لاشك أن تقصف الشعر مشكلة تواجه العديد من النساء، وتسبب الانزعاج لهن، ولابد من الرعاية المستمرة للشعر سواء بالتغذية السليمة، أو تطبيق الوصفات الطبيعية، وعمل الماسكات للشعر للحفاظ على ترطيبه، ومنع تقصفه. وللتخلص من الشعر المتقصف والتالف بطرق بسيطة، وغير مكلفة مثل منتجات العناية بالشعر المتوفرة في السوق باهظة الثمن، عليك بتطبيق الوصفات الطبيعية السهلة التي تعزز صحة الشعر ونموه وتعطيه المظهر الصحي اللامع.

وفي هذا المقال سوف نتناول الحديث عن وصفات طبيعيه لعلاج تقصف الشعر، منها علاج تقصف الشعر بالبيض وعلاج تقصف الشعر بالقهوة، وكيفية تحضير خلطات لتقصف الشعر، واستخدام هذه الخلطات لعلاج تقصف الشعر الشديد.

علاج تقصف الشعر بالبيض

علاج تقصف الشعر بالبيض هو أحد أفضل العلاجات المنزلية للشعر، ويعتبر استخدام البيض بمفرده فعالاً بما يكفي لترطيب شعرك ومنع تكسره بسهولة، وذلك لاحتوائه على الفيتامينات الهامة لتغذية الشعر مثل فيتامين أ، وفيتامين هـ، والبيوتين (فيتامين ب7)، وحمض الفوليك، مما يساهم في تعزيز نمو الشعر، بينما قد يساعد البروتين الموجود في بياض البيض في تقوية شعرك، ومنع تقصفه خصوصاً إذا قمت بدمج البيض مع علاجات طبيعية أخرى، حيث تعد خلطة علاج تقصف الشعر بالبيض أفضل خلطة لتقصف الشعر.

ويمكنك تحضير قناع البيض من خلال الجمع بين البيض والزيوت الأساسية، وذلك بضرب الاثنين معاً حتى يمتزجون، وضعيه على شعرك، ثم اتركيه لمدة ساعة ثم اغسليه، ويمكنك أيضاً مزج البيض بالحناء وتطبيق ذلك للحصول على لون مميز لشعرك، وهي من أفضل وصفات طبيعيه لعلاج تقصف الشعر.

اقرأ أيضاً: فوائد البيض للشعر

علاج تقصف الشعر بتدليك الشعر بالزيت الدافئ

علاج تقصف الشعر بتدليك الشعر بالزيت الدافئ هو من أفضل طرق علاج تقصف الشعر، وعادة ما يتكسر الشعر بسبب نقص التغذية والترطيب، ولتلبية هذا المطلب يمكنك تدليك شعرك بلطف بالزيت الدافئ.

يمكنك تدليك شعرك بخلطات لتقصف الشعر تحتوي على زيت جوز الهند، أو زيت اللوز، أو زيت الزيتون، أو أي زيت آخر، فالتدليك يعمل عن طريق ترطيب شعرك من الجذور ويصلح التلف وبالتالي يمنعه من التكسر بسهولة، ويمكنك أيضاً إضافة بعض من فيتامين هـ ( بالإنجليزية: Vitamin E) إليه لزيادة الفوائد.

دلكي شعرك جيداً ببعض الزيت الدافئ وغطي شعرك بمنشفة، ثم اذهبي للنوم واغسلي شعرك في الصباح، وهي من أنجح وصفات طبيعيه لعلاج تقصف الشعر.

اقرأ أيضاً: تعرف على الفوائد الجمالية المذهلة لزيت اللوز !

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

علاج تقصف الشعر بالمايونيز مع زيت الزيتون

لعلاج تقصف الشعر بالمايونيز مع زيت الزيتون، يمكنك خلط المايونيز مع زيت الزيتون والخل لعمل ماسك لتقصف الشعر، ثم تقومي بتدليك الشعر به، وتركه حتى يجف ثم عليكِ غسله بلطف وتجفيفه، فقناع زيت الزيتون مع المايونيز يعطي شعرك التغذية المكثفة، والترطيب ليمنع تقصف الشعر، وهي خلطة لتقصف الشعر.

زيت الزيتون وحده يحقق رطوبة شديدة للشعر، فهو يحتوي على مادة السكوالين التي ينتجها الجسم بشكل طبيعي، ولكنها تقل مع تقدمنا ​​في العمر، ومادة السكوالين ضرورية لترطيب الشعر ومنع تقصفه، وكذلك ترطيب الجلد، ويعد خلط المايونيز مع زيت الزيتون من أفضل وصفات طبيعيه لعلاج تقصف الشعر.

اقرأ أيضاً: فوائد زيت الزيتون للمرأة

علاج تقصف الشعر بخلط فيتامين هـ مع الشامبو

علاج تقصف الشعر بخلط فيتامين هـ مع الشامبو، هو علاج فعال لتقصف الشعر، ولفيتامين هـ فوائد مذهلة للشعر والبشرة، وكل ما عليكي فعله هو فتح كبسولات فيتامين هـ لاستخراج ما بداخلها، وخلطه مع الشامبو المستخدم لتنظيف شعرك، فبهذا سوف تحصلين على التنظيف والتغذية في آن واحد وسوف تلاحظين الفرق في خلال شهر من استخدام وصفات طبيعيه لعلاج تقصف الشعر.

علاج تقصف الشعر باستخدام عصير البصل

لاشك أن علاج تقصف الشعر باستخدام عصير البصل أمراً شاقاً، ويتطلب الكثير من الجهد والدموع، إلا أن نتائجه ممتازة للشعر ويستحق التطبيق، كل ما عليك فعله هو استخلاص عصير البصل الغني بمادة الكبريت المذهلة، وتطبيقه مباشرة على الشعر، حيث يتغلغل ويقوي الشعر من بصيلاته ويمنع تقصفه وسقوطه، واتركيه لمدة 30 دقيقة، ثم قومي بشطفه، وهي إحدى أنجح وصفات طبيعيه لعلاج تقصف الشعر.

اقرأ أيضاً: فوائد البصل للشعر

علاج تقصف الشعر باستخدام قناع الموز

يمكن علاج تقصف الشعر باستخدام قناع الموز، لان للموز فوائد مذهلة للشعر، لما يحتويه من فيتامينات، وبوتاسيوم، ودهون، وبروتينات، وكذلك مادة السيليكا، ولعمل قناع الموز عليك بخلط ثمرتين من الموز، وهرسهم مع قليل من زيت الزيتون والعسل، ووضعهم على الشعر لمدة 15 دقيقة، ثم غسل الشعر جيداً، سوف يترك قناع الموز الشعر لامعاً وصحياً خاليا من التقصف والجفاف، والموز من أشهر وصفات طبيعيه لعلاج تقصف الشعر.

اقرأ أيضاً: فوائد الموز لصحة وجمال الشعر

لجمال البشرة ... النوم والغذاء أفضل من الماكياج

علاج تقصف الشعر باستخدام قناع الصبار

يشتهر علاج تقصف الشعر باستخدام قناع الصبار وذلك لفوائده للشعر، وخصائصه المرطبة، والمضادة للبكتيريا، والفطريات التي تمنع قشرة الرأس وتقصف الشعر، وله خصائص مضادة للالتهابات، ويحتوي أيضاً على فيتامينات سي، وفيتامين هـ، وفيتامين B-12، وحمض الفوليك، والكولين، والحديد والتي قد تساعد في تقوية وتغذية شعرك.

وكل ما عليك فعله هو مزج بعض هلام الصبار مع زيت اللوز، امزجي كميات متساوية منهما وضعيه على شعرك وفروة رأسك، واتركيه يرتاح لمدة 30 دقيقة ثم اغسليه، كما يمكنك أيضاً وضع الجل مباشرة على شعرك، والصبار من أقدم وصفات طبيعيه لعلاج تقصف الشعر.

اقرأ أيضاً: فوائد الصبار للشعر وطرق استخدامه

علاج تقصف الشعر باستخدام قناع زيت الأفوكادو

إحدى وصفات طبيعيه لعلاج تقصف الشعر، هي علاج تقصف الشعر باستخدام قناع زيت الأفوكادو، لأنه قد تساعد المعادن الموجودة في زيت الأفوكادو، مثل حمض الفوليك والمغنيسيوم، في التخلص قشرة الشعر، كما يمكن أن يساعد ذلك في جعل شعرك أكثر مقاومة للتلف والتكسر، والتقصف، ولذلك يستخدم زيت الأفوكادو في وصفات لتقصف الشعر.

علاج تقصف الشعر باستخدام قناع زيت جوز الهند

علاج تقصف الشعر باستخدام قناع زيت جوز الهند، لأنه يساعد في تقليل فقدان البروتين من الشعر، فالشعر بروتين يتكون من ثلاث طبقات، يمكن أن يتسبب التلوين، والتجفيف، والتصفيف، وغير ذلك من العلاجات في فقدان بعض البروتين الذي يتكون منه قشرة شعرك، وهي الطبقة الأكثر سمكاً في شعرك.

زيت جوز الهند له وزن جزيئي منخفض، وهذا يجعل من السهل امتصاص الزيت في جذور الشعر، مقارنة بأنواع الزيوت الأخرى، ولذلك يرطب الشعر ويمنع التقصف، فيعد حل مثالي كماسك لتقصف الشعر، ووصفات طبيعيه لعلاج تقصف الشعر.

اقرأ أيضاً: فوائد زيت جوز الهند لعلاج 7 من اهم مشاكل الشعر

علاج تقصف الشعر بالقهوة

لا يوجد الكثير من الأبحاث التي تدعم علاج تقصف الشعر بالقهوة، ولكن الكافيين الموجود في القهوة قد يحسن مظهر وملمس الشعر بعدة طرق.

بما أن الكافيين منبه، فإنه يزيد من الدورة الدموية لبصيلات الشعر، ويمكن أن يساعد هذا على نمو الشعر بشكل أسرع ويصبح أقوى، مما يمنح الشعر مظهراً أكثر كثافة، ويعزز نعومة ولمعان الشعر إذا كان شعرك يبدو باهتاً وهشاً وجافاً، فإن إضافة المرطب يمكن أن يحيي مظهره.

كما أن شطف شعرك بالقهوة قد يحسن أيضاً من بهتانه لأنه يحتوي على مركبات الفلافونويد، وهي مضادات الأكسدة التي تعزز تجدد الشعر، والقهوة من أرخص وأشهر وصفات طبيعيه لعلاج تقصف الشعر. ولعلاج تقصف أطراف الشعر بالقهوه أيضاً، فعلى الرغم من أن الكافيين الموجود في القهوة يعمل كمدر للبول، إلا أنه يحافظ على ترطيب الشعر والاحتفاظ بالزيوت الطبيعية بداخله وبداخل أطرافه، وزيادة الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يجعل أطراف الشعر ناعمة، ومرطبة، وخالية من التقصف، فلذلك يمكن علاج تقصف أطراف الشعر بالقهوه.

اقرأ أيضاً: الفوائد التجميلية للقهوة للوجه والشعر

ما هو أفضل غسول تفتيح للبشرة الدهنية؟