بدأت في استخدام حبوب بيرننق فات منذ 5 أيام، حبة صباحًا قبل الأكل، وشهيتي ما زالت مفتوحة وأعاني الآن من الإمساك، هل هذا طبيعي في البداية أم لا؟
سلامتك، تحتوي حبوب بيرننق فات على مادة السيبوتيرامين (Sibutramine)، والتي تعمل في الأصل على الجهاز العصبي المركزي بهدف التأثير على الشهية، ولكن من المهم معرفة أنها مادة دوائية تتطلب إشرافًا طبيًا دقيقًا، وقد تم سحبها من الأسواق في العديد من الدول بسبب آثارها الجانبية.
بخصوص الشهية المفتوحة والإمساك:
- الشهية: من غير المتوقع أن تظل الشهية مفتوحة عند استخدام مادة مثل السيبوتيرامين، حيث إن أحد آثارها الأساسية هو كبح الشهية. قد تكون هناك عوامل أخرى تؤثر على شهيتك، أو أن جسمك لم يتأثر بالمادة بعد بالطريقة المتوقعة.
- الإمساك: الإمساك هو أحد الآثار الجانبية الشائعة للعديد من الأدوية والمكملات التي تؤثر على الجهاز الهضمي أو تسبب الجفاف. يمكن أن يكون استجابة طبيعية للجسم في الأيام الأولى.
أنصحك بالتوقف عن تناول حبوب بيرننق فات لما لها آثار جانبية خطيرة، كما أوصيك بالآتي:
- شرب كميات كافية من الماء: لتعويض أي جفاف قد يساهم في الإمساك ولتحسين وظائف الجهاز الهضمي.
- زيادة تناول الألياف: تناول المزيد من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة يمكن أن يساعد في تخفيف الإمساك.
- الحركة والنشاط البدني: ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تنشط الأمعاء وتساعد على الهضم.
أجاب عن السؤال
د. مرام خليل