقة رجيم الماء سهلة وبسيطة ترتكز بشكل أساسي على الماء فقط وخصوصاً في الأيام الأولى منه. بالتالي يجب على الفرد الابتعاد عن تناول أي نوع من الأطعمة خلال الأيام الثلاثة الأولى، ثم البدأ بإدخال بعض أنواع الخضراوات والفواكه وبكميات محدودة في النظام الغذائي.

أما بالنسبة إلى مدة استخدام رجيم الماء السريع تعتمد على نوعه، ولكنها في الغالب تترواح ما بين يوم إلى ثلاث أيام ولا يجب أن تطول أكثر من ذلك.

اقرأ أيضاً: نصائح لتخفيف الوزن

ما هي مكونات رجيم الماء؟

تختلف مكونات رجيم الماء السريع باختلاف نوعه فله أشكال متعددة، ولكن الرابط بين أنواع الرجيم المائي هو أن جميع أشكاله تميل إلى المبالغة في شدته؛ فهي مبنية على عدم تناول الشخص أي شيء سوى شرب الماء لعدة أيام.

لذا عند البدء بفقدان الوزن، يمكن إضافة تناول الفواكه والخضروات خلال الرجيم وخصوصاً بعد الأيام الأولى، كما وأن هناك حميات مائية تسمح في تناول التفاح فقط مع شرب الماء، وبعد مرور مدة من تطبيق الرجيم يمكن تناول وجبات صحية صغيرة شريطة شرب كوب كبير من الماء قبل كل وجبة.

اقرأ أيضاً: الممارسات الخاطئة المتبعة لتقليل الوزن

من هي الفئة المستفيدة من رجيم الماء؟

يمكن لبعض الأشخاص وخاصة المعرضين لخطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة الاستفادة من رجيم الماء السريع في حال لم تتجاوز فترة اتباع الرجيم ثلاثة أيام، ففي حال الصيام لا يتمكن الجسم من الحصول على الكربوهيدرات مما يعني أنه سيحرق الدهون للحصول على الطاقة، والفئة المستفيدة من دايت الماء هم المعرضون لخطر ما يأتي:

  • مرض القلب.
  • مرض السكري من النوع الثاني.
  • ارتفاع مستويات الكوليسترول والدهون.
  • زيادة الوزن.

للمزيد: غذاء مرضى السكري (حمية السكر)

من هي الفئة التي يحظر عليها اتباع رجيم الماء؟

لا يسمح للجميع باتباع رجيم الماء؛ فهو ليس آمن لجميع الفئات، ويجب على الجميع استشارة الطبيب قبل البدأ بهذا الرجيم، وخاصة لمن هم كبار السن والذين تقل أعمارهم عن 18 سنة نظراً لوجود أضرار رجيم الماء المحتملة على هؤلاء الأفراد.

أهم الفئات الممنوعة من رجيم الماء هي:

  • من يعانون من انخفاض الوزن وانخفاض مؤشر كتلة الجسم.
  • الحامل والمرضعة.
  • مرضى السكر من النوع الأول.
  • المصابين بالصداع النصفي.
  • من يحتاجون لتناول الأدوية بانتظام.
  • المصابين بالأمراض المزمنة.
  • من يحتاجون لنقل الدم، مثل مرضى الثلاسيميا ومرضى الفشل الكلوي.

الألياف الغذائية والتوازن الغذائي أين يكمن سرهما؟

ما هي اضرار رجيم الماء؟

على الرغم من فوائد رجيم الماء قصيرة المدى، إلا أن له أضرار كثيرة حيث استمرار رجيم الماء لمدة تزيد عن عدة أيام يعد أسلوباً غير صحي لفقدان الوزن بسبب طريقة عمل رجيم الماء، ومن أهم أضرار رجيم الماء:

  • يدمر رجيم الماء معدلات الأيض (الاستقلاب) لدى الشخص، فهو يعود إلى ما كان عليه من وزن وزيادة إن استمر عليها لمدة طويلة لأن الجسم يستهلك العضلات وليس الدهون.
  • سيشعر الشخص المتبع لحمية الماء بجوع شديد طوال مدة الرجيم، مما يجعله يعود إلى نظامه الغذائي الأصلي وتناول الأطعمة فوراً وبكثرة ليكتسب ما فقده من الوزن خلال رجيم الماء.
  • عندما يكون الغذاء الرئيسي أو الوحيد للشخص هو شرب الماء، فإن جسمه يفقد مواداً غذائية أساسية له ولها فوائد للجسم ولا يقوم بحرق الدهون.
  • تكون نتيجة فقدان الوزن من رجيم الماء فقدان سوائل الجسم وليس حرق الدهون.
  • يسبب رجيم الماء فقدان العضلات وليس الدهون بشكل يزيد عما يفقده الشخص الذي يخضع لحمية صحية أساسها تقليل عدد ما يحصل عليه من سعرات حرارية، مما يعني أنه على الشخص أكل القليل جداً من الطعام عند إيقاف حمية الماء للحفاظ على ما خسره من وزن، وذلك بسبب هبوط معدلات الأيض لديه بشكل شديد.
  • ومن الجدير بالذكر أنه إن لم يحصل الشخص على كميات كافية من الماء أثناء الحمية المذكورة، فهو يعرض نفسه إلى الإصابة بمضاعفات عديدة وخطرة، أهمها الجفاف، والذي قد يفضي بدوره إلى الإصابة بالدوار، والصداع، والإمساك، فضلاً عن حالات أخرى منها السقوط في غيبوبة.
  • شرب الكثير من الماء، خصوصاً بين الوجبات وقبلها يساعد الشخص على الشعور بالشبع لمدة أطول ويجعله أقل اهتماما في تناول الطعام بإفراط.

للمزيد: اخطاء يجب تجنبها عند تخسيس الوزن

ما مدى صحة رجيم الماء؟

على الجميع شرب كميات كافية من الماء يومياً ولكنها ليست بديلة عن الطعام، فهذه الأنواع من الرجيم مثل رجيم الماء السريع ليست الرجيم المناسب أو الصحي لخسارة الوزن، غير أنه بإمكان الشخص خسارة بعض السعرات الحرارية عبر شرب الماء البارد أو المثلج بالإضافة إلى تناول الطعام.

أما من يريد خسارة الوزن والحفاظ على نقصه عبر رجيم الماء، فعليه أن يعلم أن هذه ليست الطريقة الصحيحة لذلك، بل عليه اللجوء إلى الحميات الموزونة وتحت إشراف أخصائي تغذية، والتي تتسم بالتقليل من تناول الشخص للسكريات والدهون المشبعة، وزيادة تناول الفواكه، والخضروات، والحبوب الكاملة، فضلا عن زيادة النشاط الجسدي.

فهذه الحميات تتميز بتقليل الوزن والمحافظة على عدم عودته مقارنة مع رجيم الماء.

نصائح قبل اتباع رجيم الماء

لتخفيف حدة أضرار صيام الماء على الجسم يجب اتباع عدة نصائح بهدف تجهيز الجسم لدايت الماء، وأبرز هذه النصائح:

  • تناول كمية كافية من الطعام قبل البدأ بالرجيم، ويجب أن يشمل هذا الكربوهيدرات والتي تعطي طاقة عالية للجسم لفترة طويلة.
  • تجنب الرجيم في أوقات العمل.
  • تجنب ممارسة الرياضة أثناء ممارسة الرجيم.
  • يجب تناول كمية كافية من الماء ولكن على مدار اليوم خلال فترة الرجيم، ويجب التنويه إلى أن شرب كمية كبيرة من الماء دفعة واحدة قد يسبب العديد من الأضرار للجسم.
  • يجب العودة التريجية لتناول الطعام بعد الإنتهاء من الرجيم؛ لتجنب الإصابة بتلبك المعدة وآلامها.

للمزيد:الحميات الغذائية العشوائية ومخاطرها الصحية

ما هو رجيم الماء البارد؟

رجيم الماء البارد والذي يهدف إلى حرق الدهون، هو بالحقيقة لا يعد نوع من الرجيم لأن الشخص الخاضع له يمكنه تناول ما يريد من طعام وشراب وليس عليه ممارسة أي نشاط جسدي زائد عن المعتاد، غير أنه يجب أن يكون شرب الماء بارداً أو مثلجاً.

خلال دايت الماء البارد يقوم الجسم بحرق السعرات الحرارية وهو يدفئ الماء الذي يشربه ليصل إلى درجة حرارة الجسم.

كلما كان الماء المشروب بارداً، يزداد عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم لإيصال الماء لدرجة حرارة الجسم، أي أن هذه حمية الماء البارد ليس لها فوائد إلا دعوة إلى زيادة شرب الماء.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية