هل المواد الحيوانية والنباتية ترفع النقرص
إجابات الأطباء على السؤال
تلعب التغذية دورًا مهمًا في ضبط أعراض مرض النقرس، و تعد مادة البيورين هي المادة الذي ينصح بتجنبها، و تتواجد في:
• أعضاء الحيوانات بكافة أنواعها، الكلى و الكبد و الدماغ.
• اللحوم و الأسماك و المأكولات البحرية.
• المشروبات التي تحتوي على كميات كبيرة من سكر الفركتوز مثل: عصائر الفواكه و المشروبات الغازية.
• السكريات المضافة كالعسل و شراب الذرة.
• الكربوهيدرات المكررة مثل الخبز الأبيض و الكعك و البسكويت.
بعض الأطعمة المسموحة لمرضى النقرس:
• الزيوت النباتية مثل الكانولا، الزيتون، جوز الهند و الكتان.
• الفواكه و تحديدًا الكرز.
• الخضروات بإنواعها و الخضروات الورقية.
• البقوليات و الحبوب الكاملة.
• المكسرات.
النقرس أعراض و أسباب و علاج
النظام الغذائي للنقرس
أخصائية تغذية رناد قطينة
تغذية
• اللحوم و الأسماك و المأكولات البحرية.
• السكريات المضافة كالعسل و شراب الذرة.
بعض الأطعمة المسموحة لمرضى النقرس:
• الفواكه و تحديدًا الكرز.
• الخضروات بإنواعها و الخضروات الورقية.
• البقوليات و الحبوب الكاملة.
• المكسرات.
النقرس أعراض و أسباب و علاج
النظام الغذائي للنقرس