الكربوهيدرات هي مصدر الطاقة الأساسي للدماغ والجسم، ولذلك يجب تضمينها ضمن النظام الغذائي المتبع، ولكن يجب الحذر لأن الإكثار من الكربوهيدرات يمكن أن يؤثر على الصحة بالسلب، ولذلك يجب حساب الكربوهيدرات للتحكم بكمية ونوعية الطعام اللازم، وبالتالي الحفاظ على مستوى سكر الدم، وخاصةً لمن يعانون من السكري.

كيفية حساب الكربوهيدرات

يتم حساب الكربوهيدرات، أو النشويات، أو السكريات عن طريق حساب عدد جرامات الكربوهيدرات التي يتناولها مريض السكري في كل وجبة طعام رئيسية أو خفيفة.

أما في حال كنت تعاني من السكري وتنوي القيام باتباع خطة غذائية معينة تتضمن حساب الكربوهيدرات، ينبغي عليك أولا مراجعة طبيبك المختص.

أهمية حساب الكربوهيدرات

فيما يلي أبرز فوائد حساب الكربوهيدرات:

  • تناول كمية الكربوهيدرات المناسبة: يعتبر حساب الكربوهيدرات حلاً جيداً للعديد من مرضى السكري، حيث يستطيع المريض وضع خطة غذائية مناسبة لحالته الصحية، وذلك من خلال معرفة عدد جرامات الكربوهيدرات المتوفرة في الأطعمة، وتحديد الكمية المسموح تناولها.
  • في حال كنت تستخدم الأنسولين وقت وجبات الطعام، فإن طريقة حساب الكربوهيدرات سوف تساعدك على تحديد كمية الكربوهيدرات التي ترغب في تناولها بدلاً من أن تلزم نفسك بتناول كمية معينة من الكربوهيدرات حتى وإن لم تكن ترغب في ذلك.
  • التحكم في مستويات السكر بالدم: أيضاً تساعد هذه الطريقة على التحكم في مستويات سكر الدم بشكل أدق، حيث أن الدقة في حساب وتناول الكربوهيدرات مع تناول الأدوية بانتظام يساعد بشكل كبير في السيطرة على  سكر الدم بعد تناول الوجبات.

للمزيد: غذاء مرضى السكري

من ينصح باستخدام حساب الكربوهيدرات؟

يستطيع استخدام هذه الطريقة جميع مرضى السكري، وليس فقط أولئك الذين يستخدمون الأنسولين.

أيضاً تفيد هذه الطريقة الأشخاص الذين يستخدمون طرق مشددة في ضبط كمية الأنسولين للتحكم بسكر الدم، حيث يتم تحديد كمية الكربوهيدرات لكل وجبة بناءاً على قراءات مستوى سكر الدم قبل تناولها، وبناءاً على هذه القراءات يتناول المريض كميات أكبر أو أقل من الكربوهيدرات.

كذلك يمكن تحديد كمية الأنسولين وفقاً لنوع الطعام الذي يريد المريض تناوله وكمية الكربوهيدرات الموجودة فيه، فعلى سبيل المثال عندما ترغب بتناول وجبات أكبر من المعتاد تساعد طريقة حساب الكربوهيدرات على تحديد جرعة الأنسولين الإضافية التي تحتاجها.

للمزيد: أضرار الأنسولين على الجسم

آلية حساب الكربوهيدرات

في البداية، يجب وضع خطة غذائية تساعدك على معرفة كمية الكربوهيدرات والبروتينات والدهون التي يجب أن تتناولها يومياً في كل وجبة رئيسية أو خفيفة، ويتم عمل هذه الخطة بناءاً على عدة معايير يتم تحديدها من قبل أخصائي التغذية.

بعد وضع الخطة الغذائية، يأتي دور التعلم، حيث تحتاج معرفة أي الأطعمة تحتوي على الكربوهيدرات، حيث أن أغلب الناس يعلمون أن الخبز والمعكرونة والحبوب تحتوي على الكربوهيدرات، لكن العديد من مجموعات الأطعمة الأخرى تحتوي أيضاً على الكربوهيدرات، مثل الفواكه والحليب والحلويات.

يمكن التعرف على كميات الكربوهيدرات الموجودة في الأطعمة المختلفة عن طريق الحصول على قائمة بخيارات الأطعمة من أخصائي التغذية، أو عن طريق تعلم قراءة الحقائق والمعلومات الغذائية المطبوعة على الأطعمة، أو عن طريق اقتناء كتب أو برامج حساب الأطعمة التي تعطي عدد جرامات الكربوهيدرات في الأطعمة المختلفة.

كذلك يمكن اقتناء معدات أو أدوات للقياس، حيث يتطلب الحساب الدقيق للكربوهيدرات قياسا دقيقا لكميات وحصص الطعام التي تتناولها. قم بالحصول على ميزان للأطعمة لقياس أوزان الطعام مثل الخبز والفواكه، بالإضافة إلى أكواب لقياس كميات الحبوب، والمعكرونة، والأرز، وأكواب لقياس كمية السوائل التي تحتوي على الكربوهيدرات مثل الحليب، والعصائر، ومشروبات الطاقة.

بعد القيام بالأمور السابقة، حدد عدد الحصص من مجموعات الطعام المختلفة التي سوف تتناولها لكل وجبة خلال اليوم، والتي تشمل:

  • نشويات
  • فواكه
  • خضروات
  • حليب
  • بروتين
  • دهون
  • كربوهيدرات                                  

يجدر بالذكر أن أغلب الكربوهيدرات التي نتناولها تأتي من النشويات، والفواكه، والحليب، ولكن الخضروات تحتوي على القليل منها، بينما تحتوي اللحوم والدهون على كمية ضئيلة جداً منها. يشمل متوسط كمية الكربوهيدرات للحصة الواحدة من مجموعات الطعام المختلفة ما يلي:

  • النشويات: 15  جرام
  • الفواكه: 15  جرام
  • الحليب: 12 جرام
  • الخضروات:  5 جرام

ولتسهيل حساب الكربوهيدرات في مجموعات الأطعمة المختلفة، يمكن تقريب عدد جرامات الكربوهيدرات التي تحتويها حصة الحليب إلى 15 جرام، وبالتالي تصبح الحصة الواحدة من النشويات، والفواكه، والحليب تحتوي نفس المقدار من الكربوهيدرات، بينما تحتوي كل 3 حصص من الخضروات على نفس الكمية (15 جرام)، وليس من الضروري حساب حصة أو حصتين من الخضروات.

يجب حساب كمية الكربوهيدرات لجميع الوجبات، ومن المهم معرفة مقدار الكربوهيدرات التي يجب تناولها في كل وجبة أكثر من مجموع الكربوهيدرات الكلي لليوم.

ينبغي تناول كمية ثابتة من الكربوهيدرات في كل وجبة، إلا في حال كنت تعلم كيف تعدل جرعة الأنسولين لتتناسب مع التغيير في كمية الكربوهيدرات في الوجبة.

اقرأ أيضاً: الحصص الغذائية للكربوهيدرات

حساب مؤشر كتلة الجسم

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 أقل من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 18.5 وأقل من 25 ضمن الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكثر من أو تساوي 25 وأقل من 30 أعلى من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 30 وأقل من 35 سمنة درجة أولى (معتدلة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 35 وأقل من 40 سمنة درجة ثانية (متوسطة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 40 سمنة درجة ثالثة (مفرطة)

مثال على حساب الكربوهيدرات

على فرض أنك تحتاج إلى 5 حصص أو 75 جرام من الكربوهيدرات في الوجبة، يمكنك الحصول عليها عن طريق تناول:

  • 3 حصص من النشويات (45 جرام).
  • 4 حصص من البروتينات.
  • حصة من الخضراوات (يمكن عدم احتسابها).
  • حصة من الفواكه (15 جرام).
  • حصة من الحليب (مقربة إلى 15 جرام) و3 حصص من الدهون.

قد ترغب في تناول الأطعمة الجاهزة أو المجمدة، وعلى فرض أن القيمة الغذائية للوجبة تشير إلى احتوائها على 62 جرام من الكربوهيدرات، فيمكنك حساب الكمية المناسبة بعد للحصول على مقدار الكربوهيدرات اللازم في هذه الوجبة، وفي هذه الحالة، يمكنك إضافة 15 جرام من الكربوهيدرات، كحصة واحدة من الفواكه أو الحليب على سبيل المثال.

يوضح المثال السابق كيف أن طريقة حساب الكربوهيدرات تسهل من عملية التخطيط للوجبات، وتعطي مرونة أكثر في الخيارات المتاحة لمريض السكري.

الهدف أو المقدار اليومي من الكربوهيدرات الذي يجب أن تتناوله هو تحديد استهلاك يومي محدد والحفاظ على سكر الدم في مستوى طبيعي أو مقبول قدر الإمكان.

ومع هذا، عليك استشارة طبيبك المختص قبل القيام بأي تغيير في نظامك الغذائي.

اقرأ أيضاً: أطعمة ممنوعة لمرضى السكري

اقرا ايضاً :

فوائد الخضار والفواكه على الجسم