يعتبر المانجو (الاسم العلمي بالإنجليزية:Mangifera indica ) من أشهر الفواكه الاستوائية الغنية بالعصير ومن أكثرها انتشاراً، حيث انه طعمه الحلو أكسبه شعبية بين الكبار والصغار في جميع أنحاء العالم حتى أنه لقب ملك الفواكه في بعض المناطق. وعصير المانجو( بالإنجليزية: Mango juice) المصنوع من لب فاكهة المانجو له فوائد عديدة ترجع إلى أنه غني بالعناصر والمركبات الغذائية الضرورية لنمو الجسم، وتطوره، وصحته، وقدرته على مقاومة الأمراض.

العناصر الغذائية الموجودة في عصير المانجو

يحتوي عصير المانجو المصنوع من لب المانجو على الكثير من المكونات و العناصر الغذائية من أهمها:

  • الفيتامينات مثل فيتامين سي، وفيتامين ب1، فيتامين ب3، وفيتامين أ، وفيتامين إي.
  • غني بالكربوهيدرات وبالتالي يعتبر مصدر جيد للسعرات الحرارية.
  • الألياف والماء.
  • الأملاح والعناصر المعدنية مثل الحديد، والفسفور، والكالسيوم، والزنك، والسيلينيوم.
  • غني بالمركبات المضادة للأكسدة مثل البوليفينول(بالإنجليزية: Polyphenol)، الكاروتين (بالإنجليزية: Carotene)، وكميات قليلة من الليكوبين (بالإنجليزية: Lycopene). للمزيد إقرأ: مضادات الأكسدة والوقاية من السرطان

محتوى عصير المانجو من العناصر الغذائية يعتمد على عوامل متعددة مثل ظروف زراعة المانجو من مناخ وتربة، ودرجة نضج فاكهة المانجو المأخوذ منها.

يجدر بالذكر أن عصائر الفاكهة بشكل عام تحتوي على نسبة أقل من الألياف وأعلى من السكريات من حبة الفاكهة نفسها لأنه لانتاج كمية معينة من العصير قد تحتاج إلى أكثر من حبة واحدة وبالتالي يتم استهلاك سكريات أكثر، ولذلك يجب استهلاكه باعتدال بشكل عام وبكميات محددة للأشخاص الذين يعانون من أمراض مثل مرض السكري. للمزيد إقرأ: فوائد المانجو للسكري

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

هناك فوائد عديدة ومتنوعة محتملة لعصير المانجو من أهمها:

عصير المانجو لمحاربة السرطان

يعتبر عصير المانجو غني بالمركبات النشيطة بيولوجياً والمركبات المضادة للأكسدة مثل البوليفينول ومن أكثر الفواكه التي تحتوي على حمض الجاليك (بالإنجليزية: Gallic acid) التي أثبتت الدراسات قدرتهم في التأثير على الخلايا السرطانية و إضعافها في العديد من أنواع السرطان المختلفة مثل سرطان القولون، وسرطان البروستات، وسرطان الثدي، وسرطان الدم.

إقرأ أيضاً: فوائد المانجو الصحية والعلاجية

عصير المانجو كمصدر للسعرات الحرارية للأطفال

يحتوي عصير المانجو على كمية جيدة من الكربوهيدرات والسكريات والمواد والعناصر الغذائية المفيدة مما يجعل منه غذاء مناسب للأطفال حيث يمدهم بالطاقة والمواد اللازمة للنمو ولذلك نجده في العديد من الصناعات الغذائية التي تستهدف الأطفال حيث يتم خلطه مع فواكه أخرى مثل البرتقال و الموز أو مع الحليب. ويستخدم لأغراض التسمين وزيادة الوزن للذين يعانون من سوء التغذية.

عصير المانجو والقلب

يحتوي عصير المانجو على مادة المانجيفيرين (بالإنجليزية: Mangiferin) التي أظهرت بعض الدراسات في الفئران قدرتها على عكس الآثار الجانبية لبعض الأدوية على عضلة القلب مثل دواء الأيزوبروتيرينول (بالإنجليزية: Isoproterenol).

عصير المانجو وتحسين وظائف الأمعاء

يفيد عصير المانجو بكميات محددة في التعامل مع حالات الإمساك، والإسهال، و تحسين عملية الهضم، وزيادة الشهية. ويمكن لعصير المانجو التخفيف من قرحة المعدة والوقاية منها.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

عصير المانجو للبشرة والشعر

يقوم فيتامين سي الموجود في عصير المانجو بمساعدة الجسم على مقاومة الإجهاد ويساعد على تكوين الكولاجين الضروري للمحافظة على ليونة البشرة، كما أن المحتوى الغني من مضادات الأكسدة يمكنها مقاومة علامات التقدم بالسن والآثار السلبية للتعرض للشمس. كما أنه قد يحمي الشعر من التلف الناتج عن عمليات الأكسدة.

إقرأ أيضاً: فوائد المانجو للحامل والمرأة

عصير المانجو وسلامة العيون

يحتوي عصير المانجو على مركبات مثل البيتا كاروتين وفيتامين أ المضادة للأكسدة والتي تعد ضرورية لسلامة العيون ووضوح الرؤية.

عصير المانجو والمناعة

يحتوي عصير المانجو على فيتامين أ الضروري لقيام جهاز المناعة بوظائفه و الذي يؤدي نقصه إلى جعل الجسم عرضة للأمراض والالتهابات، كما أن تركيز فيتامين سي العالي في عصير المانجو قد يساهم في إنتاج المزيد من خلايا الدم البيضاء التي تساعد الجسم في محاربة الأمراض.

إقرأ أيضا: أغذية مفيدة لتقوية مناعة الجسم

قيمة سندويش الفلافل الغذائية

عصير المانجو وتحسينات مستقبلية

يقوم العلماء حاليا بمعالجة عصير المانجو بطرق مختلفة للحصول على أكبر فائدة منه وإضافة خصائص مفيدة أخرى مثل:

  • بعض الدراسات تشير إلى أن تعريض عصير المانجو إلى إشعاعات غاما بهدف التعقيم وقتل الميكروبات الموجودة فيه إن وجدت قد يحسن نوعية عصير المانجو ويزيد من فعالية المركبات المضادة للأكسدة الموجودة فيه.
  • بعض العلماء يبحثون في عملية التخمير(بالإنجليزية: Fermentation) لعصير المانجو لإضافة البكتيريا النافعة (بالإنجليزية: Probiotic) له وبذلك زيادة فائدته للأمعاء.
  • تشير الكثير من الدراسات إلى أهمية المواد المتبقية عند عصر فاكهة المانجو من قشور وبذور وأهميتها لاحتوائها على مواد وعناصر فعالة مهمة للصحة وتقترح إضافة مستخلصاتها إلى عصير المانجو لزيادة فوائده.