لا تقتصر مشكلة حب الشباب على الوقت التي تظهر فيه فحسب، بل يمكن أن تترك ورائها آثار مزعجة وبقع أو ندبات يصعب التخلص منها، وهو ما يؤرق العديد من الأشخاص، ولكن يمكن علاج بقع حب الشباب وتخفيفها ببعض الطرق المنزلية البسيطة لتفادي هذا المظهر المزعج.

أسباب بقع حب الشباب

قبل التخلص من بقع حب الشباب، يجب التعرف أولاً على أسباب ظهورها.

حينما تظهر البثرة على الجلد، فهذا يعني حدوث شكل من أشكال الالتهاب، وخلال عملية التعافي من هذه الالتهاب، تتشكل خلايا جلد جديدة، وربما تحتوي الخلايا الجديدة على الكثير من الميلانين الذي يعطي البشرة لونها، وعندما تزداد كمية الميلانين، فربما تسبب ظهور بقع داكنة على الجلد، وهو ما يسمى فرط التصبغ التالي للالتهابات (بالإنجليزية: Post-inflammatory Hyperpigmentation).

وهناك عدة أسباب تجعل التهاب البشرة يدوم لفترة أطول، مثل الضغط على الحبوب أو محاولة التخلص منها من خلال فركها، مما يزيد من فرص الإصابة بفرط التصبغ التالي للالتهابات.

وتزداد فرص الإصابة ببقع حب الشباب لدى أصحاب البشرة الداكنة.

للمزيد: علاج حب الشباب بالليزر

الفرق بين بقع حب الشباب والندبات

يتصور كثير من الأشخاص أن بقع حب الشباب هي ندبات حب الشباب، ولكن في الحقيقة هناك فرقاً بينهما، حيث أن البقع ناتجة عن تغير لون الجلد أو فرط تصبغه، أما ندبات حب الشباب فترتبط بتلف الأنسجة أو تضخمها، ولذلك يصعب التخلص منها تماماً.

يمكن تخفيف بقع حب الشباب، وذلك لأنها لا تسب ضرراً طويل الأمد لخلايا الجلد أو المسام أو البصيلات. قد يستغرق الأمر بعض الوقت، وسوف تصبح البقع أفتح بمرور الوقت، لتختفي تماماً في النهاية. وعادةً ما يتطلب علاج بقع حب الشباب من 3 أشهر إلى سنتين حتى تختفي.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

علاج بقع حب الشباب بطرق طبيعية

فيما يلي بعض العلاجات المنزلية لبقع حب الشباب.

فيتامين سي

يساعد فيتامين سي على تفتيح البشرة وتوحيد لونها، وثبت أنه فعال في إزالة التصبغ من البشرة وتقليل تكوين الميلانين، ويمكن الحصول على فيتامين سي من عصير الليمون، عن طريق وضعه على أماكن البقع الداكنة الخاصة بحب الشباب، ولكن يجب التأكد من أن الليمون لا يسبب تهيج أو التهاب بالبشرة عن طريق اختباره بمنطقة صغيرة أولاً.

هلام الصبار

يتمتع هُلام الصبار بخصائص مضادة للالتهابات، كما أنه يمكن أن يثبت مستويات الميلانين في الخلايا، وبالتالي يعتبر علاج للبقع الداكنة الناتجة عن حب الشباب، ولا يسبب أضرار أو آثار جانبية بالبشرة، ولكن يحتاج إلى استمرار في استخدامه للحصول على نتيجة جيدة. 

مستخلص بذور العنب

منتج طبيعي آخر قد يعمل على تفتيح البقع الداكنة، وهو مستخلص بذور العنب، والذي يتم تناوله عن طريق الفم لعلاج الكلف في الجلد وفرط التصبغ التالي للالتهابات، ويحتاج العلاج إلى 6 أشهر للتخلص من البقع.

زيت الحبة السوداء

يُعرف أيضًا باسم زيت حبة البركة، ويتمتع هذا الزيت بخصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات، ويعتبر مضاداً فعّالاً للالتهابات، وقد يساعد على تقليل البقع وإزالة التصبغ ومنع ظهور حب الشباب بصورة كبيرة، وذلك من خلال وضع الزيت على أماكن بقع حب الشباب.

زيت بذور ثمر الورد

يعد زيت بذور ثمر الورد من الزيوت الآمنة على الجلد، وقد يساعد في علاج بقع حب الشباب، كما أنه قد يقلل من ندبات حب الشباب، وللحصول على فوائده في تخفيف تغير لون الجلد، ينصح بوضعه على المناطق المصابة بالبقع مرتين يومياً.

العسل

يستخدم العسل في العديد من الأغراض الطبية، بما في ذلك الحروق والجروح وعلاج بعض المشاكل الجلدية مثل الهربس، وقد يسرع من التئام الجروح، ويقلل من احتمالية ظهور ندبات وبقع بالجلد، وذلك من خلال وضعه على المناطق المصابة مباشرةً، كما أن العسل قادر على محاربة الالتهابات التي قد تؤدي إلى ظهور المزيد من حب الشباب.

اقرأ أيضاً: علاج حب الشباب بالأعشاب وبالعسل

تجنب التعرض للشمس

يجب أن يبدأ علاج البقع الداكنة بتجنب التعرض لأشعة الشمس الضارة التي تزيد من تغير لون الجلد وظهور البقع، وفي حالة التعرض إلى الشمس، ينبغي وضع واقي الشمس مع عامل حماية لا يقل عن 30، ويتم استخدام واقي الشمس قبل مغادرة المنزل حتى وإن كان اليوم غائماً أو رطباً لتقليل تضرر البشرة.

للمزيد: ما هو واقي الشمس المناسب لي؟

لتفتيح البشره وتبيض الوجه كريم فيراند لفلس مع كريم سبوتلس مع كريم بيتاديرم هل زينات او عدك غير علاج لتبيض الوجه

منتجات لعلاج بقع حب الشباب

قبل البدء في استخدام أي منتجات لعلاج بقع حب الشباب، من المهم استشارة طبيب الأمراض الجلدية، لتحديد العلاجات المناسبة وكيفية استخدامها. فيما يلي أبرز المنتجات العلاجية.

أحماض ألفا هيدروكسي

غالبًا ما توجد أحماض ألفا هيدروكسي (بالإنجليزية: Alpha hydroxy acids) في المنتجات المصنوعة لعلاج حب الشباب لأنها تساعد على إزالة الجلد الميت وتمنع انسداد المسام، كما أن أحماض ألفا هيدروكسي يمكن أن تساعد أيضًا في تقليل وضوح ندبات حب الشباب.

يعمل الحمض الخفيف على تقشير الطبقة الخارجية من الجلد للمساعدة في إزالة تغير اللون والجلد الخشن.

حمض اللاكتيك

يساعد إجراء تقشير حمض اللاكتيك (بالإنجليزية: Lactic acid) على تحسين نسيج الجلد ومظهره وتصبغه، وقد يقلل من ندبات حب الشباب، ويكون هذا التقشير لدى طبيب الجلدية مرّة كل أسبوعين ولمدة ثلاثة أشهر، وتتوفر العديد من منتجات التقشير التي تحتوي على حمض اللاكتيك، كما أن خل التفاح المخفف يعتبر حمض لاكتيك طبيعي.

للمزيد: طرق التخلص من آثار الحبوب

الريتينويد

الرتينويدات الموضعية (بالإنجليزية: Retinoids) هي علاج آخر لبقع وآثار حب الشباب، كما أنها تساعد على تنعيم الجلد بعد تأثره بهذه الحبوب، ويسرع من عملية تجديد الخلايا وتحسين ملمس البشرة. أيضاً يمكن أن تساعد الرتينويدات في تقليل تغير اللون وجعل الندوب أقل وضوحاً.

ولكن يجب الإنتباه لأن الرتينويدات يمكن أن تجعل البشرة حساسة بصورة أكبر للشمس، ولذلك يفضل عدم تعريض البشرة لأشعة الشمس أثناء علاجها بالرتينويدات، وينبغي وضع واقي الشمس يومياً.

حمض الساليسيليك

يقوم حمض الساليليك (بالإنجليزية: Salicylic acid) بتنظيف المسام وتقليل لتورم والاحمرار وتقشير الجلد، ولذلك يعتبر من أفضل العلاجات لندبات حب الشباب.

يمكن إضافة منتجات تحتوي على حمض الساليسيليك إلى روتين البشرة اليومي أو قد يستخدمه أخصائي العناية بالبشرة في التقشير الكيميائي للبشرة، ويستغرق الأمر بضعة أسابيع لملاحظة الفرق، ويجب الحذر لأنه قد يسبب تهيج أو جفاف الجلد، ولذلك ينبغي تجربته أولاً في حالة كانت البشرة حسّاسة.

العلاجات الطبية لبقع حب الشباب

هناك أكثر من طريقة طبية لعلاج بقع حب الشباب، وتشمل:

التقشير الكيميائي

يتم إجراء التقشير الكيميائي (بالإنجليزية: Chemical peels ) لإزالة خلايا الجلد التالفة والحصول على بشرة أكثر شباباً، ويتضمن التقشير الكيميائي وضع محلول قوي من الأحماض الموضعية المختلفة على الوجه، ثم إجراء التقشير مع أخذ طبقات من خلايا الجلد معها. 

التقشير الكرستالي

يعتبر التقشير الكريستالي (بالإنجليزية: Microdermabrasion) من الطرق التي تساعد في تقليل بقع حب الشباب، وذلك باستخدام جهاز لإزالة الطبقة الخارجية من الجلد، أو يتم فرك البشرة بجهاز ذو رأس ماسي لإزالة العيوب وترك البشرة ناعمة ومتجانسة، ويعتبر من العلاجات الأقل خطورة.

التقشير بالليزر

يستخدم التقشير بالليزر (بالإنجليزية: Laser resurfacing) في إزالة الجلد الميت وتحفيز الخلايا الجديدة على النمو في الطبقات العميقة من البشرة، ويمكن أن يكون الليزر وسيلة لتفتيت الأنسجة الندبية وتصحيح البقع الداكنة التي تنتج عن حب الشباب.

اقرأ أيضاً: ما هو تقشير الجلد أو السنفرة؟

نصائح هامة قبل علاج بقع حب الشباب

يجب الإنتباه إلى الأمور التالية قبل علاج بقع حب الشباب:

التخلص من حب الشباب أولاً

قبل البدء في علاج بقع وندبات حب الشباب، من الضروري التخلص من حب الشباب أولاً، فمع استمرار ظهور الحبوب، سوف يستمر ظهور البقع والندبات والتهاب البشرة، مما يقلل من فعالية العلاج، ويفضل استشارة الطبيب لتحديد العلاجات المناسبة وتحديد أسباب ظهور الحبوب لتفاديها.

للمزيد: حب الشباب مشكلة يمكن تفاديها

التأكد من سبب البقع

للحصول على أفضل النتائج، ينصح بزيارة طبيب الأمراض الجلدية حتى يقوم بفحص البشرة أولاً والتأكد من أن البقع ناتجة عن حب الشباب وليس مشكلة جلدية أخرى، فهذا يساعد كثيراً في اختيار العلاج المناسب.

الاستمرار في العلاج

في حالة استخدام العلاجات المنزلية، يجب الإستمرار في العلاج لفترات طويلة للحصول على نتيجة مرضية، حيث أن العلاجات المنزلية سواء باستخدام المستحضرات الطبيعية أو المستحضرات الطبية التي يصفها الطبيب سوف تستغرق فترة حتى تظهر نتائجها.

الغذاء المناسب لحماية البشرة من التجاعيد