تحتوي فاكهة المانجو الحلوة على مستويات عالية من سكر الفركتوز الطبيعي، والألياف ومجموعة متنوعة من المعادن والفيتامينات مثل فيتامين ج، وأ، وهـ، وك، ومجموعة من فيتامينات ب، ومواد مضادة للأكسدة والالتهابات مثل البوليفينول، والترايتيربين، واللوبيول، وسنتحدث في هذا المقال عن فوائد المانجو للسكري، وهل المانجو يرفع الضغط؟

اقرأ أيضاً: حلويات لمرضى السكري

فوائد المانجو للسكري

تتعدد فوائد المانجو للسكري حيث وجد أن تناول المانجو له تأثير إيجابي في تقليل مستويات السكر في الدم، كما أنها تقلل من عوامل خطر الإصابة بمرض السكري مثل: السمنة، وارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم، وتعزز الصحة العامة للجسم، وتحمي من المشاكل المرتبطة بالسكري مثل أمراض القلب والاوعية الدموية، وتتمثل أهم فوائد المانجو لمرضى السكري فيما يأتي:

تقليل نسبة السكر في الدم

تتضح فوائد المانجو للسكري في تقليل نسبة السكر في الدم بالرغم من احتوائها على نسبة عالية من السكر إلا إنها غنية بالألياف، والمواد المضادة للأكسدة اللذان يساهمان بشكل كبير في تقليل نسبة السكر في الدم حيث:

  • تبطئ الألياف معدل امتصاص السكر في الدم.
  • تقلل المواد المضادة للأكسدة من أي عامل يزيد من نسبة السكر في الدم.

للمزيد: الصوم وكورونا: نصائح مهمّة لمرضى السكري والقلب والضغط

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

تعزيز الصحة العامة

تتمثل فوائد المانجو للسكري في تعزيز الصحة العامة والحماية من المشاكل المرتبطة بالسكري مثل أمراض القلب والاوعية الدموية.

دعم مناعة الجسم

تتمثل فوائد المانجو للسكري في تعزيز المناعة التي قد تنخفض عند مرضى السكر، لاحتوائها على حمض الفوليك وفيتامين أ، وك، وهـ، والعديد من فيتامينات ب بالإضافة إلى فيتامين ج الذي يعزز إنتاج خلايا الدم البيضاء لتعزيز مكافحة العدوى والأمراض، والحماية من المشاكل المرتبطة بالسكري.

تعزيز صحة القلب

تظهر فوائد المانجو للسكري في التقليل من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب لاحتوائها نسبة عالية من الألياف، والبوتاسيوم، والفيتامينات، ونسبة قليلة من الصوديوم، ومن المعروف ارتباط مرض السكر بأمراض القلب، إذ أن ارتفاع مستويات السكر في الدم على المدى الطويل يؤثر سلباً على الأوعية الدموية.

الحفاظ على صحة العين

يعرف مرض السكري بتأثيره على صحة العين بين نسبة كبيرة من المرضى، وتتضح فوائد المانجو للسكري في الوقاية من التنكس البقعي المرتبط بالعمر الذي يزداد سوءاً بالتقدم في السن لاحتوائها على مادة الزياكسانثين (بالإنجليزية: Zeaxanthin) المضادة للأكسدة بالإضافة إلى فيتامين أ الذي يحمي العين من الجفاف والعمى الليلي.

اقرأ أيضاً: الحمية الغذائية المناسبة لمرضى سكري الأطفال

المانجو تقي من عوامل خطورة الإصابة بالسكري

تتمثل فوائد المانجو للسكري في الوقاية من عوامل الخطورة التي تؤدي للإصابة بالسكري مثل السمنة، وارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم، كما هو موضح فيما يأتي:

المانجو والكوليسترول

تتضح العلاقة بين فوائد المانجو للسكري والكوليسترول حيث وجد أن تناول المانجو يقلل من مستويات الكوليسترول في الدم في الفئران وما زال هناك حاجة لدراسات تجرى على البشر لتأكيد ذلك، والتي يؤدي تراكمها في الدم إلى الإصابة بأمراض مثل السكري، وأمراض القلب والاوعية الدموية.

المانجو والسمنة

يرجح سبب وجود علاقة بين فوائد المانجو للسكري والسمنة إلى وجود البوليفينول التي تقلل تكاثر الخلايا الدهنية معملياً إذ يرجح أن تناول المانجو يقي من السمنة، وبالتالي الأمراض الناتجة عنها مثل الإصابة بمرض السكر.

للمزيد: مخاطر السمنة

السكري عند الأطفال

المؤشر السكري للمانجو

يعرف المؤشر السكري (بالإنجليزية: Glycemic Index) للمانجو على أنه أداة لتصنيف الأطعمة طبقاً لتأثيرها على نسبة السكر في الدم، وهي أرقام تتراوح ما بين 0 إلى 100 حيث لا يمثل الرقم 0 أي تأثير، والرقم 100 تأثير تناول السكر النقي.

ويعد أي طعام أقل من الرقم 55 هو أفضل خيار لمرضى السكري، ويمثل المؤشر السكري للمانجو 51 أي أنها من الفاكهة المفيدة لمرضى السكر.

ولكن لا يعني هذا تناول أي كمية من المانجو فلابد من الأخذ في الاعتبار أن الاستجابة إلى تناول المانجو على نسبة السكر في الدم تختلف من شخص لأخر؛ وبالتالي لابد من متابعة تلك الاستجابة لمعرفة الكمية المناسبة.

للمزيد: غذاء مرضى السكري

بعض الطرق لتقليل احتمالية زيادة المانجو مستويات السكر في الدم

يمكن اتباع بعض الطرق لتقليل احتمالية زيادة المانجو مستويات السكر في الدم مثل:

  • تجنب تناول الكثير من المانجو في وقت واحد حيث يمكن أن تزيد الكربوهيدرات الكثيرة من نسبة السكر في الدم، وبالتالي يفضل البدء بتناول نصف كوب من شرائح المانجو، ومراقبة نسبة السكر في الدم لتحديد الكمية المناسبة.
  • تناول مصدراً للبروتين مثل البيض المسلوق أو قطعة من الجبن أو كمية صغيرة من المكسرات ما تعادل مقدار قبضة اليد مع المانجو لتقليل نسبة السكر في الدم أكثر من تناولها وحدها.
  • تناول المانجو كفاكهة طازجة أو مجمدة أو المعلبة بدون سكر، وتجنب تناولها في صورة عصير؛ وذلك لأن العصير يحتوي على الكثير من الكربوهيدرات والسكريات، كما أنه لا يحتوي على الألياف الموجودة في الثمار الطازجة أو المجمدة أو المعلبة؛ وبالتالي ترتفع مستويات السكر في الدم.

فوائد أخرى للمانجو

تتعدد الفوائد الأخرى للمانجو مثل:

  • فوائد المانجو للشعر والبشرة؛ وذلك لاحتوائها على فيتامين ج الذي يعزز من إنتاج الكولاجين اللازم لصحة الجلد والشعر، ومكافحة أعراض الشيخوخة مثل التجاعيد، وفيتامين أ الذي يعزز النمو الصحي لأنسجة الجسم، كما أنه يعزز إنتاج الزهم الذي يرطب الشعر، ويحمي البشرة من أشعة الشمس.
  • فوائد المانجو في الوقاية من السرطان مثل سرطان القولون، والجلد بسبب وجود البيتا كاروتين التي تعزز الجهاز المناعي في مكافحة الأمراض.
  • فوائد المانجو في تعزيز صحة الجهاز الهضمي لاحتوائها على إنزيمات الأميليز الهاضمة بالإضافة إلى الماء، والألياف مما يجعلها قادرة على حل بعض مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك، والإسهال.

اقرأ أيضاً: فوائد المانجو

حساب خطر الإصابة بمرض السكري

تستعمل هذه الحاسبة في تقييم خطر الإصابة بمرض السكري، وتعتمد في ذلك على جنس وعمر الشخص، ومؤشر كتلة الجسم، ومدى النشاط البدني والحركي، وتاريخ الإصابة بارتفاع ضغط الدم، والتاريخ العائلي للإصابة بمرض السكري، حيث تعطي كل من هذه المعايير عدداً معيناً من النقاط.
يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

العمر
الجنس
الوزن
الطول
×إغلاق

يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
خطر الإصابة بالسكري