يحاول الكثير من الأشخاص اتباع طرق مختلفة للتخلص من الوزن الزائد والسمنة، إذ أصبحت فكرة الحصول على الوزن المثالي هامة للحفاظ على الصحة، والحصول على جسم رشيق. في دوامة الحصول على الوزن المثالي يقع الكثير من الأشخاص في أخطاء تحول دون وصولهم للوزن الذي يحلمون به دون علمهم، وتوجد العديد من الممارسات الخاطئة المتبعة التي تمنع فقدان فقدان الوزن سنتطرق لذكرها في هذا المقال.

الممارسات الخاطئة في تقليل الوزن

هناك العديد من الممارسات الخاطئة التي تحول دون فقدان الوزن والحصول على الوزن المثالي، ومنها ما يلي:

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

اعتماد نظام غذائي يعتمد على الصيام لفترات طويل

عند تخفيض السعرات الحرارية اليومية بشكل كبير ومفاجئ، فإن جسم الإنسان يرسل إنذار بذلك للحفاظ على الأعضاء الرئيسية للجسم مثل الدماغ، الكلى والكبد. فيبدأ الجسم هضم البروتينات المخزنة في العضلات بدلاً من هضم الدهون المخزنة، ويقلل من عمليات الأيض لتقليل فقدان الطاقة، مما يؤدي إلى خسارة العضل وبقاء الدهون المخزنة في الجسم، مما يمنع فقدان الوزن، ويتسبب بزيادة خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي خاصة لدى مرض السكري النوع الثاني

للمزيد: ماذا تعرف عن فوائد الصيام المتقطع؟

التقيؤ المتعمد

تعتبر هذه الطريقة من أسوأ الأساليب المتبعة وأشدها خطورة، والتي يتم التخلص فيها من الطعام بعد تناوله عن طريق التقيؤ، وتؤدي هذه الطريقة إلى سوء التغذية، والإصابة بالعديد من الأمراض مثل تآكل المريء، وتلف الأسنان وتسوسها، وزيادة خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، كما يتسبب التقيؤ المتكرر بنقص البوتاسيوم الذي يتسبب بحدوث التشنجات العضلية واضطراب معدل دقات القلب

للمزيد: اضطرابات الأكل النفسية

إهمال ممارسة الرياضة

أثناء عملية فقدان الوزن، يفقد الجسم العضل والدهون، وفي حال عدم ممارسة التمارين الرياضية فإن ذلك يتسبب بفقدان المزيد من العضلات وانخفاض معدل الأيض وسهولة استرجاع الوزن المفقود بعد التوقف عن اتباع الحمية الغذائية، ويجدر التنويه إلى ضرورة الاعتدال والانتظام في التمارين وعدم الإفراط فيها لتجنُب حدوث مضاعفات تؤثر على مستوى هرمونات تنظيم الاستجابة للتوتر.

للمزيد: الرياضة الصحية

تناول الأطعمة الضارة

أثناء اتباع حمية غذائية لإنقاص الوزن توجد بعض الأطعمة التي يجب تناولها وأخرى يجب تجنبها، وفيما يلي نذكر أمثلة على ذلك:

  • اختيار الأطعمة قليلة الدسم والتي تفيد في إنقاص الوزن أحياناً، لكنها قد تؤدي إلى نتائج عكسية خاصة أن الكثير من الأطعمة قليلة الدسم يتم تزويدها بالسكر لتحسين المذاق مما ينعكس سلباً على عملية إنقاص الوزن.
  • انخفاض كمية البروتين في النظام الغذائي؛ ويعتبر هذا خطئاً كبيراً إذ يساعد البروتين في إنقاص الوزن لأنه يعطي شعوراً بالامتلاء ويقلل الشهية ويزيد معدل الأيض ويحمي من فقدان العضلات.
  • انخفاض كمية الألياف في النظام الغذائي؛ تعمل الألياف الغذائية على خفض الشهية وإعطاء الشعور بالشبع لفترة أطول مما يساعد في انخفاض السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص وبالتالي فقدان الوزن.).
  • اعتماد نوع واحد من الأطعمة لفقدان الوزن مما يؤدي إلى فقدان العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية غير المتوفرة في النوع الواحد، مما يتسبب بخلل في وظائف الجسم، واحتمالية الإصابة بفقر الدم والتعب.

عشرة أخطاء شائعة حول العناية بالجلد

تناول الأدوية لفقدان الوزن

يؤدي تناول الأدوية لإنقاص الوزن خاصة الأدوية المحتوية على الكوكايين إلى مضاعفات خطرة كاضطرابات الغدة الدرقية، والسكري، ونقص الانتباه، والإصابة بالقلق والصداع، والسكتة الدماغية، وحدوث مشاكل في القلب والكلى. كما يلجأ البعض إلى التدخين كوسيلة لكبح الشهية والتخلص من الوزن الزائد مما يؤدي إلى مشاكل أكثر خطورة كالسرطان وأمراض القلب وغيرها.

للمزيد: اخطاء يجب تجنبها عند تخسيس الوزن

الطريقة الصحيحة لتقليل الوزن

يمكن اتباع بعض النصائح التي تساعد في إنقاص الوزن دون التعرض لأضرار أو مضاعفات صحية خطرة، ومن هذه النصائح يمكن اتباع الآتي:

  • تناول الطعام ببطء، والحرص على تناول وجبات صغيرة متكررة على فترات متباعدة بدلاً من ثلاث وجبات رئيسية كبيرة، مما يحفز عمليات الأيض باستمرار ويمنع زيادة الوزن.
  • تناول وجبات خفيفة صحية كالفاكهة، والمكسرات، والخضار، والألبان بدلاً من تناول الأغذية المصنعة.
  • زيادة حصة البروتين اليومية ومحاولة إضافته إلى جميع الوجبات الرئيسية.
  • حساب كمية السعرات الحرارية التي يحتاج إليها الجسم يومياً لضمان عدم تناول فائض من السعرات التي يتم تخزينها على شكل دهون في الجسم.
  • زيادة الحصة اليومية من الألياف الموجودة في الخضار والفاكهة، إذ تقلل هذه الألياف من امتصاص الدهون وتزيد الشعور بالشبع لفترة أطول من الوقت.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  • شرب كميات كافية من الماء.
  • التقليل من تناول الكربوهيدرات والدهون المشبعة.
  • الحصول على قسط كافي من النوم.

انا مصاب منذ 4 ايام و بدون اي اعراض و انا شخص مدخن و لم استطيع ايقاف الدخان و لكن تم التخفيف الى 7 سجائر يوميا ما مدى الضرر

للمزيد: أخطاء تمنع نزول الوزن