يرتبط جمال البشرة والشعر بنوعية الغذاء المتناول، حيث تساهم الفيتامينات، والمعادن، كذلك مضادات الأكسدة في تعزيز صحة وحيوية الشعر والبشرة ووقايتهما من الضرر والتلف، لذا ينصح بتناول اغذية الجمال التي تعزز من نضارة البشرة والمظهر الصحي للشعر. سنعرض من خلال هذا المقال أهم الأغذية والمشروبات التي تزيد الجمال.

اطعمة الجمال للبشرة

يرتبط جمال البشرة، وصحتها، وحيويتها بنوعية الأغذية المتناولة بشكل كبير، وذلك لما تحتويه من فيتامينات، ومعادن، ومضادات الاكسدة الأساسية والضرورية لصحة وجمال البشرة، تمثل النقاط التالية أهم الأمثلة على أكل يزيد جمال الوجه ويضفي عليه علامات الحيوية والنظارة، وهذا ما يوضح أن جمال البشرة من الغذاء

  • الأسماك

تعتبر الأسماك مثل سمك البحري الأسقمري، والسمك المملح، وسمك السالمون إحدى اغذية الجمال بما تحتويه من الأوميجا 3، حيث يساهم الأوميجا 3 بالحفاظ على صحة وحيوية البشرة من خلال دوره في الحفاظ على سماكة، وليونة، ورطوبة البشرة، كما يساهم الأوميجا 3 في وقاية البشرة من الالتهابات التي قد تتطور إلى احمرار أو حب الشباب، إضافة لدوره في وقاية البشرة من أضرار الأشعة الفوق بنفسجية.

كما تحتوي الأسماك على فيتامين هـ، إحدى أنواع مضادات الأكسدة، التي تساهم في وقاية البشرة من مخاطر الجذور الحرة ووقايتها من الالتهابات، علاوة على ذلك تحتوي الأسماك على البروتينات الذي يساهم بشكل أساسي في الحفاظ على سلامة ومتانة الجلد. تحتوي هذه الأنواع من الأسماك على الزنك، المعدن الضروري لوقاية البشرة من الالتهابات ويساهم في الحفاظ على صحة البشرة وإنتاج خلايا جديدة.

للمزيد: حقائق حول اوميغا 3

  • الأفوكادو

يصنف الأفوكادو ضمن أطعمة الجمال بما تحتويه من الدهون المفيدة، التي تساهم في الحفاظ على ليونة ورطوبة البشرة، كما يحتوي الأفوكادو على مضادات الأكسدة المتمثلة في فيتامين هـ وفيتامين ج، حيث يساهم فيتامين ه وكذلك فيتامين ج في وقاية البشرة من أضرار الأشعة الضارة المنبعثة من الشمس التي تساهم في ظهور التجاعيد وعلامات تقدم السن، إضافة لذلك تتضح أهمية فيتامين ج في إنتاج الكولاجين، البروتين الأساسي في الحفاظ على صحة وقوة البشرة.

  • المكسرات

يحتوي الجوز كأحد الأمثلة على اطعمة تزيد الجمال على نسب جيدة من الأوميجا3 والأوميجا 6، حيث يساهم في الوقاية من الإصابة بالتهابات الجلد والوقاية من أضرار الأوميجا 6 التي قد تلحق بالبشرة في حال زيادة مستواه في الجسم.

كما يحتوي الجوز على عدد من مضادات الأكسدة مثل السيلينيوم، وفيتامين هـ، إضافة لإحتوائه على الزنك، الذي يساهم في محاربة البكتيريا والالتهابات وعلاج جروح البشرة.

كما تحتوي أنواع المكسرات المتمثلة في اللوز، والفستق السوداني، والبندق كأحد اغذية الجمال على كميات من فيتامين هـ ومضادات الأكسدة، مما يساهم تناولها في الحفاظ على صحة البشرة ووقايتها من التعرض للتلف من خلال محاربة أضرار الجذور الحرة.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

  • بذور زهرة تباع الشمس

تحتوي بذور تباع الشمس على العديد من المعادن الأساسية للحفاظ على صحة وسلامة البشرة مثل السيلينيوم، والزنك، وفيتامين هـ، والبروتينات، وهذا يوضح دور الحفاظ على جمال البشرة من الغذاء.

  • البطاطا الحلوة

تحتوي البطاطا الحلوة على البيتا كاروتين (بالإنجليزية: Beta-Carotene)، التي تتحول إلى فيتامين أ في الجسم.

يتمثل دور البيتا كاروتين في الحفاظ على البشرة من أشعة الشمس، حيث يعمل كواقي شمس طبيعي، وبالتالي يساهم في الوقاية من حروق الشمس، وجفاف البشرة، إضافة لدوره في الوقاية من ظهور التجاعيد وعلامات تقدم السن.

اقرأ أيضاً: اسرار وفوائد البطاطا الجمالية للبشرة والشعر

  • الفلفل الحلو

يحتوي الفلفل الحلو، أحد اغذية الجمال، على كميات من فيتامين أ وفيتامين ج، اللذان يساهمان كل بدوره في الحفاظ على صحة وحيوية البشرة.

  • البروكلي

يحتوي البروكلي على الزنك، وفيتامين أ، وفيتامين ج، التي تعمل جميعها على وقاية البشرة من أضرار الجذور الحرة، وتأخر ظهور التجاعيد، كما تساهم هذه الفيتامينات في وقاية البشرة من الجفاف. كما يساهم تناول البروكلي أحد أطعمة الجمال في الوقاية من الإصابة بسرطان الجلد.

  • البندورة

تعتبر البندورة مصدراً غنيناً بفيتامين أ والكاروتينويد، اللذان يعملان في وقاية البشرة من التجاعيد وعلامات تقدم السن. ينصح بتناول البندورة مع الأجبان وزيت الزيتون لزيادة امتصاص الكاروتينويد الموجود في البندورة.

للمزيد: وصفات طبيعية لعلاج التجاعيد

  • الصويا

يحتوي الصويا على الآيزوفلافونيويد (بالإنجليزية: Isoflavones)، إذ يساهم تناول الصويا في وقاية خلايا البشرة من أضرار الأشعة الفوق بنفسجية، وبالتالي الوقاية من سرطان الجلد.

كما يتضح دور الصويا في إنتاج الكولاجين، مما يساهم في الحفاظ على ترطيب البشرة، وقوتها، ونعومة ملمسها.

  • الشوكولاتة الداكنة

تساهم الكاكاو الموجود في الشوكولاتة الداكنة في حماية البشرة من أضرار الأشعة الفوق بنفسجية وحروق الشمس، كما تعمل على زيادة تدفق الدم إلى الجلد للحفاظ على حيوية ونضارة البشرة.

  • الشاي الأخضر

يعتبر الشاي الأخضر أحد الأمثلة على مشروبات تزيد من الجمال، إذ يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة التي تساهم في وقاية البشرة من أضرار الشمس، كما يتضح دور مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر في الحفاظ على مرونة ورطوبة البشرة. 

يجدر التنبيه إلى عدم تناول تناول الشاي الأخضر مع الحليب، حيث أن الحليب يقلل من كفاءة مضادات الأكسدة.

اقرأ أيضاً: فوائد الشاي الاخضر: فوائد طبية وعلاجية وتجميلية لا حصر لها

  • العنب الأحمر

يعتبر العنب الأحمر، أحد الأمثلة على فواكه تزيد الجمال، حيث يحتوي العنب الأحمر على الريسفيراترول (بالإنجليزية: Resveratrol) الذي يساهم في محاربة الجذور الحرة وتثبيط عملية إنتاجها في الجسم، مما يؤدي إلى وقاية البشرة من ظهور علامات تقدم السن.

  • بذور الكتان

تساهم بذور الكتان في وقاية البشرة من أضرار الأشعة الفوق بنفسجية، والتلوث، والدخان، إضافة لدوره في ترطيب البشرة ووقايتها من الجفاف، كما يساهم زيت بذور الكتان في زيادة نعومة البشرة وترطيبها، وذلك لما تحويه بذور الكتان على الاوميجا 3.

للمزيد: فوائد بذور الكتان للبشرة

  • الكيوي

يحتوي الكيوي على كميات من فيتامين ج، وهذا ما يجعله خياراً مناسباً لتعزيز صحة وجمال البشرة، من خلال دور فيتامين ج في محاربة الجذور الحرة، وأضرار الأشعة الفوق بنفسجية، كما يساهم فيتامين ج في إنتاج الكولاجين، إذ تعمل  جميعها على تعزيز ترطيب البشرة ووقايتها من الضرر. 

  • الورقيات الخضراء

تحتوي الورقيات الخضراء على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة والفيتامينات، وبالتالي يساهم تناولها في الوقاية من سرطان الجلد بما تحتويه من مضادات الأكسدة.

ما هو أفضل غسول تفتيح للبشرة الدهنية؟

  • لبن الزبادي

يساهم احتواء لبن الزبادي على البروبيوتك (بالإنجليزية: Probiotic) على محاربة التهابات البشرة وامراضها مثل الصدفية وحب الشباب، كما يتضح دور البروبيوتك في محاربة ترهلات البشرة ويعزز رطوبتها.

اقرأ أيضاً: أهمية بكتيريا الأمعاء المفيدة (بروبيوتيك) في سلامة الجسم

  • الماء

يعتبر الماء الحل الأمثل للوقاية من جفاف البشرة والحفاظ على ترطيبها، لذا ينصح بشرب كميات وفيرة من الماء، كواحد من مشروبات تزيد الجمال، اضافة لتناول الأطعمة الغنية بالماء مثل الكرفس، والخيار، والبطيخ.

  • زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على عدد من مضادات الأكسدة، وهذا ما يجعله خياراً غذائياً مناسباً للحفاظ على صحة البشرة ووقايتها من الالتهابات والأمراض مثل الأكزيما والصدفية.

  • الجزر

يساهم احتواء الجزر على البيتا كاروتين على محاربة الأشعة الضارة الصادرة عن الشمس، كما يساهم احتواء الجزر على المغنيسيوم في الحفاظ على صحة وحيوية البشرة.

اطعمة الجمال للشعر

يحتاج الشعر العديد من الفيتامينات والمعادن للحفاظ على بنيته القوية والحفاظ على ترطيبه وصحته، تمثل الأغذية التالية إحدى أهم خيارات الأغذية التي تعزز صحة الشعر وحيويته: 

  • الأسماك

تعتبر أنواع الأسماك المتمثلة بسمك السلمون، والسردين، وسمك البحري الأسقمري أحد مصادر الأوميجا 3، التي تساهم في تعزيز نمو الشعر والحفاظ على كثافته ولمعانه.

  • لبن الزبادي اليوناني

يحتوي لبن الزبادي على البروتينات الأساسية في بناء الشعر، كما يحتوي على فيتامين ب5 الذي يعمل على محاربة عوامل تساقط الشعر، مما يؤدي تناول اللبن اليوناني كإحدى أنواع اغذية الجمال في زيادة كثافة الشعر.

  • السبانخ

يحتوي السبانخ على فيتامين أ، والحديد، وحمض الفوليك، وفيتامين ج، إذ تعمل هذه الفيتامينات والمعادن معاً على الحفاظ على فروة الرأس والحفاظ على ترطيب الشعر، لذا ينصح بتناول السبانخ كإحدى اغذية الجمال للوقاية من تقصف الشعر.

للمزيد: فوائد فيتامين أ للشعر

  • الجوافة

يساهم تناول الجوافة في الحفاظ على الشعر ووقايته من التقصف وذلك لما يحتويه من فيتامين ج.

للمزيد: انجح وصفات طبيعية لعلاج تقصف الشعر

  • الحبوب المدعمة والعدس

يساهم تناول الحبوب المدعمة بالحديد والعدس كأحد الأمثلة على اطعمة تزيد الجمال في وقاية الشعر من التلف والحفاظ على صحته.

  • اللحوم والدواجن

يساهم تناول أطعمة الجمال مثل اللحوم والدواجن بكميات متوازنة في إمداد الجسم بالبروتينات الأساسية للحفاظ على كثافة الشعر.

  • البطاطا الحلوة

تحتوي البطاطا الحلوة على مادة البيتا كاروتين التي تتحول في الجسم إلى فيتامين أ، الذي يعمل تحفيز إنتاج زيوت الشعر من خلال الغدد الدهنية في فروة الرأس لوقاية الشعر من الجفاف، كما يعمل فيتامين أ في الحفاظ على المظهر الحيوي والصحي للشعر.

  • القرفة

تساهم القرفة في الحفاظ على حيوية الشعر ومظهره الصحي من خلال دوره في زيادة تدفق الدورة الدموية إلى فروة الرأس.

  • البيض

يحتوي البيض على أحد أنواع فيتامين وهو البيوتين (بالإنجليزية: Biotin)، الذي يعمل على الحفاظ على نمو الشعر ووقايته من التساقط.

للمزيد: الغذاء وتساقط الشعر

  • المحار

يساهم تناول المحار في الحفاظ على كثافة الشعر وذلك لما يحتويه من عنصر الزنك، المعدن الأساسي في الحفاظ على حيوية وكثافة الشعر ونموه من خلال دوره في تعزيز دور الخلايا البنائية للشعر، وتعزيز دورة إصلاح الشعر، إضافة لدوره في الوقاية من تساقط الشعر.

تنظيف البشرة ( الفيشل )

  • التوت

يحتوي التوت، أحد الأمثلة على فواكه تزيد الجمال، على الفيتامينات ومضادات الاكسدة أهمها فيتامين ج، حيث تتضح أهمية فيتامين ج في محاربة الضرر الذي تلحقه الجذور الحرة في الشعر من خلال دوره في حماية بصيلات الشعر، كما يساهم فيتامين ج في إنتاج الكولاجين، مما يحافظ على قوة الشعر ووقايتها من التلف والتقصف. 

كما يساهم فيتامين ج في امتصاص الحديد من الأطعمة، مما يعزز صحة الشعر. 

اقرأ أيضاً: فيتامين الجمال

  • الأفوكادو

يساهم تناول الأفوكادو في تعزيز نمو الشعر ومحاربة أضرار الجذور الحرة التي تهدد فروة الرأس والشعر، وذلك لما يحتويه من الدهون المفيدة التي لا يستطيع الجسم بناؤها، إضافة لاحتوائه على فيتامين ج. 

  • فول الصويا

يساهم تناول فول الصويا في تعزيز نمو الشعر.

  • المكسرات

تعتبر المكسرات مصدراً غنياً بفيتامين ب، والرنك، والدهون المفيدة، وهذا ما يوضح أهمية تناوله في الحفاظ على نمو الشعر ووقايته من التساقط.

  • الفلفل الحلو

يحتوي الفلفل الحلو على عدد من مضادات الأكسدة متمثلة في فيتامين أ وفيتامين ج، حيث تعمل هذه الفيتامينات على الحفاظ على نمو الشعر وزيادة قوته ، من خلال دور فيتامين ج في إنتاج الكولاجين ومحاربة أضرار الجذور الحرة ودور فيتامين أ في إنتاج زيوت الشعر. 

يحتوي الفلفل الحلو ما يقارب خمسة أضعاف ما يحتوية الفلفل الحلو البرتقالي من فيتامين ج.

للمزيد: فوائد الكولاجين للشعر

  • الفاصولياء

تحتوي الفاصولياء، والبروتينات، والبيوتين، والحديد، والزنك، المعادن الأساسية في تعزيز نمو الشعر ووقايته من التلف.