يعد المانجو أحد الفواكه الموسمية اللذيذة التي تزرع في المناطق المدارية، كما يعتقد أن هذه الشجرة نشأت في سهول شبه جبال الهيمالايا في شبه القارة الهندية. ويعتبر المانجو واحد من أكثر الفواكه شعبية في جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى كونها فخمة ولبية ومذهلة، فهي تحتوي على مجموعة من الفوائد الصحية أيضاً. 

تعرف إلى فوائد المانجو لصحة الجسم واضراره المحتملة.

فوائد المانجو

فوائد المانجو الغذائية

تتميز المانجو باحتوائها على عدد من العناصر الغذائية المهمة للجسم، مما يجعلها إحدى الخيارات المتاحة والتي ينصح بتناولها للحصول على الفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى. القيمة الغذائية لـ 100 غرام من فاكهة المانجو: 

السعرات الحرارية 60 سعرة حرارية
الدهون الإجمالية 0.4 غرام
النشويات الإجمالية 15 غرام
الألياف الغذائية 1.6 غرام
السكر 14 غرام
البروتين 0.8 غرام
فيتامين أ

22% من الاحتياج اليومي

/ 2000 سعرة حرارية

فيتامين سي

61% من الاحتياج اليومي

/ 2000 سعرة حرارية

القيمة الغذائية في حبة من فاكهة المانجو والتي تزن 336 غرام تقريباً: 

السعرات الحرارية 200 سعرة حرارية
الدهون الإجمالية 1.3 غرام
النشويات الإجمالية 50 غرام
الألياف الغذائية 5.4 غرام
السكر 46 غرام
البروتين 2.8 غرام
فيتامين  أ 73 من الاحتياج اليومي/ 2000 سعرة حرارية

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد المانجو لتحسين عملية الهضم

يمكن أن تساعد المانجو في تسهيل عملية الهضم الصحي وتجنب عسر الهضم، وتعود فوائد المانجو على إنزيمات تساعد على هضم البروتينات وكذلك الألياف التي تحافظ على عمل الجهاز الهضمي بكفاءة. كما يحتوي المانجو الأخضر على ألياف بكتينية أكثر من المانجو الناضج.

للمزيد: علاج أمراض الجهاز الهضمي بالأغذية الطبيعية

فوائد المانجو لتعزيز صحة القناة الهضمية

يحتوي لب المانجو على الألياف الغذائية التي تساعد على تغذية البكتيريا النافعة في الأمعاء الغليظة. وتعد الأمعاء الصحية ضرورية لحالة صحية جيدة، حيث أن تضرر الأمعاء يؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض مثل التهاب القولون وغيرها من الأمراض. بالتالي هذه يعزز من فوائد المانجو للقولون والوقاية من أمراض القولون.

فوائد المانجو لزيادة المناعة

من المذهل أن حبة مانجو متوسطة الحجم تحتوي ما يقارب ثلثي الكمية الموصى يومياً من فيتامين سي ،كما تساعد مضادات التأكسد على تعزيز المناعة وتقليل نزلات البرد.

فوائد المانجو للوقاية من السرطان ومحاربته

تحارب المغذيات الدقيقة الموجودة في المانجو السرطان، وتعد الأبحاث الخاصة بفوائد المانجو لسرطان الثدي على وجه الخصوص واعدة. وفي دراسة على حيوان، خفض المانجو حجم الورم وقمع عوامل نمو السرطان.

فوائد المانجو لصحة العيون

يساعد المانجو أيضاً على تعزيز صحة العيني؛ حيث يعد نباتاً غنياً بالبيتا كاروتين الذي يساعد في إنتاج فيتامين أ، كما من فوائد المانجو للعيون أنه تساعد مضادات الأكسدة المتواجدة فيه على تحسين الرؤية وتحسين صحة العين بشكل عام ويمنع الضمور البقعي المرتبط بالعمر أو فقدان الرؤية.

فوائد المانجو لتقليل الكوليسترول

تناول المانجو يساعد في تنظيم مستوى الكوليسترول؛ حيث تعمل الألياف الغذائية على تقليل نسبة الكوليسترول منخفض الكثافة (الكوليسترول الضار) الذي يتراكم بالأوعية الدموية ويمنع تدفق الدم.

اقرأ أيضاََ: سبعة اطعمة تقلل من الكوليسترول لديك

فوائد المانجو للبشرة

يحتوي نبات المانجو على فيتامين سي وفيتامين أ الضروريان لصحة البشرة، ومن فوائد المانجو أن تناوله باعتدال يعمل على تقشير البشرة وإزالة الخلايا الميتة.

فوائد المانجو لمرضى السكري

حتى مرضى السكري يمكنهم الاستمتاع به! على الرغم أن المانجو حلو المذاق؛ لكن تناوله باعتدال يعد آمن لمرضى السكري حيث أنه لا يسبب ارتفاع مفاجئ في نسبة الجلوكوز. وبالإضافة إلى ذلك، فإن نبات المانجو غني أيضاً بالألياف الغذائية، مما يساهم بتعزيز فوائد المانجو لتنظيم مستويات السكر في الدم.

اقرأ أيضاً: فوائد المانجو للسكري

فوائد المانجو لتخفيف الوزن

إن تناول المانجو باعتدال يساعد على فقدان الوزن، وذلك لأن المواد الكيميائية النباتية في المانجو تعمل بمثابة حارق طبيعي للدهون، ونتيجة لكونها غنية بالألياف تناولها بين الوجبات يعطي شعور بالشبع لفترة أطول.

فوائد المانجو للخصوبة

يمتلك المانجو خواصاً مثيرة للشهوة الجنسية ويسمى أيضاً "فاكهة الحب". كما أنه يزيد من الخصوبة عند الرجال. أيضاً يساعد فيتامين هـ، الذي يوجد بكثرة في المانجو، على تنظيم الهرمونات الجنسية ويعزز الدافع الجنسي.

للمزيد: الغذاء والضعف الجنسي للرجال

فوائد المانجو لعلاج ضربة الشمس

من فوائد المانجو أنه قد يساعد على علاج ضربة الشمس، بالتالي عند إصابة الفرد بضربة شمس خلال الصيف، ينصح بعصر المانجو ثم إضافة القليل من الماء وملعقة كبيرة من السكر أو العسل، حيث سيساعد هذا العصير على الفور، كما أن من فوائد المانجو في هذه الحالة أنه يمنع حدوث السكتة الدماغية.

فوائد المانجو لزيادة التركيز وتحسين الذاكرة

عند الدراسة للامتحانات ينصح بتناول المانجو فهو يعد خيار رائع  نظراً لكونه غنياً بحمض الجلوتامين- وهو بروتين مهم للتركيز والذاكرة.

فوائد المانجو لرفع مستوى الحديد

يعد المانجو غني بالحديد، وبالتالي فهو حل طبيعي رائع للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم، أيضاً من فوائد المانجو للمرأة أن تناول المانجو يمكن أن يساعد النساء الحوامل وسن اليأس، لأن ذلك سيزيد من مستويات الحديد والكالسيوم في نفس الوقت.

فوائد المانجو لتقليل حصى الكلى

في الطب الصيني، تعتبر المانجو حلوة وحامضة مع طاقة تبريد قادرة أيضاً على تقليل خطر تكوين حصوات الكلى.

فوائد المانجو لزيادة نشاط المعدة

للحصول على فوائد المانجو لزيادة نشاط المعدة، قم بوضع حوالي (10-15) ورقة من المانجو في الماء الدافئ و إغلاقه بغطاء قبل الذهاب إلى السرير، في صباح اليوم التالي قم بتصفية الماء وشربه في معدة فارغة.

فوائد المانجو للحامل

تحتوي فاكهة المانجو على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها المرأة الحامل أثناء فترة الحامل لتقوية جسمها ولصحة جنينها،ولكن يجب أن لا تتناول المرأة الحامل أكثر من حبة مانجو واحدة في اليوم، وقد تشمل فوائد المانجو للمرأة الحامل ما يلي:

  • يحمي المانجو المرأة الحامل من الإصابة بفقر الدم، فهو غني بالحديد ويزيد من عدد كريات الدم الحمراء ويحمي الحامل من فقر الدم.
  • يساعد المانجو على تطور الجنين بشكل صحي، فهو غني بحمض الفوليك الذي يساعد في تطور الجنين بشكل جيد، ويعد تناول المانجو في الأشهر الأولى من الحمل أمراََ جيداََ للمساعدة في تطور الجهاز العصبي للجنين.
  • يساعد المانجو الحامل على التخلص من مشاكل الإمساك التي تعاني منها الحامل بشكل كبير، فهو يحتوي على الألياف الغذائية التي تساعد في تحسين عملية الهضم.

اقرأ أيضاً: ما الطعام المفيد للحامل وجنينها؟

فوائد قشور المانجو

لا يتناول معظم الناس قشور فاكهة المانجو أو بذورها ويعتبرون أنها من المخلفات أو تستخدم في السماد أو لإطعام الحيوانات، أثبت العلماء والمختصين أن قشور فاكهة المانجو الناضجة تحتوي على كميات كبيرة من الألياف الغذائية والمعادن والفيتامينات التي تساهم في تقوية الجسم وزيادة مناعته.

تحتوي قشور المانجو أيضاََ على مواد كيميائية (خاصة َethyl gallate and penta-O-galloyl-glucoside) والتي أثبت أنها تساهم في توقف نمو بعض الأورام السرطانية والتقليل من الإصابة ببعض أمراض القلب وحماية الكبد، كما تحتوي قشور المانجو على مواد تسمى  فلافونويدات (بالإنجليزية: Flavonoids)، والتي تحمي الجسم من الإصابة بالسرطان وتبطئ من التقدم في عمر الخلايا في الجسم. 

فوائد بذور المانجو

تحتوي نواة بذور المانجو (الجزء الطري داخل البذرة) على العديد من المواد الكيميائية المفيدة، فهي تحتوي على نسبة 7.1-15% من الدهون الجيدة التي تستخدم بشكل كبير في صناعة الشوكولاتة.

تستخدم نواة بذور المانجو في تحضير المستحضرات العناية بالشعر وحمايته من التساقط ومستحضرات التخلص من القشرة في الشعر.

تستخدم نواة بذور المانجو أيضاََ في تحضير المستحضرات الخاصة بالعناية بالجلد وعلاج حب الشباب وتشققات الجلد. 

للمزيد: علاج بقع حب الشباب بطرق طبيعية

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

اضرار المانجو

يعتبر المانجو من الفواكه الغنية بالفيتامينات والمعادن والتي لها فائدة كبيرة على صحة الجسم وزيادة مناعته، ولكن بالرغم من فوائد المانجو العديدة فإن المختصين لا ينصحون بتناول المانجو بشكل يومي خصوصاََ المصابين بداء السكري والتهابات المفاصل وغيرها أو المصابين بحساسية المانجو لما لها من أضرار عديدة. 

اضرار المانجو على مرضى داء السكري

يعد المانجو من الفاكهة الغنية بالسكر بشكل كبير، حيث تحتوي حبة المانجو الواحدة على 45.9 غم من السكر أي ما يعادل 50.33 غم من الكربوهيدرات، لذلك يجب على المرضى المصابين بداء السكري وأمراض القلب المختلفة عدم تناول المانجو بكميات كبيرة أو بشكل يومي.

تحتوي المانجو على سكر الفركتوز بشكل أساسي، ويعتبر الكبد العضو الوحيد في الجسم الذي يستطيع هضم الفركتوز مما يزيد من الضغط عليه.

اضرار المانجو على الجلد

بالرغم من فوائد المانجو للبشرة المتعددة إلا أنه تحتوي فاكهة المانجو على مادة تسمى يوروشيول (بالإنجليزية: Urushiol) المتواجدة أيضاََ في السماق السام وسماق المستنقعات، والتي من الممكن أن تسبب طفح جلدي عند ملامسة الفاكهة للوجه خصوصاََ المنطقة فوق الفم.

يظهر هذا الطفح الجلدي أو التحسس بعد تناول المانجو بيمين أو أكثر لذلك من الصعب معرفة سبب ظهورها، ولكن يجب عندها التوقف عن تناول المانجو ومراجعة الطبيب بأسرع وقت.

اضرار المانجو على الهضم

يعد تناول المانجو الغير ناضج من الأخطاء المؤثرة سلباََ على الهضم بشكل كبير، والتي قد تؤدي لحدوث العديد من المشاكل في عملية الهضم.

يعتبر تناول المانجو ناضجاََ أو غير ناضج شيئاََ سلبيا على عملية الهضم للأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه سكر الفركتوز أو حساسية المانجو، من الممكن أن يصابوا بألم في البطن، وتشنجات، وغثيان، وانتفاخ البطن، والإمساك، أو الإسهال.

اضرار المانجو على صحة الحلق

يعتبر المانجو من الفواكه الغنية بفيتامين سي وحمض الستريك بكميات كبيرة، لذلك يعتبر تناول المانجو بشكل يومي من الأخطاء المؤدية لحدوث التهاب في الحلق أو الإصابة بعدوى بكتيرية في الحلق.

يجب على الأشخاص المصابين بالتهاب أو عدوى في الحلق تجنب تناول المانجو بكميات كبيرة يومياََ.

اضرار المانجو للحامل

يعد تناول الحامل للمانجو المنتج بطرق غير طبيعية خطراََ على صحتها وصحة الجنين، تحتوي المانجو المصنعة بشكل غير طبيعي على مادة تسمى calcium carbide-وهي مادة تستخدم في تنمية النباتات صناعياََ- والتي قد تزيد من فرصة تعرض الحامل والجنين لمادة الزرنيخ والفسفور الضارة بشكل عام لهما.

يوجد العديد من الأضرار لتناول الحامل المانجو المصنع بشكل غير طبيعي، مثل:

  •  الاسهال.
  • تقلبات في المزاج.
  • ألم في الرأس.
  • دوخة.
  • الشعور بالخدر في الأيدي والأرجل.
  • تشجنات.

خل التفاح فوائده الصحية كثيرة ومتنوعة