يأتي الأنسولين في ثلاثة أشكال، حقن تحت الجلد، مسحوق للاستنشاق، وحقن في الوريد، ويتوفر محلول الحقن بدون وصفة طبية، ويتم استخدامه جنباً إلى جنب مع النظام الغذائي للسيطرة على ارتفاع سكر الدم الناتج عن مرض السكري. ولكن يجب الانتباه إلى أضرار الأنسولين على الجسم وكيفية الوقاية منها.

كيف يعمل الانسولين؟

الأنسولين هو هرمون ينتجه الجسم للمساعدة في نقل السكر (الجلوكوز) من مجرى الدم إلى الخلايا، وتقوم الخلايا باستخدام السكر كوقود للجسم.

في حالة الإصابة بمرض السكري من النوع الأول، فإن البنكرياس لا ينتج الأنسولين. أما في حالة الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، فإن الجسم لا ينتج كمية كافية من الأنسولين، أو لا يمكنه استخدام الأنسولين الذي ينتجه بشكل صحيح، وبدون كمية كافية من الأنسولين، سوف يبقى السكر في مجرى الدم، مما يتسبب في ارتفاع مستويات السكر في الدم.

ولكن ما هي اضرار حقن الانسولين؟

اضرار الانسولين على السكر

يعتبر انخفاض نسبة السكر في الدم من أخطر اضرار الانسولين على الجسم، ويعرف أيضاً باسم تفاعل الأنسولين (بالإنجليزية: Insulin Reaction).

يحدث تفاعل الأنسولين عندما ينخفض مستوى السكر في الدم عن مستوى معين، وفي حالة الحصول على جرعة أنسولين مرتفعة جداً أو تم أخذها بسرعة كبيرة، فقد تسبب انخفاض مستوى السكر في الدم لدرجة يمكن أن تسبب ضعف وظائف المخ.

وفي الحالات الشديدة والتي لم يتم علاجها، يمكن أن يؤدي انخفاض السكر في الدم إلى حدوث نوبة صرع أو إغماء، أو حتى الدخول في غيبوبة.

تشمل أعراض انخفاض السكر في الدم ما يلي:

  • الشعور بالضعف والدوار.
  • الشعور بالنعاس.
  • الاهتزاز أو الارتباك والقلق.
  • الغثيان.
  • الصداع.
  • عدم وضوح الرؤية.
  • صعوبة التنفس.
  • سرعة ضربات القلب.
  • فقدان الوعي في بعض الأحيان.

قد تحدث أحد من هذه الأعراض أو أكثر من عرض معاً.

ولتفادي انخفاض السكر في الدم الناتج عن الأنسولين، يجب الالتزام بالجرعات المحددة من قبل الطبيب وأخذ الحقن بطريقة صحيحة، وكذلك متابعة مستويات السكر في الدم باستمرار.

ويجب استشارة الطبيب في حالة ظهور أي علامات أو أعراض السابق ذكرها، أو ملاحظة انخفاض شديد في سكر الدم عند قياسه.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

اضرار الانسولين على الوزن

تعتبر زيادة الوزن من أضرار ارتفاع الأنسولين المحتملة، وذلك لأن الأنسولين هو هرمون نمو يعزز تخزين العناصر الغذائية الأساسية، بما في ذلك الدهون، وبالتالي يمكن أن يسبب مشكلة لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة.

اضرار الانسولين على الجلد

تعتبر أضرار إبر الأنسولين على الجلد أقل شيوعاً، وتتمثل في:

  • تورم الجلد.
  • الحكة.
  • الاحمرار في موقع الحقن.

وقد تصاحب هذه الأعراض الشعور بالغثيان والقيء.

ولتجنب أضرار الأنسولين على الجلد، ينصح باستخدام الإبر التي تستخدم لمرة واحدة، والحرص على تعقيم المعدات القابلة لإعادة الاستخدام.

اضرار الانسولين على الكبد

يعمل الأنسولين على زيادة امتصاص الجلوكوز في الكبد، وتقليل استحداث السكر وتعزيز تخليق الجليكوجين (بالإنجليزية: Gluconeogenesis)، وبالتالي يؤدي ارتفاع السكر في الدم في وجود جرعات عالية من الأنسولين إلى زيادة إنتاج وتخزين الجليكوجين في الكبد.

يمكن أن يسبب تكون الجليكوجين ارتفاعات في إنزيم ناقلة أمين الغلوتاميك للبيروفيك في المصل (بالإنجليزية: Serum Glutamic Pyruvic Transaminase)، ولكن لا يبدو أنه يؤذي خلايا الكبد ولا يرتبط بتلف الكبد الدائم أو التليف.

للمزيد: اسعافات أولية خاصة بمريض السكري

اضرار الانسولين على الجنين والطفل

قد يؤدي وجود الكثير من الأنسولين أو وجود الكثير من الجلوكوز في جسم الطفل إلى منع الرئتين من النمو بشكل كامل، وهذا يمكن أن يسبب مشاكل في التنفس عند الأطفال، وتزداد احتمالية حدوث ذلك عند الأطفال المولودين قبل 37 أسبوعاً من الحمل.

حساب خطر الإصابة بمرض السكري

تستعمل هذه الحاسبة في تقييم خطر الإصابة بمرض السكري، وتعتمد في ذلك على جنس وعمر الشخص، ومؤشر كتلة الجسم، ومدى النشاط البدني والحركي، وتاريخ الإصابة بارتفاع ضغط الدم، والتاريخ العائلي للإصابة بمرض السكري، حيث تعطي كل من هذه المعايير عدداً معيناً من النقاط.
يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

العمر
الجنس
الوزن
الطول
×إغلاق

يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
خطر الإصابة بالسكري

اضرار الانسولين لغير مرضى السكر

في حالة عدم الإصابة بمرض السكري، فإن الجسم ينتج الأنسولين بشكل طبيعي، وبالتالي لا يحتاج إلى تناول المزيد من الأنسولين.

إذا تم تناوله بجرعة زائدة لدى مرضى السكري أو غير المصابين بالسكري، فإنه يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بغيبوبة السكر والتي يمكن أن يكون لها العديد من المخاطر على الصحة وتهدد الحياة.

اضرار الانسولين عند تفاعل الادوية

كما هو الحال مع أغلب الأدوية، هناك احتمال لحدوث تفاعل سلبي بين الأنسولين وبين الأدوية الأخرى التي يتم تناولها، وينطبق هذا حتى على الأدوية والمكملات الغذائية التي لا تستلزم وصفة طبية.

تشمل تفاعلات الأنسولين المحتملة حاصرات ألفا وبيتا وأدوية ارتفاع ضغط الدم الأخرى، والمنشطات، وحبوب منع الحمل القائمة على الهرمونات، وأدوية الربو والبرد، والأسبرين، وأدوية الغدة الدرقية، وحتى أدوية السكري الأخرى.

ولذلك يجب مراجعة جميع الأدوية التي يتم تناولها مع الطبيب للوقاية من الأضرار المحتملة.

طرق الوقاية من اضرار الانسولين

تساعد بعض الطرق في الوقاية من أضرار الانسولين على الجسم، وتشمل:

  • معرفة كافة المعلومات حول الأنسولين: من الضروري التحدث مع الطبيب حول كافة المعلومات الهامة عن الأنسولين، وطرح كافة الأسئلة التي تدور في ذهنك، ولذلك يجب الانتظام في زيارة الطبيب كل 3 إلى 6 أشهر على الأقل.

أيضاً يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي أدوية لعلاج مشكلات صحية أخرى، وفي حالة زيارة أي طبيب آخر، يجب إخباره بأنك تعاني من مرض السكري وتحصل على الأنسولين، حتى يصف الأدوية التي تناسب الحالة ولا تتوافق مع الأنسولين.

  • مراقبة مستويات السكر في الدم: ينبغي الحرص على مراقبة مستويات السكر في الدم للتأكد من التحكم به وعدم ارتفاعه أو انخفاضه عن المعدلات الطبيعية، وذلك لتفادي المضاعفات المحتملة.
  • معرفة طريقة أخذ حقن الأنسولين الصحيحة: أيضاً يجب تعلم طريقة أخذ حقن الأنسولين الصحيحة، لتفادي أضرار الأنسولين على الجلد.
  • الالتزام بالجرعات والمواعيد المحددة للأنسولين: يمكن أن تتفاقم أضرار الأنسولين في حالة عدم الإلتزام بالجرعات المحددة ومواعيد أخذ حقن الأنسولين، ولذلك يجب على المريض أن يلتزم بكافة تعليمات الطبيب.

ماذا تعلم عن القدم السكرية ؟