كاكاو

Cocoa, cacao

ما هو كاكاو

شجرة الكاكاو (بالإنجليزية: Cocoa)، تنبت في المناطق الاستوائية، وتحتوي حبوب الكاكاو على القلويات؛ الثيوبرومين والكافين والدهن (دهن الكاكاو). مسحوق الكاكاو هو مسحوق غير محلى ينتج عن طريق طحن بذور ثمار شجرة الكاكاو، يتم تخميرها أولاً ثم تجفيفها وتفحمها للحصول على كاكاو خام.

بعد التحميص، تتم إزالة قشرتها ثم يتم معالجتها لاستخلاص الدهون منها، والتي تعرف باسم زبدة الكاكاو، تحتوي على الثيوبرومين، وهو مدر للبول. المواد الصلبة هي مسحوق الكاكاو، والذي يحتوي على نسبة عالية من مادة الفلافانول المضادة للأكسدة.

أما عن طريقة استخدام الكاكاو الخام، فيمكن تحضير مشروب الكاكاو الساخن، أو تحضير الشوكولاتة السوداء والشرائح التي تحتوي على نسبة معتدلة من السكر والحليب الممزوج بالشوكولاتة.

تتعدد فوائد الكاكاو، بحيث يعتبر الكاكاو مفيد للقلب والأوعية الدموية، والشوكولاته من المغذيات عالية القيمة الغذائية وغنية بالطاقة، نظراً لاحتوائها على نسبة جيدة من الفيتامينات وخاصة مجموعة فيتامين ب، بالإضافة مجموعة من المعادن الضرورية والمغذية خاصة الحديد والكالسيوم.

القيمة الغذائية للكاكاو

يحتوي كل ربع كوب من الكاكاو على:

السعرات الحرارية في الكاكاو 49 سعرة حرارية
الدهون الإجمالية 3 جرام
الألياف 7 جرام
النشويات الإجمالية 12 جرام
بروتين 4 جرام

فوائد الكاكاو

الكاكاو يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للأكسدة، ويحتوي الكاكاو على مادة الفلافانول وهي مادة مضادة للأكسدة تتواجد في نباتات أخرى، هذه المادة لها فوائد صحية عديدة مثل: تقليل الالتهاب وتحسين تدفق الدم وتقليل ضغط الدم وتقليل السكر في الدم، لكن خلال عملية تصنيع الشوكولاتة يفقد الكاكاو 60% من كمية الفلافانول، بالتالي فإن كمية الفلافانول تختلف من نوع شوكولاتة إلى آخر، ينصح بتناولها باعتدال في الحالات التالية:

  1. سوء التغذية.
  2. النحافة.
  3. الكسل والخمول، حيث أنها من المواد المنشطة، لذلك قد تعد من فوائد الكاكاو للرياضيين.
  4. القلق والاكتئاب، لأنها منشطة ومقوية وتبعث بالشعور بالفرح، إذ تحفز إفراز هرمون السعادة (السيروتونين) من قبل الدماغ.

وهذه مجموعة من فوائد الكاكاو الصحية المثبتة عليماً:

فوائد الكاكاو للقلب والشرايين

من أهم أسباب فوائد بودرة الكاكاو احتوائها على مادة الفلافانول، التي تعمل على:

  • زيادة إفراز أكسيد النيتريك (بالإنجليزية: Nitric Oxide)، والذي يؤدي إلى توسعة الأوعية الدموية وتقليل التصاق الصفائح الدموية ببعضها وبالتالي تقليل التجلطات، وهذه بعض الدراسات التي أقيمت لاستطلاع تأثير الكاكاو على أمراض القلب والشرايين:
    • في عام 2009 أقيمت دراسة استطلاعية في السويد على 1196 مريض أدخلوا المستشفى بسبب نوبة قلبية حادة، حيث تم متابعتهم على مدى 8 سنوات ومعرفة مدى تناولهم للشوكولاتة، ووجد العلماء أن تناول الشوكولاتة له علاقة بقلة نسبة الوفيات القلبية.
    • في دراسة أخرى في ألمانيا تم نشرها عام 2010، قام العلماء أيضاً بدراسة استطلاعية على 19357 شخص بدون أي تاريخ مرضي، وتم متابعتهم على مدى 8 سنوات، ووجد العلماء أن الأشخاص الذي كانوا يتناولون ما يقارب 6 جرام من الشوكولاتة يومياً قلت عندهم الإصابة باحتشاء عضلة القلب والسكتة الإقفارية بنسبة 39%.
  • تقليل الالتهاب والمحافظة على الأوعية الدموية، وذلك من خلال تخفيض مستويات أنواع الأكسجين التفاعلية (بالإنجليزية: Reactive Oxygen Species) والتي تؤدي إلى خلل وظيفي في بطانة الأوعية الدموية (بالإنجليزية: Endothelial Dysfunction)، والتي لها دور مهم في دخول وخروج الجزيئات من وإلى الدم.
  • تقليل مستويات الكولسترول الضار، الذي يعد من أهم عوام الخطر للإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين. كما ويزيد من نسب الكوليسترول النافع.

تاثير الكاكاو على الوزن

على الرغم من أن اسم الشوكولاتة ارتبط بالسمنة، إلا أن العلماء يعتقدون أن الكاكاو له تأثير على استقلاب السكريات والدهون، وبالتالي الكاكاو له تأثير على الوزن، قام العلماء بعدد من الدراسات على تأثير الكاكاو على الوزن ووجدوا النتائج التالية:

  • تناول 6 جرام=30 كلوري من الشوكولاتة يومياً لا يزيد الوزن.
  • رائحة الشوكولاتة تزيد الإحساس بالشبع وتقلل الشهية.
  • تناول 42 جرام من الشوكولاتة التي تحتوي على نسبة 81% من الكاكاو مع نظام غذائي قليل الكربوهيرات يساعد في فقدان الوزن بشكل أسرع.
  • الأشخاص الذين يتناولون الشوكولاتة مرتين أسبوعين لديهم مؤشر كتلة الجسم والسمنة أقل من الذين لا يتناولون الشوكولاتة.

بالمقابل، وجد أن زيادة تناول الشوكولاتة مرتبط بزيادة في الوزن. كما ووجد أيضاً أن تناول النساء للكاكاو بعد سن اليأس يزيد من الوزن.

تاثير الكاكاو على الانسولين

من فوائد الكاكاو لمرضى السكري أنه يؤثر على الأنسولين من خلال وجود مادة الفلافانول التي لها تأثير مضاد للأكسدة، وطريقة عمل مادة الفلافانول كالتالي:

  1. زيادة حساسية الجسم للأنسولين.
  2. تقليل الالتهاب وامتصاص السكر الموجود بالدم إلى العضلات.
  3. تقليل امتصاص السكر من المعدة.

فوائد الكاكاو لصحة الدماغ والمسنين

يعتقد العلماء أن تأثير الكاكاو على الجهاز العصبي بسبب وجود مادتي الكاتيكين (بالإنجليزية: Catechin) ومادة الإبيكاتيكين (بالإنجليزية: Epicatechin) والتي لهما الخصائص التالية:

  1. خصائص مضادة للأكسدة، بحيث تحمي الأعصاب من التلف والالتهاب.
  2. مادة الكاتيكين لها تأثير في تحفيز نمو الذاكرة طويلة المدى.
  3. تحسين تدفق الدم إلى الدماغ عن طريق إفراز أوكسيد النيتريك.
  4. يحسن تناول الكاكاو من الانخفاض المعرفي وفقدان الذاكرة لدى كبار السن، الذي قد يتطور إلى الخرف ومرض الزهايمر.
  5. يحمي الكاكاو من إصابات الخلايا العصبية التي تتطور لأمراض الخرف.

فوائد الكاكاو لعلاج الاكتئاب

هناك بعض الدراسات على تأثير الكاكاو على الحالة النفسية بشكل عام، فبعض الدراسات وجدت أن الكاكاو يحسن المزاج ويقلل التوتر ويزيد الاسترخاء، ويعتقد العلماء أن تأثير الكاكاو الجيد على الصحة النفسية من خلال:

تاثير الكاكاو على مرض الربو

يسبب مرض الربو انقباض بالمسالك التنفسية، ويحتوي الكاكاو على مادة الثيوبرومين (بالإنجليزية: Theobromine) بمقدار 1.9 غ لكل 100غ من الكاكاو، مادة الثيوبرومين تقوم بتوسعة الرئة واسترخاء المسالك الهوائية وتقليل الالتهاب، ولكن لم يقم العلماء بدراسة تأثير الكاكاو على مرض الربو على البشر حتى الآن.

فوائد الكاكاو للمناعة وفي محاربة السرطان

أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن الكاكاو له تأثير تنظيمي على الجهاز المناعي، كما أن الكاكاو يقوم بحماية الحمض النووي من المواد المؤكسدة وبالتالي محاربة السرطان، ويعتقد العلماء أن سبب هذا التأثير هو أيضاً وجود مادة الفلافانول المضادة للأكسدة.

ولكن الدراسات على البشر أظهرت نتائج متضاربة بالنسبة لتأثير الكاكاو على السرطان، بالتالي فإن تأثير الكاكاو على السرطان يحتاج لدراسة أكثر من العلماء.

فوائد الكاكاو للبشرة

من المعروف أن من فوائد زبدة الكاكاو ترطيب الجلد، يعتقد العلماء أن هناك تأثير لمادة الفلافانول الموجودة بالكاكاو بحماية الجلد من التأثير الضار للأشعة فوق البنفسجية، ولكن تمت دراسة هذا التأثير من خلال شوكولاتة مصنعة خصيصاً لهذه الدراسة بحيث تحتوي على أكثر من 600 جرام من الفلافانول.

فوائد الكاكاو للشعر

يحتوي الكاكو على المغنيسوم الذي يساعد في تجدد ونمو الخلايا، كما أن له تأثير مضاد للالتهاب ويساعد على إصلاح بعض الأضرار في الخلايا خصوصاً في بصيلات الشعر، لذلك يساعد تناول الكاكاو على نمو الشعر الصحي من الجذور خصوصاً بعد انقطاع الحيض.

فوائد الكاكاو للجنس

يحتوي الكاكاو على ثلاث مواد يعتقد العلماء أن لها تأثير محفز في الجنس وهي:

  1. الثيوبرومين، التي تزيد من ضربات القلب وتوسع الأوعية الدموية بنفس الطريقة خلال التحفيز الجنسي.
  2. فينيثيلامين (بالإنجليزية: Phenylethylamine)، التي تتواجد بالدماغ خلال عملية الإرجاز.
  3. التربتوفان، التي تساعد على تكوين السيروتونين الذي يعطي الإحساس بالمتعة والسعادة بشكل عام.

فوائد الكاكاو لوظائف العضلات

تعمل مادة الإيبيكاتيكين المتواجدة في مادة كاكاو الخام على تحسين وظائف عضلات القلب والعضلات الهيكلية بعد تضررها، خصوصاً لدى مرضى السكري من النوع الثاني ومرضى قصور القلب.

فوائد الكاكاو للمراة الحامل

يحتوي الكاكاو على العديد من الفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للأكسدة، بالتالي فإن هناك العديد من فوائد الكاكاو للنساء الحوامل، لذلك فإنه يسمح بتناول كوب واحد من مشروب الكاكاو الساخن يومياً فقط.

اضرار الكاكاو

على الرغم من فوائد الكاكاو الصحية العديدة إلا أنه قد يسبب العديد من الأضرار للرجال والنساء، منها:

  • أضرار الكاكاو للحامل: يحتوي الكاكاو على مادة الكافيين التي لا ينصح الأطباء بتناولها أثناء فترة الحمل وذلك لأنها تزيد من فرصة الإجهاظ، بالتالي ينصح العلماء بعدم تناول المواد التي تحتوي على الكافيين.
  • يزيد الكاكاو من التوتر: يحتوي الكاكاو على كمية من الكافيين التي قد تزيد نسبة التوتر عند المرضى الذين يعانون من اضطراب القلق.
  • قد يؤدي الكاكاو إلى حدوث نزيف: قد يبطئ الكاكاو من عملية التجلط بالدم مما قد يؤدي حدوث النزيف.
  • يزيد الكاكاو من ضربات القلب: الكافيين في الكاكاو يزيد من ضربات القلب مما قد يؤثر على المرضى الذين يعانون من أمراض القلب.
  • يرفع الكاكاو نسبة السكر بالدم: يؤثر تناول الشوكولاته التي تحتوي على السكر على نسبة السكر بالدم.
  • تطور الاسهال: تناول الكافيين بكميات كبيرة يؤدي إلى زيادة سوء الإسهال.
  • الارتجاع المريئي: يؤثر الكاكاو على قدرة المريء على منع الطعام من الصعود إلى الممر الهوائي.
  • زيادة الضغط على العين: يؤثر تناول الكاكاو والكافيين على ضغط العين، لذلك ينصح بتناوله بحذر شديد للمصابين بزرق العين.
  • الكاكاو والضغط: يرفع الكاكاو والكافيين من ضغط الدم عند المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم.
  • تطور متلازمة القولون العصبي: تناول الكافيين بكمية كبيرة يؤدي إلى سوء حالة الإسهال التي يعاني منها مرضى متلازمة القولون العصبي.
  • تطور صداع الشقيقة: قد يؤدي تناول الكاكاو إلى إثارة صداع الشقيقة عند بعض الأشخاص.
  • تطور هشاشة العظام: تناول الكافيين يزيد من إدرار البول مما قد يؤدي إلى زيادة تخلص الجسم من الكالسيوم الأمر الذي قد يؤثر على مرضى هشاشة العظام.
  • نظراً لاحتواء بودرة الكاكاو على مادة الثيوبرومين التي لها خصائص مدرة للبول، فإن شرب الكاكاو قبل النوم قد يسبب اضطرابات في النوم، والأرق.

David L. Katz, and Kim Doughty, and Ather Ali. Cocoa and Chocolate in Human Health and Disease. Retrieved on the 1st of February, 2021, from:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4696435/

Janszky, and K J Mukamal, and R Ljung, and S Ahnve, and A Ahlbom, and J Hallqvist. Chocolate consumption and mortality following a first acute myocardial infarction: the Stockholm Heart Epidemiology Program. Retrieved on the 1st of February, 2021, from:

https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/19711504/

Brian Buijsse, and Cornelia Weikert, and Dagmar Drogan, and Manuela Bergmann, and Heiner Boeing. Chocolate consumption in relation to blood pressure and risk of cardiovascular disease in German adults. Retrieved on the 1st of February, 2021, from:

https://academic.oup.com/eurheartj/article/31/13/1616/418351

Elise Mandl. 11 Health and Nutrition Benefits of Cocoa Powder. Retrieved on the 1st of February, 2021, from:

https://www.healthline.com/nutrition/cocoa-powder-nutrition-benefits

Kay Tang. Is Cocoa Bad for Pregnant Women? Retrieved on the 1st of February, 2021, from:

https://www.hellomotherhood.com/article/535912-is-cocoa-bad-for-pregnant-women/

RxList. COCOA. Retrieved on the 1st of February, 2021, from:

https://www.rxlist.com/cocoa/supplements.htm

WebMD. Health Benefits of Cocoa Powder. Retrieved on the 1st of February, 2021, from:

https://www.webmd.com/diet/health-benefits-cocoa-powder#1

كاكاو
Altibbi

أخبار ومقالات طبية

6,319خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

تغذية
فوائد الكاكاو للتخسيس
تغذية فوائد الكاكاو للتخسيس 25 ديسمبر 2020
البشرة والجمال
فوائد الكاكاو للبشرة والشعر
البشرة والجمال فوائد الكاكاو للبشرة والشعر 21 ديسمبر 2020
الطب البديل
فوائد الكاكاو لمرضى الكلى
الطب البديل فوائد الكاكاو لمرضى الكلى 20 ديسمبر 2020
البشرة والجمال
حلول نهائية لكل مشاكل بشرتك من أسرار جدتي
البشرة والجمال حلول نهائية لكل مشاكل بشرتك من أسرار جدتي 23 يونيو 2019
تغذية
6 اضافات صحية للقهوة
تغذية 6 اضافات صحية للقهوة 11 ديسمبر 2017
أعشاب طبية
الخروب
أعشاب طبية الخروب 15 ديسمبر 2010

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

مصطلحات طبية مرتبطة بأعشاب طبية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأعشاب طبية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة