يعد مرض السكري من أكثر الأمراض انتشارا في العصر الحالي، ويتسبب هذا المرض في عدد من الحالات الطارئة التي تستدعي التدخل الطبي الفوري لتجنب المضاعفات التي قد تكون خطيرة في كثير من الأحيان، فمثلاً إذا لم يتلق مريض غيبوبة السكر المنخفض الرعاية الطبية العاجلة فقد يتسبب ذلك في الإصابة بتلف خلايا المخ، أو حتى الوفاة في بعض الأحيان، وهنا تكمن أهمية تقديم اسعافات اولية لمرضى السكري.

ينبغي تقديم اسعافات اولية لمرضى السكري فور تعرضهم لبعض الحالات الطارئة، مثل الغيبوبة، لحين الحصول على الرعاية الطبية، إذ يساعد تقديم تلك الإسعافات على تقليل خطورة حدوث المضاعفات، كذلك قد يؤدي إلى علاج بعض تلك الحالات، لذلك نتحدث في السطور التالية عن أهم اسعافات اولية لمرضى السكري، مثل إسعافات غيبوبة السكري وغيرها، والإجابة عن بعض الأسئلة الشائعة، مثل عند ارتفاع السكر ماذا أكل؟


اسعافات اولية لمرضى السكري

ينبغي أولاً معرفة ما هي الحالات الطارئة لمرض السكري؟ تعد أهم حالات مرض السكري الطارئة انخفاض السكر في الدم، وارتفاعه، وتكمن المشكلة في التشابه والالتباس الكبير الذي يحدث بينهما، فقد يصعب التفريق بينهما في بعض الأحيان، لكن تتميز غيبوبة انخفاض السكر في الدم ببرودة الجسم، واشتهاء السكر، وسرعة ذوبان السكر عند وضعه تحت اللسان. 

بينما تعد أهم علامات غيبوبة ارتفاع السكر في الدم رائحة الأسيتون أو الفاكهة التي تفوح من فم المريض، لكن يعد الفيصل الرئيس والأهم للتفريق بينهما هو قياس نسبة السكر في الدم، لكن ما هي إسعافات غيبوبة السكري؟ يمكن اتباع الخطوات التالية لتقديم أفضل اسعافات لمرضى السكر:

  1. ينبغي أولاً عند رؤية شخص مغماً عليه التأكد من إصابته بمرض السكري، من خلال سؤال مرافقيه إن وجدوا، أو البحث عن أي علامة دالة على إصابة الشخص بالسكري، مثل السوار الذي يرتديه كثير من مرضى السكري لتنبيه من حولهم عند فقدان الوعي أو لأي سبب كان، أو وجود حقنة أنسولين في مرفقات المريض، كذلك يمكن سؤال المريض نفسه إذا كان لديه القدرة على التحدث.
  2. يجب تحديد نوعية غيبوبة السكر التي يعاني منها الشخص من خلال العلامات التفريقية التي ذكرناها في السطور السابقة.
  3. يمكن كذلك قياس نسبة السكر في الدم للتأكد من كون الشخص مصاباً بداء السكري وتحديد نوع الغيبوبة دون تردد أو شك، وتعد تلك الخطوة ضرورية لتقليل إمكانية الخطأ، وتجنب اللبس الذي قد يحدث، خاصة مع غير المختصين أو غير العاملين في المجال الطبي.
  4. تقدم أفضل اسعافات اولية لمرضى السكري الآن.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

تحدث مع طبيب

اسعافات انخفاض السكر في الدم

يسبب انخفاض نسبة السكر في الدم عن 70 ملغ / ديسيلتر عند الصيام حدوث غيبوبة، يمكن تجنب المضاعفات في تلك الحالة بتقديم اسعافات لمرضى السكري بأسرع شكل ممكن، فقد يؤدي هذا النوع من الغيبوبة إلى فقدان الوعي، والإصابة بمضاعفات خطيرة أخرى إذا ترك دون علاج أو إسعافات، ويمكن تلخيص إسعافات مريض انخفاض السكر في الدم كما يلي:

  • وضع 15 - 20 جرام من السكريات البسيطة في فم المريض إذا كان واعياً، وتعد أهم أنواع تلك السكريات ملعقة كبيرة من سكر المائدة وهي أفضل الخيارات لسرعة امتصاصه، أو جل أو أقراص الجلوكوز، أو ملعقة كبيرة من سكر القصب أو العسر، أو جلوكاجون الطوارئ.
  • تجنب حقن المريض بالأنسولين.
  • إعادة قياسي نسبة السكر في الدم بعد 15 دقيقة.
  • تكرار إطعام المريض قليل من السكر.
  • قياس السكر في الدم.
  • الذهاب للطوارئ أو أقرب مستشفى إذا لم ترتفع نسبة السكر في الدم أو عند عدم القدرة على تقديم اسعافات اولية لمرضى السكري.
  • تناول وجبة خفيفة إذا ارتفعت نسبة السكر في الدم إلى المعدل الطبيعي، ثم الذهاب إلى الطوارئ أو أقرب مستشفى للتأكد من عدم حدوث أي مضاعفات أخرى.
  • ينبغي تجنب وضع أي أطعمة في فم المصاب، وعدم وضع الأصابع في فم المريض إذا كان فاقداً للوعي تماماً.

اقرا ايضاً :

السكري عند الأطفال

علاج غيبوبة السكر المرتفع

قد يسبب ارتفاع السكر في الدم عن 126 ملغ / ديسيليتر خلال الصيام أو 200 ملغ / ديسيليتر بعد الأكل بساعتين إلى الإصابة بغيبوبة السكري، ويمكن تلخيص اسعافات مريض السكر خلال هذا النوع من الغيبوبة في النقاط التالية:

  • التوجه للطوارئ أو استدعاء الإسعاف فوراً.
  • إجراء الإسعافات الأولية المعتادة لحين وصول الطوارئ، مثل التأكد من خلو مجرى التنفس من أي عوائق، والتأكد من سلامة التنفس، ونبض القلب.

للمزيد: الإسعافات الأولية... ماذا تعرف عنها؟ وما أهميتها؟

كيف تنقذ مريض السكري إذا اختلط عليك الأمر؟

ينصح بإعطاء مريض الغيبوبة ملعقة طعام من سكر المائدة، والتعامل على أنها غيبوبة سكر منخفض إذا التبس الأمر ولم يستطع الشخص تحديد نوعية الغيبوبة، نظراً لكون تلك الغيبوبة الأكثر خطورة وانتشاراً، أو استدعاء الإسعاف فوراً والانتظار لحين قدوم المساعدة الطبية.

حساب خطر الإصابة بمرض السكري

تستعمل هذه الحاسبة في تقييم خطر الإصابة بمرض السكري، وتعتمد في ذلك على جنس وعمر الشخص، ومؤشر كتلة الجسم، ومدى النشاط البدني والحركي، وتاريخ الإصابة بارتفاع ضغط الدم، والتاريخ العائلي للإصابة بمرض السكري، حيث تعطي كل من هذه المعايير عدداً معيناً من النقاط.
يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

العمر

الجنس

الوزن

الطول

×إغلاق

يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
خطر الإصابة بالسكري

ختاماً، ذكرنا في السطور السابقة أهم اسعافات اولية لمرضى السكري، مثل الاسعافات الاولية لمرضى ارتفاع السكر، و غيبوبة انخفاض السكر في الدم، وكيفية التصرف في الحالات المختلفة، مثل كيف يتم إسعاف مريض السكري في حالة الإغماء. لكن يجب نصح مريض السكر دائما بالاحتفاظ بقليل من السكريات معه في جيبه أو حقيبته مثلاً احتياطاً للإستخدام عند الإصابة بغيبوبة السكر، وينصح مريض السكر المرتفع بتناول الأطعمة التي تساعد على خفض مستوى السكر في الدم إذا كان واعياً، ولم يصل لمرحلة الغيبوبة.

للمزيد: أطعمة لخفض السكر في الدم

كذلك ينصح دائماً بحمل قليل من السكر، أو مصدر للجلوكوز في حقيبة الإسعافات الأولية دائماً، خاصة في أماكن العمل التي تعتمد على المجهود البدني، إذ قد يصاب كثير من الناس بغيبوبة سكر حتى دون إصابتهم بداء السكري، وذلك بسبب المجهود البدني الكبير، أو قلة تناول الطعام وغيره، إذ تعد غيبوبة السكر المنخفض الخيار الأول للشك فيه عند رؤية شخص فاقد للوعي، نظراً لانتشارها الشديد، وينصح دائماً بالتواصل بأقرب صيدلي أو طبيب أسرة مثلاً للتوجيه للخطوات الواجب اتباعها في حالة الحاجة إلى ذلك.

اقرأ أيضاً: القدم السكرية وعلاجها